سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أحزاب تونسية ترفض الزج بالجيش في الصراعات السياسية واتحاد الشغل يقول إن الوضع انقلب رأسا على عقب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مهندس طيران بريطاني يقول إنه عثر على موقع تحطم الطائرة الماليزية الشهيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الجيش الإثيوبي يؤكد زوال الخطر عن أديس أبابا ويتقدم في عمق أمهرة وجبهة تيغراي تقر بالتراجع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81214 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 36 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 16 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة > القســـم العــام للقــوات الجـــوية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المعارك الجوية

القســـم العــام للقــوات الجـــوية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 30-03-09, 08:22 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المعارك الجوية



 

المعارك الجوية

هي احد الأساليب التي تهدف إلى تد مير طائرات العدو في الجو ويشترك فيها إعداد كبيرة من طائرات الجانبين المتحاربين.وإدارة المعارك الجوية والسيطرة عليها تتم بواسطة قادة الناطق الجوية .وغالبا تتم عند صد الضربات الجوية الشاملة المعادية.
ويعتبر هذا الأسلوب ملائما عند تنفيذ مهمة القتال من اجل الحصول على السيطرة الجوية أو حماية القوات والأهداف الحيوية اوحماية أسلحة الجو الأخرى .

القتال الجوي

هواحد الأساليب التي تهدف إلى تدمير طائرات العدو في الجو .
وتدار في منطقة محدودة وبقوات صغيرة نسبيا من المقاتلات وطبقا لقرارات قادة المناطق الجوية وألالوية الجوية .

يستخدم هذا الاسلوب بواسطة المقاتلات لتنفيذ مهمة حماية القوات والأهداف الجوية لكي تقوم القوات الجوية بدور فعال في مواجهة التهديدات فلابد من أن يتحقق لها مطلبين أساسيين هما (تحقيق التفوق النوعي والكمي على طيران العدو – تحقيق الفاعلية للقوات الجوية ) فبتحقيق هذين المطلبين تتوف لها القدرة على الردع الجوي .

التفوق الجوي: يعتبر التفوق الجوي على طيران العدو وتوفير القوة الجوية القادرة على العمل المؤثر من أهم العوامل التي توفر للقيادة نطاق واسع من حرية العمل وقدرة اكبر على اختيار البدائل المناسبة والمؤثرة والتي تحقق الأسلوب الأمثل لمواجهة التهديدات المختلفة في الوقت الذي يضيق فيه نطاق الحركة المتاحة للعدو خوفا من تأثير استخدام هذه القوة المتفوقة أوالرادعة.

العوامل المؤثرة على تحقيق التفوق الجوي
يتأثرحجم القوات الجوية اللازمة لحقيق التفوق الجوي على طيران العدو المحتمل بعدد من العوامل أهمها:

-طبيعة المهام التي ستكلف بها القوات الجوية وحجم الأهداف التي ستتعامل معها :فكلما تزايدت المهام التي ستكلف بها القوات الجوية وزاد عددا لأهداف المطلوب تدميرها تتزايد الحاجة إلى نسبة تفوق أكبر على قوات العدو العدو الجوي حتى يمكن التغلب على طيران العدو من ناحية وتخصيص الأعداد الملائمة من الطائرات لتدمير الأهداف المختلفة من ناحية أخرى.

-الظروف المنتظرة التي تؤثر على عمل القوات الجوية حيث تتوفر الظروف التي ينتظران تعمل فيها القوات الجوية على نسبة التفوق المطلوب (درجة التعرض .طبيعة مسرح العمليات .مدى قدرة الدفاع الجوي المعادي .مدى تفوق الخصم من ناحية الكفاءة القتالية).
فعندما تزداد درجة تعرض القوات والأهداف المختلفة للعدو لنيران القوات الجوية سواء نتيجة لطبيعة مسرح العمليات المكشوفة كمسارح العمليات الصحراوية او نتيجة العمليات المنتظرة في الهجوم عبر موانع مائية وممرات جبلية فانه تزداد حاجة كلا الطرفين المحاربين إلى القوات الجوية سواء لاستغلال الظروف الملائمة لاستخدام الضربات ضد قوات الخصم أو لحماية القوات والأهداف الحيوية من الضربات الجوية للطرف الآخر.

كما تقل درجة تعرض القوات والأهداف لضربات الطيران في مسارح العمليات ذات الغابات الكثيفة الأمر الذي يقلل من فعالية استخدام القوات الجوية ضدها وبالتالي يقل الاعتماد على القوات الجوية في مواجهة هذه الأهداف وخاصة ذات الحجم الصغير المسسترة داخل داخل الغابات.

وعندما تزداد قوة الدفاع الجوي للعدو فان ذلك يحتم زيادة نسبة التفوق المطلوب من القوات الجوية لاختراق الدفاع الجوي المعادي والتغلب علية حيث تصل القوة الجوية اللازمة للتغلب على الدفاع الجوي لهدف ما إلى 50%من القوات الجوية اللازمة لتدمير اوشل هذا الهدف.
وفي حالة تفوق العدو من ناحية الكفاءة القتالية فان حجم القوات الجوية اللازمة لتحقيق نسبة التفوق المطلوب يزداد من الناحية العددية عما لو كان العدو مساويا لنا من هذه الناحية .كما يتطلب ذلك العمل على رفع كفاءة معداتنا القتالية بجانب ضرورة تفوقنا النوعي على قدرات العدو. مع تحياتي لكافة العاملين في المنتدى وجميع الاعضاء

المراجع: مجلة الطيران والدفاع
قراءة للبحث الفردي

للعميد الطيارالركن0عبدالكريم محمد الصعر

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 04-04-09, 06:22 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جيفارا
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

الموضوع رائع جدا اتمنى لك الموفقية..............

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 26-08-10, 01:12 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
منتجمري
مشرف قسم الإستخبارات

الصورة الرمزية منتجمري

إحصائية العضو





منتجمري غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المعركة الجوية



 

المعركة الجوية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

معركة جوية



المعارك الجوية أو دوغ فايت (بالإنجليزية: Dogfight‏) هو مصطلح من الطيران العسكري ويعني اقتتال الطائرات بطريقة تكون فيها الطائرات قريبة من بعضها وتكون المسافة الفاصلة بين الطائرتين ضئيلة في المناورة. يرجع أصل هذا المصطلح إلى الحرب العالمية الأولى حيث كان الطيارون يمركزون طائرتهم خلف طائرة العدو بحيث يمكنهم إطلاق النار عليه في حين لا يستطيع العدو الرد. يتطلب الدوغ فايت مهارة من الطيارين وفي ظل التطور الذي حققته صناعة الطيران فإن الطيار الحربي قليلا ما يجد نفسه اليوم في حاجة إلى خوض مناورات قريبة المدى خاصة مع تحسن مدى الرادارات وتقنية التخفي والصواريخ الموجهة لذلك فإن هذا المصطلح بدأ يترك المجال لمصطلح مناورات قتالية جوية (بالإنجليزية: air combat maneuvering‏).

 

 


منتجمري

يقول منتجمري : " أن القائد هو الذي يجعل الناس يتبعونه وينبغي أن يتصف بالشجاعة وقوة الإرادة وأن يكون موضع ثقة رجاله واعتمادهم , قادراً على أن يوحي بآرائه إلى الذين يقودهم وعلى استثارة الحماس في نفوسهم , وان يكون موضع ثقة رجاله واعتمادهم , قادراً على مخاطبتهم بلغة يفهمونها مما يكسبه قلوبهم وعقولهم, ذا كفاية عالية, دارساً للطبيعة البشرية, متعلماً فن القيادة وممارستها , لا ييأس أبداً, يتحلى بالعزم , يحرص على معنويات رجاله , مسيطراً على نفسه , يحسن اختيار الرجل المناسب للعمل المناسب, يعرف واجباته , و يتقن عمله , مخلصاً لمهنته , قادراً على إصدار القرارات السليمة , هادئاً وضابطاً لنفسه , مستعداً للمخاطرة عند الحاجة , ملتزماً إلى أبعد الحدود بالدين .

   

رد مع اقتباس

قديم 26-08-10, 01:24 PM

  رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

تشكرأخى الباسل على المشاركة القيمة وبارك الله فيك وأعانك على أتمام الشهر وفى أنتظار جديدك تحياتى.

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 06-03-12, 02:39 PM

  رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مجيد شرقاوي العجني
•¦ جندي ¦•

إحصائية العضو





مجيد شرقاوي العجني غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

ممتع جدا.........topgun مشكور

 

 


مجيد شرقاوي العجني

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من مواضيعي
 
» مهمة شمال خط المـــــوت

   

رد مع اقتباس

قديم 23-12-12, 01:57 PM

  رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مجيد شرقاوي العجني
•¦ جندي ¦•

إحصائية العضو





مجيد شرقاوي العجني غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

تحياتي لك اخي منتقمري ولكن نقول لك منتقمري احدة القادة للقوات البرية الذي دخلوا التاريخ وليس له علاقة بالقوات الجوية

 

 


مجيد شرقاوي العجني

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من مواضيعي
 
» مهمة شمال خط المـــــوت

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المعارك, الجوية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع