العرض العسكري للأسطول البحري الروسي بمناسبة ذكرى تأسيسه بتاريخ 25 يوليو 2021م (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          "ذراع تنفيذي" أم أعراف جديدة؟.. ما خلفيات جلسات المجلس الأعلى للدفاع بالقصر الجمهوري اللبناني؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          إثر اختطاف طفلين من قبل مليشيات إثيوبية.. انقطاع الاتصال مع قائد عسكري شرقي السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كل شيء عن دواء أسترازينيكا للسكري بيدوريون الذي يعطى حقنة واحدة أسبوعيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 12 )           »          جدل المكاسب والخسائر الوطنية بمصر يتجدد بذكرى "ثورة يوليو" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          العراق.. محادثات بشأن الوجود الأميركي واستهداف موقع للتحالف الدولي بكردستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          في ذكرى "ثورة يوليو".. ماذا حدث لبرنامج الصواريخ المصري "القاهر والظافر"؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 11 )           »          أدب النضال ضد الاستعمار الأوروبي لأفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          هذه الأداة تخبرك ما إذا كان برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس قد استهدف هاتفك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          شهيد ومئات المصابين في اشتباكات مع الاحتلال بالضفة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أفغانستان.. بلينكن يحذر طالبان من السيطرة بالقوة والحركة تحمل واشنطن عواقب غاراتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          انطلاق الحوار الإستراتيجي الأميركي العراقي في واشنطن ولا حديث صريحا عن سحب للقوات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بين إسرائيل وأميركا وروسيا.. من يمتلك أفضل منظومات الصواريخ الدفاعية في العالم؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سيقتصر دورها على التدريب.. توقعات بإنهاء "البعثة القتالية" الأميركية في العراق بنهاية العام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الجيش في الواجهة من جديد.. ماذا وراء تكليفه بإدارة الأزمة الوبائية في تونس؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســــــم الجغرافيا السياســـــية و العســــــــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


حي الشيخ جراح

قســــــم الجغرافيا السياســـــية و العســــــــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 16-05-21, 03:49 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي حي الشيخ جراح



 

حي الشيخ جراح

لا يمكن حصر مساحة حي الشيخ جراح برقم محدد، لكن الثابت أنه في عام 1905 كان يضم 167 عائلة في 167 قصرا وهذا عدد كبير في بداية القرن الـ20 قبل نمو أحياء البقعة والطالبية غرب القدس، وقبل 10 سنوات من الحرب العالمية الأولى.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بني في حي الشيخ جراح العديد من القصور وكان مزدهرا في القرن الـ18 واعتبر مصيفا للعائلات المقدسية خارج السور (مواقع التواصل الاجتماعي)



13/5/2021

تتزامن هذه الأيام مع محاولات إسرائيلية لطرد مئات الفلسطينيين من بيوتهم في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، لكن تلك المحاولات لم تكن الأولى، فضمن محاولات عديدة -على مدار سنوات طويلة- برزت محاولات قبيل النكبة عام 1948 فيما عُرف بمعارك الشيخ جراح، والتي لاقت فشلا صهيونيا ذريعا، وواجهت مقاومة فلسطينية باسلة حمت الحيّ وسكانه.
وفي الوقت الذي يصمد فيه أهالي الحي العُزّل في بيوتهم ويرفضون إخلاءه، صمد أهله بطريقة مختلفة عام 1947، حين حاولت العصابات الصهيونية آنذاك الاستيلاء عليه لموقعه الإستراتيجي الواقع على طريق نابلس شمالي القدس، ولتأمين الاتصال بين الأحياء اليهودية والطرف الشمالي من جبل الزيتون، حيث تقوم مباني "الهداسا" والجامعة العبرية.

كيف حُمي الحي إبان النكبة؟

قبيل النكبة كان معظم سكان حي الشيخ جراح من الطبقة الراقية الثريّة الوازنة في المجتمع، وسعت العصابات الصهيونية للقضاء عليهم وتشريدهم؛ لحرمان القدس من مورد يغذيها بالعقل والمال، ما حدا بأهالي الحي والفلسطينيين حولهم لمقاومة العصابات ودفعها عسكريا.
يروي المؤرخ عارف العارف -في كتابه "النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود"- محطات عديدة عمّا عُرف بمعارك الشيخ جراح، كان أبرزها إلقاء قنبلة على حافلة يهودية مرت من الحي غداة قرار التقسيم في 30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1947، ولم ينقطع المناضلون بعدها عن مهاجمة وسائل النقل اليهودية التي تمر من الحي، وأشد تلك الهجمات كانت في 14 ديسمبر/كانون الأول من ذات العام، في هجوم على حافلة قتل فيها يهوديان وجرح 9 آخرون.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مصفحات قافلة هداسا المدمرة في حي الشيخ جراح، أبريل/نيسان 1948 (مواقع التواصل الاجتماعي)


في بداية عام 1948 قام محمود جميل الحسيني مع مجموعة من المناضلين بنسف أول بيت يهودي قريب من الحي، وفي 10 يناير/كانون الثاني قامت معركة بالحي أسفرت عن 3 قتلى و7 جرحى من اليهود، واستعمل العرب لأول مرة الرشاشات المعروفة بالبرن، وبعد 3 أيام اشتبك العرب واليهود في قتال دام ساعتين، واندلع نحو 20 انفجارا تضررت جراءه العديد من بيوت حي الشيخ جراح، وفي ذات الأسبوع نسف العرب منازل اليهود المجاورة للحي، بعد قيام اليهود بقصفهم بمدافع الهاون، واقتحام الحي ونسف بعض منازله.
مطلع عام النكبة 1948 دمر المناضلون الأنابيب التي تمر من حي الشيخ جراح وتنقل الماء إلى الأحياء اليهودية، ثم استمرت عمليات المقاومة حتى فبراير/شباط وأبريل/نيسان، واعتمد فيها قنص كل فرد من العصابات الصهيونية يمر عبر الحي.


معركة الشيخ جراح (قافلة هداسا)

في 13 أبريل/نيسان من عام 1948 نشبت على أرض الشيخ جراح أكبر وأقوى معارك القدس، التي هاجم فيها 200 مناضل من تنظيم "الجهاد المقدس" بقيادة محمد عادل النجار قافلة يهودية كبيرة أثناء اجتيازها للحي في طريقها إلى الجامعة العبرية ومستشفى هداسا، وكانت القافلة تحتوي مواد لإنشاء الخنادق والحصون وعددا من رجال عصابة " الهاغاناة" المسلحين.
يقول شيخ المناضلين بهجت أبو غربية -في مذكراته عن تلك المعركة- إن المناضلين استبسلوا فيها رغم استغاثة اليهود بقوات الاحتلال البريطاني التي تدخلت وقتلت 12مناضلا، لكن الغلبة كانت للعرب الذين قتلوا نحو 122 يهوديا ونسفوا مركبات القافلة المصفحة التي أعدت للقتال، في رد على مجزرة دير ياسين غرب القدس قبل 3 أيام من المعركة وقتل القائد عبد القادر الحسيني في معركة القسطل.


أرقى أحياء القدس

عند النظر إلى تاريخ حي الشيخ جراح، يتبيّن سبب الاهتمام به والتركيز عليه، فعدا عن موقعه الإستراتيجي المطل على شمال البلدة القديمة والقريب من باب سور القدس الرئيس باب العامود، فهو ينفرد بطبيعة هادئة ومناخ معتدل، حيث قصدته عائلات القدس في القرن الـ18 كمصيف خارج أسوار القدس القديمة، وحوى حقولا زراعية للعنب والزيتون عرفت بالكروم (جمع كرم).
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قصر وكرم المفتي قبيل النكبة في الشيخ جراح (الجزيرة)


ويقول أستاذ التاريخ في جامعة بيرزيت نظمي الجعبة -للجزيرة نت- إن تلك الكروم تطورت لتشمل قصورا حقلية من طابقين، وكان أبرزها قصر كرم المفتي الذي بناه الشيخ طاهر الحسيني والد الحاج أمين الحسيني عام 1840، ثم تحوّل لاحقا إلى فندق "شيبرد"، واستولى عليه الاحتلال بعد النكسة بحجة قانون أملاك الغائبين وأقام فيه بؤرا استيطانية.
يؤكد الجعبة أن الشيخ جراح كان أفخم أحياء القدس، وفيه سلسلة مبان لعائلة الحسيني والنشاشيبي وغوشة وجار الله، ومن أشهرها بيت رباح الحسيني (1860 الأميريكان كولوني اليوم)، وبيت إسماعيل الحسيني (1877 بيت الشرق اليوم) وبيت سعيد الحسيني (1902 متحف دار الطفل العربي اليوم)، وبيت إسعاف النشاشيبي أحد أعلام اللغة العربية.
وقد ضم الحي في فترة الاحتلال البريطاني مجموعة من الشخصيات الوازنة المقدسية مثل راغب النشاشيبي رئيس بلدية القدس، والمؤرخ العربي الكبير جورج أنطنيوس، وإسعاف النشاشيبي أحد أعلام اللغة العربية في الوطن العربي.


رمز الحداثة

لذلك ارتبط الحي بالذاكرة الجمعية لأهل القدس وفلسطين كرمز للحداثة التي أصابت المجتمع المقدسي قبل الاحتلال البريطاني بفترة طويلة، وعبّر الحي عن التغيير الكبير في نمط الحياة الثقافية والاجتماعية للشعب الفلسطيني، وكان الأكثر نموا بعد النكبة، والخيار الأمثل لمقرات القنصليات والسفارات الأجنبية والمستشفيات والفنادق التي فقدت مبانيها غرب القدس.
لا يمكن حصر مساحة حي الشيخ جراح برقم محدد، لكن الثابت أنه في عام 1905 كان يضم 167 عائلة في 167 قصرا، وهذا عدد كبير في بداية الـ20 قبل نمو أحياء البقعة والطالبية غرب القدس، وقبل 10 سنوات من الحرب العالمية الأولى.


من هو الشيخ جراح؟

يؤكد الجعبة أن لمنطقة الشيخ جراح تاريخا موغلا في القدم يعود إلى الفترات الرومانية والبيزنطية والتي تشير إليها كنائس وبرك ماء، لكن الحيّ عرف باسمه الحالي نسبة إلى أحد أمراء القائد صلاح الدين الأيوبي (1138 – 1193م) والطبيب المرافق له الشهير باسم حسام الدين حسين بن شرف الدين الجراحي، الذي دفن بعد موته في المنطقة وأُنشئت زاوية صوفية قرب قبره، ثم تحولت في القرن الـ19 إلى مسجد أضيفت له مئذنة قائمة حتى اليوم، بإشراف وتولٍ من آل الديسي في القدس.

المصدر : الجزيرة نت -
جمان أبو عرفة - القدس المحتلة

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 31-05-21, 04:53 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

الشيخ جرّاح.. القصة الكاملة لحي فلسطيني يحارب التهويد والاستيطان

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جانب من 28 منزلا مهددة بالإخلاء وطرد قاطنيها الفلسطينيين ونقل ملكيتها إلى المستوطنين (الجزيرة)


31/5/2021

من أجل إنشاء تواصل جغرافي استيطاني والحدّ من الترابط الجغرافي الفلسطيني مع أسوار القدس القديمة، يستهدف الاحتلال الإسرائيلي قرية الشيخ جراح التابعة لمحافظة القدس المحتلة.
وقعت القرية تحت الاحتلال عام 1967، وهي ملاصقة لحدود الرابع من يونيو/حزيران بالجهة الغربية الشمالية، ومن هنا تكتسب أهميتها الإستراتيجية في نظر الاحتلال.
والقرية ملاصقة لما بات يعرف بـ"خط الهدنة" الذي تم ترسيمه عام 1949، وهو الخط الأخضر الفاصل بين شطري المدينة الشرقي والغربي. ولشطب الخط الأخضر الفاصل بين شطري المدينة بالكامل، أقامت سلطات الاحتلال 3 فنادق إسرائيلية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الزج بمزيد من الأسر اليهودية للاستيطان في قلب الأحياء السكنية بالشيخ جراح (الجزيرة)


أكثر من 900 عام

يعود تاريخ القرية وتأسيسها إلى ما قبل أكثر من 900 عام، وأخذت القرية اسمها من الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، وهو طبيب القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي، وما زال ضريحه موجودا بالشيخ جراح.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مكتبة سمير منصور التي دمّرها الاحتلال بغزة أُعيد افتتاحها بالشيخ جراح (الجزيرة)


وسكنت القرية أسر فلسطينية معروفة مثل أسرة النشاشيبي وينحدر منها إسعاف النشاشيبي الأديب الفلسطيني الذي ما زال قصره ماثلا هناك.
ويقطن الشيخ جراح أكثر من 3 آلاف فلسطيني على مساحة أراض تقدر بنحو ألف دونم، وهي آخر ما تبقى لهم من أراض بعد مصادرة آلاف الدونمات من أراضي السكان التي أقيمت فوقها 3 مستوطنات تعرف بمستوطنات التلة الفرنسية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وسط الصورة القبر الإسلامي الذي حوّل إلى قبر يهودي يدعى" شمعون هتصديق" للسيطرة على الأرض المتاخمة والاستيطان بها (الجزيرة)


وتقع المنازل الفلسطينية المستهدفة المهدد سكانها بالترحيل لمصلحة الجمعيات الاستيطانية على طول شارع نابلس وفي منطقة شيكونات اللاجئين وكبانية أم هارون، ويبلغ عدد العقارات 28 منزلا يقطنها نحو 500 فلسطيني.
وشيدت هذه المنازل عام 1956، حين عقدت وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية اتفاقية مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لإنشاء 28 وحدة سكنية في حي الشيخ جراح، وعقدت اتفاقيات فردية مع الأهالي لإقامة مساكن لهم في الحي، وتعهدت بموجب الاتفاقيات أن يتم تفويض ملكية الوحدات السكنية وتسجيلها بأسمائهم.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نحو 3 آلاف فلسطيني يقطنون الشيخ جراح (الجزيرة)


قبل قيام إسرائيل

وبعد 3 سنوات من احتلال القدس الشرقية، صادق البرلمان الإسرائيلي (كنيست) عام 1970 على قانون يزعم وجود أراض وعقارات لليهود في الشيخ جراح، وادّعى أنهم تملكوا هذه الأراضي والعقارات قبل قيام إسرائيل.
ومنذ ذلك الحين تعاقبت الحكومات الإسرائيلية على زرع البؤر الاستيطانية وإحلال اليهود المتدينين "الحريديم" في قلب الحي بمسـتوطنة "شمعون هتصديق" ومســتوطنة "فندق الشبرد" التي أقيمت عام 2011، ومقر قيادة شرطة الاحتلال وقيادة حرس الحدود ووزارة الداخلية الإسرائيلية التي تحاصر الوجود الفلسطيني بالحي.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مسجد الشيخ جراح ينسب إلى قائد مشهور في جيش صلاح الدين الأيوبي يدعى الحسين بن عيسى الجراحي (الجزيرة)


وعقب ذلك، شرعت المحاكم الإسرائيلية في النظر في دعاوى رفعتها الجمعيات الاستيطانية على السكان الفلسطينيين، بيد أنه في عام 1976 صدر حكم من المحاكم الإسرائيلية لمصلحة 4 أسر فلسطينية ينص على أن الأسر موجودة بوجه قانوني وحسب صلاحيات الحكومة الأردنية، وأنها غير معتدية على الأرض لكنها أقرّت أن الأرض بملكية جمعيات يهودية حسب ما هو مسجل بدوائر الطابو الإسرائيلية من 1972، وزعمت أنها تملك أراضي بالحي منذ 1885.

دعاوى ومزاعم

ودفع ذلك الجمعيات الاستيطانية لتحريك دعاوى ومزاعم ملكية في الشيخ جراح أمام المحاكم الإسرائيلية، ففي عام 1982 رفعت أولى الدعاوى على 28 أسرة فلسطينية طالبتها الجمعيات الاستيطانية بإخلاء منازلها وعقاراتها والأراضي، في حين صدر أول قرار إخلاء رسمي بحق أسرتين فلسطينيتين عام 2002.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أول عقار مؤلف من منزلين يتبع لأسرة الغاوي نقل إلى المستوطنين بعد تهجير آل الغاوي منه بقوة السلاح عام 2008 (الجزيرة)


وفي نوفمبر/تشـرين الثاني 2008 طـردت سـلطات الاحتلال قسـرا أولى الأسر الفلسطينية من الحي ووطنت بها اليهود، وهي أسرة الغاوي التي أجليت بقوة السلاح مـن منازلهـا فـي حـي الشـيخ جـراح التـي سـكنوها منـذ خمسـينيات القـرن الماضـي بعـد أن أصبحـوا لاجئيـن عقب النكبة إذ شردوا بقوة السلاح من ديارهم من منطقة يافا وقرى القدس ومنهم من أوصلته دروب التهجير والتشريد من حيفا.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ساحة أسرة الكرد بالشيخ جراح المهددة بالإخلاء من منزلها لمصلحة المستوطنين (الجزيرة)


ويتهدد المنطقة التي يوجد بها 28 منزلا خطر الإخلاء والتهجير القسري، وإحلال المستوطنين، في حين صادقت الحكومة الإسرائيلية وبلدية الاحتلال في القدس على إقامة حي استيطاني وسط الشيخ جراح يضم 500 وحدة استيطانية، وتوفر الدوائر الحكومية الإسرائيلية للجمعيات الاستيطانية الملفات والمستندات والوثائق المزيفة التي تدّعي ملكيتها للأرض والعقارات قبل نكبة عام 1948.

المصدر : الجزيرة نت -
محمد محسن وتد - القدس المحتلة

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع