مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 274 - عددالزوار : 81081 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 31 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 16 )           »          مصدر لرويترز: استمرار رئيس الوزراء السوداني بمنصبه مرهون بتنفيذ الاتفاق السياسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          هل تدرك قيادة الانقلابات العسكرية أنها لن تعيش إلا بوجود معارضة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حلف عسكري جديد يضم نصف البشرية.. ماذا تعرف عن منظمة شنغهاي للتعاون؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          اشتباك مسلح بين حرس الحدود الإيراني وعناصر من طالبان وطهران تعزوه لسوء تفاهم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          إثيوبيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 87 )           »          ماذا تعرف عن إقليم العفر؟ وماذا يعني تقدم القوات الإثيوبية فيه؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          بلينكن يتهم روسيا بالتخطيط لعمل عسكري في أوكرانيا والناتو يؤكد دعمه لكييف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أردوغان يعرض التوسط بين موسكو وكييف والناتو يحذر روسيا من عواقب أي "عدوان" على أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ناشيونال إنترست: كيف أشعل الدين حرب الاستقلال الأميركية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة > قســـــم الطــــائـرات المـــقاتلـة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المقاتلة اف 15 سترايك ايجل

قســـــم الطــــائـرات المـــقاتلـة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 19-03-09, 01:24 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المقاتلة اف 15 سترايك ايجل



 

المقاتلة اف 15 سترايك ايجل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المقاتلة اف 15 سترايك ايجل (F15 STRIKE EAGLE) ذات المقعدين هي نسخة من المقاتلة اف 15 لكنها تستخدم في الهجمات البرية.

ويمكن لسترايك ايجل أن تطير بسرعة أكبر من سرعة الصوت بمرتين ونصف المرة، وقد صممت للطيران على ارتفاعات منخفضة وبسرعة فائقة لشن هجمات دقيقة.

كما أن قوة دفع محركيها، والتي تصل إلى 680ر22 كيلوجرام، أي أثقل من حجم الطائرة نفسها بالوقود والأسلحة، تمكنها من التحليق بسرعة فائقة.

ويمكن للطائرة القيام بعمليات القتال الجوية التي تقوم بها الطائرات من الطراز الأصلي اف 15، إذ يمكن للطيار رصد الطائرات المعادية وإطلاق النيران عليها.

إلا أن أكبر تعديل أدخل على سترايك ايجل هو تزويدها بنظامي ملاحة واستهداف يمكناها من تحسين دقة الهجمات عن طريق استخدام أشعة تحت الحمراء أو قنابل موجهة بأشعة الليزر.

ويمكن للأشعة تحت الحمراء في نظام الملاحة نقل صورة خضراء للأرض على الشاشة أمام الطيار، وتكون الصورة جيدة بما يكفي لتمكينه من الطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية ليلا.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 22-03-09, 06:15 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي راعم (الرعد) أو F-15i



 

راعم (الرعد) أو F-15I
كلها مسميات لنفس الطائرة وهي الطراز المخصص لإسرائيل من الطائرة الأمريكية F-15 E (EAGLE STRIKE) وهي من إنتاج شركة بوينج (سابقا ماكدونال دوجلاس ) .
دخلت الطائرة في سلاح الجو الصهيوني (IDF أو Heyl Ha`Avir ) في يناير من عام 1998 وسميت باسم F-15 I Ra`am أو راعم أي الرعد .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

F-15 EAGLE STRIKE

تعتبر الطائرة F-15 E (STRIKE EAGLE) هي نسخة الهجوم الأرضي من الطائرة الشهيرة F-15 والتي بدورها هي مقاتلة سيادة جوية .

وتستطيع (راعم ) مهاجمة الأهداف نهارا وليلا .وفي كل الأحوال الجوية .
وتخدم F-15 I مع F-15 C في سلاح الجو الصهيوني .
وقد دخلت F-15 C في الخدمة لدى سلاح الجو الصهيوني عام 1976 م ودخلت معارك تشهد لها بالكفاءة.
وقد اشترت إسرائيل طرازات F-15 A,B,D من تلك العاملة في سلاح الجو الأمريكي وتمتلك حاليا إسرائيل نسختها ذات قدرات الهجوم الأرضي F-15 I .

الطائرة F-15 I ثنائية المقاعد المعروفة في إسرائيل (بالرعد ) تشتمل على أسلحة و نظم طيران و منظومات حرب إليكترونية وقدرات إتصال فائقة ومتطورة تجعلها واحدة من أكثر طائرات F-15 تطورا على مستوى العالم .

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 22-03-09, 06:16 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


F-15I

وقد أتخذت إسرائيل قرارها بشراء عدد 25 طائرة من طراز F-15 I في نوفمبر عام 1995.
وتعتبر الطائرة F-15 I مثلها مثل الطائرة الأمريكية F-15 E طائرة ذات مهام ثنائية فكما هي مخصصة للهجوم بعيد المدى فهي أيضا طائرة سيادة جوية .
كل طائرات F-15 I زودت إما بالمحرك F100-PW-229 أو بالمحرك F110-GE-129 بأسلوب البيع المباشر.
وزودت الطائرة بأجهزة رؤية ليلية وخوذة تهديف وشاشة عرض من إنتاج شركة (Elbit) الصهيونية .وكذلك نظم حرب إليكترونية Elisra SPS-2110.

كذلك زودت بخزانات وقود إضافية يسهل التخلص منها وكذلك على إستخدام المقذوفات مثل AIM-120, AIM-7, AIM-9 وتشكيلة واسعة من القذائف وذخيرة جو – أرض .
عموما فقد بدأ إنتاج طائرة F-15 في عام 1972 و إمتد إلى عام 1999 بطلبات إسرائيل من طائرات F-15 I .
وقد إختارت إسرائيل طائرة F-15 بعد مقارنة بينها وبين طائرات أخرى وحسب ماتحتاجه من مهام .
وقد طلبت حكومة إسرائيل عدد 25 طائرة F-15 I مزودة بالمحرك الثنائي F100-PW-229 النفاث .وقد قدرت الصفقة بمبلغ 1.76 مليار دولار .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وقد تسلم سلاح الجو الصهيوني أول طائرتين F-15 I من ال 25 طائرة في يناير 1998 .
وفي 22سبتمبر 1998 أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن طلب إسرائيلي لشراء 30 طائرة أخرى من طراز F-15 I مزودة بالرادار AN/APG-70 أو AN/APG-63(V)1 . مع أجهزة تهديف وملاحة (لا نتيرن LANTIRN) ووحدات دعم وتطوير لقواعد البيانات وقطع غيار وإصلاح وأجهزة إختبار للتحليق وتدريب الأطقم الفنية والطيارين وبرامج دعم كاملة ودعم لوجيستي في صفقة كلفت 2.5 مليار دولار .

الطائرة تتمتع بقدرة حمولة كبيرة و نظم متطورة تمكنها من الهجوم في العمق بكميات كبيرة من الذخيرة في المسافات الطويلة في الإرتفاعات المنخفضة وفي كل ساعات الليل والنهار وظروف الطقس.
كانت مقارنة وزارة الدفاع الإسرائيلية بين عدة طائرات لتلبية حاجاتها وكان من بين هذه الطائرات F-16 ,F-18وبالطبع الطائرة الفائزة بالإختيار كانت F-15 RA`AM .

رحلة الإختبار الأولى:
وكانت في سبتمبر 1997 في خط إنتاج بوينج في الولايات المتحدة وكان عدد من طياري وموظفي ومبرمجي وخبراء أنظمة بالقوات الجوية الصهيونية يحضرون التجربة وعملوا يدا بيد مع الأمريكان ليساعدوا في تقديم المعونة اللوجيستية والإشراف أولا بأول على مراحل التصنيع والصيانة .

وفي 12 سبتمبر بدأت أول رحلة إختبار وكان من بين مقاييس الإختبار أداء الطائرة على سرعات تفوق 2 ماخ وكذلك قدرة مناورة 9G وبعدها بشهرين مجموعة من الإسرائيلين ذهبوا في مرحلة تدريبية قدرها 6 أسابيع في قاعدة جوية أمريكية بالولايات المتحدة.

الإحتفال ب (راعم ) الأولى :
في 6 نوفمبر 1997 القوات الجوية الصهيونية تسلمت أولى طائراتها من طراز ( راعم ) في إحتفال بمصنع بوينج في سانت لويس وتكلم إسحاق مردخاي وزير الدفاع الصهيوني وكانت الطائرة مموهة بالتمويه الصحراوي وحملت بصواريخ إمرام وبايثون 4 .

الطائرتان الأوليتان في إسرائيل:
في 19 يناير 1998 هبطت أول طائرتان في قاعدة حاتسريم .وحضرها 3000 متفرج .وحلقت الطائرتان فوق رؤوس المتفرجين مصحوبتان بطائرتي فانتوم وطائرتي F-15 S BAZ وكانت طائرتي (راعم واللتان يحلق بهما طيارين أمريكان ) أقلعتا من مصنع بوينج في سانت لويس مباشرة لبريطانيا وتم تموينها بالجو 5 مرات ثم طارتا إلى إيطاليا ثم إلى إسرائيل دون إعادة تمون.
تستطيع (راعم ) حمل 4.5 طن من الوقود في خزاناتها الداخلية والخزانات الإضافية وكذلك الخزانات القابلة للإنفصال .
وتستطيع الطائرة التحليق لمسافة 4.450كم .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تحمل الطائرة مدفع فولكان كانون 20 مم سداسي الفوهات.وصواريخ جو-جو وكذلك جو- أرض .
وتستطيع حمل مايقرب من 11 طن من المتفجرات.

مواصفات الطائرة:
المهمة الرئيسية :

طائرة هجومية مترادفة المقاعد.
الأبعاد:

عرض الجناح 13.5 متر
الطول 19.43 متر
الإرتفاع 5.63 متر

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 22-03-09, 06:19 PM

  رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

القدرات:

السرعة القصوى 2.5 ماخ في الإرتفاعات العالية و 1.482 كلم بالساعة.

المدى : 4.450 كم

الوزن :

فارغ : 14.379كجم
أقصى حمولة:36.750 كجم

المحركات :
محركين برات ويتني بقدرة دفع 29.000 المحرك F100-PW-229.

التسليح:
مدفع فولكان كانون 20 ملم عند إلتقاء الجناح بالبدن .
صواريخ جو –جو : بايثون 3
بايثون 4
سايدوندر
سبارو
أمرام
وتشكيلة من ذخائر هجوم جو أرض تستطيع حمل ما مجموع وزنه 7.257طن من القنابل للاشتباك الارضى من انواع متعددة منها قنابل موجهه من طراز" بوباى " و" جيوتن " و" ديللاه " و " سبيس " و " نمرود " .

قدرة الحمولة إلى 11 طن.

PYTHON 3
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

PYTHON 4
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

PYTHON 5
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

AIM-7 SPARROW

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 22-03-09, 06:20 PM

  رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

AIM-9 SIDEWINDER

.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

AIM 120 AMRAAM

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

POP EYE

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

DELILAH

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

NIMROD

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 22-10-09, 08:57 PM

  رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

المقاتلة F-15
**********
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

--------------------------------------------------------
الخلفية التاريخية

*********
ازداد الشعور بالخطـر لدى القوات الجويـة الأمريكية أثر ظهـور الطائرة
(الميج ـ 23، والميج ـ 25) عام 1967، إذا وجدت نفسها متأخرة في مجال
الطائرات المقاتلة الحقيقية، فأسرعت في دراسة مشروع لإنتاج مقاتلة جديدة
متفوقة جوياً وبعد منافسة كبرى وقع الخيار على شركة "مكدونيل" في "سانت
لويس" لإنتاج الطائرة الجديدة .

مولت القوات الجوية مشروع المحرك الجديد الذي فازت به شركة "برات
آندوتني" ومشروع مدفع جديد عيار 25مم يستعمل ذخيرة دون ظروف (وأهمل بعد
جهود تطوير شاقة).

وهكذا ظهرت طائرة "إيجل" كواحدة من أفضل المقاتلات في العالم بقدرتها على الارتفاعات المنخفضة والتفوق الكبير، ووزنها الإجمالي.

ونظراً لقدرتها على أداء أدوار متعددة صارت الطائرة (F- 15) أفضل
الطائرات في التاريخ من حيث خفة الحركة، ومن حيث فاعلية التكلفة، وقد صممت
لتأخذ كل شيء تم تعلمه في قتال الجو/ جو في فيتنام، كما وجب أن يقدم لها
أفضل ما ظهر في التكنولوجيا الإلكترونية لبناء أفضل مقاتلة ممكنة لإنجاز
مهمة القوات الجوية.

ومع مطلـع الثمانينات بدأت الطائـرة "إيجل" تحل بالفعل محـل طائرات
الفانتوم (F-4) "Phantom" باعتبارها مقاتلات الخط الأول للقوات الجوية .

وفي 1987 شرعت القوات الجوية في أخذ مزايا الطائرات (F-15E) طويلة المدى ذات المقعدين قاذفة القنابل انطلاقاً من (F-15D) .
وجرت الأبحاث لإحلال الطائرة (F-15E) في مهام إخماد الدفاع الجوي
المعادي محل الطائرة (Wild Weasle F-4G)، وكذلك لإدخال الطائرة إلى مجال
الاستطلاع التكتيكي.

والطائرة (Eagle –F15E ) وهي مطـورة من الطـائرة ذات الكابينـة
المزدوجة (F-15B) وتم اختبار هذه الطائرة لأول مرة في عام 1982 بوزن إقلاع
34019كجم أي بزيادة 3175كجم عن الطائرة (F-15C) وتم دخولها الخدمة عام
1988.

وفي عام 1990 تم تغيير المحركات لتكون (GE-129)، (FE-F110) بدلاً من
محركات "برات اندويتني"، وكذلك تم استكمال اختبار أجهزة الملاحة والقذف
الليلية (LANTIRN) أثناء عملية عاصفة الصحراء.

وتم تطوير رادار قيادة النيران من طراز (AN/APG-63) وذلك من خلال
برنامج تطوير متعدد المراحل، والذي بدء في عام 1985، وللرادار الجديد قدرة
على تخزين المعلومات تقدر بعشرة أضعاف قدرة الجهاز القديم (AN/APG-63)
علاوة على سرعته التي تبلغ أربعة أضعاف الجهاز القديم، وقد زاد أيضاً
البعد الديناميكي للجهاز، وزيادة حيز الترددات، وأيضاً تحسين التتبع تحت
ظروف الإعاقة الإلكترونية، وزيادة حساسية الجهاز .

اشتركت الطائرة (F-15E) في عمليات عاصفة الصحراء، بعدد 595 طلعة طائرة
ضد المطارات، ومواقع أسلحة الدمار الشامل، والكباري، ومراكز الاتصالات،
ومواقع تخزين الذخائر.

كما قامت الطائرة بعدد 391 طلعة طائرة ضد مواقع صواريخ سكود بالاشتراك مع طائرات (EWACS).
ونفذت 949 طلعة طائرة لدعم القوات الأرضية واستخدمت أساساً القنابل الموجهة بالليزر طراز GBU-12 خاصة ضد المدرعات العراقية.


وفي 24 يناير 1991 استخدم الطيار السعودي (Captain Ayedh) صاروخين
جو/جو (Sidewinder) من طراز AIM-9P، ودمر بهما طائرتين ميراج من طراز
(F-1E/QS) عندما كانتا تحاولان مهاجمة سفن حربية بريطانية في الخليج
بصواريخ إكسوسيت Exacet المضادة للسفن .


عدد الطائرات المشتركة في عمليات عاصفة الصحراء من القوات الجوية
الأمريكية بلغ 120 طائرة من طرازات (F-15c, f-15d)، ونفذت ما يزيد عن 5900
طلعة طائرة، وكان معدل قدراتها على المهام 9% أي بزيادة 8% عن معدل زمن
السلم.

دمرت الطائرة F-15 عدد من الطائرات العراقية بلغ عدد 36 طائرة من 41
طائرة وهو يعد الرقم القياسي بين باقي الطرازات كما تم نشر 48 طائرة من
طراز F-15E، قامت بأكثر من 2200 طلعة طائرة لمهاجمة منصات صواريخ سكود،
ومراكز القيادة والسيطرة، والمدرعات، والمطارات، وخطوط الإمداد وكان متوسط
معدل قدرتها على المهام 95.9% أيضاً بزيادة 8% عن معدل زمن السلم.

لم تخسر القوات المتحالفة أي طائرة من طائرات F-15C خلال عمليات عاصفة
الصحراء، بينما دمرت طائرتان من طراز f-15E في المعارك القتالية يومي 18،
20 يناير 1991، وقتل طاقم الطائرة الأولى بينما أسر طاقم الطائرة الثانية
كأسرى حرب، وأطلق سراحهما في 4 مارس 1991، كما فقدت طائرة F-15E وقتل
طاقمها في 30 سبتمبر 1990 أثناء حشد القوى.

ب ـ الوصف:
طائرة F-15 Eagle عبارة عن طائرة مقاتلة متعددة الأغراض بعيدة
المدى، وتستخدم لتنفيذ القتال المتلاحم القريب الذي يتطلب المناورة حيث
أنها ملكة المقاتلات الأمريكية، ولها القدرة على اعتراض هدف يحلق على
ارتفاع منخفض أو مرتفع، وكذلك القيام بالهجمات الأرضية الخاطفة .

وتتميز الطائرة بهيكل قوي، وبأجزاء قليلة، وهي مزودة بأجهزة عرض داخل
كابينة القائد، ونظام للتوجيه الملاحي بالقصور الذاتي، وقرون استشعار
للهجوم الليلي، وتقنية متقدمة جداً في أجهزة الرادار، وأجهزة انتقاء
السلاح المناسب لكل مهمة، وإمكانية زيادة كمية الوقود الداخلية ثلاث أضعاف
تقريباً، بالإضافة إلى مجموعة "فاست" في كل جانب. وهذه المجموعة عبارة عن
خزان ذي شكل عادي يستوعب 1000 رطل من الوقود مع أسلحة أو أجهزة لتعيين
الأهداف.

وزد على ذلك معداتها الإلكترونية الدفاعية والهجومية أحدث كثيراً مما
شوهد حتى الآن في آية مقاتلة، وخططت القوات الجوية الأمريكية لشراء أسطول
مؤلف من 729 طائرة من هذه الطائرات ولم يتبدل هذا العدد رغم ثبات الأسعار
(التي تخفض عادة بنسبة زيادة عدد الطائرات المباعة) ويتوقع أن يتجاوز
الثمن 18 مليون دولار. وهو رقم يرتفع بنسبة تتراوح بين 500 و700 مليون
دولار في كل ثلاثة شهور .

فالمميزات تجتذب حكومات عديدة لشراء أعداد منها.
حصلت المملكة العربية السعودية على طائرات من الطراز F-15C ،
طائرة F-15 D. والطائرة مستخدمة لدى عدد من الدول التي تتسلح من مصادر أمريكية، ويجري تصنيعها بموجب ترخيص في اليابان.

وحصلت إسرائيل على إعداد من الطراز (F-15A)، وهو النموذج المصدر إلى
إسرائيل، وتم اختباره في نوفمبر 1993، وتم تعديل مجموعة الحرب الإلكترونية
بواسطة إسرائيل، وتشمل التشويش الإيجابي والإنذار بالصواريخ، ومجموعة
إطلاق عناصر التشويش السلبي مثل الرقائق المعدنية، والمشاعل، ضد الأشعة
تحت الحمراء، ومزودة أيضاً بمستودع الطيران الليلي (LANTIRN) ورادار متعدد
المهام (HUP, AN/APG-70) وجهاز ملاحة بالقصور الذاتي INS وجهاز كمبيوتر
مركزي.


وأشارت مصادر السلاح الجوي الأمريكي أن طائرات (F-15E) المجهز بحاضن
ملاحي ورادار (AN/APG-70) وشاشة لتوليد الخرائط المتحركة كانت قادرة على
إلقاء قنابلها بدقة تقل عن 10 أمتار من الهدف المنشود.


************************************************** *

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المقاتلة اف 15 سترايك ايجل (F15 STRIKE EAGLE) ذات المقعدين
هي نسخة من المقاتلة اف 15 لكنها تستخدم في الهجمات البرية.


ويمكن لسترايك ايجل أن تطير بسرعة أكبر من سرعة الصوت بمرتين
ونصف المرة، وقد صممت للطيران على ارتفاعات منخفضة وبسرعة فائقة لشن هجمات دقيقة.

كما أن قوة دفع محركيها، والتي تصل إلى 680ر22 كيلوجرام ، أي
أثقل من حجم الطائرة نفسها بالوقود والأسلحة، تمكنها من التحليق بسرعة فائقة.

ويمكن للطائرة القيام بعمليات القتال الجوية التي تقوم بها
الطائرات من الطراز الأصلي اف 15، إذ يمكن للطيار رصد الطائرات المعادية وإطلاق
النيران عليها.


إلا أن أكبر تعديل أدخل على سترايك ايجل هو تزويدها بنظامي
ملاحة واستهداف يمكناها من تحسين دقة الهجمات عن طريق استخدام أشعة تحت الحمراء أو قنابل موجهة بأشعة الليزر.


ويمكن للأشعة تحت الحمراء في نظام الملاحة نقل صورة خضراء
للأرض على الشاشة أمام الطيار، وتكون الصورة جيدة بما يكفي لتمكينه من الطيران على
ارتفاعات منخفضة للغاية ليلا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

*************************************************
المواصفات:
بلد المنشأ:
الولايات المتحدة الأمريكية.
الشركة المنتجة: ماكدونل دوجلاس

د ـ الاستخدام:
طائرة مقاتلة متعددة المهام للسيطرة الجوي
ـ أول تجربة طيران في 27 يوليه 1972.
ـ دخلت في خدمة التشكيلات الجوية الأمريكية بعد أربعة أعوام.
ـ وأنتجت الطائرة F-15C عام 1979.


*********************************************
الطرازات

F-15A
الطراز الأول ذو مقعد واحد والمصدر إلى إسرائيل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
F-15B

الطراز الأول ذو الكابينة المزدوجة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
F-15C
الطراز القياسي ذو مقعد واحد أنتج في عام 1979 ولدى المملكة العربية السعودية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
F-15D
الطراز القياسي ذو المقعدين ولدى المملكة العربية السعودية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
F-15E
ولدى المملكة ايضا


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
F-15U
ذو كابينة منفردة صنعت من قبل Mitsubishi

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
F-15DJ
ذو كابينة مزدوجة صنعت من قبل Mitsubishi

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
**********************************************

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المواصفات الفنية:
الأبعــاد:
1.
طول الأجنحة
13.05 م

2.
نسبة الطول إلى العرض
3.01


3.
الطول الكلي للطائرة
19.43 م


4.
الارتفاع الكلي للطائرة
5.63 م


5.
امتداد سطح الذيل الأفقي
8.61 م


6.
المسافة بين العجل الخلفي
2.75 م


7.
المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي
5.42 م

ب ـ المساحات

مساحة الأجنحة
56.5 م2


مساحة جنيحات الذيل الخلفية (دفات الارتفاع)
2.46 م2

مساحة قلاب الهبوط
3.33 م2

مساحة زعنفة الذيل
9.78 م2

مساحة دفة الاتجاه (في زعنفة الذيل)
1.85 م2


مساحة سطح الذيل الأفقي
10.34 م2

ج ـ الأوزان والأحمال:

الوزن فارغ (بدون وقود ـ ذخيرة ـ خزانات خارجية)
12973 كجم


أقصى تحميل للوقود الداخلي
6103 كجم


3.
وزن خزانات الوقود الخارجية (عدد 2):
(لتحميل 2839 لتر من الوقود موجودين على أجناب الطائرة، ويمكن التخلص منهم)
4422.5 كجم


4.
وزن خزانات الوقود الإضافية (عدد ثلاثة)
5395.5 كجم


5.
أقصى وزن لخزانات الوقود الداخلة والخارجة (مملوءة)
15921 كجم

6.
الوزن عند الإقلاع (بمهمة الاعتراض)، مع تحميل الوقود الداخلي و4 صواريخ Sparrows
20244 كجم

7.
الوزن عند الإقلاع مع تحميل 2309 لتر وقود خارجي
26521 كجم

8.
الوزن عند الإقلاع مع تحميل جميع الخزانات الإضافية
30845 كجم

9.
أقصى تحميل على الأجنحة
546.1 كجم/ م2

10.
الحمولة القصوى للقدرة الحصانية
147.87 (kg/kn)

11.
كمية الوقود الكلية
440 20 لتر

12.
نسبة القوة إلى الوزن القتالي
1.14


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


د ـ الأداء:

أقصى سرعة على ارتفاع عال باستخدام المحركين
أكثر من 2.5 ماخ (2700كم/ ساعة)



أقصى سرعة ارتفاع منخفض (مستوى سطح البحر)
1.21ماخ (1480كم/ ساعة)


السرعة القتالية على ارتفاع عال
2.15ما خ


(232 كم/ ساعة)


السرعة الاقترابية
232 كم/ ساعة


معدل الالتفاف الأقصى
16.55 درجة/ ثانية


معدل الالتفاف المتواصل
11.8 درجة/ ثانية


معدل التسارع الأقصى
190 م/ ثانية


قدرة تحمل الجاذبية
7.33 أضعاف


معدل التسلق الأقصى
355 م/ ث


سقف الخدمة (ارتفاع العمليات)
18300 م


مسافة الإقلاع في مهام الاعتراض
274 م

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مسافة الهبوط بدون الفرملة المظلية
1067 م


مدى الانتقال باستخدام الخزانات الخارجية للوقود وبدون الخزانات الإضافية
أكثر من 4631 كم



مدى الانتقال باستخدام خزانات الوقود الخارجية والخزانات الإضافية
5745 كم



فترة التحليق باستخدام الوقود الداخل
2.9 ساعة





فترة التحليق باستخدام خزانات وقود إضافية مناسبة
5.25 ساعة

أقصى فترة تحليق مع إعادة الملئ بالوقود في الجو
15 ساعة


حد التسارع في تغير الاتجاه أثناء الطيران
من ـ 9 إلى ـ3


**************************************************
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الرادار: ـ من نوع (APG-63)
مدى الرادار على ارتفاع منخفض 70 كم
ـ من نوع (APG-70)



صالح للعمليات جو/ أرض، جو/ جو على حد سواء، وهو قادر على اكتشاف الأهداف البرية على بعد أكثر من 70كم.

*********************************************
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قوة المحرك:

محركـين نفاثـان مروحـيين Pratt and Whitny طـراز (F-100 –PW-100) بدفع قدره
105.7 kn لكل محرك بدون الحارق اللاحق.
ـ
211.4 kn لكل محرك مع الحارق اللاحق


*****************************************
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التسليح:
1.
مدفع Vulcan Cannon ذو ستة سبطانات عيار 20 مم من طراز N61A1 ذات 940 طلقة.
2.
وتستطيع حمل 7250 كجم من الأسلحة المتنوعة من خلال 11 مركز تعليق كالآتي:
ـ أربعة صواريخ جو/ جو Sparrow من طراز AIM-7F/M + أربعة صواريخ جو/ جو من نوع Sidewinder من طراز AIM-9 .
ـ أو 8 صواريخ جو/ جو من طراز (AEM-120 AMRAAM) وثلاث قنابل من طراز
(ام كي82) MK 82 وقنابل (بيف واي ـ 2) زنة 2000 رطل وقنابل عنقودية CBU-
52B.

3.
ولقد أسقطت الطائرات F-15 ما يزيد عن 11.2 مليون رطل من الذخائر والقنابل والصواريخ في عملية عاصفة الصحراء.


*******************************************
الدول المستخدمة:
1-السعودية الحبيبة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
----------------
2-الولايات المتحدة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
----------------
3-اليابان
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
----------------
4-كوريا الجنوبية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
----------------
5- اسرائيل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
أرجو ان يكون الموضوع عجبكم
Hoba666

_________________
عندما ترى طائرات العدو تسقط كالمطر
وصواريخ تطلق بدقة فائقة
و مهارة فريدة نادرا ما تري في القتال و المناورة
## " فأعلم أن نسور الجو يقاتلون"##
******************
(("القوات الجوية المصرية"))


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Warning:Don't try to enter our air space
beacuse our eagles will make
the sky like the hell for you.we are the best pilots in the world

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(الرعد), المقاتلة, ايجل, f-15i, راعم, سترايك

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع