عاجل | حاكم ولاية تكساس الأميركية: مقتل استاذ و 14 طفلا في إطلاق نار داخل مدرسة ابتدائية بمدينة يوفالدي بالولاية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          لن تديرها وزارات الدفاع.. كيف يستعد الجيش الأميركي لحروب المستقبل؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          "جوزيف ستالين".. مسيرة الرجل الحديدي المفروشة بالجثث والدماء (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          شاهد الفروق بين جدري القرود وكورونا في جدول واحد.. وما احتمالية تحوله إلى وباء عالمي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 12 )           »          أزمات الغذاء والغلاء في تاريخنا.. دمرت دولا كبرى وفجرت حروبا عدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تعهد بالدفاع عن طوكيو.. بايدن يؤيد عضوية اليابان الدائمة في مجلس الأمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          لوتان: هل تجر حرب أوكرانيا العالم إلى حرب باردة جديدة أم حرب عالمية ثالثة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          مقتل حارس أمن فرنسي بالسفارة القطرية في باريس واعتقال مشتبه به (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          اتهامات أوكرانية لروسيا بنشر صواريخ باليستية.. موسكو تلمح لاستفتاء في دونباس وكييف تستبعد تقديم أي تنازلات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الانضمام للحلف الأطلسي.. بايدن يدعم طلب السويد وفنلندا ومساع لتبديد "مخاوف" تركيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          بعد قرار بايدن.. عودة المارينز للصومال تذكر الأميركيين بمأساة "بلاك هوك داون" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تواصل عمليات الإجلاء من ماريوبول.. بلينكن يطالب بوقف الحرب ومجموعة السبع تقرر دعما جديدا لأوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          بيراقدار.. سلاح تركيا الفتَّاك يوجِع الروس في أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 45 )           »          إليزابيث بورن.. ثاني امرأة في فرنسا تترأس الحكومة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          نيلسون مانديلا - سياسي ومناضل من جنوب أفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 5156 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : الساعات الأخيرة في حكم مبارك

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 06-08-21, 08:14 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : الساعات الأخيرة في حكم مبارك



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في هذه الساعات ضاعات القدرة علي التفكير السليم وساد التخبط.. وهذا ما يفسر البطء في إتخاذ القرار والانتظار لنحو أربعة أيام قبل أن يخرج مبارك شخصياً ليتحدث للشعب الذي انتفض ضد نظام حكمه مطالباً بإسقاطه.. وحتي عندما تحدث كان كل ما قدمه للمتظاهرين الغاضبين بضعة وعود محددة بإصلاح دستوري عابر غير محدد الملامح مع تبشيره بأنه طلب من حكمومة نظيف الإستقالة، حتي لم يقل إنه بادر بإقالتها!.. بينما لم يكن قد استقر بعد علي من يشكل الحكومة الجديدة، ولا أفصح عن نيته لتعيين نائب للرئيس، وهو مطلب قديم كانت قد تجاوزته حركة الشارع وقتها.

وبسبب البطء انتظرنا أربعة أيام أخرى ليخرج مبارك مجدداً متحدثاً للشعب ليؤكد انه لن يترشح في الانتخابات الرئاسية الجديدة، ولم يؤكد في ذات الوقت أن أبنه الذي استقال من مناصه القيادية في الحزب الوطني لن يترشح هو الآخر.. واحتاج الأمر أن يعلن ذلك النائب عمر سليمان فيما بعد، لكنه كان إعلاناً متأخراً لأن خطاب مبارك الثاني ذاته كانت آثاره قد تبددت سريعاً بعد ساعات في اليوم التالي، بعد موقعة الجمل الشهيرة و التي أقنعت قطاعات شعبية واسعة بأن نظام مبارك ليس ضحية او مجنياً عليه، وإنما كان متورط في قتل الشباب المعتصمين بميدان التحرير.. وبالتالي لا معني لمنحه مهلة لخروج مشرف من السلطة.


ومن المؤكد ان ذلك زاد اكثر من صعوبة الساعات الأخيرة في حكم مبارك، وزاد من قسوتها ووطأتها عليه وعلي كل المحيطين به، الذين كانوا يحاولون عبثاً إنقاذ سفينة حكمه من الغرق وهي تواجه تسوماني شعبياً هائلاً ثقبها من شتي الاتجاهات، في وقت لم يتقدم أحد في الداخل أو الخارج لإنقاذهم.. بل إن كل هؤلاء تخلوا عنهم وانحازوا لمن يطالبون بالخلاص منهم.
وهكذا.. الساعات الأخيرة في حكم مبارك كانت في حقيقتها شديدة الدرامية.. فلم تكن ساعات نهاية طبيعية لحكم امتد لنحو ثلاثين عاماً.. ولكنها مع ذلك كانت نهاية حتمية.. وهذا ما نفهمه من تتبع ما حدث في هذه الساعات.



هذا الكتاب من تأليف عبد القادر شهيب


للتنزيل في الملفات المرفقة
👇

 

 


 

الملفات المرفقة

: الساعات الأخيرة في حكم مبارك_70478_Foulabook.com_.pdf‏
: 2.79 ميجابايت
: pdf
: 9
: اضغط هنا

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع