غارات التحالف مستمرة بصنعاء ومأرب.. المبعوث الأميركي في المنطقة لإحياء العملية السياسية باليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بعد إخماد الاحتجاجات وإنهاء الطوارئ.. روسيا تسحب آخر قوات "حفظ السلام" من كازاخستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          140 عاما من الثورة العرابية.. وقائع ثورة انتهت باحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          حادث 4 فبراير 1942 بعد 80 عاما.. هل ممكن أن يتكرر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          جهورية إندونيسيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          دراسة أميركية عن عبقرية الرسول العسكرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الهجوم على أبو ظبي.. هل يسعى الحوثيون لتحييد الإمارات عن معارك مأرب وشبوة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          هجوم "الحوثي" على الإمارات ليس الأول.. إليكم أبرز العمليات والترسانة العسكرية للجماعة اليمنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الذكرى الـ«58» لسقوط سلطنة زنجبار «شهود على الأحداث» (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 5 - عددالزوار : 42 )           »          هل يستطيع بوتين نشر صواريخ نووية بالقرب من الأراضي الأميركية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مقال بواشنطن بوست: خطر نشوب صراع نووي يتفاقم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          هجوم أبو ظبي.. التحقيقات تؤكد الرواية الحوثية وإسرائيل تعلن تضامنها مع الإمارات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بعد يوم من هجوم أبو ظبي.. التحالف يعلن مقتل 80 حوثيا في غارات بمأرب وإيران تطالب بخفض التصعيد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          في أعقاب هجمات أبو ظبي.. التحالف يقصف معسكرات وقيادات للحوثيين بصنعاء (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          عقب قتل متظاهرين.. قوى سودانية تدعو للعصيان المدني والعسكر يقرون إنشاء قوة لمحاربة الإرهاب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســــم القوانين والأحكام العســـــكرية والســــياســــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


فحوى الإجراء ومدى تأثيره على النتائج النهائية.. 14 سؤالا وجوابا بشأن الدعوى لإلغاء نتائج الانتخابات بأميركا

قســــم القوانين والأحكام العســـــكرية والســــياســــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 10-12-20, 07:19 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي فحوى الإجراء ومدى تأثيره على النتائج النهائية.. 14 سؤالا وجوابا بشأن الدعوى لإلغاء نتائج الانتخابات بأميركا



 


فحوى الإجراء ومدى تأثيره على النتائج النهائية.. 14 سؤالا وجوابا بشأن الدعوى لإلغاء نتائج الانتخابات بأميركا

10/12/2020

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ترامب وصف الدعوى القضائية للطعن في نتائج الانتخابات بأنها قوية جدا (رويترز)


انضمت 17 ولاية أميركية إلى الدعوى القضائية التي تقدم بها المدعي العام في ولاية تكساس أمام المحكمة الأميركية العليا للطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية في 4 ولايات متأرجحة فاز فيها المرشح الديمقراطي جو بايدن.
ويقول المدعون العامون للولايات الـ17، التي أيدت دعوى سلطات تكساس، إن العملية الانتخابية لم تكن نزيهة بسبب التغييرات التي وصفوها بغير الدستورية للقوانين قبل الانتخابات، وعليه يجب إبطال نتائج تلك الانتخابات.
الجزيرة نت تعرض في صورة سؤال وجواب حيثيات هذه الدعوى التي جاءت قبل موعد تصويت أعضاء المجمع الانتخابي رسميا على انتخاب جو بايدن رئيسا جديدا للولايات المتحدة، والمقرر لها يوم الاثنين القادم.

ما مضمون هذه الدعوى الجديدة المقدمة من ولاية تكساس للمحكمة الدستورية العليا؟
قدم كين باكستون النائب العام لولاية تكساس مذكرة أمام المحكمة العليا ضد 4 ولايات رئيسية، في محاولة لمنع ممثلي الولايات في المجمع الانتخابي من التصويت لصالح انتخاب جو بايدن.

ويطلب باكستون من المحكمة العليا تمديد الموعد النهائي والمقرر له يوم 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري لتصويت أعضاء المجمع الانتخابي.

ما موقف الرئيس ترامب من هذه الدعوى؟
أشاد الرئيس ترامب بقضية باكستون ووصفها بأنها "قوية جدا"، وطلب ترامب من المحكمة العليا، بصفته الشخصية كمرشح في الانتخابات محل الدعوى السماح له بالانضمام لها، وجاء في بيان لحملة ترامب أن "الانتهاك غير القانوني لقوانين الانتخابات في الولايات يشكك بشكل مباشر في خطوة التصديق على نتائج الانتخابات في الولايات المطعون فيها لصالح جو بايدن".


ما موقف خبراء القانون الدستوري من هذه الدعوى؟
سخر أغلب خبراء الانتخابات من قيام المدعي العام في ولاية تكساس بهذه الخطوة، وقال المدعي العام في ولاية جورجيا الجمهوري كريس كار، "مع كل الاحترام الواجب، فإن المدعي العام في تكساس أخطأ دستوريا وقانونيا وواقعيا".

وفي حديث للجزيرة نت اعتبر جريجوري كوجر عميد كلية العلوم السياسية بجامعة ميامي أن "المذكرة القانونية الذي قدمها المدعون العامون في 17 ولاية هي في المقام الأول عرض وتأكيد للولاء السياسي لدونالد ترامب، والقضية الأساسية التي رفعها كين باكستون لا أساس لها من الصحة، لأنها تقول إن المحاكم الاتحادية ينبغي أن تبطل انتخابات الولايات الأخرى بسبب ما وصفه بإجراءات التصويت الخاطئة. لقد أعرب باكستون والمدعيون العموميون لـ17 ولاية عن احتقارهم للعملية الديمقراطية والنظام الدستوري".
في حين قال ريتشارد هاسن خبير قانون الانتخابات بجامعة تكساس "إن هذه الدعوى لا تعد أكثر من استعراض إعلامي ومصيرها سلة القمامة".

ما موقف مسؤولي الولايات الأربع المستهدفة في الدعوى؟
سخر المسؤولون في الولايات المستهدفة في الدعوى -جورجيا وويسكونسن وميشيغان وبنسلفانيا- من الدعوى، واعتبروا أنها ليست أكثر من حيلة دعائية لا أساس لها من الصحة.


ما الهدف من تقديم هذه الدعوى؟
قد تكون الدعوى القضائية عادة خطوة بارعة من ترامب لجذب الانتباه وجمع المزيد من التبرعات، لكن خبراء قانون الانتخابات قالوا إن لديه فرصة ضئيلة في نظر المحكمة العليا للدعوى، كما أن مقدم الدعوى لدية العديد من المشاكل القانونية وربما يهدف لجذب الأنظار إليه من أجل نيل وظيفة مستقبلية أو انتخابات قادمة يشارك فيها.

ويواجه كين باكستون اتهامات بالاحتيال في عمليات مالية وجريمة رشوة وإساءة استخدام سلطته الحكومية.

هل لهذه الدعوة أي آثار قانونية على نتائج الانتخابات الرئاسية أو الخطوات المتبقية لتقنين نتائجها؟
لا يتوقع أن تكون لهذه الخطوة أي تأثير على الخطوات القادمة والتي يأتي على رأسها تصويت أعضاء المجمع الانتخابي يوم الاثنين 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري.


وما موقف كبار أعضاء الحزب الجمهوري من الدعوى؟
التزم الكثير من قادة الحزب الجمهوري الصمت، في حين انتقد السيناتور جون كورني من ولاية تكساس الخطوة، واعتبرها متهورة ولا قيمة لها. في حين أشار جيب بوش حاكم ولاية فلوريدا السابق والمرشح الرئاسي السابق في تغريدة إلى أنه "لا توجد نظرية قانونية تدعم ادعاء الدعوى، ومن المؤكد أن أغلبية قضاة المحكمة العليا سترفض الدعوى".


ما أهمية هذه الدعوى؟
لا توجد أهمية قانونية ذات مصداقية، ويتضح ذلك من عدم وجود سوى القليل من الدعم القانوني للدعوى القضائية حتى من داخل ولاية تكساس، إذ لم يوقع على مذكرة الدعوى أي مسؤول في وزارة العدل. وتمت الاستعانة برأي أستاذ قانون يُعد "متطرفا" بالمعايير الأميركية اسمه جون إيستمان من جامعة تشابمان المغمورة.


على أي أساس استند تقديم هذه الدعوى؟
ترى الدعوى أن الولايات الأربعة تصرفت بشكل غير دستوري عندما غيرت سلطاتها القضائية أو مسؤوليها التنفيذيين قوانينها الانتخابية. وتقول دعوى تكساس إن تغيير قوانين الانتخاب في الولايات يجب أن يكون في يد السلطة التشريعية فقط، فهي وحدها التي يجوز لها أن تضع قوانين بشأن كيفية إجراء الانتخابات بها.

وقال النائب العام في ولاية ميسوري المشاركة في الدعوى إن "نزاهة انتخاباتنا لها أهمية حاسمة في الحفاظ على جمهوريتنا اليوم وفي الانتخابات المقبلة"، وأضاف أن "المخاطر المتمثلة في حماية دستورنا والدفاع عن حريتنا وضمان فرز جميع الأصوات، يجب أن تتم بشكل عادل لا يمكن الشك فيه".

ما أساس الدعوى من الناحية الإجرائية؟
تذكر الدعوى أن جميع التغييرات التي تم تبنيها بسبب ظروف انتشار جائحة فيروس كورونا غير دستورية، وأن التغييرات كان لها ميزتان مشتركتان: الأولى، ألغت الضمانات القانونية ضد التزوير التي أوصى المراقبون المسؤولون بها منذ مدة طويلة للتصويت عن طريق البريد، والثانية، فعلوا ذلك بطريقة من المتوقع أن تمنح ميزة حزبية لمرشح واحد في الانتخابات الرئاسية.


هل من آثار سياسية لرفع 17 ولاية معا لهذه الدعوى بشكل جماعي؟
الإجراء القانوني الذي بدأته تكساس وانضمت إليها 16 ولاية أخرى هو خطوة غريبة لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس المنتخب جو بايدن. وتأتي عقب تعرض حملة ترامب للعديد من الخسائر القانونية في مختلف المحاكم في الولايات المختلفة أو أمام المحكمة العليا.


ما الولايات التي دعمت دعوى ولاية تكساس؟
الولايات التي انضمت إلى دعوى ولاية تكساس هي ميسوري وألاباما وأركنساس وفلوريدا وأنديانا وكانساس ولويزيانا وميسيسيبي ومونتانا ونبراسكا وداكوتا الشمالية وأوكلاهوما وكارولينا الجنوبية وداكوتا الجنوبية وتينيسي ويوتا وفرجينيا الغربية، وكلها فاز بها الرئيس ترامب، ويسيطر عليها الجمهوريين.


وما الخطوة التالية بخصوص هذه الدعوى؟
على الولايات الأربعة محل الدعوى أن تقدم اليوم الخميس ردها إلى المحكمة العليا. ويتوقع أن تدحض الولايات كل الدعاءات كما سبق أن فعلت أمام محاكمها المختلفة في دعاوى الطعن في نتائج الانتخابات والتي تقدمت بها جملة ترامب عشرات المرات.


هل المحكمة العليا مختصة بمثل هذه القضايا؟
يمنح الدستور المحكمة العليا "اختصاصا أصليا" في القضايا "التي تكون فيها الدولة طرفا"، وهو ما يسمح بعرض هذه المنازعات مباشرة على المحكمة العليا. وفي الواقع، عندما لا تتمكن الولاية من تسوية نزاعاتها، فإن المحكمة العليا هي المحكمة الوحيدة التي لها سلطة الفصل في القضية، وفقا لمعهد المعلومات القانونية.

الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع