اغتيال الجعبري.. إسرائيل تجدد غاراتها على غزة وسرايا القدس تطلق صواريخها على تل أبيب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          الحرب الروسية الأوكرانية - زيلينسكي يصف الضغط بالجحيم.. القوات الروسية تتقدم بشرق أوكرانيا وحلف الناتو يدعو لمنع موسكو من النصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          التايمز: دليل مبسط لتاريخ التوترات بين الصين وتايوان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          مقال بواشنطن بوست: أميركا قادرة على مواجهة الصين وروسيا في وقت واحد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          توقيت حساس ومخاطر غير مسبوقة.. ماذا وراء تحذير غوتيريش من الإبادة النووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          أدب القنبلة النووية -من أبرز رواد أدب القنبلة الذرية تاميكي هارا (1905-1951) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 31 )           »          تيسير الجعبري.. قائد شمال غزة بسرايا القدس سابقاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 45 - عددالزوار : 6434 )           »          تركيا هي كلمة السر.. لماذا تعيد أذربيجان بناء جيشها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          موقع ذا سوشياليست: بايدن يسعى للدخول في حرب مع الصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          ماذا تعرف عن ألقاب "الباشا" و"البيه"؟ يستخدمها المصريون رغم إلغائها رسميا منذ 70 عاما (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          الحرب في أوكرانيا.. حصاد 6 أشهر من الأرباح والخسائر وضبابية تلُف نهايتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          شاهد | لحظة بلحظة.. ماذا سيحدث لك وللعالم إذا وقعت حرب نووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تايبيه تطالب بإدانة دولية لتهديد بكين.. صواريخ صينية تحلق فوق تايوان للمرة الأولى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          مقال في فورين أفيرز: الصين في وضع الهجوم.. كيف غيرت الحرب في أوكرانيا إستراتيجية بكين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : حرب الخليج - أوهام القوة والنصر

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 06-08-21, 08:36 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : حرب الخليج - أوهام القوة والنصر



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الكتاب يناقش احدى الازمات العنيفة التي وقعت للأمة العربية , و هي أزمة من نوع خاص. فمع تداعي الامبراطورية السوفييتية و التحولات العنيفة التي كان يشهدها العالم بتهاوي و انهيار المعسكر الاشتراكي تحرك صدام بجيشه صوب الكويت ليفرغ من احتلالها في ساعات و استيقظ الناس على وضع جديد و خطير حيث اصبح بيد العراق نصف انتاج البترول و ثلثي احتياطياته في ذلك الوقت !
يتحدث الكاتب بتفصيل عن الاسباب التاريخية و الظروف و الاجواء التي سبقت الازمة و مهدت لها و يصف الازمة بأنها كانت " عاطفية بأكثر من اللازم , شخصية بأكثر من اللازم , عسكرية بأكثر من اللازم ".
يسرد هيكل الاخطاء التي وقع بها صناع القرار العراقي و الحسابات الخاطئة التي زادت من اشتعال الازمة , فعالم البارحة يختلف عن اليوم!
و يتحدث عن تفاصيل الدور الامريكي في تلك الحرب , و هو دور كان متوقعا على اي حال فلم يكن بوسع الولايات المتحدة ان تقف مكتوفة الايدي و البترول العربي -الذي تعتبره كنزا خاصا بها وحدها لا يلمسه احد- في خطر. فقد استغلت الازمة الى ابعد حد و احتكرتها لنفسها و اخذت دور موزع الادوار , فقد كانت الازمة فرصة سانحة لتدمير قوة العراق و ابعاد خطره عن المنطقة تمهيدا لوضع شرق اوسطي جديد و تسوية شاملة تناسبها و تناسب اسرائيل في الدرجة الاولى.
أظن أن هيكل قد اعطى صورة كافية بكثير من التحليل لما جرى في تلك الفترة الحرجة من مستقبل الامة العربية طارحا سؤاله في النهاية ........... الى اين ؟! و ماذا بعد ؟!!


هذا الكتاب من تأليف محمد حسنين هيكل


للتنزيل في الملفات المرفقة
👇

 

 


 

الملفات المرفقة

: حرب الخليج - أوهام القوة والنصر_46556_Foulabook.com_.pdf‏
: 21.56 ميجابايت
: pdf
: 10
: اضغط هنا

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع