ماذا تقول منظمة الصحة العالمية عن أعراض أوميكرون؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          قراصنة سولار ويندز.. مجموعة كاملة من الحيل الجديدة لهجمات شرسة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          وفد إماراتي يبحث في أنقرة فرص التعاون بالصناعات العسكرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          مرور سنة على إعطاء أول جرعة لقاح بالعالم.. الصحة العالمية: لا مؤشرات على أن "أوميكرون" أشد خطورة من "دلتا" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          بعد تلويح حماس بالتصعيد.. إسرائيل تعلن شروط تخفيف الحصار والأمم المتحدة تؤكد تفاقم الوضع الإنساني بغزة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          العملية الأكبر من نوعها.. واشنطن تعلن مصادرة شحنات أسلحة ونفط إيرانية في بحر العرب وطهران تندد "بالقرصنة" الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          العراق.. قتلى وجرحى بانفجار في البصرة وتضارب بالأعداد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تعرف على موازين القوى العسكرية بين روسيا وأوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 277 - عددالزوار : 81845 )           »          وليام جوزيف بيرنز - رئيس وكالة المخابرات المركزية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 15 )           »          مايكروسوفت تحل لغز "الشقة رقم 15" وتصادر 42 موقعا لقراصنة صينيين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كاتبة أميركية: بعد 80 عاما.. الولايات المتحدة تعلمت الدروس الخطأ من هجوم بيرل هاربر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          وسط مخاوف من اندلاع الحرب.. بايدن وبوتين يبحثان أزمة أوكرانيا في قمة افتراضية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســــــم الجيوش والقوات المســــلحة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


الجيش السوري

قســــــم الجيوش والقوات المســــلحة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 03-01-19, 03:46 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الجيش السوري



 

الجيش السوري

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تكونت نواة الجيش السوري عام 1920، وتأسس بشكل رسمي سنة 1948. بلغ عدده عام 2011 نحو 230 ألف مقاتل و300 ألف مجند، ويصل عدده عند التعبئة إلى 650 ألف عسكري.


برز دور الجيش السوري -باعتباره حاميا للنظام وحجر الزاوية في بقائه وتماسكه- منذ انطلاق الثورة السورية في 15 مارس/آذار 2011، وقد لجأت الحكومة السورية إلى الحل الأمني والزج بالجيش في المدن والقرى والأحياء لقمع الانتفاضة المطالبة بإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

كانت النواة الأولى للجيش السوري مجموعة من المتطوعين الذين حاربوا الانتداب الفرنسي عام 1920، ومر الجيش بعدة مراحل خلال فترة الانتداب، وكان اسمه وقتذاك "الجيش المشرقي" وعدد أفراده لا يتجاوز 12 ألفا، إلى أن أصبح جيش الدولة السورية المستقلة عام 1948، حيث شارك في التاريخ نفسه في أولى الحروب بين العرب وإسرائيل.
يخضع الجيش السوري لإمرة القائد العام للجيش والقوات المسلحة وهو رئيس الدولة -ينوب عنه وزير الدفاع- ويتألف من القوات البرية والبحرية والجوية.

عند بداية الثورة عام 2011، بلغ عدده قرابة 200 ألف مقاتل و300 ألف مجند، ويصل عدده عند التعبئة إلى نحو 650 ألف عسكري، يتوزعون على ثلاثة فيالق، الأول قيادته في دمشق والثاني مركزه في الزبداني والثالث في حلب.
والخدمة العسكرية في سوريا إلزامية لكل ذكر غير وحيد (أي له أشقاء ذكور من كلا الوالدين) تجاوز 18 من عمره، ومدة الخدمة الإلزامية 18 شهرًا، أما المكلفون الذين لم ينجحوا في الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي فتعتبر مدة خدمتهم الإلزامية 21 شهرًا.
وعند وصول حزب البعث إلى الحكم في سوريا عام 1963 (ثورة الثامن من مارس/آذار) تغيرت تسمية الجيش لتصبح "الجيش والقوات المسلحة" بعد انضمام كافة الوحدات إلى هذه القيادة المركزية مثل الشرطة وحرس الحدود وقوات الأمن.

العلويون والجيش
تتمتع الطائفة العلوية (طائفة آل الأسد) باليد الطولى في الجيش حيث إن أغلبية كبار الضباط هم من هذه الطائفة، لكن أغلبية الجنود والمجندين هم من الطائفة السنية.

وشارك الجيش السوري -الذي يعتمد في تسليحه على روسيا وكوريا الشمالية وإيران- في عدد من المعارك والحروب على مر التاريخ، أهمها:
- معركة ميسلون (ضد الجيش الفرنسي).
-
حرب 1948 (ضد إسرائيل).
- حرب 1956 (بشكل جزئي ضد إسرائيل).
- حرب 1967 (ضد إسرائيل).
- حرب الاستنزاف (ضد إسرائيل).
- حرب 1973 (ضد إسرائيل).
- الحرب الأهلية اللبنانية لحفظ الأمن والاستقرار في
لبنان ضمن قوات الردع العربية.
- تحرير
بيروت 1982 (من العدو الإسرائيلي والمليشيات اللبنانية).
- حرب الخليج الثانية (ضد
العراق لتحرير الكويت).

واستعادت سوريا في حرب عام 1973 جزءا من مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل عام 1967، حيث أُنشئ خط وقف إطلاق النار في المنطقة التي تعد الجبهة الأكثر هدوءا بين جبهات المواجهة مع إسرائيل.
وقد احتلت تركيا لواء إسكندرون التابع للأراضي السورية لكن ذلك لم يؤد إلى صراع مسلح بين البلدين حول هذه القضية.
وخرج نحو عشرين ألف جندي سوري من لبنان في 27 من أبريل/نيسان عام 2005 عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري بعد أكثر من ثلاثة عقود أمضوها في لبنان.
وخلال سبعة أشهر من الثورة السورية التي بدأت في مارس/آذار 2011 شهد الجيش العربي السوري انشقاقات كبيرة احتجاجا على قتل وتعذيب وتشريد المتظاهرين وأهاليهم.
وقد شكل المنشقون عنه كيانا عسكريا سموه الجيش السوري الحر، وبدأوا مواجهات مع الجيش والأمن ومن يعرفون بالشبيحة.
المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع