غارات للتحالف في الحديدة وصنعاء وحراك دولي حثيث لإنهاء الحرب في اليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          القضاء الإسرائيلي يفتح تحقيقا حول استخدام الشرطة برنامج "بيغاسوس" للتجسس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          بختام عامه الأول بالرئاسة.. كيف أصبح الانسحاب من أفغانستان خطيئة بايدن الكبرى؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قطر وتركيا تتفقان على تأمين مطار كابل الدولي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حركة مؤيدة لسعيّد تنتقد إقصاء الأحزاب عن المشهد الإعلامي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تنظيم الدولة يهاجم سجنا في الحسكة السورية وأنباء عن فرار عدد من عناصره (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 298 - عددالزوار : 86933 )           »          أزمة الغرب وروسيا.. بايدن يحذر موسكو من دخول أي جندي لأوكرانيا وأوروبا مستعدة لفرض عقوبات كبرى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          بالفيديو.. حركة كثيفة لطائرات بريطانية تحمل معونات عسكرية لأوكرانيا تحسبا للحرب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          اليمن.. مباحثات أممية سعودية لإنهاء الحرب والمبعوث الأميركي يبدأ جولة خليجية لإحياء العملية السياسية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ماذا يعني طرح شركات الجيش المصري بالبورصة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ماذا يعني طرح شركات الجيش المصري بالبورصة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أزمة أوكرانيا.. تحركات أميركية أوروبية لمنع غزو روسي محتمل وموسكو تتهم الغرب باستفزازها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          غارات التحالف مستمرة بصنعاء ومأرب.. المبعوث الأميركي في المنطقة لإحياء العملية السياسية باليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          بعد إخماد الاحتجاجات وإنهاء الطوارئ.. روسيا تسحب آخر قوات "حفظ السلام" من كازاخستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة > قســــــــــم الطائرات المسيرة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


تقنية الطائرات بدون طيار

قســــــــــم الطائرات المسيرة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 26-08-11, 11:48 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي تقنية الطائرات بدون طيار



 

تقنية الطائرات بدون طيار

الطائرة بدون طيار (: Unmanned Aerial Vehicle) هي طائرة لا تحتاج إلى طيار لاستخدامها. يمكن توجيهها عن بعد أو برمجتها مسبقا. تستخدم في الأغراض العسكرية للمراقبة والهجوم كما يتم استخدامها في المجالات المدنية أيضا.وقد أثبتت الطائرة من دون طيار في حربي العراق وأفغانستان أنها محورية في القيادة والسيطرة والاستطلاع، فقد أمّنت مسحاً متواصلاً لميدان المعركة ووفرت معلومات دقيقة عن الأهداف المراد ضربها وتحديد هويتها وخصوصا في أفغانستان، قدمت الطائرة من دون طيار صور تلفزيونية مباشرة إلى مراكز القيادة والسيطرة وأيضاً إلى طائرات الدعم القريب «أ – سي – 130 سبكتر». لذا عمد الجيش الأميركي إلى إمكان تنفيذ عمليات مشتركة بين مروحيات وطائرات بلا طيار كالمروحية «يو إتش – 60 بلاك هوك» (UH-60 Black Hawk) القادرة على استقبال معلومات من أجهزة استشعار الطائرة بلا طيار وعلى التحكم بالطائرة أثناء تحليقها. ونظراً إلى تحوَل الطائرة من دون طيار من منصات استعلام ومسح واستطلاع إلى طائرة متعددة المهام مما جعل القادة العسكريون والمهندسون في مجال هندسة الطيران يقومون بالأبحاث المستمرة لتطوير تقنية الطائرات من دون طيار وذلك بعد الاقتناع بالدور المحوري لهذه الطائرات في العمليات العسكرية في المستقبل.

قدرات الطائرات بدون طيار ومجال استخدامها

الاستخدام في المجال العسكري.

تتميز الطائرات بدون طيار بعدة قدرات منها:
1- القدرة على تمييز الأهداف المعادية وتحديد المواقع الصديقة.
2- إظهار القدرة على وضع تقارير متواصلة تتعلق بحالة الطقس. في مناطق العمليات العسكرية.
3- إظهار القدرة على تخفيف التشويش المعادي لأجهزة استقبال بيانات نظم تحديد المواقع العالمي (GPS)، مع تزويد هذه الأجهزة ووسائط الملاحة الأخرى من دون استقبال أولي من الأقمار الصناعية.
4- التحكم الجوي الأمامي (FAC) الذي يمكّن الطائرة من دون طيار من تأدية ثلاث مهمات أساسية – العزل الجوي، الدعم الجوي القريب، البحث والإنقاذ خلال القتال – إلى جانب تعقب الأهداف وتعليمها أو إضاءتها.
5- إظهار القيمة العسكرية لدمج مسدد حراري بطائرة من دون طيار لإضاءة الأهداف ليلاً لخدمة الطائرات الهجومية تستخدم منظار الرؤية الليلية. مستودعات الإعاقة السلبية (chaff) أو صواريخ نشر الرقائق .
مستودعات الإعاقة المزودة بالمشاعل الحرارية .

مستودعات الإعاقة الإيجابية للتشويش على محطات الصواريخ والدفاع الجوى .
6- كشف الأهداف المعادية
7- إعادة البث?: بالنسبة لمحطات الإرسال . مما يساعد في قوة البث
8- استخدامها كصاروخ موجه انتحاري في حالة فشل مهمتها أو انتهائها أو وجود هدف حيوي لتدميره.
9- اكتشاف الأهداف الجوية، على جميع الارتفاعات، وإنذار القوات للتعامل معها.
10- قيادة وتوجيه عمليات المقاتلات الاعتراضية.
11- توفير المعلومات اللازمة لتوجيه الصواريخ أرض / جو.
12- متابعة وتوجيه القاذفات والطائرات الصديقة.
13- عمليات الإنقاذ.
14- الاستطلاع البحري.
15 توفير المعلومات لمراكز العمليات والقوات البرية.
16- تنظيم التحركات الجوية.

الاستخدام في المجال المدني
يمكن استخدام الطائرات من دون طيار في مجالات متعددة غير المجال العسكري ومنها:
1- اكتشاف الأعاصير: حيث يتم رصد الأعاصير ومتابعتها مما يسهل عمليات الإنذار المبكر لتحركات هذه الأعاصير ويساعد ذلك في اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

2- كما يمكن استخدامها في الشرطة الجوية: ويساعد ذلك في مراقبة الاختناقات المرورية وكذلك متابعة العربات المطلوبة لرجال الشرطة وغيرها من الخدمات الأمنية الأخرى.
3- إطفاء النيران: تستخدم الطائرات بدون طيار في مكافحة النيران بحيث يحدد لها القمر الصناعي الإحداثيات ويتم توجيهها لإطفاء الحريق
أنواع الطائرات بدون طيار

إن الإهتمام المتزايد بالطائرات من دون طيار من أجل أن تؤدي عدداً من الأدوار، أدى إلى تطوير تشكيلة واسعة من هذه الطائرات وتم تصنيفها إلى أنواع حسب المهام المناطة بها والقدرات التي تستطيع القيام بها ومنها:

1 .الطائرات من دون طيَار الاستراتيجية:
صُممت هذه الطائرة لدعم القادة العسكريين عن طريق تقديم المعلومات الاستخباراتيةالصحيحة في الوقت المناسب من على ارتفاعات تصل إلى 200 كلم فوق أراضي العدو وقواته المسلحة. وأهم طائرات هذه الفئة: أطلس إلكترونيك بريفيل (Atlas Electronic Bevel)
سبروير (Sperwer) من ساجيم (Sagem). – فونيكس (Phonex) من BAE Systems. – ب كيو إم – 155 شادو (BQM-155 SHADOWبايونير Pioneer). وطائرات هنتر HUNTER


2- طائرات الارتفاع العالي:

هذا النوع من الطائرات لا يزال تحت التصميم. وسوف تزود بطاقة خلايا وقود هيدروجين، ويبلغ طولها 30 متراً، وستعمل على ارتفاع من 18000- إلى32000 متر وتحمل تجهيزات مراقبة أو ستعمل كقاعدة اتصالات. ويمكن تزويدها بالطاقة الشمسية بحيث تستطيع البقاء في الجو مدة طويلة تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أشهر وفقاً لخط العرض. وقد كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية أن الصناعات الجوية الإسرائيلية تبذل جهوداً في الآونة الأخيرة لتطوير طائرة كهذه تعمل بالطاقة الشمسية، الأمر الذي يجعلها تحلق لفترات طويلة جدا. وأضافت الصحيفة أنه يجري تطوير منظومات رصد وتصوير لربطها فيها بطريقة تتيح لها التحليق بدون ضجيج. وأضافت الصحيفة أن هناك نماذج عدة تعمل بالطاقة الشمسية لدى الصناعات الجوية الإسرائيلية ويجري العمل على تطويرها بمساعدة شركاء أجانب. كما أشارت الصحيفة إلى أن عدداً منها قد تحطم خلال التجارب وتبذل إسرائيل الجهود في المرحلة الأولى لتمكث بالجو لمدة ثلاث ساعات وبعدها يعمل على تطويرها لتمكث 24 ساعة متواصلة بفضل التطوير المستمر للخلايا الشمسية.

3- طائرات الارتفاع المتوسط:منها طائرات بريداتور (Predator) (ما بين 4600م و7700م)، وقد طوَر منها طراز إم كيو-9 أ بريداتور-ب القادر على نقل أثقال إلى ارتفاعات أعلى وبسرعة أكبر.

سيرتشر (Searcher) وهرفر 1500 وهيرون تي-بي (Heron TP). – إيغل 2 (Eagle 2) الأوروبية (تحمل 600 كلغ إلى ارتفاع 14000 قدم لمدة 24 ساعة). – النظام مال الذي تم تسليمه العام 2009. غلوبال هوك (Global Hawk) يتم حالياً بعض التطوير والتحسين لتؤدي مهمات الطائرة يو-2 (U-2) لكن بقوة احتمال تفوق قوة احتمال U-2 بأربعة أضعاف. وتعتبر متممة أو حتى بديلة عن طائرة الدورية البحرية. بريداتور-ب(Predator-B)تستطيع بطرازها البحري تنفيذ مهمة دورية بحرية لفترة 30 ساعة متواصلة مع حمولة زنتها 640 كلغم.

4- طائرة الاقلاع والهبوط العموديين:
يميل الإتجاه إلى تطوير طائرة من دون طيار تقلع وتهبط عمودياً من أجل عمليات الدعم الأرضي التكتيكي ومهمات تنطلق من على متن سفن. وثمة برنامج اختباري خاص يُعمل عليه حالياً ويحمل اسم أ160 همينغ بيرد وريور (A160 Humming bird Warrior) وهي طائرة من دون طيار عمودية الإقلاع والهبوط وتستطيع التحليق حتى مسافة 2500 ميل بحري ويمكنها البقاء في الجو 40 ساعة مع حمولة قدرها 140 كلغ.


5-طائرات من دون طيَار تطلق يدوياً:
يعتبر هذا النوع من الطائرات (HLUAV) التي تطلق يدوياً وتستخدم من قبل أفراد قطاعاً واعداً جداً للتطوير المستقبلي. وللشركات الفرنسية ريادة في تطوير هذا النوع، إذ أنها تنوي دمجه ببرنامج الجندي Felin الذي دخل الخدمة بحلول 2007-2008. ويتوقع أن يكون لهذه الطائرات كاميرات منمنمة للتصوير النهاري/ الليلي وأجهزة ليزر لتعيين الهدف وأجهزة إلكترونية ووصلات بيانات.


-ميرادور (Mirador)، طولها 52 سم وهي إنتاج بلجيكي
-ت المجتمع د -3 (TMD-3) من ساجيم، ويبلغ طولها 2.1 المجتمع ويمكن تفكيكها وإعادة تجميعها في دقائق معدودة.
-ريمانتا (Remanta) الفرنسية التي ستدخل الخدمة العام 2010، وستستطيع التحليق داخل أبنية إذ يبلغ طولها بين 15 و40 سنتم أو أقل. وتعمل شركة DGA على طائرة طولها 04 سم ومداها كيلومتر واحد وتستطيع البقاء في الجو على ارتفاع أقصى قدره 100م بين 15 و20 دقيقة، ويبلغ وزنها 1.5 كلغ. و قد استطاعت شركة فرنسية أخرى إنتاج طائرة تحملها على جناحيها صفيفات مخصصة للتزود الطاقة الشمسية.


6- طائرات صغيرة جداً (Micro):

طائرات الاستكشاف بحجم الكف ستصبح واقعاً ميدانياً في القريب العاجل حالما يُحل بعض معضلاتها مثل قصر مداها ومكوثها في الجو. وهناك من يفكر بطائرات استكشاف بشكل قنبلة تطلق من المدفع فتصور كل شيء في أثناء سيرها إلى أن تصل إلى نهاية المدى فتقع على الأرض وتنفجر. وستؤدي أنظمة كهذه إلى تطور مخيف في المعلوماتية الميدانية وفي حركية القوات. – بايونير (Pioneer) وتزن 4 كلغ ويمكن تجهيزها بكاميرا حرارية أو بصرية.

– رافن (Raven) وتستطيع البقاء في الجو 80 دقيقة ولا يتعدى وزنها 8 كلغ وحجمها نصف حجم بايونير السابقة، لذلك يستطيع الجندي حملها.
– دراغون آي (Dragon Eye) وتحلق 45 دقيقة على مدى يراوح بين 5 و10 كلم.
– بوما (Puma) وتستطيع التحليق بين 2.5 و3 ساعات

-عين التنين (Dragon Eye)، هي طائرة بدون طيار وزنها 2.5 كيلوغرام، طول جناحها 18 سنتيمتراً ويبلغ إرتفاعها الأقصى 150م وهي تحمل في حقيبة ظهر وزنها 5 كيلوغرامات وتجمع قبل المهمة في الحقل خلال 10 دقائق، وتحلق لمدة 60 دقيقة. وقد زودت بآلة تصوير وأجهزة حديثة.
-البعوضة (Mosqito) وقد صُممت في إسرائيل وتقوم بالمهمات التكتيكية القريبة. يمكنها أن تطير لمدة 30 دقيقة على مدى 3 كلم من نقطة الانطلاق ويبلغ إرتفاعها الأقصى من 50 إلى 300 قدم بسرعة من 20 إلى 40 عقدة وهي مزودة بأنظمة تصوير وتحسس متطورة.
- الدبور التجسسي: يقوم بتصميمه الإسرائيليون...وهو عبارة عن جهاز آلي مع محرك يستطيع التحرك كطائرة بدون طيار والتسلل إلى الأزقة الضيقة في مناطق العدو ولمدة تصل إلى 40 دقيقة يبلغ مداه 3 كلم. وهو يحلق على ارتفاع من 50 إلى 300 قدم ويقوم بمهمة التشويش على رادارات العدو وأجهزة اتصاله وينقل الاتصالات ويقوم أيضاً بالبحث لإنقاذ الوحدات. ويُستخدم من قبل رجال البحرية والقوات الخاصة حيث يزودها بالمعلومات الفورية في المناطق المقيَدة والصعبة المليئة بالتضاريس والكهوف والمناطق المشجَرة والغابات الكثيفة. ويتضمن أنظمة معلومات وإتصالات تقنية وحاسوبا عالي الأداء وأنظمة كهرومغناطيسية.
7- طائرات تطلق من الجو:
بإمكان طائرات مأهولة أو غير مأهولة أن تطلق هذا النوع من الطائرات غير المأهولة والأصغر حجماً. – سايلنت آي (Silent Eye) من رايثيون (Raytheon) وهي طائرة طولها 45 سنتم ويمكن إطلاقها من بريداتور (Predator) لتحلق من دون مصدر طاقة مدة 33 دقيقة. ويمكن تزويدها بأجهزة استخبارات إلكترونية ومستشعرات لكشف مواد كيميائية ورادار ذي فتحة إصطناعية (SAR) ورادار ليزري. وثمة سيناريو يُعد لها يقضي باطلاقها من صاروخ مجنح من طراز توماهوك لتوفر تقديراً للأضرار بعد القصف بالقنابل.


8- طائرة مضادة للصواريخ البالستية:
كشفت المجلة الناطقة باسم سلاح الجو الإسرائيلي عن طائرة جديدة بدون طيار متطورة لديها القدرة على إصابة أهداف على الأرض وفي الجو وهي تحمل اسم “إيتان” ويبلغ طولها 35 مترا وهي مشابهة لطائرة المسافرين يبلغ عرضها على مستوى الجناحين حوالى 35 مترا وهو مماثل لجناح بوينغ -737 وتستهدف الطائرة العمل كجزء من منظومة الحرب ضد الصواريخ البالستية البعيدة المدى حيث تبقى في الجو لفترة طويلة فوق مناطق إطلاق الصواريخ لتشخيص وسائل إطلاقها وإطلاق النار عليها لإسقاطها في مرحلة الإقلاع حين تكون بطيئة وقابلة للإصابة، وهي تحمل كاميرات متطورة للتصوير الليلي والنهاري ومؤشرات ليزر لتوجيه السلاح الدقيق ومنظومة اتصالات مع الأقمار الاصطناعية المتطورة، ومنظومات توجيه وطيران تلقائي وجهاز رادار يمكنه أن يوفر لمشغليها صورا عن الأرض في مختلف الأحوال الجوية حتى عبر السحب الكثيفة. ويمكنها أيضا أن تحمل شحنة ومعدات بوزن يصل لعدة أطنان. كما يوفر لها الوقود الذي تحمله القدرة على البقاء في الجو لعدة ساعات فوق مناطق النشاط.


9- طائرة بدون طيَار لنقل الجرحى
شرعت شركة إسرائيلية متخصصة بالصناعات الحربية بتطوير طائرة بدون طيار لإخلاء الجرحى تحت النيران وتموين الوحدات القتالية في المناطق التي يصعب الوصول إليها. ويأتي تطوير هذه الطائرة من قبل الجيش الإسرائيلي بعد فشله في حرب لبنان من إخلاء جرحاه وقتلاه تحت نيران حزب الله خلال المعارك الضارية التي دارت خلال 33 يوما. ويتوقع أن تقوم هذه الطائرة بأولى الرحلات التجريبية خلال سنة ونصف السنة. واسم الطائرة “لامول” طولها خمسة أمتار، وقادرة على التحليق على علو أقصاه 2.5 كلم دون أن تتزود بالوقود لفترة تتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات، أما وزن الحمولة فيبلغ 230 كلغ وهي مصممة لنقل جريحين وتصل سرعتها إلى 150 كم في الساعة.


الاستنتاجات

يتضح من خلال الدراسة أن هناك كثير من التطورات المتسارعة في مجال تقنية الطائرات بدون طيار ومن هذه الاستنتاجات مايلي:
1- أن الطائرات بدون طيار هي سلاح المستقبل ومن يملك هذه التقنية لا شك سيكون هو المسيطر على أجواء المعركة.

2- تستطيع الطائرات بدون طيار إن تقوم بالمهام المتعددة وبنفس القدرة التي تقوم بها الطائرات المأهولة.
3- تتفوق الطائرات بدون طيار على الطائرات المأهولة بالبقاء مدة أطول ومراقبة تحركات العدو حيث تستغرق مدة الرحلة الواحدة في بعض الأحيان عدة أيام وهذا غير ممكن بالنسبة للطائرات المأهولة.
4- تستطيع بعض الطائرات بدون طيار التحليق على ارتفاعات عالية جدا ليس بمقدور الطائرات المأهولة الوصول إليها .
5- تعتبر إسرائيل من أوائل الدول في هذا المجال حيث أصبحت تبيع الطائرات بدون طيار إلى عدد من دول العالم ومنها روسيا وتركيا وبعض دول أوروبا
6- كان من ضمن الأمور التي ساعدت الدول المتقدمة في هذا المجال التالي:
عقد المؤتمرات الدولية ودعوة الشركات المصنعة والجامعات والمعاهد المتخصصة للمشاركة بما لديهم من أبحاث وتقنية في هذا المجال الهام.
إقامة المعارض الدولية بحيث تقوم كل شركة بعرض كل ماتملك وتقتنص كثير من الدول إقامة مثل هذه المعارض لتستفيد من تقنية هذه الطائرات المعروضة لتطوير ما لديها.

إقامة مصانع مشتركة بين الحكومات والقطاع الخاص للتغلب على تكاليف هذه الطائرات والإشراف المباشر من قبل الحكومات على هذه المصانع كما تقوم بعض الدول وفي مقدمتها أمريكا وإسرائيل بصرف مبالغ كبيرة جداً على البحوث والدراسات لتطوير تقنية الطائرات بدون طيار.



 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع