سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          معركة تالاس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          طريق الحرير الجديد.. كيف تبسط الصين سيطرتها على العالم؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 17 )           »          بذكرى معركة العلمين.. هذا ما فعلته حدائق الشيطان بالتنمية غرب مصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 17 )           »          تعرف على أشكال الاحتجاج الدبلوماسي بين الدول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سلالة جديدة من دلتا كورونا تظهر وإصابات ترتفع.. ما الذي حدث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 16 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 263 - عددالزوار : 77613 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة > القســـم العــام للقــوات الجـــوية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


خدمة مراقبة معلومات الطيران ais

القســـم العــام للقــوات الجـــوية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 19-03-09, 07:11 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي خدمة مراقبة معلومات الطيران ais



 

خدمة مراقبة معلومات الطيران ais

المقدمة

"الهدف من خدمة مراقبة معلومات الطيران هو ضمان توفير المعلومات و البيانات الضرورية لسلامة و انتظام و كفاءة الملاحة الجوية. و لقد شهد دور و أهمية معلومات/بيانات الطيران تغيراً كبيراً مع تنفيذ الملاحة المنطقية و الأداء الملاحي المطلوب و نظم الملاحة القائمة على الكمبيوتر و المحمولة على متن الطائرات. و من المحتمل أن تؤثر معلومات و بيانات الطيران المحرفة او الخاطئة على سلامة الملاحة الجوية

إن طبيعة عمل قسم مراقبة معلومات الطيران تعتبر من أهم المهن في مجال الطيران بشكل عام, و في المجال المهني بشكل خاص, حيث يعتبر هذا القسم بما يشمله من تخصصات و شعب بمثابة حركة الوصل بكافة الأقسام و العمود الفقري لديناميكية الحركة و الأداء بما يكلف به من مهام و أعباء وفقاً لنصوص التوصيف الوظيفي المعتمد و الذي يدل على مدى المسئولية الملقاة على عاتق الموظفين بهذا القسم.

كما أن الدعم الذي تقدمه خدمات معلومات الطيران حيوي من أجل تشغيل نظم الاتصالات و الملاحة و الاستطلاع و جني جميع المنافق من استخدامها لتعزيز إدارة الحركة الجوية. و أن دور و أهمية معلومات الطيران قد تغيرا و سيواصلان التغير بشكل ملحوظ بعد تنفيذ نظم الملاحية المنطقية, و مفهوم الأداء الملاحي المطلوب و نظم الملاحة المحمولة على متن الطائرات و التي تعتمد على الكمبيوتر. لذا فإن معلومات الطيران المشوهة أو الخاطئة يمكن أن تؤثر تأثيراً مباشراً على سلامة الملاحة الجوية.

و في هذا السياق فإن معلومات الطيران ينبغي ألا تعتبر مسألة فنية بحتة بل جزءا لا يتجزأ من الموارد الإستراتيجية للدول, وأن عناصرها الرئيسية هي جودة المعلومات المطلوبة للطيران الدولي من أجل صنع القرارات. ومن هذا المنظور يجب أن يعتبر قسم معلومات الطيران من الأصول القيمة في مجال الطيران المدني, و أنه من الأهمية البالغة أن تقدم خدمات معلومات الطيران بيانات جيدة لجميع المنتفعين في جميع الأوقات, و أن هذا هو الهدف النهائي.

و مع تنفيذ الملاحة المنطقية و الأداء الملاحي المطلوب و نظم الملاحة القائمة على الكمبيوتر و المحمولة جوا تغير دور و أهمية معلومات الطيران تغيراً كبيراً. و كل هذه النظم الملاحية الحديثة تعتمد إلى حد بعيد على البيانات, وفي هذا الصدد أصبحت بيانات الطيران عنصراً خطيراً و حاسماً بالنسبة للنظام. و قد يكون من الأمثلة الحسنة لهذا أحكام المنظمة العالمية للطيران المدني "الإيكاو" التي اعتمدت مؤخراً و التي تتناول النظام الجيودسي العالمي لعام 1984 الذي يدعم عمليات الملاحة المنطقية الدقيقة و الآمنة.

و نود التكير بأن المنظمة العالمية للطيران المدني "الإيكاو" بصدد وضع أحكام بشأن "إجازة العاملين في معلومات الطيران" في المستقبل القريب ولقد حرصت الدولة على الاهتمام بالكوادر الوطنية و دعمها بكل السبل لتظل راية الوطن عالية خفاقة في جميع الميادين, لاسيما في مجال الطيران, والذي يعتبر من المجالات السيادية و المهن الوطنية بالدرجة الأولى.

و العاملين بهذا القسم تم إعدادهم الإعداد العلمي و الأكاديمي وفقاً للمستويات العالمية و المنصوص عليها في هذا الشأن, و لا يقلون كفاءة أو مكانة عن نظرائهم في الدول الأخرى, بل على العكس معظمهم بتمتع بخبرات و مهارات فنية ربما تفوق الكثير من نظرائهم في بعض الأماكن.

وقد دأب العاملون على القيام بأداء مهام عملهم على الوجه الأكمل و بمنتهى الأمانة و الجدية, ليواصلوا الليل بالنهار و يبذلوا أقصى ما يمكن بذله و الكل يتسابق لنيل شرف خدمة الوطن.

و الموظف ما هو إلا إنسان له مستويات من الطموح و الآمال و يحتاج إلى نوع من التقدير و الاهتمام ليشعر بشيء من التوافق و الانسجام النفسي فترتفع المعنويات و تزداد الثقة بالنفس و يتناهى الشعور بالولاء و الانتماء خاصة في ظل عمل قائم على نظام النوبات, و هذا من شأنه أن يؤثر على خط سير حياة الإنسان فيكفي انه في الوقت الذي يحتاج فيه الجميع للراحة يكون على رأس عمله يتحمل المسئولية و يؤدي الأمانة بجد و اقتدار.

كما انه يؤثر على طبيعة إقامته الاجتماعية, فتوجد هناك موافق تتطلب تواجده بين أفراد أسرته و أقاربه وفي نفس الوقت تكون حاجة العمل تتطلب هذا التواجد و بالطبع تكون الأولوية لتلبية نداء الواجب و التواجد في مقر العمل, و هذا من شأنه يضع الموظف في موقف محاسبة مع النفس و التفكير خاصةً إذا ما كانت هناك مقارنة قوية بين وضعه المادي و الأدبي بزميل آخر بنفس المجال يحظي بالبدلات التي تشبع حاجاته و ترفع من مستوى طموحه و آماله, و يشهد الجميع بقيمة العطاء و التفاني الذي بذله و يبذله العاملون.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 19-03-09, 07:15 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

المهام الوظيفية لكل شعبة


1-شعبة إشعار الطيارين (NOF) NOTAM Office

أهم البيانات/المعلومات:
-رسائل إعلانات الطيارين (NOTAMs)
-النشرة اليومية (Pre-Flight Information Bulletin)
-رسائل خط سير الرحلات (Flight Plans)
-رسائل الخدمة (Services Messages)

يقوم موظف الشعبة بالمهام التالية:
-يراجع معلومات و بيانات في محال الملاحة الجوية و الطيران أولا بأول بهدف ضمان دقة المعلومات التي تقدم إلى الجهات المختصة في الطيران.

-يقوم في معالجة معلومات و بيانات الطيران (استلام معلومات/بيانات الطيران أو إصدارها و تصنيفها و تجميعها و تحريرها أو تحديد أشكالها و نشرها و تخزينها و توزيعها)

-يقوم في إعداد و إصدار النشرة اليومية و الشهرية لإعلانات الطيارين (NOTAMS) و تزويد الطيارين و مندوبي شركات الطيران بها.

-يقدم المشورة الفنية المناسبة إلى الجهات الطالبة و المختصة في مجال الملاحة الجوية و الطيران.

-يراجع خرائط الملاحة الجوية بما في ذلك متابعة توزيعها على شركات الطيران و الملاحة الجوية, كما يقوم بإعداد و رسم الخرائط اللازمة و تحديد المناطق الخطرة.

-يتابع الدراسات المتعلقة بقوانين الملاحة الجوية بما في ذلك مراجعة ما يستجد من قوانين و متابعة تطبيقها.

-يتأكد من جمع و حفظ المعلومات و القوانين المعدلة المتعلقة بالمنظمة العالمية للطيران المدني بما في ذلك التأكد من تزويدها للمختصين في مجال الطيران.

-يتأكد من استلام نماذج خطة الطيران للطائرات المغادرة و يتأكد من استلام الرسوم المستحقة على الطائرات العارضة.

-يزود المختصين بالملاحة الجوية و الطيران بالمعلومات عن مطارات الدول الأخرى و تسليمهم خرائط خاصة بهدف تأمين سلامة الملاحة الجوية.

ملاحظة: جميع المهام أعلاه تعالج عن طريق الحاسب الآلي (نظام معلومات و بيانات الطيران الآلي AIDPS).


-شعبة دليل الطيران (AIP Offices)

أهم البيانات /المعلومات:
دليل الطيران (Aeronautical Information Publication)
تعديل دليل الطيران (AIP Amendment)
الإضافة إلى دليل الطيران (AIP Supplement)
نشرة معلومات الطيران (Aeronautical Information Circular)

الغرض الأول من أدلة الطيران هو الوفاء بالمتطلبات الدولية لتبادل معلومات الطيران ذات الطابع الدائم الضرورية للملاحة الجوية. و تشكل أدلة الطيران مصدر المعلومات الأساسي بالنسبة الى المعلومات الدائمة و التغيرات المؤقتة لفترات طويلة. كما أن يعتبر دليل الطيران في حد ذاته مرجع علمي معتمد و يساهم في تنظيم خط سير العمل الفني بشكل عام.

و يحتوي دليل الطيران كثير من المعلومات العامة و الفنية و خاصة الطرق الجوية و الخرائط الملاحية - خرائط مواقف الطائرات - المدرج و نظام الهبوط الآلي......وغيرها.

يقوم موظف الشعبة بالمهام التالية:
- يراجع إعداد و إصدار و نشر: دليل الطيران / تعديل دليل الطيران / ملحق الدليل / التعاميم الملاحية للدولة (عندنا في الكويت).

- يستقبل و يستلم جميع أدلة الطيران للدول المتبادلة للمعلومات و عمل التعديلات اللازمة لإدلة الطيران التابعة لهذه الدول.

- يتابع الدراسات المتعلقة بقوانين الملاحة الجوية بما في ذلك مراجعة ما يستجد من قوانين و متابعة تطبيقها.

- يتاكد من جمع و حفظ المعلومات و القوانين المعدلة المتعلقة بالمنطمة العالمية للطيران المدني بما في ذلك التأكد من تزويدها للمختصين في مجال الطيران.

ملاحظة:- جميع المهام أعلاه تعالج عن طريق الحاسب الآلي (نظام معلومات و بيانات الطيران الآلي AIDPS).
AIDPS= Air information data preparation system

دليل الطيران (AIP): نشرة تصدرها السلطة المختصة للدولة أو بتفويض منها و تحتوي على معلومات الطيران ذات الصفة المستديمة و اللازمة للملاحة الجوية.

تعديل دليل الطيران (AIP AMENDMENT): تغييرات مستديمة للمعلومات التي تحتوي عليها دليل الطيران.

الإضافة إلى دليل الطيران (AIP Supplement): تغييرات مؤقتة للمعلومات التي تحتوي عليها دليل الطيران, تنشر عن طريق صفحات خاصة.


-شعبة خط سير الرحلات (Flightplan office)
أهم البيانات/المعلومات:
-نماذج و رسائل خط سير الرحلات (flightplan forms and messages)
-نماذج فواتير تحصيل الرسوم
-خرائط خط سير الرحلات (En-route charts)

تعتبر شعبة خط سير الرحلات هي نفطة الوصل بين قسم معلومات الطيران و الأقسام الأخرى في المطار, حيث تزود العاملين في المطار بالمعلومات اللازمة عن خط سير الرحلات لجميع الرحلات المغادرة للمطار (مطار الكويت الدولي).
و شعبة هط سير الطيران من الشعب المهنية و المعنية بهذا الأمر, فيكفي انه لا قدر الله حدث خطأ في تحديد مسار طائرة أو تصادف وجود مشاكل أو معلومات على خط ما فالنتائج المترتبة لا يمكن تخيلها, و لذا كان العاملون بهذه الشعبة من المؤهلين و المشهود لهم بالخبرات و المهارات نظراً لأهمية و حساسية المهام المكلفة بها و من أهمها :-

يقوم موظف الشبعة بالمهام التالية:
1- يقوم الطيار بتعبئة نموذج خط سير الرحلة المتضمنة نوع الطائرة و تسجيلها, الطيرق الجوي لسير الطائرة, وقت الإقلاع, المطار المتجه اليه, سرعتها, كمية الوقود....و غيرها من المعلومات و يقدمها للموظف المختص.
2- يتولى موظف الشبعة تدقيق هذه البيانات الموجودة بالنموذج ليتأكد من سلامة المعلومات و سلامة الطريق الجوي و جميع المعلومات الأخرى.
3- يقوم موظف الشعبة بتحصيل الرسوم المستحقة على الطائرات العارضة.
4- يتابع موظف الشعبة حركة رسائل خطط سير الرحلات على الجهاز الآلي و اتخاذ الإجراء اللازم حيال جميع الرسائل المستقبلة.

ملاحظة:- جميع المهام أعلاه تعالج عن طريق الحاسب الآلي (نظام معلومات و بيانات الطيران الآلي AIDPS).
AIDPS= Air information data preparation system

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مراقبة, معلومات, الطيران, خدمة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع