مراسم تقليد رتبة فريق أول بالقوات المسلحة المصرية عام 2018م (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          العرض العسكري للأسطول البحري الروسي بمناسبة ذكرى تأسيسه بتاريخ 25 يوليو 2021م (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          "ذراع تنفيذي" أم أعراف جديدة؟.. ما خلفيات جلسات المجلس الأعلى للدفاع بالقصر الجمهوري اللبناني؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          إثر اختطاف طفلين من قبل مليشيات إثيوبية.. انقطاع الاتصال مع قائد عسكري شرقي السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كل شيء عن دواء أسترازينيكا للسكري بيدوريون الذي يعطى حقنة واحدة أسبوعيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 13 )           »          جدل المكاسب والخسائر الوطنية بمصر يتجدد بذكرى "ثورة يوليو" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          العراق.. محادثات بشأن الوجود الأميركي واستهداف موقع للتحالف الدولي بكردستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          في ذكرى "ثورة يوليو".. ماذا حدث لبرنامج الصواريخ المصري "القاهر والظافر"؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 12 )           »          أدب النضال ضد الاستعمار الأوروبي لأفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          هذه الأداة تخبرك ما إذا كان برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس قد استهدف هاتفك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          شهيد ومئات المصابين في اشتباكات مع الاحتلال بالضفة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أفغانستان.. بلينكن يحذر طالبان من السيطرة بالقوة والحركة تحمل واشنطن عواقب غاراتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          انطلاق الحوار الإستراتيجي الأميركي العراقي في واشنطن ولا حديث صريحا عن سحب للقوات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بين إسرائيل وأميركا وروسيا.. من يمتلك أفضل منظومات الصواريخ الدفاعية في العالم؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سيقتصر دورها على التدريب.. توقعات بإنهاء "البعثة القتالية" الأميركية في العراق بنهاية العام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > الأرشــــــيف
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


ملف خاص بالأزمة السياسية في جمهورية أرمينيا

الأرشــــــيف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 25-02-21, 03:22 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي ملف خاص بالأزمة السياسية في جمهورية أرمينيا



 


رئيس وزراء أرمينيا يرفض مطالب الجيش والمعارضة بالاستقالة ومظاهرات مؤيدة ومعارضة له بالشارع

الرئيس الأرميني أعلن أنه بصدد اتخاذ تدابير عاجلة لوضع حد لأزمة سياسية، في أعقاب اتهام رئيس الوزراء نيكول باشينيان الجيش بالقيام بمحاولة انقلاب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان (وسط الصورة) يحيي أنصاره خلال مسيرة مؤيدة له وسط العاصمة يريفان (الأوروبية)



25/2/2021

التحق رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بمظاهرات ينظمها مؤيدوه في العاصمة يريفان، بالتوازي مع احتجاجات اتسعت لتشمل عدة مدن أرمينية، على وقع أزمة متصاعدة بين باشينيان وقادة كبار في الجيش.
وظهر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الخميس، في شوارع العاصمة يريفان برفقة أنصاره، وطالبهم بمواجهة محاولة الانقلاب العسكري.

وفي خطاب أدلى به أمام مؤيديه، دعا باشينيان أنصاره إلى مواجهة محاولة الإطاحة به بانقلاب عسكري، كما دعا الجيش إلى القيام بواجبه في الدفاع عن حدود أرمينيا، وعدم الانخراط في السياسة.
وأضاف أن تغيير السلطة لا يمكن أن يحدث إلا عبر انتخابات مبكرة أو عادية.
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية، إن قرابة 20 ألف شخص تدفقوا على ساحة وسط المدينة التي تبعد مسافة كيلومتر عن موقع مظاهرة أخرى للمعارضة دعا فيها نحو 10 آلاف شخص باشينيان للاستقالة.


تدابير رئاسية عاجلة

من جهته، أعلن الرئيس الأرميني الخميس أنه بصدد اتخاذ تدابير عاجلة لوضع حد لأزمة سياسية، في أعقاب اتهام رئيس الوزراء نيكول باشينيان الجيش بالقيام بمحاولة انقلاب.
وقال الرئيس أرمين سركيسيان "أدعو الجميع، من هيئات رسمية، ووكالات تطبيق القانون، وقوى سياسية، وجميع المواطنين لممارسة ضبط النفس وتحكيم المنطق. كل كلمة أو فعل غير مدروس يفاقم التوترات ويُعمّق الأزمة".
وأضاف الرئيس الذي يضطلع بدور رمزي إلى حد كبير "مع تأكيدي على دور الرئاسة كهيئة لتحقيق التوازن، أقوم باتخاذ تدابير عاجلة لنزع فتيل التوترات وإيجاد السبل لتسوية الوضع سلميا".

موقف الجيش

وجاء تحرك رئيس الوزراء، بعدما أصدر رئيس هيئة الأركان الأرمينية أونيك غاسباريان، وقادة كبار في الجيش، بيانا يطالبونه فيه بالاستقالة.
وقال في بيان "طريقة إدارة الحكومة الحالية غير الفعالة والأخطاء الجسيمة على صعيد السياسة الخارجية جعلت البلاد على حافة الانهيار".
ولم يتضح ما إذا كان الجيش مستعدا لاستخدام القوة لدعم البيان الذي طالب فيه باستقالة رئيس الوزراء أم أنها كانت مجرد دعوة شفوية.

ورد باشينيان، بعزل رئيس هيئة الأركان أونيك غاسباريان من منصبه، قبل أن تتصاعد الأمور سياسيا وميدانيا، في حين تقضي الإجراءات بأن يوقّع الرئيس على قرار الإقالة.
وانتقد باشينيان قادة الجيش، في كلمة أمام أنصاره، قائلا إن الجيش تابع للشعب ورئاسة الحكومة، مضيفا "الوضع صعب في أرمينيا، لكن علينا أن نتفق حول عدم نشوب مواجهات".
وأعرب عن استعداده للحوار مع كافة الأطراف، واصفا قادة الجيش الذين عزلهم في وقت سابق اليوم بأنهم إخوة، مضيفا أنه لا يخطط لمغادرة البلاد.
كما عبّر عن بالغ شكره لأنصاره المحتشدين، مطالبا إياهم بمواصلة الدعم في مواجهة ما وصفه بمحاولة انقلاب عسكري.
وجاءت إقالة غاسباريان من طرف باشينيان، لأنه سخر في الصحافة من تصريحاته التي تشكك في مصداقية نظام الأسلحة الروسي قاذفات صواريخ إسكندر خلال نزاع قره باغ. ورأت هيئة الأركان أن هذا القرار استند فقط إلى "مشاعر وطموحات شخصية" لباشينيان.


موقف المعارضة

من جهتها، طالبت أحزاب المعارضة في أرمينيا رئيس الوزراء نيكول باشينيان بالاستقالة.
ودعا حزب المعارضة الرئيسي في البلاد رئيس الوزراء إلى اغتنام ما سماها الفرصة الأخيرة للخروج من السلطة دون عنف أو اضطرابات، كما حثه على عدم قيادة البلاد إلى حرب أهلية وإراقة دماء.
وتجمع أنصار المعارضة في وسط يريفان للمطالبة برحيل باشينيان.
وباشينيان صحفي سابق ومعارض تاريخي، وصل إلى السلطة في ربيع 2018، مدفوعا بثورة واعدة بإخراج هذا البلد القوقازي من الفقر واجتثاث النخبة الفاسدة.


حرب قره باغ.. بداية الأزمة

ويواجه باشينيان احتجاجات ودعوات إلى الاستقالة منذ نوفمبر/تشرين الثاني بعد ما وصفه معارضوه بإدارة كارثية للصراع الدامي الذي استمر 6 أسابيع بين أذربيجان والقوات المنحدرة من أصل أرميني في إقليم ناغورني قره باغ والمناطق المحيطة به.
وخسرت القوات من أصل أرميني مساحات كبيرة لصالح قوات أذربيجان في صراع العام الماضي الذي أودى بحياة الآلاف.
وتنتشر قوة حفظ سلام روسية حاليا في الجيب الذي يعترف به المجتمع الدولي جزءا من أذربيجان لكن سكانه ينحدرون من أصل أرميني.
وشهدت أرمينيا منذ استقلالها مع سقوط الاتحاد السوفياتي في 1991 سلسلة من الأزمات والثورات السياسية سقط في بعضها قتلى.

المصدر : الجزيرة نت + وكالات



 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 25-02-21, 03:27 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي محاولة انقلاب أرمينيا.. تركيا تعلن رفضها كل الانقلابات وروسيا تبحث التسوية السلمية



 

محاولة انقلاب أرمينيا.. تركيا تعلن رفضها كل الانقلابات وروسيا تبحث التسوية السلمية

رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان يندد بمحاولة انقلاب عسكري ضده بعدما طالبت هيئة أركان الجيش باستقالة حكومته
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
باشينيان بين مؤيديه بعدما دعا اليوم إلى مظاهرات في العاصمة ضد محاولات إسقاط حكومته (رويترز)



25/2/2021

نددت تركيا اليوم الخميس بالمحاولة الانقلابية في أرمينيا من مبدأ رفضها الانقلابات أينما كانت، كما أعربت روسيا عن قلقها، وقالت إنها بدأت التحرك الدبلوماسي سعيا لتسوية سلمية.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو "نحن دائما ضد كافة الانقلابات والمحاولات الانقلابية في أي مكان حول العالم، لذلك ندين بشدة المحاولة الانقلابية في أرمينيا".
وأضاف جاويش أوغلو -خلال زيارة رسمية يقوم بها لهنغاريا- أنه من الطبيعي في الديمقراطيات أن ينتقد المواطنون حكوماتهم، بل ويطالبونها بالاستقالة، لكن من غير المقبول للعسكريين أن يطالبوا حكومة منتخبة بالاستقالة، فضلا عن القيام بانقلاب، حسب قوله.
ولفت الوزير التركي إلى أن ثمة فرصة مهمة متاحة لاستقرار المنطقة، وينبغي تقييمها جيدا، وتابع "لا يكفي أن يتم التطبيع بين أذربيجان وأرمينيا من خلال وقف إطلاق النار، بل نريد السلام لكل المنطقة من خلال التعاون مع دول المنطقة".
وأوضح أن بلاده تتابع الأمر من الإعلام، ولم تجر بعد أي تواصل مع الجانب الأرميني، مؤكدا أن موقف تركيا من الانقلابات مبدئي.


تسوية سلمية

وفي موسكو، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للصحفيين "نتابع الوضع في أرمينيا بقلق، وبالطبع ندعو الجميع إلى الهدوء وإبقاء الوضع في الإطار الدستوري"، مؤكدة أن ما يحدث هناك شأن داخلي.
كما قالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزير سيرغي لافروف يبحث مع نظيره الأرميني الأزمة في يريفان، ويعول على تسوية سلمية لها.
من جهة أخرى، عرض زعيم إقليم ناغورني قره باغ أرايك هاروتيونيان الوساطة بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والجيش، وقال "أرّقنا بالفعل ما يكفي من الدماء. حان الوقت لتجاوز الأزمات والمضي قدما. أنا في يريفان ومستعد لأصبح وسيطا لتخطي هذه الأزمة السياسية". وحث جميع الأطراف على عدم التصعيد.

وكان باشينيان ندد اليوم بمحاولة انقلاب عسكري، داعيا أنصاره للاحتشاد في العاصمة، بعدما طالبت هيئة أركان الجيش باستقالة حكومته، كما دعا حزب المعارضة الرئيسي باشينيان إلى اغتنام "الفرصة الأخيرة" للخروج من السلطة من دون عنف، وتجنب "حرب أهلية".

المصدر : الجزيرة نت + وكالات

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 26-02-21, 07:08 AM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي نيكول باشينيان.. من بطل ثورة في أرمينيا إلى "خائن" مسؤول عن هزيمة قره باغ



 

نيكول باشينيان.. من بطل ثورة في أرمينيا إلى "خائن" مسؤول عن هزيمة قره باغ

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
باشينيان يواسي ذوي عسكريين أرمن قتلوا خلال الحرب الأخيرة في إقليم ناغورني قره باغ (وكالة الأنباء الأوروبية)



25/2/2021

خلال 3 سنوات، انتقل رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الذي يطالبه الجيش بالاستقالة، من بطل ثورة إلى مسؤول عن هزيمة عسكرية مذلة في مواجهة عدو البلاد التاريخي، أذربيجان.
وندد باشينيان (45 عاما) الخميس بمحاولة انقلاب عسكري، وانضم إلى الآلاف من أنصاره في شوارع العاصمة يريفان، حيث أعاد تأكيد سيطرته على البلاد.
كان باشينيان أقال أمس الأربعاء تيغران خاتشاتريان نائب رئيس الأركان. واليوم أقال رئيس الأركان أونيك غاسباريان بعدما دعاه للاستقالة.
وتأتي هذه المواجهة في الوقت الذي يتعرض فيه باشينيان لضغوط من المعارضة منذ أسابيع.
وقال حزب أرمينيا المزدهرة أكبر تشكيلات المعارضة في بيان "ندعو نيكول باشينيان إلى عدم قيادة البلاد إلى حرب أهلية وإراقة دماء"، مضيفا "لدى باشينيان فرصة واحدة أخيرة للمغادرة من دون حدوث أي اضطرابات".

مسؤول عن الهزيمة

ويعتبر خصوم رئيس الوزراء أنه مسؤول عن هزيمة أرمينيا العسكرية ضد أذربيجان في خريف عام 2020 في الحرب حول إقليم ناغورني قره باغ.
وفي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أجبر باشينيان على توقيع اتفاق لوقف الأعمال العدائية في ظل حرب للسيطرة على المنطقة الانفصالية.
وفي ذلك الوقت، كان يحظى بكل الدعم من قيادات القوات المسلحة.

وفي غضون 6 أسابيع، أسفرت هذه الأعمال العدائية التي بدأت في 27 سبتمبر/أيلول عن مقتل أكثر من 6 آلاف شخص، كما زعزعت فترة ولاية هذا الإصلاحي الذي يركز على الانتعاش الاقتصادي للبلاد ومحاربة الفساد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رئيس الوزراء الأرميني بين أنصاره في يريفان عقب مطالبة الجيش باستقالته (وكالة الأنباء الأوروبية)

من ثائر إلى خائن

بالنسبة إلى منتقديه، أصبح الآن "خائنا"، وهي صفة تتناقض بشكل حاد مع صورته في ربيع عام 2018.
في ذلك الوقت، وصل نيكول باشينيان، الصحفي السابق والمعارض التاريخي الذي سجن، إلى السلطة وسط دعم شعبي عبر ثورة سلمية ضد النخب الفاسدة.
وخلال مسيرته المظفرة، احتشد قرويون في الشوارع من أجل تحية هذا الأب لأربعة أطفال وقدموا له الخبز والفاكهة بينما يجول أنحاء البلاد للتنديد بالسلطة القائمة.

وهو الذي سجن لدوره في الاشتباكات الدامية بين عناصر من الشرطة ومتظاهري المعارضة في عام 2008، واعتُبر حينها رجل الشعب.

حملة لمكافحة الفساد

بعد 7 سنوات من إطلاق سراحه في عام 2018، دفعت أسابيع من التظاهرات الحاشدة رئيس الحكومة سيرج سركيسيان إلى المغادرة. وحقق حزب "العقد المدني" بزعامة نيكول باشينيان فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية.
وبعد ذلك، أطلق حملة ضد الفساد المستشري مع تعهده بإصلاحات اقتصادية شاملة ومحاربة الأوليغارشيين والمحتكرين. إضافة إلى ذلك، اتهم رئيس الوزراء رجال الأعمال هؤلاء بتنظيم الاحتجاجات ضده عقب توقيعه اتفاق وقف الأعمال القتالية في ناغورني قره باغ.
ووفقا للمحللين، ساعدت إجراءات نيكول باشينيان في تسريع النمو الاقتصادي في الدولة القوقازية الفقيرة، إلى أن وصل فيروس كورونا ووضع حدا لذلك.
كذلك، أصبح التقدم المحرز أكثر هشاشة بسبب تداعيات الأزمة السياسية والهزيمة العسكرية في ناغورني قره باغ، وهي جيب انفصالي في أذربيجان شهد حربا أيضا في التسعينيات خلفت حوالي 30 ألف قتيل.
لم يشارك نيكول باشينيان، وهو رجل ذو شخصية جذابة وابتسامة خجولة، في حرب قره باغ الأولى، لكنه لعب دورا أساسيا في الحرب التي دارت في الإقليم الخريف الماضي.
ووضع موهبته كمتحدث في الخطب الحربية الحماسية، ودعا الأرمن إلى "التوحد وكسر ظهر العدو".
لكن أذربيجان، المدعومة من تركيا، والمسلحة بمعدات حديثة بفضل عائداتها النفطية، ألحقت بالأرمن خسارة فادحة.
واعتبر رئيس الوزراء قرار قبول الهزيمة "مؤلما جدا" لكنه أفضل من خسارة كل إقليم ناغورني قره باغ الذي بقيت منه مساحة أقل وصار أضعف.

المصدر : الفرنسية

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 26-02-21, 07:16 AM

  رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

رئيس وزراء أرمينيا يرفض مطالب الجيش والمعارضة بالاستقالة ومظاهرات مؤيدة ومعارضة له بالشارع

الرئيس الأرميني أعلن أنه بصدد اتخاذ تدابير عاجلة لوضع حد لأزمة سياسية في أعقاب اتهام رئيس الوزراء نيكول باشينيان الجيش بالقيام بمحاولة انقلاب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان (وسط الصورة) يحيي أنصاره خلال مسيرة مؤيدة له وسط العاصمة يريفان (الأوروبية)



25/2/2021

قالت الرئاسة الأرمينية إن الرئيس لم يوقع بعد على طلب تقدم به رئيس الوزراء نيكول باشينيان لإقالة قائد الأركان، فيما قال باشينيان إن علاقة الرئيس بما يجري من اضطرابات ومحاولة انقلاب ستحددها طريقة تعامله مع طلب الإقالة.
والتحق رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بمظاهرات ينظمها مؤيدوه في العاصمة يريفان، بالتوازي مع احتجاجات اتسعت لتشمل عدة مدن أرمينية على وقع أزمة متصاعدة بين باشينيان وقادة كبار في الجيش.

وفي خطاب أدلى به أمام مؤيديه وسط العاصمة يريفان وصف باشينيان الاضطرابات والاحتجاجات المنتشرة في البلاد ودعوة قائد الأركان له إلى التنحي بأنها محاولة انقلابية.
ودعا باشينيان أنصاره إلى مواجهة محاولة الإطاحة به في انقلاب عسكري، وطالب الجيش بالقيام بواجبه في الدفاع عن حدود أرمينيا، وعدم الانخراط في السياسة، كما دعا المعارضة اليوم الخميس إلى الكف عن الاحتجاج، وبدء محادثات للبحث عن حل للأزمة السياسية.
وأضاف أن تغيير السلطة لا يمكن أن يحدث إلا عبر انتخابات مبكرة أو عادية.
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن قرابة 20 ألف شخص تدفقوا على ساحة في وسط المدينة التي تبعد مسافة كيلومتر واحد عن موقع مظاهرة أخرى للمعارضة دعا فيها نحو 10 آلاف شخص باشينيان للاستقالة.


تدابير رئاسية عاجلة

من جهته، أعلن الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان اليوم الخميس أنه بصدد اتخاذ تدابير عاجلة لوضع حد لأزمة سياسية في أعقاب اتهام رئيس الوزراء نيكول باشينيان الجيش بالقيام بمحاولة انقلاب.
وقال سركيسيان "أدعو الجميع، من هيئات رسمية ووكالات تطبيق القانون وقوى سياسية وجميع المواطنين إلى ممارسة ضبط النفس وتحكيم المنطق، كل كلمة أو فعل غير مدروس يفاقم التوترات ويعمق الأزمة".

وأضاف سركيسيان -الذي يضطلع بدور رمزي إلى حد كبير- "مع تأكيدي على دور الرئاسة كهيئة لتحقيق التوازن أقوم باتخاذ تدابير عاجلة لنزع فتيل التوترات وإيجاد السبل لتسوية الوضع سلميا".

موقف الجيش

وجاء تحرك رئيس الوزراء بعدما أصدر رئيس هيئة الأركان الأرمينية أونيك غاسباريان وقادة كبار في الجيش بيانا يطالبونه فيه بالاستقالة.
وقال في بيان "طريقة إدارة الحكومة الحالية غير الفعالة والأخطاء الجسيمة على صعيد السياسة الخارجية جعلت البلاد على حافة الانهيار".

ولم يتضح ما إذا كان الجيش مستعدا لاستخدام القوة لدعم البيان الذي طالب فيه باستقالة رئيس الوزراء، أم أن المطالبة كانت مجرد دعوة شفوية.
لكن وزارة الدفاع الأرمينية قالت إن أي محاولات للزج بالجيش في السياسة غير مقبولة.
ورد باشينيان بعزل رئيس هيئة الأركان أونيك غاسباريان من منصبه، قبل أن تتصاعد الأمور سياسيا وميدانيا، في حين تقضي الإجراءات بأن يوقع الرئيس على قرار الإقالة.
وفي كلمة أمام أنصاره، انتقد باشينيان قادة الجيش، قائلا إن الجيش تابع للشعب ورئاسة الحكومة، مضيفا أن "الوضع صعب في أرمينيا، لكن علينا أن نتفق بشأن عدم نشوب مواجهات".
وأعرب عن استعداده للحوار مع كافة الأطراف، واصفا قادة الجيش الذين عزلهم في وقت سابق اليوم بأنهم إخوة، مضيفا أنه لا يخطط لمغادرة البلاد.
كما عبر عن بالغ شكره لأنصاره المحتشدين، مطالبا إياهم بمواصلة الدعم في مواجهة ما وصفها بمحاولة انقلاب عسكري.
وجاءت إقالة غاسباريان من طرف باشينيان لأنه سخر في الصحافة من تصريحاته التي تشكك في مصداقية نظام الأسلحة الروسي "قاذفات صواريخ إسكندر" خلال نزاع ناغورني قره باغ.
ورأت هيئة الأركان أن هذا القرار استند فقط إلى "مشاعر وطموحات شخصية" لباشينيان.


موقف المعارضة

من جهتها، طالبت أحزاب المعارضة في أرمينيا رئيس الوزراء نيكول باشينيان بالاستقالة.
ودعا حزب المعارضة الرئيسي في البلاد رئيس الوزراء إلى اغتنام ما سماها الفرصة الأخيرة للخروج من السلطة دون عنف أو اضطرابات، كما حثه على عدم قيادة البلاد إلى حرب أهلية وإراقة دماء.
وتعليقا على دعوة باشينيان لها لبدء محادثات سياسية، أعلنت المعارضة استعدادها للاجتماع معه فقط في حال كان هدف الاجتماع بحث مسألة تنحيه عن السلطة.
وباشينيان صحفي سابق ومعارض تاريخي وصل إلى السلطة في ربيع 2018 مدفوعا بثورة واعدة بإخراج هذا البلد القوقازي من الفقر واجتثاث النخبة الفاسدة.


حرب قره باغ.. بداية الأزمة

ويواجه باشينيان احتجاجات ودعوات إلى الاستقالة منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعدما تحدث معارضوه عن إدارة كارثية للصراع الدامي الذي استمر 6 أسابيع بين أذربيجان والقوات المنحدرة من أصل أرميني في إقليم ناغورني قره باغ والمناطق المحيطة به.
وخسرت القوات الأرمينية مساحات كبيرة لصالح قوات أذربيجان في صراع العام الماضي الذي أودى بحياة الآلاف.
وتنتشر قوة حفظ سلام روسية حاليا في الجيب الذي يعترف به المجتمع الدولي جزءا من أذربيجان لكن سكانه ينحدرون من أصل أرميني.
وشهدت أرمينيا منذ استقلالها مع سقوط الاتحاد السوفياتي في 1991 سلسلة من الأزمات والثورات السياسية سقط في بعضها قتلى.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 01-03-21, 08:00 PM

  رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي القصة الكاملة لأزمة أرمينيا.. صواريخ إسكندر الروسية تفجر المعارضة في وجه باشينيان



 



القصة الكاملة لأزمة أرمينيا.. صواريخ إسكندر الروسية تفجر المعارضة في وجه باشينيان

مجلس الأمن القومي طالب الرئيس الأرميني بالتصديق على قرار رئيس الحكومة إقالة رئيس هيئة الأركان ويتواصل الغليان في الشوارع مع احتشاد أنصار الحكومة ومعارضيها

1/3/2021


يبدو أن القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بالتوقيع على اتفاق وقف الحرب في إقليم ناغورني قره باغ لم يكن "مؤلما" فقط على حد تعبيره، بل كان الشرارة التي لا تزال تشتعل وتستعر نيرانها، وقد تشكل النهاية التي تضع حدا لمسار حكومته.
كان الاتفاق في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قضى بإعادة مناطق شاسعة من الإقليم إلى الجارة اللدودة أذربيجان، حينها تحول البطل إلى "خائن" ومسؤول أول وبشكل مباشر عن الهزيمة، رغم أن القرار حظي بدعم الجيش.

وبعد الاتفاق "الهزيمة" صمتت قيادة الجيش، ودعمت رئيس الوزراء، وكأنها كانت تعض على جرحها، بعد هزيمة عسكرية مذلة في مواجهة عدو البلاد التاريخي، أذربيجان.
في المقابل، نظمت المعارضة احتجاجات ومظاهرات طالبت باستقالة رئيس الوزراء، بعد ما وصفتها "بإدارة كارثية" للصراع الدامي في إقليم ناغورني قره باغ، الذي استمر 6 أسابيع مع أذربيجان، وأسفر عن مقتل نحو 6 آلاف بين مدني وعسكري من كلا الطرفين.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صواريخ إسكندر فجرت الأزمة رغم أنها لم تُستخدم أصلا في الحرب الأخيرة (الأناضول)


صورايخ إسكندر تفجر الأزمة

جاء يوم 24 فبراير/شباط الماضي، حين أعلن باشينيان أن صواريخ إسكندر الروسية كانت السبب في الهزيمة أمام أذربيجان، إذ لم ينفجر منها سوى 10% خلال الحرب؛ وفتح رئيس الوزراء النار على نفسه، سواء من قيادة الجيش أو المعارضة، أو حتى من الحليف الروسي.
فقد أثارت هذه التصريحات سخرية وضحكا على الملأ من قبل تيغران خاتشاتريان نائب رئيس الأركان العامة لأرمينيا، الذي أعلن أن هذه الصواريخ لم تستخدم أصلا في الحرب الأخيرة.
بعد ذلك، طلب باشينيان من الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان إقالة خاتشاتريان، ردا على تلك السخرية، وهو ما أثار غضب قيادة الأركان المتربصة، التي طالبت على الفور رئيس الوزراء بالاستقالة، واعتبرت أنه "لم يعد قادرا على اتخاذ القرارات الضرورية"، كما جددت تحميله مسؤولية الهزيمة في الحرب أمام أذربيجان.
وقالت هيئة الأركان في بيان "طريقة إدارة الحكومة الحالية غير الفعالة والأخطاء الجسيمة على صعيد السياسة الخارجية جعلت البلاد على حافة الانهيار".

محاولة انقلاب

رد باشينيان على الجيش بقرار إقالة رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة أونيك غاسباريان على خلفية ما وصفها بمحاولة انقلاب عسكري تجري في البلاد، ودعا أنصاره للنزول إلى الشارع ردا على هذه المحاولة.

وفي خطابه أمام حشود مناصريه، أكد رئيس الوزراء -الذي ظهر بعد ذلك مع زوجته وابنه وابنته خارج المبنى الرئيسي للحكومة- أن "المشكلة الأهم الآن هي إبقاء السلطة في يد الشعب، لأنني أعتبر ما يحدث انقلابا عسكريا".
لكنه شدد على أن "من المهم تجنب المواجهات رغم التوتر المتصاعد"، وقال إن "خطر الانقلاب يمكن إدارته، فليس لدينا أعداء داخل أرمينيا، لدينا فقط أخوة وأخوات".

تطورات متلاحقة

وجددت المعارضة حشد أنصارها، وخرج آلاف المحتجين إلى شوارع العاصمة يريفان على مدار الأيام الماضية للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء، وأكدوا رفضهم أسلوب إدارته الحرب مع أذربيجان، التي يعتبرها كثيرون "إهانة وطنية".

ودعا باشينيان المعارضة للكف عن الاحتجاج، وبدء محادثات للبحث عن حل للأزمة السياسية، وقال إن البلاد ستتجاوز الأزمة بالاحتكام للدستور.
كما كان للرئيس أرمين سركيسيان -الذي يعد منصبه رمزيا إلى حد كبير- دور في مساندة المعارضة والجيش، إذ أعلن رفضه حتى الآن توقيع أمر رئيس الوزراء بإقالة رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، وقالت الرئاسة في بيان إن الأزمة "لا يمكن حلها من خلال التغييرات المتكررة للمسؤولين".
بعد فترة وجيزة من البيان الرئاسي، كتب باشينيان على فيسبوك أنه سيرسل الأمر إلى الرئاسة مرة أخرى، قائلا إن قرارها لم ينزع فتيل الأزمة "على الإطلاق".
واليوم، طالب مجلس الأمن القومي الرئيس الأرميني بالتصديق على قرار رئيس الحكومة بإقالة رئيس هيئة الأركان، في وقت يتواصل فيه الغليان في الشوارع مع احتشاد أنصار الحكومة ومعارضيها.
من جهته، عرض زعيم إقليم قره باغ أرايك هاروتيونيان الوساطة بين باشينيان وهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، وقال "أرقنا بالفعل ما يكفي من الدماء، وحان الوقت لتجاوز الأزمات والمضي قدما"، وحث جميع الأطراف على عدم التصعيد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بوتين (يمين) أشرف على توقيع اتفاق نوفمبر/تشرين الثاني 2020 الذي أنهى الحرب الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان (رويترز)


الموقف الروسي والدولي

لم تتخذ موسكو خطوات تصعيدية على الأرض، واعتبرت أن تصريحات باشينيان عن منظومة صواريخها كانت مبنية على معلومات مضللة نُقلت له، وذكّرت وزارة الدفاع الروسية بأن صواريخ إسكندر استخدمت بنجاح في سوريا وأثبتت فعاليتها.
واكتفت القيادة الروسية بالتعبير عن قلقها إزاء ما يحدث في الجمهورية السوفياتية السابقة، التي توجد بها قاعدة عسكرية روسية، وحثت الطرفين على حل الأزمة سلميا، وفي إطار الدستور.
من جهتها، دعت الولايات المتحدة الخميس إلى "ضبط النفس"، وحثت القوات المسلحة الأرمينية على "عدم التدخل" في الشؤون السياسية للبلاد، كما دعا الاتحاد الأوروبي الجيش الأرميني إلى البقاء على الحياد في المسائل السياسية.


مستقبل الأزمة

ويرى مراقبون أن الأزمة السياسية في أرمينيا ستستمر في وقت يزداد فيه المشهد تعقيدا؛ إذ إن الشعب الأرميني يدرك أنه في حال استقال باشينيان، فإن السلطة ستعود إلى أولئك الذين اندلعت الثورة الملونة ضدهم، والذين لم يفلحوا على مدار عقدين من الزمان في حل أزمة إقليم قره باغ.
وقد يكون إشعال شرارة حرب جديدة مع الجارة المنتصرة أذربيجان مخرجا حيث يعلو حينها صوت الرصاص على كل صوت.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 24-03-21, 05:13 PM

  رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي البرلمان الأرميني يوافق على إنهاء حالة الحرب في البلاد



 

البرلمان الأرميني يوافق على إنهاء حالة الحرب في البلاد

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غضب داخل برلمان أرمينيا بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في قره باغ العام الماضي (غيتي)



24/3/2021

وافق البرلمان الأرميني على رفع حالة الحرب التي أعلنتها الحكومة الأرمينية بعد تجدد النزاع المسلح في إقليم قره باغ أواخر سبتمبر/أيلول من العام الماضي.
ووافق 118 عضوا على مشروع قرار تقدمت به أحزاب من تحالف المعارضة لإنهاء حالة الحرب في أرمينيا، مقابل معارضة عضو واحد فقط.

ويعد القرار أساسيا من أجل تحضير السلطات الأرمينية للانتخابات البرلمانية المبكرة المقرر إجراؤها في 20 يونيو/حزيران المقبل.
وفي 27 سبتمبر/أيلول 2020، أعلن رئيس وزراء أرمينيا حالة الحرب والتعبئة العامة في عموم البلاد، بسبب الأعمال العسكرية في قره باغ.
وبعد معارك ضارية استمرت نحو 4 أسابيع، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على أقاليمها المحتلة: آغدام وكالبجار ولاتشين، قبل نهاية العام.
وأدى القتال إلى سقوط عدد كبير من القتلى، بينما حققت أذربيجان مكاسب ميدانية كبيرة، حيث تمكنت من تحرير 5 مدن و4 بلدات و286 قرية، قبل أن تقر أرمينيا بالهزيمة.

المصدر : الجزيرة + الأناضول

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 27-03-21, 08:19 AM

  رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي ميانمار.. قتلى الاحتجاجات في تصاعد وحضور روسي في عرض للجيش



 

ميانمار.. قتلى الاحتجاجات في تصاعد وحضور روسي في عرض للجيش

نائب وزير الدفاع الروسي: ميانمار حليف جدير بالثقة وشريك إستراتيجي في المنطقة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
زعيم المجلس العسكري الجنرال مين أونغ هلينغ خلال العرض العسكري (رويترز)



27/3/2021

ارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات على الانقلاب العسكري في ميانمار إلى 320 بعد مقتل 4 أشخاص على الأقل وجرح 10 برصاص قوات الأمن، في حين أقام المجلس العسكري عرضا عسكريا حضره مسؤول روسي رفيع.
وقالت جمعية مساعدة السجناء السياسيين إن الضحايا سقطوا في احتجاجات بالعاصمة التجارية يانغون.
ورغم ارتفاع حصيلة القتلى، فإن المظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الحكم المدني، ما زالت مستمرة.
يأتي ذلك في ظل ضغوط دولية على المجلس العسكري، حيث فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات على شركات يديرها الجيش، ووصفت واشنطن الخطوة بأنها رد على ما سمته القمع الوحشي الذي يمارسه الجيش بحق المدنيين.
ودعا نشطاء لتنظيم احتجاجات جديدة مناهضة للانقلاب في عطلة نهاية الأسبوع، تزامنا مع احتفال المجلس العسكري بيوم القوات المسلحة.
وتشهد البلاد موجة من الاضطرابات منذ أطاح الجيش بحكومة أونغ سان سوتشي من السلطة في انقلاب 1 فبراير/شباط الماضي، وهو ما أدى إلى اندلاع انتفاضة على مستوى البلاد دعا خلالها المتظاهرون إلى إعادة الديمقراطية.
واعتقل نحو 3 آلاف شخص منذ الانقلاب، حسب منظمة حقوقية محلية، لكن المجلس العسكري الحاكم أطلق سراح أكثر من 600 معتقل من سجن "إنسين" في وقت سابق من الأسبوع الجاري.
وأمس الجمعة، أكد مسؤول في هذا السجن الإفراج عن 322 شخصا اعتقلوا خلال الاحتجاجات على الانقلاب.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جانب من احتفال الجيش في ميانمار بـ "يوم القوات المسلحة" (رويترز)


يوم القوات المسلحة

وتأتي هذه التطورات مع احتفال الجيش بـ "يوم القوات المسلحة"، حيث استعرض قواته في عرض عسكري يقام سنويا.

وحضر نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين الحدث، وذلك غداة لقائه زعيم المجلس العسكري الجنرال مين أونغ هلينغ، وفقا لوكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" (INTERFAX).
وأشاد فومين بميانمار باعتبارها "حليفا جديرا بالثقة" و"شريكا إستراتيجيا" في المنطقة.
وتزايدت المخاوف من أن يتحول هذا اليوم لمواجهات جديدة، مع مواصلة قوات الأمن حملة القمع ضد النشطاء والمحتجين والحلفاء السياسيين للزعيمة المعزولة سوتشي.

المصدر : وكالات

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع