ديلي بيست: كاتب خطابات بوتين السابق يتوقع انقلابا عسكريا في روسيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          مجلس الأمن يناقش الأوضاع في مالي ومستقبل البعثة الأممية هناك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          إقالة قائد الجيش ومسؤولين عسكريين ومدنيين تثير جدلا داخل المجتمع البرازيلي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          وزير الدفاع الألماني: 100 مليار يورو لا تكفي لتحديث جيشنا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          معارك شرسة حول أوغليدار شرق أوكرانيا وتصريحات أميركية بشأن موعد تسليم الدبابات لكييف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          ليوبارد وأبرامز وأخواتهما.. 9 دول وافقت على إرسال دبابات إلى أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          كاتب روسي: هكذا يستخدم الغرب إستونيا في حربه ضد روسيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          تعرف على القدرات القتالية لدبابات ليوبارد الألمانية وأبرامز الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 78 )           »          الجيش العراقي.. الأسطورة التي صنعتها القومية العربية وقتلتها الطائفية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          أزمة قضية انفجار مرفأ بيروت.. فشل عقد اجتماع لمجلس القضاء وتوتر إثر مواجهة بين قاضي التحقيق والنائب العام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تورطت في ابتزاز بملايين الدولارات.. وزارة العدل الأميركية تعلن تفكيك شبكة دولية لبرامج الفدية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          روسيا تصعد هجماتها في أنحاء أوكرانيا وكييف تتحدث عن تحضيرات قتالية روسية انطلاقا من القرم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          موقع أميركي: 10 قيود تمنع الصين من مهاجمة تايوان في المستقبل القريب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          كتاب : لا تبدل رأيك مطلقًا.. القتال من أجل أميركا التي أحب (Never Give an Inch: Fighting for the America I Love) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          نذر أزمة قضائية.. النائب العام اللبناني يأمر بإطلاق كل الموقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت ويدعي على المحقق العدلي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


عثمان بن عفان.. ذو النورين ومجهز الجيوش والخليفة الذي اغتالته ثورة الغد

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 28-10-22, 09:51 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي عثمان بن عفان.. ذو النورين ومجهز الجيوش والخليفة الذي اغتالته ثورة الغد



 

عثمان بن عفان.. ذو النورين ومجهز الجيوش والخليفة الذي اغتالته ثورة الغدر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

27/10/2022

لم يكن عثمان بن عفان مجرد اسم في ذاكرة التاريخ الإسلامي، ولا رقما من بين عشرات الآلاف من المسلمين الذين التقوا برسول الله ﷺ وتشربوا الإيمان من حديثه ونظراته مشافهة خالطت بشاشة القلوب، وحبا غمر النفوس، بل كان أحد الأعلام الأجلاء من رعيل الإيمان، وأحد السابقين الأولين من المهاجرين الذين تركوا نعيم مكة وثراء الحال، إلى ثراء آخر في العقيدة والإيمان رغم الغربة وضيق ذات اليد.

وابن عفان فوق ذلك من مصاهرة النبي ﷺ بالمكان الأسمى فقد زوّجه اثنتين من بناته على التوالي، وخصه بأمور أخرى أبانت عن قربه منه، وعن عمق الآصرة بين هذا الفتى الأموي الكريم نسبا ويدا، وبين النبي الهاشمي محمد ﷺ.


عثمان بن عفان.. فتى بني أمية المنعّم الذي لم يسجد لصنم

إلى الأرومة السامية من بني أمية بن عبد شمس ينتمي عثمان، فوالده عفان بن أبي العاص بن عبد شمس بن عبد مناف، وأمه أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف، وعنده يلتقي نسب والديه مع نسب النبي ﷺ، قبل أن يسمو بينهما النسب المشترك صعدا إلى قصي بن كلاب بن مرة.
كان بيت عفان من بيوت السيادة والثراء في قريش، وقد ولد عثمان في ريف الطائف الذي يضم مزارع وحدائق أثرياء قريش، وكان مولده بعد عام الفيل بست سنوات، وكانت له شقيقة تسمى آمنة بنت عفان، وله أخوة غير أشقاء أبناء عقبة بن أبي معيط، فقد خلف عفان بعد وفاته على أروى بنت كريز التي نالها حظ وسبق خير، فأسلمت وعاشت إلى خلافة ابنها وتوفيت في حياته، وحملها إلى قبرها في المدينة المنورة.
وقد اختص عثمان رضي الله عنه بصفات باهرة أظهرت تميزه وهو فتى منعّم يكتسي برد الكرامة والعز والثراء في قريش، فلم يسجد لصنم في حياته، وكان محبوبا بين قريش محفوظ القدر فيهم، عظيم الجاه بينهم.


“أيها النوام هبوا، فإن أحمد قد بعث في مكة”

أسلم عثمان بن عفان وهو ابن 34 عاما، وصادف الإسلام من عثمان قلبا خاليا من أي هوى أو نحلة دين قبله، فتمكن واستقر واستقام، وكان عثمان في إسلامه رابع أربعة من السابقين.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حين صدحت دعوة محمد صلى الله عليه وسلم، تلقاها عثمان بن عفان كرابع أربعة في الإسلام وتتعدد الروايات عن إسلامه رضي الله، عنه فمنها أنه رأى في منامه وهو عائد من الشام إلى مكة أو سمع هاتفا ينادي “أيها النوام هبوا، فإن أحمد قد بعث في مكة”، وإذا صحت هذه الرواية فقد مهدت قلبه للإجابة ونفسه للقبول، ولسانه للنطق بالشهادتين عندما دعاه صديقه أبو بكر الصديق رضي الله عنهما إلى الإسلام، فلم يتردد في قبوله ولم يتلعثم.
وقص عثمان قصة النداء فقال: يا رسول الله، قدمت حديثا من الشام، فلما كان بين معان والزرقاء، فنحن كالنيام فإذا منادٍ ينادينا: أيها النيام هبُّوا، فإن أحمد قد خرج بمكة. فقدمنا فسمعنا بك.


ذو النورين.. بيت مودة أضاء بكرائم الدماء النبوية

اتفقت كلمة مؤرخي التاريخ الإسلامي أنه لم يُر زوجان أحسن من عثمان ورقية، كان ذان الزوجان إكليل بيت النبوة، وقد زف رسول الله ﷺ ابنته رقية إلى زوجها عثمان، فبالغ في إكرامها، ونسجا في بيتهما ظلال حب إيماني رفيع ربط بين قلبين مشغوفين بالإسلام راسخي الحب والوفاء.
كان زواج رقية من عثمان بعد طلاقها من عتيبة بن أبي لهب الذي أمرته أمه بفراقها، بعد أن نزلت في حقها وزوجها السورة الخالدة
(تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ (5)).
لم تجد حمالة الحطب ما تُنفس به عن محنتها وما أذاقتها سورة اللهب من لهب السيرة بين قريش غير إعلان العداء التام للنبي الكريم ﷺ وأولاده وأصحابه. وقد جاء الخلف الطيب سريعا، فتقدم عثمان إلى رقية، واستجاب له النبي ﷺ، وسارت رحلة بيت مؤمن عامر بالأنوار والجلال والجمال.
وقد كان عثمان وزوجه رقية من بين المهاجرين الأولين إلى الحبشة فرارا بدينهم، وبحثا عن مورد جديد ومحطة جديدة للدعوة، وضفافا لأمواج الإسلام المائسة يومها بين ركام الكفر وشطآن الطغيان. وقد أوصى النبي ﷺ ابنته بزوجها عثمان وعلل ذلك بقوله: فإنه أشبه أصحابي بي خلقا.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هاجر عثمان بن عفان وزوجته رقية بنت النبي إلى الحبشة هروبا بدينهم من بطش قريشولم تكن هذه المصاهرة الباهرة لتزيد عثمان إلا عداوة بين كفار قريش، وخصوصا عمه الحكم بن أبي العاص بن أمية الذي اشتد في تعذيبه، لتنكسر عزيمته أمام ما رأى من صمود وإباء وإصرار، فتركه وشأنه وواصل عثمان غدواته وروحاته في أيام الإسلام الخالدة، يرتقي كل يوم درجة ويغرس كل حين دوحة عز وخلود لا يزول.
وقد رافقت رقية عثمان في هجرته إلى المدينة، وظلا زوجَيْ خير ورفيقي إيمان إلى أن باغتها المرض، وألح عليها السقم، فأقام معها مداويا ومواسيا إلى أن حلت غزوة بدر، فلم يتمكن من الخروج لأمر رسول الله ﷺ له بالمكث معها، لكنها يد الموت القابضة كانت أسرع إليها من يد عثمان الحانية، فاختطفها الموت في نفس اليوم الذي عاد فيه رسول الله ﷺ إلى المدينة المنورة محفوفا برفيف أجنحة الملائكة وسيما النصر الذي حازته سيوف المسلمين في بدر.
ودع المسلمون بنت الرسول الأكرم ﷺ في ضريح شريف بالبقيع، وقسم الرسول ﷺ لعثمان نصيبه في غنائم أهل بدر، ثم عقد له بعد ذلك على ابنته أم كلثوم، ليكون بذلك ذا النورين الذي لم يتزوج ابنتي نبي قبله ولا بعده بشر منذ أن خلق الله آدم إلى يوم تقوم الساعة.
وقد عاشت أم كلثوم مع زوجها عثمان بن عفان برهة من الدهر قبل أن تخترمها كأختها يد المنون، تاركة لذعة حزن في قلبه النبيل ولوعة فراق لا تنقضي، وما كان لبنات الرسول ﷺ ولا أبنائه أن تطول أعمارهم، فقد عاشوا كما تضيء الأقمار قبل أن ينتابها الكسوف، ويبقى لنا في شغاف الدهر سناء لا يبيد ولا يزول.
يا كوكبًا ما كان أَقصرَ عُمرَهُ
وكذا تَكونُ كواكبُ الأَسحَارِ


“إن محمدا لا يدخلها علينا أبدا”.. سفارة في مكة

تعززت علاقة عثمان برسول الله ﷺ فاختاره لمهمات متعددة، منها على سبيل المثال التفاوض مع قريش قبل بيعة الرضوان.
لقد كان عثمان الخيار الثاني بعد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد كان لعثمان في مكة قبيلة وسند سياسي يمكن أن يحميه، إذ كانت الزعامة والرئاسة في مكة بيد أبي سفيان بن حرب بن أمية ابن عم عثمان. أما بالنسبة للمهمة التي كُلف بها في قريش يوم الحديبية، فقد كانت محددة إلى أقصى درجة إذ قال له رسول الله ﷺ: اذهب إلى قريش فخبرهم أنَّا لم نأت لقتال أحدٍ، وإنَّما جئنا زوَّارا لهذا البيت، معظِّمين لحرمته، معنا الهديُ، ننحره وننصرف.
فخرج عثمان بن عفَّان رضي الله عنه حتَّى أتى بلدح، فوجد قريشا هناك، فقالوا: أين تريد؟ قال: بعثني رسول الله ﷺ إليكم، يدعوكم إلى الله وإلى الإسلام، تدخلون في دين الله كافَّة، فإنَّ الله مظهر دينه ومعزُّ نبيِّه. وأخرى: تكفّون، ويَلِي هذا منه غيركم، فإن ظفروا بمحمَّد؛ فذلك ما أردتم، وإن ظفر محمَّدٌ كنتم بالخيار أن تدخلوا فيما دخل فيه النَّاس، أو تقاتلوا، وأنتم وافرون جامُّون، إنَّ الحرب قد نهكتكم، وأذهبت بالأماثل منكم.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في الحديبية، سمع النبي وأصحابه أن عثمان بن عفان قتل في مكة، فتعاهدوا لنصرته تحت الشجرةفجعل عثمان يكلِّمهم، فيأتيهم بما لا يريدون، ويقولون: قد سمعنا ما تقول، ولا كان هذا أبدا، ولا دخلها علينا عنوة، فارجع إلى صاحبك، فأخبره أنَّه لا يصل إلينا. فقام إليهم أبان بن سعيد ابن العاص، فرحَّب به وأجاره، وقال: لا تقصر عن حاجتك، ثمَّ نزل عن فرسٍ كان عليه، فحمل عثمان على السَّرج، وردفه وراءه، فدخل عثمان مكَّة، فأتى أشرافهم رجلا رجلا؛ أبا سفيان بن حرب، وصفوان بن أميَّة، وغيرهم ممن لقي وغيرهما ممن لقي ببلدح، ومنهم من لقي بمكة، فجعلوا يردُّون عليه: إن محمدا لا يدخلها علينا أبدا.
وعرض المشركون على عثمان رضي الله عنه أن يطوف بالبيت فأبى، وقام عثمان بتبليغ رسالة الرسول محمد ﷺ إلى المستضعفين بمكة وبشرهم بقرب الفرج والمخرج، وأخذ منهم رسالة شفهية إلى رسول الله ﷺ جاء فيها: اقرأ على رسول الله منا السلام، إن الذي أنزله بالحديبية لقادر على أن يدخله بطن مكة.


“ما أظن عثمان يطوف بالبيت ونحن محصورون”

تسربت شائعة إلى المسلمين مفادها أن عثمان قتل، فدعا رسول الله أصحابه إلى مبايعته على قتال المشركين ومناجزتهم، فاستجاب الصحابة وبايعوه “بيعة الرضوان” على الموت سوى الجد بن قيس وذلك لنفاقه. وقال النبي ﷺ بيده اليمنى: “هذه يد عثمان” فضرب بها على يده. وكان عدد الصحابة الذين أخذ منهم الرسول المبايعة تحت الشجرة 1400 صحابي.
ويحدث عثمان عن سفارته تلك فيقول: كنت أدخل على قوم مؤمنين من رجال ونساء مستضعفين فأقول: إن رسول الله يبشركم بالفتح ويقول: “أُظلكم حتى لا يستخفي بمكة الإيمان”. فقد كنت أرى الرجل منهم والمرأة تنتحب حتى أظن أنه يموت فرحا بما خبّرته، فيسأل عن رسول الله ﷺ فأخفي المسألة، ويشتد ذلك على أنفسهم ويقولون: أقرئ رسول الله منا السلام، إن الذي أنزله الحديبية لقادر أن يُدخله بطن مكة، وظن المسلمون في الحديبية أن عثمان يطوف بالبيت، فقال رسول الله ﷺ: ما أظن عثمان يطوف بالبيت ونحن محصورون.
فلما رجع عثمان إلى النبي ﷺ قالوا: اشتفيت من البيت يا عبد الله! قال عثمان: بئس ما ظننتم بي، لو كنت بها سنة والنبي مُقيم بالحديبية ما طُفت، ولقد دعتني قريش إلى أن أطوف فأبيت ذلك عليها. فقال المسلمون: لَرسولُ الله كان أعلمنا بالله تعالى وأحسنَنا ظنا.
وقد مكنت رحلة عثمان من الحصول على كم كبير من المعلومات الميدانية عن مكة، لكنها أيضا هزت ثقة قريش في عنادها وقوتها، وأرسلت وفدها للمفاوضة، ليمتلئ قادتها هيبة وجلالا للنبي ﷺ وجيشه الذي بايع جنوده على القتال وعدم الفرار من الزحف.


“ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم”.. جيش العسرة

كان عثمان بن عفان من أجود الصحابة يدا وأسرعهم إلى الخير إمدادا، وكان جيش العسرة المتجه إلى تبوك تحديا للمسلمين، ورهانا أراد منه النبي ﷺ تعزيز قوة الطاعة والاستعداد والروح القتالية لدى أصحابه، ورسالة عسكرية بالغة الأهمية إلى الأمم والشعوب بأن قوة المسلمين ضاربة لا تقهر، ولا يقف دونها حر ولا قر، ولا عسرة ولا تريث.
ولم يكن تجهيز جيش العسرة سهلا ولا ميسورا، وكانت الجائزة على قدر الإنفاق، فأعلنها رسول الله ﷺ مدوية صادحة: من جهز جيش العسرة فله الجنة.
تسابق الصحابة كلٌّ ينفق وفق ما يملك من ثراء وقوة، وكانت مساهمة عثمان الأعلى والأهم فقد تبرع للجيش بثلاثمائة بعير مجهزة بأحلاسها وأقتابها وبألف دينار استجابة لنداء النبي ﷺ، فقال ﷺ: ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بشر النبي صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان بالجنة بعد أن جهز جيش العسرة ولم تكن تلك أولى الأيادي البيضاء لعثمان على المسلمين، فقد اشترى من ماله استجابة لنداء رسول الله ﷺ بئر رومة، وكانت من أعذب مياه الآبار في المدينة، ومنحه هبة للمسلمين إلى يوم القيامة، فشربوا منه زلالا سلسلا، بعد أن كان مالكه يعسر عليهم ويبيع منها القِربة منه بمُد (مقدار ما يملأ الرجل كفيه طعاما) إذا ما استقوا منه.
وفي خلافة عمر بن الخطاب، وبعد أن أعسر الناس جاءت قافلة عثمان بن عفان محملة بأنواع الطعام والثياب، فتلقاها الأغنياء والتجار، وبدأوا في المزايدة سعيا إلى الاستئثار بهذه البضاعة الشامية العريقة، وجعل عثمان يرفع السعر إلى عشرة أضعاف، فتوقفت المزايدة وتساءل التجار من يدفع لك أكثر، فقال لهم: الله جل جلاله، وسرت القافلة بين فقراء المدينة المنورة ترسم البسمة على وجوههم دون ثمن ولا تعويض غير الوفاء والدعاء والحب الذي خلب نفوس المسلمين جميعا تجاه عثمان بن عفان.


جامع القرآن وقائد الفتوحات العظمى.. عصر الخلافة

تولى عثمان بن عفان الخلافة بعد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وقد كان عثمان لصاحبه عمر وزيرا مستشارا وحكيما يصدر عمر عن رأيه، وتذكر كتب التاريخ الإسلامي أن عثمان كان صاحب فكرة الدواوين وإحصاء المسلمين، وتقسيمهم وفق رتبهم وسابقتهم في الإسلام، كما كان صاحب فكرة التأريخ الهجري، وكذلك يكون المستشار الأمين والناصح الحكيم.
وقد احتدمت المنافسة بين علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان عند المسلمين، إذ كانوا يرونهما عيني الإسلام ويديه وقوته، وانتهى الأمر باختيار عثمان، بناء على شورى بين ستة من كبار الصحابة اختارهم عمر -رضي الله عنه- وهو على فراش الموت، ثم أجمع المسلمون عليه بعد ذلك، وبايعه كبار الصحابة، واستتب له أمر الخلافة، وبدأت فترة جديدة من حياة الصحابة، امتازت باتساع رقعة الدولة الإسلامية، وتدفق المال والثراء إلى المسلمين، كما تدفقت أفواج كثيرة من المسلمين الجدد إلى المدينة ونشأ مجتمع جديد بأهواء وسياقات وظروف غير تلك التي ألفها الصحابة أيام الرسول ﷺ وصاحبيه.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في خلافة عثمان بن عفان اتسعت رقعة الخلافة الإسلامية حتى وصلت تونس غرباوقد اعتمد عثمان بن عفان إصلاحات إدارية متعددة، فقد أقام دار القضاء وجعل القضاء جماعيا يضم إلى جانبه عددا من كبار الصحابة، ويصدر الحكم بعد مداولاتهم.
وكان من أهم أعماله جمع القرآن الكريم في مصحف واحد، وذلك بعد استشارة وتكليف كبار الصحابة القراء بهذه المهمة التي جمعت المسلمين على مصحف واحد ما زال يتلى آناء الليل وأطراف النهار في كل بلد، وإليه ينسب الرسم العثماني للمصحف الشريف.
كما اتسعت الفتوحات الإسلامية في عهده، فشملت أجزاء كبيرة من الشرق والغرب الإسلامي، فوصلت جيوش الفاتحين إلى خراسان وأرمينيا وقبرص والقوقاز، ووصلت غربا إلى أجزاء شمال أفريقيا.
وقد كان من إصلاحاته المهمة في المجال العسكري، إقامة أول أسطول بحري للمسلمين، إضافة إلى إقامة حاميات عسكرية ثابتة عرفت بالأجناد، فكان على سبيل المثال في الكوفة عشرة آلاف مقاتل، وكان في الرّي أربعة آلاف جندي مقاتل، وكان في مصر جيش كامل مستقر، وفي الشام حامية عسكرية ثابتة بقيادة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.


منع الماء والصلاة.. إقامة جبرية وقتل غادر في عيد الأضحى

مكث عثمان بن عفان في الحكم قرابة 13 سنة، وفي السنوات الأخيرة من حكمه بدأت ثورة خافتة تدب تحت الرماد، ويظهر لهبها بين الحين والآخر، وتتعدد أسباب هذه الثورة ودوافعها على الأقل، ومنها على سبيل المثال:
التحولات الاجتماعية الكبيرة التي حدثت مع اتساع رقعة الفتوحات الإسلامية ودخول أفواج من الناس في الإسلام، مع احتفاظ بعضهم بحنَقهم على انهيار دولهم ودخول المسلمين فاتحين إليها. وقد استفاد هؤلاء من صاحب الشخصية اليهودية الغامضة عبد الله بن سبأ، ويقدمه مؤرخو أهل السنة على أنه القائد الفعلي للثورة على عثمان بن عفان رضي الله عنه. وجود قبائل أعرابية فوضوية، انتقلت بكل عنفها الفكري والسياسي إلى المدن. ظهور معارضة سياسية يقودها بعض كبار الصحابة. تصاعد نفوذ بعض رجال بني أمية -أقارب الخليفة عثمان- وما سعى للترويج له بعض المغرضين من أنه يخصهم بامتيازات خاصة، وهو خلاف الواقع، فقد وضَّح عثمان رضي الله عنه عُذره للذين ينقمون عليه، وأكد أن الأموال التي ادُّعي عليه أنه يؤثِر بها أقرباءَه هي أموالُه الخاصَّة، وليست أموال الدَّولة، فقد عرف رضي الله عنه بالكرم وصلة الرحم والإحسان إلى البعيد قبل القريب.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اجتمع الخوارج حول بيت عثمان وحاصروه أربعين يوما قبل أن يقتحموا بيته ويقتلوه فوق مصحفه الشريفوبعد أن اختمرت تلك العوامل وتفاعلت فترة من الزمن، بدأت في الظهور على شكل تحركات ميدانية، فحاصر المحتجون دار الخليفة عثمان بن عفان عشرين أو أربعين يوما، ومنعوه من الخروج للصلاة، وأهانوا أهل المدينة، ثم زادوا من غيهم فمنعوا الماء عن الخليفة المظلوم، قبل أن يقتحموا منزله ضحى عيد الأضحى في السنة الخامسة والثلاثين من الهجرة، ليقتلوه غدرا وهو منكبٌّ يتلو مصحفه، ليرحل عن 83 عاما زكية طاهرة، وعن سيرة ربانية عاطرة، ولتفتح دماؤه قصة فتنت عبرت تاريخ الإسلام إلى اليوم، وما تزال جزءا لا ينقضي من أزمة الهوية والتاريخ والسياسة بين المسلمين في بلادهم ومهاجرهم.

رضي الله عنك يا ذا النورين يا ابن عفان وعن أصحابك أجمعين.

المصدر : الجزيرة الوثائقية -
أمين حبلّا



 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع