لماذا تطمع روسيا بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك بإقليم دونباس شرق أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ألوية العمالقة اليمنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أمين الحسيني - مفتي القدس (سابقاً) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الجيل الثالث للويب في طريقه لإحداث ثورة ضد الأنظمة الاستبدادية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          انفصاليون بلوش في باكستان يتبنون هجوما قتل فيه 10 عسكريين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          فيلم وثائقي : تاريخ النزاع بين روسيا و أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فيلم :طبول الحرب في أوروبا.. لماذا يريد بوتين غزو أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          فيلم : تعرف على شبه جزيرة القرم التي قد تتسبب في حرب عالمية ثالثة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          سلاح المسيرات.. تعرف على أبرز الطائرات بدون طيار لدى جماعة الحوثي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          فيلم وثائقي :لهذا السبب أخرجت أميركا حاملة الطائرات كيتي هوك من الخدمة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فيلم وثائقي : مقارنة عسكرية بين الولايات المتحدة والصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          فيلم وثائقي : تاريخ الجيش الألماني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 3955 )           »          تأملات استشرافية في مستقبل الجغرافيا السياسية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ارتفاع ضحايا قصف الحوثيين على مأرب وإدانة خماسية لهجماتهم على السعودية والإمارات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


قوات درع الجزيرة

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 21-04-11, 07:10 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
منتجمري
مشرف قسم الإستخبارات

الصورة الرمزية منتجمري

إحصائية العضو





منتجمري غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي قوات درع الجزيرة



 

قوات درع الجزيرة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

درع الجزيرة هو قوة عسكرية أنشأتها دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، والإمارات، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان) لهدف معلن هو إيجاد قوة خليجية قادرة على القيام بالمهام المطلوبة للدفاع عن أمن الخليج وردع أي اعتداء تتعرض له دول الخليج.
اتخذ قرار تشكيل هذه القوة في نوفمبر/تشرين الثاني 1982، حيث أقرت دول مجلس التعاون في دورتها الثالثة بالعاصمة البحرينية المنامة توصية وزراء الدفاع بتأسيس قوة دفاع مشتركة أطلق عليها "قوات درع الجزيرة".
وقد دأبت هذه القوة منذ إنشائها على تنفيذ التدريبات والتمارين المشتركة بشكل دوري مع القوات المسلحة في كل دولة من دول المجلس، وقد أقيم أول تمرين لهذه القوة على أرض دولة الإمارات عام 1983.

في عام 1986 تمركزت قوات درع الجزيرة وقوامها، في حينه، خمسة آلاف جندي في حفر الباطن شمالي شرقي السعودية.

وفي عام 2000 وافق قادة دول التعاون من حيث المبدأ على زيادة قوة درع الجزيرة، كما استمرت الدراسات الهادفة إلى تطوير وتحديث القوة والرفع من كفاءتها القتالية والفنية.

في أكتوبر/تشرين الأول 2002 اجتمع وزراء دفاع دول مجلس التعاون الخليجي في مسقط، واستعرضوا بعض المشاريع العسكرية وسبل تطوير القوة الخليجية المشتركة، وأعلنوا عزم دولهم رفع عدد هذه القوة إلى 22 ألف رجل.

وفي فبراير/شباط 2003: الكويت تعلن أنها حصلت على موافقة شركائها في مجلس التعاون الخليجي لنشر وحدات عسكرية داخل أراضيها، في إطار الاستعدادات لشن هجوم أميركي محتمل على العراق.


توزيع القوة
في نوفمبر/تشرين الثاني 2005 صرح يوسف بن علوي -وزير الشؤون الخارجية العماني- بأن قوة درع الجزيرة لم يعد لها حاجة بعد زوال نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وبعد هذا التصريح بنحو شهر اقترحت السعودية تفكيك قوات "درع الجزيرة"، وأن تشرف كل دولة على وحداتها المخصصة للقوات التي يمكن استدعاؤها في حال الضرورة.

لكن السعودية عادت في نوفمبر/تشرين الثاني 2006 لتقترح توسيع قدرات الدرع وإنشاء نظام مشترك للقيادة والسيطرة.
وتم بالفعل في مايو/أيار 2008 الاتفاق على تمركز قوات درع الجزيرة في بلدانها الأصلية، حسب ما أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية.
وفي مارس/آذار 2011 استعانت مملكة البحرين بقوات درع الجزيرة لتأمين المنشآت الإستراتيجية في البلاد، وذلك عقب احتجاجات من قبل قوى المعرضة، وبدأت هذه القوات بدخول أراضي البحرين في 14 مارس/آذار.

ولا تتوفر تفاصيل عن إمكانيات قوات درع الجزيرة وقدراتها العسكرية، غير أنه نُقل عن قائد القوات السعودية الحالي اللواء الركن مطلق بن سالم الأزيمع، قوله إن عدد قوات درع الجزيرة يتجاوز الثلاثين ألف عسكري من الضباط والجنود بينهم نحو 21 ألف مقاتل.

ويأخذ مختصون على هذه القوات عدم أهليتها الكافية بخوض الحروب في مختلف الظروف. كما يؤخذ عليها أنها لم تفعل شيئا بعد الغزو العراقي للكويت في أغسطس/آب 1990، وبالتالي الاستنجاد بتحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة.

يذكر أن دول مجلس التعاون وقعت في ديسمبر/كانون الأول 2000 في المنامة، معاهدة دفاع مشترك تلتزم فيها بالدفاع عن أي دولة عضو في المجلس تتعرض لتهديد أو خطر خارجي


الجزيرة نت

 

 


 

منتجمري

يقول منتجمري : " أن القائد هو الذي يجعل الناس يتبعونه وينبغي أن يتصف بالشجاعة وقوة الإرادة وأن يكون موضع ثقة رجاله واعتمادهم , قادراً على أن يوحي بآرائه إلى الذين يقودهم وعلى استثارة الحماس في نفوسهم , وان يكون موضع ثقة رجاله واعتمادهم , قادراً على مخاطبتهم بلغة يفهمونها مما يكسبه قلوبهم وعقولهم, ذا كفاية عالية, دارساً للطبيعة البشرية, متعلماً فن القيادة وممارستها , لا ييأس أبداً, يتحلى بالعزم , يحرص على معنويات رجاله , مسيطراً على نفسه , يحسن اختيار الرجل المناسب للعمل المناسب, يعرف واجباته , و يتقن عمله , مخلصاً لمهنته , قادراً على إصدار القرارات السليمة , هادئاً وضابطاً لنفسه , مستعداً للمخاطرة عند الحاجة , ملتزماً إلى أبعد الحدود بالدين .

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع