أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          أفضل برامج قفل التطبيقات لهواتف آيفون وأندرويد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          تحجب الرؤية الأميركية عن إستراتيجية بوتين.. من هي الشخصيات المؤثرة في السياسة الروسية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أستراليا توقع اتفاقية بشأن التزود بغواصات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          طريق الحرير الرقمي.. هل بدأت الصين حرب الشبكات؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 32 )           »          المستعرب التشيكي ألويس موسيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 41 )           »          الحبوب المضادة للفيروسات.. هل تغير العلاجات الفموية الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة لكورونا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 35 )           »          5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب اقتحام سيارة حشدا في ويسكونسن بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 268 - عددالزوار : 80547 )           »          العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني 51 المجيد عام ٢٠٢١م بسلطنة عُمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          توتر روسي أميركي في البحر الأسود.. أزمة برائحة البارود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          بأسلحة أميركية ومروحيات روسية.. طالبان تستعرض عسكريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »          "النمر الطائر".. وحش الحرب الذي صنع تفوق سلاح الطيران الفرنسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          معركة السموع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 78 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســـــم الحــركات والأحزاب والمليشـــيات العســـــــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


القوات المسلحة الثورية الكولومبية

قســـــم الحــركات والأحزاب والمليشـــيات العســـــــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 10-05-11, 06:31 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي القوات المسلحة الثورية الكولومبية



 

القوات المسلحة الثورية الكولومبية
القوات المسلحة الثورية الكولومبية تنظيم كولومبي متمرد يشكل الجناح العسكري للحزب الشيوعي الكولومبي.


التسمية والتأسيس
يطلق على القوات المسلحة الثورية الكولومبية لفظ "فارك"، وهو اختصار لاسم هذه المنظمة باللغة الإسبانية "Fuerzas armadas revolucionarias de Colombia".

ويعود ظهور العصابات المسلحة في كولومبيا إلى نهاية أربعينيات القرن الماضي، غير أن تنظيم فارك الذي يعتبر امتدادا لهذه العصابات لن يظهر ظهورا رسميا إلا سنة 1964.


التنظيم
تقود التنظيمَ هيئة مكونة من سبعة أعضاء يتزعمها الرجل السبعيني مانويل مارولاندا بيليث المشهور بلقبه "تيروفيخو" الذي يعني الرمية المصيبة.

ويتوزع المقاتلون إلى مجموعات من الوحدات كل واحدة منها مكونة من 30 مسلحا بزعامة شخص تناط به القيادة العسكرية والتأطير الأيديولوجي، وتضم كل وحدة ممرضة.
ويخضع منتسبو التنظيم لنظام عسكري صارم مما جعلهم أكثر انضباطا وأشد فاعلية من عناصر الجيش الكولومبي النظامي. ويتعرض كل من يفر من التنظيم إلى الملاحقة والإعدام.

ويفرض على من لا ينصاع لأوامر رؤسائه في التنظيم أن يكون في الخطوط الأمامية بل يكلف أحيانا بعمليات انتحارية حتى لا يصيب غيره بعدوى عدم تنفيذ الأوامر.


الأعضاء ومكان الوجود
الدخول في فارك اختياري ويتراوح عدد أعضاء التنظيم -حسب بعض التقديرات- بين 12 و18 ألف مسلح، وينتشرون على أكثر من 35% من الأراضي الكولومبية خصوصا في الغابات الكثيفة الموجودة في الجنوب الشرقي من البلاد وكذلك في السهول الواقعة بسفح سلسلة جبال الأند.

ويقدر عدد الأعضاء ممن هم دون سن الثامنة عشرة بما يناهز 30% من مجموع الأعضاء، كما يقدر عدد النساء المجندات بما يقارب 40%.


التوجه الفكري
تصنف فارك على أنها تنظيم يساري ماركسي لينيني، ويعتبر أعضاؤها أنفسهم ممثلين لفقراء الريف الكولومبي ضد هيمنة الطبقات الغنية، كما يعلنون رفضهم لتأثير الولايات المتحدة على كولومبيا، ويقفون في وجه خصخصة اقتصاد بلادهم.



التمويل
يعتمد التنظيم في تمويله على وسائل من بينها اختطاف الرهائن وطلب فدية مقابل إطلاق سراحهم. ويقدر عدد الرهائن المحتجزين بـ1600 رهينة.

كما يتهم التنظيم في الإعلام بالاستفادة من ريع الاتجار بالمخدرات الكولومبية التي تباع غالبا في الولايات المتحدة. وتذهب بعض الإحصاءات إلى أن التنظيم يحصد 300 مليون دولار سنويا من تجارة الكوكايين.
وتتهم حكومة كولومبيا الرئيس الفنيزويلي هوغو شافيز بمنح فارك معونات مادية ومعنوية. كما تتهم بوغوتا الجيش الجمهوري الأيرلندي بنقل تجربته العسكرية والتنظيمية إلى المتمردين الكولومبيين.


النشاط العسكري
دخلت القوات المسلحة الثورية الكولومبية في نزاع مسلح طويل الأمد مع الجيش الكولومبي. وقد مرّ النزاع بتطورات من بينها تجدد المصادمات عام 2002 وقد وقعت في عهد الرئيس الكولومبي السابق آندريس باسترانا. وقد فقد المتمردون في ذلك التاريخ أكثر من 8 آلاف جندي.

ومن الوسائل التي يستعملها المتمردون السيارات المفخخة وقنابل الغاز المتفجرة والعمليات الانتحارية وخطف الرهائن.
ومن بين الرهائن السياسية الكولومبية أنغريد بتانكور التي تحمل الجنسية الفرنسية والمختطفة منذ 23 فبراير/ شباط 2002.
وقد اغتيل في الثالث من مارس/ آذار 2008 الرجل الثاني في متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية راؤول رييس



الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع