ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 272 - عددالزوار : 80843 )           »          أردوغان يعرض التوسط بين موسكو وكييف والناتو يحذر روسيا من عواقب أي "عدوان" على أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ناشيونال إنترست: كيف أشعل الدين حرب الاستقلال الأميركية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          توج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب لعام 2021 - شاهد الحفل كاملاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          لماذا أصاب متحور "أوميكرون" العالم بالهلع.. خبراء يجيبون (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          البرهان يتعهد من الفشقة بعدم التفريط في أي شبر من أرض السودان وإثيوبيا تنفي مهاجمة المنطقة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          المعاهدة الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          في الذكرى الـ74 لقرار التقسيم.. لماذا يلوّح الرئيس الفلسطيني بالعودة إلى قرار التقسيم 181؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مقال في وول ستريت جورنال: النووي الإيراني.. مفاوضو طهران يستمتعون بإذلال الأميركيين ولا يقدمون تنازلات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          ناشونال إنترست: تقرير البنتاغون عن التطور العسكري والأمني في الصين.. قراءة بين السطور (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          البرهان يتفقد الجنود السودانيين على الحدود مع إثيوبيا و"لجان المقاومة" بالخرطوم تنفي لقاء حمدوك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          "آبي" إثيوبيا.. "نبي" يواجه الانقلابات أم مستبد ذكي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 15 )           »          أوميكرون.. 3 أسئلة مهمة حول السلاسة المتحورة الجديدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          شرق أوكرانيا.. سيناريو جورجيا أم قره باغ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


بطرس الأكبر

قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 03-12-09, 05:04 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البواسل
مشرف قسم العقيدة / والإستراتيجية العسكرية

الصورة الرمزية البواسل

إحصائية العضو





البواسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي بطرس الأكبر



 


بطرس الأكبر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بطرس الأكبر




بطرس الأكبر (1672-1725)


بطرس الأكبر القائد العسكري والقيصر الأكثر تأثيراً في تاريخ روسيا. انتشل بلاده في بداية القرن الثامن عشر من حالة التخلّف والركود ليرتقي بها الى مستوى أهم القوى العظمى في العالم. مزج بطرس الأكبر في سياسته ما بين الأفكار الغربية والتقليد الروسي، فتمكّن بذلك من النهوض ببلاده وخلق جيش قوي وقوات بحرية يعتد بها. ولد بطرس الأكبر في موسكو في حزيران 1672، وكان إبناً للقيصر الروسي ألكسيس وزوجته الثانية ناتاليا. بعد وفاة والده استلم الحكم وهو لم يزل في السابعة عشرة من عمره، وذلك بعد صراع سياسي وعسكري مع أخوته وأخواته غير الأشقاء.

في العام 1696، شن بطرس، وهو لا يزال في الرابعة والعشرين من عمره، هجوماً عنيفاً ضد الأتراك في آزوف فانتصر عليهم وأمّن بذلك معبراً لروسيا الى البحر الأسود.

لم يكتـف القائد الطموح بالنجاح العسكري الذي حققه، إذ كان يتطلّع الى هدف أسمى ألا وهو إنقاذ بلاده من حالة التخلّف الحضـاري والعلمي، والإرتقاء بها الى مستـوى باقي الدول الأوروبية التي كانت قد سبقتهـا الى الإصلاح والنهضـة منذ أكثر من قرن.

لتحقيق غايته، سافر بطرس الى أوروبا واطلع على كيفية بناء السفن وإنشاء الترسانات الحربية في كل من هولندا وإنكلترا، وعاد الى روسيا بمستشارين في المجالات العسكرية والتعليمية وإدارة الأعمال. ثم شرع بتنفيذ مخططه الإصلاحي، ومن ضمن ما حققه، إنشاء أكاديمية للعلوم، وإطلاق أول صحيفة في روسيا، إضافة الى تبسيط الأبجدية الروسية، وإدخـال الأرقـام العربية الى البلاد. الى جانب النهضة الحضارية، عمل على بناء جيـش قوي، وأطلـق حملة لصناعة السفـن أسفرت عن إنتاج خمسين سفينـة حربيـة وسبعمئة مركـب دعم. وتمكـن بفضـل أسطولـه البحري من السيطرة على البلطيـق ومنافسـة القـوات الأوروبيـة للسيطـرة على الأطلسي.

وعمد بطرس الأكبر الى زيادة عديد جيشه، فكان أن فرض نظاماً خاصاً للتجنيد الإجباري، يُلزم كل عشرين أسرة بتجنيد شاب لخدمة العلم، فارتفع بذلك عديده الى ربع مليون عسكري. كان القائد الروسي يقضي معظم أوقاته على الجبهة، وقد اشتهر بوقوفه الى جانب جنوده في ساحة المعركة، وعُرف عنه سماحه للضباط المحترفين باستلام القيادة في الميدان كلما دعت الحاجة لذلك.

أعلن الحرب على السويد عام 1700 مما أدى الى الحرب الشمالية الكبيرة التي دامت إحدى وعشرين سنة حقق خلالها الجيش الروسي انتصارات عدة، الى أن طالبت السويد بمعاهدة سلام عام 1721 مقابل منح روسيــا كل من استونيا وليفونيا وساحل البلطيق شمالاً حتى فايبورغ. توفي بطرس الأكبر عام 1725 عن 53 عاماً بتأثير حمى شديدة كان قد أصيب بها أثناء سعيه لانقاذ عدد من جنوده من الغرق في نهر جليدي في فنلندا.

طوال حياته سعى القيصر الروسي لبناء روسيا القوية وقد نجح في مسعاه، إذ استمرت بلاده في تصدر زعامة الدول الأوروبية لمدة قرنين بعد وفاته. ويؤكد الخبراء أنه لولا الإصلاحات التي قام بها بطرس الأكبر لما كانت روسيا لتجد مكانها كند لبريطانيا وفرنسا وبروسيا، ولم يكن الإتحاد السوفياتي لينشأ كقوة عظمى تمكنت من التأثير على سير الحرب العالمية الثانية، ونافست في ما بعد الولايات المتحدة على زعامة العالم خلال الحرب الباردة.

 

 


 

البواسل

ليس القوي من يكسب الحرب دائما
وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع