سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          معركة تالاس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          طريق الحرير الجديد.. كيف تبسط الصين سيطرتها على العالم؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 17 )           »          بذكرى معركة العلمين.. هذا ما فعلته حدائق الشيطان بالتنمية غرب مصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 17 )           »          تعرف على أشكال الاحتجاج الدبلوماسي بين الدول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سلالة جديدة من دلتا كورونا تظهر وإصابات ترتفع.. ما الذي حدث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 17 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 263 - عددالزوار : 77623 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات > قســـــــم الاســــتــطلاع ( البري / الجوي / البحري )
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


الاسـتـطـلاع فـي المـيـدان

قســـــــم الاســــتــطلاع ( البري / الجوي / البحري )


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 19-02-09, 12:46 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الاسـتـطـلاع فـي المـيـدان



 

الاسـتـطـلاع فـي المـيـدان


01 يمكن التأكد على أن من أهم عوامل نجاح أي دولة في كسب الحرب في جميع مراحلها إنما يعتمد على مدى سلامة وقوة نظام الاستطلاع الخاص بها ، ومدى قدرتها على جمع وتحليل وتصنيف المعلومات التي تحصل عليها قواتها المسلحة لتكون في متناول أيدي القادة ، بما يسهم في اتخاذهم للقرارات العسكرية في ضوء معلومات أقرب ما تكون إلى الدقة .

02 لقد أدرك القادة منذ فجر التاريخ أهمية الاستطلاع لتوفير المعلومات اللازمة لوضع الخطط واتخاذ القرارات المصيرية و الحاسمة فالمعلومات هي روح الحرب ، والاستطلاع هو أهم وسائل جمع المعلومات العسكرية الدقيقة والعاجلة , لذا كان من الضروري أن يشمل كل تطور عسكري نظم الاستطلاع ووسائله وأساليبه .

03 وإذا كان الاستطلاع في الماضي عملا حيويا هاما في كافة مراحل القتال ، فإنه الآن أصبح مسألة حياة أو موت , فالقادة الأكفاء وذوي الخبرة يعلمون أن دخول الحرب دون معلومات مؤكدة يعد من قبيل المخاطرة والمغامرة غير المحسوبة , والتي تؤدي في أغلب الأحوال إلى نتائج وخيمة , فالاستطلاع من الأهمية بمكان بما يؤديه من مهام رئيسية تتمثل أساسا في كونه يتيح المعلومات الأساسية اللازمة لوضع الخطط واتخاذ القرارات ، ومن ناحية أخرى يقلل من درجة المخاطرة والمجازفة الناتجة عن عدم وجود معلومات مؤكدة وبالتالي يتم التعامل مع احتمالات تتسم بالخطورة التي لا تحمد عقباها 0

04 يقسم الخبراء الاستطـلاع إلى عدة تقسيمات ، بناء على المعيار الذي ينظرون من خلاله إلى أعمال الاستطلاع , فمنهم من يقسم الاستطلاع بناءا على المستوى إلى استطلاع استراتيجي ، وعملياتي ، وتكتيكي بينما يقسمه آخرون حسب السلاح إلى استطلاع بري وبحري وجوي وإلكتروني ومشترك 0

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 19-02-09, 12:49 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

تعريف الاستطلاع

06 هو مجموعة التدابير التي تتخذها القيادة العسكرية على مختلف المستويات من اجل الحصول على المعلومات عن العدو الحالي او المحتمل وعن مسرح العمليات القتالية واستخدام كافة الوسائل المتاحة في جمع وتحليل المعلومات المتحصل عليها ، وإتاحتها للقيادة لاتخاذ القرارات المناسبة وفي الوقت المناسب 0

التطور التاريخي للاستطلاع

07 بالرغم من الإنسان قد عرف الاستطلاع منذ مولده نظرا للطبيعة التي يتميز بها ذلك المخلوق عن غيره من سائر المخلوقات ، وباعتباره كائنا حيا للاستطلاع بطبعه ، إلا أن الاستطلاع بمفهومه الحالي الذي يعتمد على تنظيم جيد وأسلحة ومعدات وأجهزة متطورة لم يأخذ صورته الحالية إلا من خلال الحروب الحديثة والتجارب التي أسفرت عنها تلك الحروب .

08 غير أن اكبر دول العالم وأشدها تسلحا وعدة وعتادا وهي الولايات المتحدة الأمريكية، وبالرغم من إنها اهتمت بشكل واضح بعملية الاستطلاع باعتباره سلاحا هاما من الأسلحة الإضافية المساندة التي تسهم في دعم قرارات القيادة العسكرية ، وتضعها في الطريق الصحيح وبالرغم من ذلك إلا أن الإهتمام الواضح باللإستطلاع قد جاء أثناء الحرب العالمية الثانية مباشرة نتيجة لتجربة قاسية مرت بها القوات الأمريكية آن ذاك .

أنـواع الاستطـلاع

09 يمكن النظر إلى الاستطلاع وتقسيمه إلى أنواع مختلفة حسب الوجهة التي ننظر منها إليه فقد يتم تقسيم الاستطلاع وفقا لنوعية السلاح أو وفقا للمستوى الخاص بالعمليات الاستطلاعية ، وكذلك من حيث مستوى المسئولية عن الاستطلاع أو توقيت القيام به 0 وكلها تقسيمات متنوعة تعتمد على وجهة النظر التي ننظر من خلالها إلى أنواع الاستطلاع المختلفة .

010 وسوف أوضح فيما يلي أهم أنواع الاستطلاع وتقسيماته المختلفة مع بيان موجز لكل نوع منها 0
أ. يقسم الاستطلاع وفقا للسلاح . (بري/ جوي/ بحري/الالكتروني) .
(1) الاستطلاع البري . وتقوم بها دوريات الوحدات العادية المقاتلة والمشتبكة مع العدو أو وحدات الاستطلاع التابعة للقطاعات ، وتكون مهمتها تحديد قوة العدو وتشكيلاتها وتحركاتها ، مع محاولات تجنب الاقتحام او الاشتباك مع القوات المعادية0
(2) الاستطلاع الجوي. وتقوم بها طائرات الاستطلاع والقاذفات والمقاتلات ، وطائرات الاستطلاع بدون طيار ، وتكون مهمتها كشف الأهداف المعادية ومواقعها في العمق وتحديد مرابض بطاريات الصواريخ والمدفعية وكشف الموانع والحواجز الطبيعية والتحقق من إصابة الأهداف الإستراتيجية وذلك بإستخدام أجهزة التصوير الجوي المتقدمة التي تعطى قدرا كبيرا من الوضـوح والصدق في المعلومات الواردة بحيث تعطي صورة واضحة للقيادة 0
(3) الاستطلاع البحري . وهو ما تقوم به سفن القوات البحرية بأنواعها المختلفة من طرادات ومدمرات وغواصات وسفن إنزال وغيرها 0
(4) الاستطلاع الإلكتروني. ويشمل كافة ما تتخذه الوحدات والتشكيلات المختلفة لجمع المعلومات وإرسالها إلى القيادة من خلال وسائل إلكترونية المتقدمة تستخدم فيها الأقمار الصناعية وطائرات التجسس والأجهزة المتطورة المحمولة في طائرات الاستطلاع وهذه بالطبع إمكانيات متقدمة لا تتوفر إلا للدول الكبرى التي تملك تكنولوجيا متطورة .
ب0 يقسم الاستطلاع وفقا لمستوى التنفيذ. وهو ما يشير إلى تقسيم الاستطلاع من النواحي العملية إلى عدة أنواع منها :
(1) استطلاع تكتيكي . ويقصد به عملية جمع المعلومات بالوسائل المختلفة حول العدو وتشكيلاته وذلك قبل التماس معه أو قبل المعركة مباشرة ضمن إطار العمق التكتيكي وبصورة تخدم أهداف المعركة مباشرة دون الدخول في عمق كبير .
(2) استطلاع عملياتي . ويقصد به الاستطلاع التعبوي حيث تقوم الوحدات والأجهزة المختلفة باستطلاع العمق التعبوي للقوات المعادية بهدف كشف تحركاته وتقدير نوايا العدو وتوجهاته نحو تحريك قواته في اتجاهات محددة يسهل التعامل معها .
(3) استطلاع استراتيجي. ويستهدف جمع المعلومات حول أهداف العدو الحيوية الاقتصادية والعسكرية في العمق الاستراتيجي بما يتيح اتخاذ قرارات استراتيجية هامة .
ج. يقسم الاستطلاع وفقا لمستوى المسئولية والتعاون .وهو ما يشير إلى نوعين أساسيين هما الاستطلاع العمودي والاستطلاع الأفقي ، بما يعكس مستوى المسئولية في الاستطلاع ومراحله المختلفة ، وينظم شكل التعاون بين التشكيلات المختلفة ، وهذا ما سوف أوضحه فيما يلي :
(1) الاستطلاع العمودي . ويقصد به شكل تبادل المعلومات بين القيادة المركزية لعمليات الاستطلاع وبين وحدات وتشكيلات الاستطلاع البسيطة حيث يجب أن تتمتع هذه الأخيرة بمرونة كافية في جمع المعلومات وتحليلها بشكل يسهل لها اتخاذ القرارات التي تشير إلى أمور استجدت بشكل سريع ولا يمكن للقيادة المركزية تلمسها بدقة .
(2) الاستطلاع الأفقي . وهو ما يشير إلى التأثير والتعاون المتبادل بين كل وحدات وتشكيلات الاستطلاع التابعة لنفس مستوى القيادة ، الأمر الذي يسهم في تنظيم وتشكيل وحدات الاستطلاع ويساعد في تسهيل التعاون بينها 0
د0 يقسم الاستطلاع من حيث توقيت القيام به . وهو ما يقصد به توزيع ساعات اليوم ما بين ليل ونهار وبالتالي يمكن تقسيم الاستطلاع إلى نوعين أساسيين اعتمادا على درجة الرؤية والوضوح فيها حسب ساعات الليل والنهار وما يتبع ذلك من ضرورة استخدام أجهزة استطلاع خاصة وهذا ما سأوضحه فيما يلي :
(1) الاستطلاع النهاري . وواضح من تسميته انه يتم خلال ساعات النهار التي تبدأ مع أول ضوء وتنتهي بنهايته حيث تكون الرؤية واضحة ويسهل جمع المعلومات سواء بالنظارات المعظمة أو بالعين المجردة أو بأجهزة الرؤية الإلكترونية .
(2) الاستطلاع الليلي . ويقصد به استخدام وسائل الاستطلاع في أوقات الليل أو في الأوقات التي يصعب فيها الرؤية يسبب تكاثر الضباب والسحب الكثيفة والغيوم . وفي هذا النوع من الاستطلاع يتطلب الأمر إلى استخدام أجهزة متقدمة تأتي في مقدمتها أجهزة الرؤية الليلية التي تعتمد على الأشعة تحت الحمراء والأجهزة الإلكترونية الحديثة .

11. بالإضافة إلى تقسيم الاستطلاع من الناحية العسكرية والذي سبق أن أشرنا إليه في الفقرة السابقة فإن هناك تقسييم أخر للاستطلاع من نواحي أخرى مثل الاستطلاع السياسي والاقتصادي والعلمي والجغرافي وهذا ما سوف أشير إليه بإيجاز فيما يلي :
أ0 الاستطلاع السياسي. وهو الخاص بمعرفة التوجهات السياسية ومختلف التيارات التي تسود المناخ العام بالدولة المعادية لمعرفة وسائل التأثير وقوي المعارضة فيها .
ب0 الاستطلاع الاقتصادي . ويمثل هذا الأخر نوعا هاما من المعلومات حول الظروف الإقتصادية للقوى المعادية ذلك لأن العمل الاقتصادي يلعب دورا هاما في إدارة العمليات العسكرية ويوضح مدى قدرة القوات المتحاربة على الصمود لفترة طويلة
ج0 الاستطلاع العلمي التقني . وهو محاولة التعرف على مدى ما تحرزه القوى المعادية من تطورات علمية واكتشافات سيكون لها على الأرجح مردود من الناحية العسكرية .
د0 الاستطلاع الجغرافي . ويشمل المعلومات الطبوغرافية والمناخية والتوزيع السكاني وما شابهها من معلومات تشير إلى تحديد مدى العمق الإستراتيجي للعدو 0

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 19-02-09, 12:54 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

الاستطلاع وأهميته في الأسلحة الأخرى

12. تعتبر المعركة الحديثة هي معركة الأسلحة المشتركة . ولم يعد ممكناً لأي سلاح أن يعمل بمعزل عن الأسلحة الأخرى ، فالتكامل والتنسيق والدعم والإسناد ، قد أصبحت جميعها من أهم دعائم نجاح المعركة الحديثة فالقوات البرية والبحرية ، مهما بلغت كفاءتها لا تستطيع أن تعمل بمعزل عن بعضها البعض .

013 من هذا المنطلق نجد أن الاستطلاع باعتباره عصب العمليات العسكرية ودعامتها القوية يقع هذا الآخر تحت مفهوم الأسلحة المشتركة . فكما أن هناك استطلاع جوي وبحري وبري ، نجد أن التطورات الحديثة لم تتوقف عن دعم إمكانيات كل سلاح من ناحية الاستطلاع بشكل منفرد ، بل أن الأسلحة الإلكترونية وبصفة خاصة ما يعمل منها في مجال الاستطلاع قد جعلت من عملية التكامل بين مختلف أفرع القوات المسلحة حقيقة ثابتة وهدفاً واضحاً.

014 نظراً لأهمية هذا التكامل بين مختلف الأسلحة بالقوات المسلحة ، فسوف نفرد هذا الفصل لمناقشة أهمية الاستطلاع في تلك الأسلحة ، وتحديد أهم ملامحه الأساسية ، وذلك في كل من القوات البرية ، والجوية ، والبحرية ، بالإضافة إلى الاستطلاع الإلكتروني باعتباره من الأمور التي زاد بها الآونة الأخيرة ، فضلاً عن إلقاء الضوء على أهم التطورات الحديثة والمستجدة في مجال الاستطلاع 0

أولا : الاستطلاع البري

15. إن الهدف الأساسي للاستطلاع البري هو جمع المعلومات التي يعتمد عليها القادة والآمرون في إعداد خططهم واتخاذ قراراتهم على ضوء ما تتوافر من المصادر المختلفة ، وبحيث يكون القادة أقرب إلى التأكد من كافة الاحتمالات المتوقعة عن تحركات العدو وتشكيلاته وتجمعاته ، بالإضافة إلى طبيعة أرض العمليات والموانع الطبيعية بها . ولما كان الاستطلاع البري يعتبر من أقدم وأهم أنواع الاستطلاع المعروفة لدى القوات المسلحة ، فقد حظي بالعديد من الدراسات والآراء ، كما شهد تطورات متلاحقة أرست فيالنهاية مجموعة من المبادئ والأسس الخاصة بعمليات الاستطلاع البري .

مبادئ الاستطلاع البري

16. تقوم قوة الاستطلاع البرية بإدارة عمليات الاستطلاعية من خلال خمسة مبادئ رئيسية أوضحها فيما يلي :
أ0 التطلع إلى مكان الهدف ورصد تحركاته : وبناء عليه تقوم قوة الاستطلاع من احتلال مواقع متميزة تمكنها من متابعة رصد الهدف ومتابعة تحركاته طوال الفترة المكلفة فيها بذلك ، على أن يتاح لها أكبر قدر أكبر قدر من المناورة وحرية الحركة لكي تتمكن من تحقيق أهدافها
ب. سرعة توصيل المعلومات . إن العبرة في الاستطلاع البري ليست بمجرد الحصول على المعلومات المطلوبة، لكن الأهم من ذلك هو التمكن من توصيل هذه المعلومات بالسرعة المطلوبة وفي التوقيت المناسب وإلا إنعدمت أهميتها لدى القيادة المستفيدة منها .
ج. الدقة الكاملة . تعتبر دقة المعلومات المتحصل عليها من أهم مبادئ الاستطلاع ، لذا يجب أن تتاح لقوة الاستطلاع البري حرية الحصول على المعلومات من عدة مصادر حتى يمكن التأكد من درجة دقة تلك المعلومات .
د. المرونة والقدرة على المناورة. ويقصد بها تمكن قوة الاستطلاع البري من اتخاذ التدابير اللازمة لها لحماية قواتها كلما لزم الأمر ، وذلك من خلال الانسحاب بسرعة أو المناورة أو الالتفاف ، مع التقليل إلى أقل قدر ممكن من احتمالات الاشتباك مع القوات المعادية .
هـ. القدرة على تطوير الموقف . قد تتعرض قوة الاستطلاع البري لنيران العدو فتضطر للاشتباك معه ، الأمر الذي يستلزم دعم تلك القوة بالأسلحة اللازمة لتغطية عملية الانسحاب والمناورة وتطوير الموقف إلى اشتباك كامل مع العدو ، وطلب إسناد مباشر لحسم الموقف إذا لزم الأمر .

أنواع الاستطلاع البري

017 يمكن تقسيم الاستطلاع البري إلى عدة تقسيمات نأخذ منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
أ0 التقسيم من حيث المستوى . وفيه تقسيم الاستطلاع البري إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :
(1) الاستطلاع الاستراتيجي . وتنفذه قيادة أركان القوات البرية لصالح الخطط الاستراتيجية من أجل الحرب بأكملها وعلى عمق غير محدود ، ويتمثل في كافة التدابير التي تتخذ لجميع المعلومات حول الدول المعادية وأسلحتها وأجهزتها المختلفة ، وقدراتها القيادية ، وطبيعة مسرح العمليات مع تحقيق الاستفادة الكاملة مما يأتي من معلومات من قيادة الاستخبارات القومية في إطار التنسيق والتعاون
(2) استطلاع العمليات . ويجري لصالح تنظيم عملية جيش مشترك أو مدرع وتنفيذ مهام الاستطلاع على عمق المهام المكلف بها الجيش وفي حدود نطاق عملياته .
(3) الاستطلاع التكتيكي. وهو ما يتم لصالح المهام القتالية وتنفيذها في ضوء المعلومات الواردة حول جبهات القتال ، وفي حدود العمق التكتكي للمهام .
ب0 التقسيم من حيث درجة التعاون . وفيـــه يتـــم التقسيــم الاستطلاع البري إلى أنواع مختلفة أوضحها فيما يلي :
(1) الاستطلاع المشترك . وفيه تسهم كافة أسلحة القوات البرية في جمع المعلومات من الميدان وبحيث يمثل كل منها مصدرا مكملا لباقي المصادر الأخرى مثل المشاة ، والمدفعية ، والهندسة ، والأسلحة الكيماوية ، والإشارة ، والمدرعات ... وغيرها من أسلحة القوات البرية التي تكمل بعضها البعض .
(2) الاستطلاع الفردي . ويقصد به ما يقوم به كل سلاح فرعي من أسلحة القوات البرية كالمشاة ، أو المدرعات أو المدفعية على سبيل المثال ، من عمليات استطلاعية خاصة به تسهم في توفير قاعدة معلومات خاصة بكل وحدة ، وفي إطار من التنسيق المشترك الذي يحدث لاحقا من خلال تبادل المعلومات .
ج. التقسيم من حيث الموقع . وفيه يقسم الاستطلاع البري حسب المنطقة التي يتم الاستطلاع فيها كهدف محدد ، وهو ما يمكن أن يقسم إلى ما يلي:
(1) استطلاع الطرق . ويقصد به عملية رصد تحركات القوات المعادية على طرق محددة كخطوط الإمداد والاتصال والمناورة التي تلجأ إليها تلك القوات ، بهدف التعرف على كثافة المعلومات حول تحركات العدو ونواياه وقدراته القتالية على الطرق التي يتم رصدها .
(2) استطلاع منطقة محددة وهو ما يتمثل في تغطية الاستطلاع البري لمنطقة محددة تدخل ضمن إطار عمق العمليات العسكرية المطلوب جمع المعلومات عنها وقد تكون هذه المنطقة مدينة كاملة أو موقعاً عسكريا محددا بإحداثيات دقيقة ، بحيث يتم حصر كل المناطق الخاضعة للاستطلاع واستكمال المعلومات حولها بما يتيح أكبر قدر من المعلومـات والبيانات .
(3) استطلاع المهام المحددة . وهو ما تكلف خلاله وحدة الاستطلاع البري بجمع معلومات حول موقع ما ، أو منطقة محدودة تتناسب ومهمة الاستطلاع وحجمها .

ثانياً : الاستطلاع الجوي

18. الاستطلاع الجوي هو أحد أنواع الاستطلاع العسكري الذي حظي باهتمام كبير من القيادة الاستراتيجية لرجال القوات المسلحة نظرا لما يلعبه هذا النوع من الاستطلاع من دور رئيسي في جمع المعلومات الدقيقة التي تتميز بالعديد من الخصائص الهامة التي تعطي للاستطلاع الجوي خاصية لا تتميز بها أية أنواع أخرى من طرق الاستطلاع المعروفة .

019 ولقد كانت ( المناطيد ) أول ما استخدم في عمليات الاستطلاع الجوي ، لذلك قبل اختراع الطائرات واستخدامها بشكل مكثف في عمليات الاستطلاع الجوي ، وذلك بهدف الحصول على نوع من المعلومات تتصف بالدقة من ناحية ، بالإضافة إلى تحقيق سرعة تواصلها من ناحية أخري ، الأمر الذي يميز هذا النوع من الاستطلاع عن غيره .

020 ولقد جاء أول استخدام للطائرات في الاستطلاع خلال الحرب العالمية الأولي بصورة بدائية بسيطة ، غير أنها تطورت لتصبح أهم طرق الاستطلاع في عمق العدو ، وتسهم بشكل
أساسي في نجاح الحروب الحديثة .

أجهزة التجسس في الاستطلاع الجوي

021 يمكن تقسيم أجهزة التجسس الاستطلاعي إلى أنواع ثلاثة رئيسية هي :
أ0 الأجهزة البصرية. هي الأجهزة التي تستخدم فيها التصوير مثل كاميرات الاستطلاع المباشر وغير المباشر سواء ما كان منها ملونا ، أو بالأبيض والأسود .
ب0 الأجهزة الإلكترونية . وهي تلك الأجهزة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء السلبية والإيجابية ، وتعتمد على الاستشعار الحراري الذي ينتج عن الأجسام المختلفة يمكن التميز بينها بسهولة حتى لو كان من الصعب تميز هذه الأهداف ليلا أو نهارا .
ج0 الأجهزة الكيماوية. وهي قليلة الاستخدام نظراً للمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها مشغلي هذه الأجهزة ويقتصر استخدامها على استطلاع الحالات التي يكون معها شك بأن القوات المعادية قد استخدمت أسلحة كيماوية ، أو أنها تحتفظ بمخزون منها .

أهم مجالات الاستطلاع الجوي

022 وتتمثل أهم مجالات الاستطلاع الجوي التي أوضحتها من قبل في تحقيق الأهداف والمهام التالية :
أ0 صنع الخرائط الجوية ومتابعة تحديثها .
ب0 تسجيل نتائج الهجمات الجوية .
ج0 تحديد الأهداف الأرضية بدقة تمهيداً لقصفها .
د0 مراقبة تحركات العدو في عمقه التكتيكي والتعبوي والاستراتيجي .
هـ. رصد الأحداث الهامة كبناء قواعد أو تحريك قوات رئيسية .
و. توفير صور ومعلومات جوية تحت كل الظروف المتاحة .

023 ولا شك أن الاستطلاع الجوي وبالشكل الذي أوضحته يلعب دورا هاما ورئيسيا في دعم عمليات الاستطلاع التي يهتم بها القادة لتنفيذ العمليات العسكرية على أساس من الثقة المعلومات وبشكل يسمح لهم باتخاذ قراراتهم على أساس عملية سليمة .

ثالثا : الاستطــلاع البحـري

024 يلعب الاستطلاع البحري هو الأخر دورا بارزا في تحقيق أهداف الاستطلاع المتمثلة في توفير المعلومات اللازمة للقيادة بالكم والجودة المناسبين وفي التوقيت المناسب أيضا ، بما يسهم في اتخاذ القرارات القيادية على أساس من المعلومات الصحيحة .

025 يقوم الاستطلاع البحري بتنفيذ مهام كثيرة وحاسمة ذات أهمية استراتيجية وتتمثل بصفة أساسية في :
أ0 كشف تجمعات السفن العائمة .
ب0 استطلاع القواعد البحرية والمواني .
ج0 الكشف عن الغواصات .
د0 استطلاع الوسائل اللاسلكية الساحلية المعادية .

026 ويمثل استطلاع السفن أهم أنواع الاستطلاع البحري ، حيث تقوم سفينة واحدة من سفن الاستطلاع البحري أو أكثر بالبحث عن السفن المعادية وتحديد تحركاتها ونواياها ، ثم إبلاغ قيادة القوات البحرية بذلك حتى يتسني اتخاذ قرار تحريك وحدات القطع البحرية الصديقة في المكان والتوقيت المناسبين، الأمر الذي يوجب تجهيز تلك السفن ( سفن الاستطلاع البحري ) بأحدث الأسلحة والمعدات والإلكترونية لكي تتمكن من القيام بمهامها على الوجه الأكمل .

رابعــاً : الاستطــلاع الإلكتروني

27. يتمثل الاستطلاع الإلكتروني بصفة أساسية في مجموعة ما تتخذه الوحدات المتخصصة من تدابير لجمع المعلومات الدقيقة عن العدو باستخدام الإلكترونيات أو الأقمار الصناعية وطائرات التجسس المتطورةوالأجهزة الإلكترونية المحمولة في طائرات الاستطلاع .

028 ولقد تطور هذا النوع من الاستطلاع تطورا هائلا في أعقاب الحرب العالية الثانية وبروز القوانين لأعظم ( الشرقية و الغربية ) حيث أسهمت المنافسة بينهما ، وظهور الحرب الباردة في ضرورة دعم نظم استطلاع متقدمة تمكن كل طرف من الاستطلاع الإلكتروني على الطرف الآخر دون تعرض الطيارين أو القوات المسلحة لأية مخاطر مباشرة .

029 ويعتمد نظام الاستطلاع الإلكتروني من الناحية الفنيه على القيام بالكشف عن مواقع القوات المعادية من خلال تحليل ( البصمات الإلكترونية المختلفه ) التي تصدر عن الأجهزة المعادية ورصد تحركات العدو بصورة سريعة ودقيقة للغايه من خلال تتبع إشاراته الإلكترونية

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 20-03-09, 02:13 PM

  رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
جيفارا
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

مشكووووووووووووووووووور

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 20-03-09, 03:29 PM

  رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

بارك الله . استطلاع لها اهمية كبيرة في البداية اى حركات العسكرية .

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 04-04-09, 10:16 PM

  رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
جيفارا
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

وانا أوأيد أخ البارزاني .ومشكور على جهودك .

 

 


   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع