يقيد ترشح العسكر للرئاسة.. المجلس الأعلى الليبي يقر قانوني الانتخابات الرئاسية والتشريعية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ذكرى توقيع كامب ديفيد.. عندما قاطع العرب مصر لعشر سنوات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 11 )           »          نيويورك تايمز: روبوت قاتل استخدم في اغتيال أكبر عالم نووي إيراني ومسؤولون أميركيون أقروا الخطة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أفغانستان.. أهالي ضحايا الضربة الأميركية يرفضون الاعتذار وقتلى من طالبان بجلال آباد واستئناف التعليم الثانوي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مقال في ناشونال إنترست: يجب على الكونغرس معاقبة حفتر بسبب دوره المدمر في ليبيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          لماذا نقع في غرام كتب السير الذاتية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          بعد إعلان اتفاق أوكوس.. الناتو يبحث تحديات من الصين وروسيا وأسف أميركي أسترالي لاستدعاء فرنسا سفيريها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          بعد مقتل زعيم تنظيم الدولة بالصحراء الكبرى.. أميركا تدعم جهود فرنسا بأفريقيا و"إيكواس" ترفض وجود مسلحي فاغنر في مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          إثيوبيا تدفع بقوات خاصة من الأقاليم لحماية سد النهضة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          تشديد الأمن حول مبنى الكونغرس الأميركي قبل احتجاج لأنصار ترامب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          أميركا ستبقي على 2500 جندي بالعراق والجيش العراقي هو من سيحارب تنظيم الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          وصلت إلى 6 ملايين دولار يوميا.. تكلفة البحث عن الأسرى المفقودين هي الأعلى بتاريخ إسرائيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          السلاح الأميركي في يد طالبان.. هل تصل أسراره إلى الصين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          غني وافق على عرض بالتفاوض ثم اختفى بعد 3 ساعات.. زلماي يتحدث عن كواليس الساعات الأخيرة قبل سقوط كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          اكتشفت ثغرة خطيرة.. "غوغل" تحذر مستخدمي متصفح "كروم" وتطلب منهم تحديثه فورا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : الساعات الأخيرة في حكم مبارك

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 06-08-21, 08:14 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : الساعات الأخيرة في حكم مبارك



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في هذه الساعات ضاعات القدرة علي التفكير السليم وساد التخبط.. وهذا ما يفسر البطء في إتخاذ القرار والانتظار لنحو أربعة أيام قبل أن يخرج مبارك شخصياً ليتحدث للشعب الذي انتفض ضد نظام حكمه مطالباً بإسقاطه.. وحتي عندما تحدث كان كل ما قدمه للمتظاهرين الغاضبين بضعة وعود محددة بإصلاح دستوري عابر غير محدد الملامح مع تبشيره بأنه طلب من حكمومة نظيف الإستقالة، حتي لم يقل إنه بادر بإقالتها!.. بينما لم يكن قد استقر بعد علي من يشكل الحكومة الجديدة، ولا أفصح عن نيته لتعيين نائب للرئيس، وهو مطلب قديم كانت قد تجاوزته حركة الشارع وقتها.

وبسبب البطء انتظرنا أربعة أيام أخرى ليخرج مبارك مجدداً متحدثاً للشعب ليؤكد انه لن يترشح في الانتخابات الرئاسية الجديدة، ولم يؤكد في ذات الوقت أن أبنه الذي استقال من مناصه القيادية في الحزب الوطني لن يترشح هو الآخر.. واحتاج الأمر أن يعلن ذلك النائب عمر سليمان فيما بعد، لكنه كان إعلاناً متأخراً لأن خطاب مبارك الثاني ذاته كانت آثاره قد تبددت سريعاً بعد ساعات في اليوم التالي، بعد موقعة الجمل الشهيرة و التي أقنعت قطاعات شعبية واسعة بأن نظام مبارك ليس ضحية او مجنياً عليه، وإنما كان متورط في قتل الشباب المعتصمين بميدان التحرير.. وبالتالي لا معني لمنحه مهلة لخروج مشرف من السلطة.


ومن المؤكد ان ذلك زاد اكثر من صعوبة الساعات الأخيرة في حكم مبارك، وزاد من قسوتها ووطأتها عليه وعلي كل المحيطين به، الذين كانوا يحاولون عبثاً إنقاذ سفينة حكمه من الغرق وهي تواجه تسوماني شعبياً هائلاً ثقبها من شتي الاتجاهات، في وقت لم يتقدم أحد في الداخل أو الخارج لإنقاذهم.. بل إن كل هؤلاء تخلوا عنهم وانحازوا لمن يطالبون بالخلاص منهم.
وهكذا.. الساعات الأخيرة في حكم مبارك كانت في حقيقتها شديدة الدرامية.. فلم تكن ساعات نهاية طبيعية لحكم امتد لنحو ثلاثين عاماً.. ولكنها مع ذلك كانت نهاية حتمية.. وهذا ما نفهمه من تتبع ما حدث في هذه الساعات.



هذا الكتاب من تأليف عبد القادر شهيب


للتنزيل في الملفات المرفقة
👇

 

 


 

الملفات المرفقة

: الساعات الأخيرة في حكم مبارك_70478_Foulabook.com_.pdf‏
: 2.79 ميجابايت
: pdf
: 0
: اضغط هنا

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع