ماذا يعني طرح شركات الجيش المصري بالبورصة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          ماذا يعني طرح شركات الجيش المصري بالبورصة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أزمة أوكرانيا.. تحركات أميركية أوروبية لمنع غزو روسي محتمل وموسكو تتهم الغرب باستفزازها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          غارات التحالف مستمرة بصنعاء ومأرب.. المبعوث الأميركي في المنطقة لإحياء العملية السياسية باليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بعد إخماد الاحتجاجات وإنهاء الطوارئ.. روسيا تسحب آخر قوات "حفظ السلام" من كازاخستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          140 عاما من الثورة العرابية.. وقائع ثورة انتهت باحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          حادث 4 فبراير 1942 بعد 80 عاما.. هل ممكن أن يتكرر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          جهورية إندونيسيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          دراسة أميركية عن عبقرية الرسول العسكرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الهجوم على أبو ظبي.. هل يسعى الحوثيون لتحييد الإمارات عن معارك مأرب وشبوة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          هجوم "الحوثي" على الإمارات ليس الأول.. إليكم أبرز العمليات والترسانة العسكرية للجماعة اليمنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الذكرى الـ«58» لسقوط سلطنة زنجبار «شهود على الأحداث» (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 5 - عددالزوار : 44 )           »          هل يستطيع بوتين نشر صواريخ نووية بالقرب من الأراضي الأميركية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مقال بواشنطن بوست: خطر نشوب صراع نووي يتفاقم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          هجوم أبو ظبي.. التحقيقات تؤكد الرواية الحوثية وإسرائيل تعلن تضامنها مع الإمارات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة > قســـــم الطــــائـرات المـــقاتلـة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


السماء تتسع لطائرات "سوخوي" كلها

قســـــم الطــــائـرات المـــقاتلـة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 20-10-09, 05:51 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قيد الارض
مشرف قسم المدرعات

إحصائية العضو




قيد الارض غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي السماء تتسع لطائرات "سوخوي" كلها



 

السماء تتسع لطائرات "سوخوي" كلها


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نشرت صحيفة ""ازفيستيا" " مقالا تحت هذا العنوان

في يوم من الايام وجهوا سؤالا الى ألبرت أينشتاين عن الطريقة التي يستعين بها للوصول الى اكتشافاته العبقرية. فاجاب بغاية التواضع، ان الطبيعة هي التي تعلمه تلك الطريقة. فلاحظ الشخص المتحدث معه قائلا: " لو كان الامر كذلك فقد كان بمقدور الجميع اتباع هذه الطريقة ". فقال اينشتاين ان الطبيعة صوتها هادئ جدا وليس بوسع الجميع الاصغاء اليه"..

ويحب ميخائيل سيمونوف مصمم مقاتلتي سو 27 وسو30
ان يعيد هذا الكلام. ويصادف يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول الذكرى الثمانين لميلاده. وتحدث ميخائيل سيمونوف في تصريح ادلى به لصحيفة "ازفيستيا" حول تاريخ تصميم وصنع نماذج أحسن المقاتلات الروسية وكيفية تعاونه مع الامارات العربية في هذا المجال.

إنجازات سيمونوف تكفي لعمرين، لكنه يحضر كل يوم الى موقع العمل ويكتظ مكتبه بنماذج جديدة من المقاتلات والطائرات الاخرى.

ويقول سيمونوف مشيرا اليها : "ها هو مستقبل طيراننا. لكن وقتها لم يحن بعد".

تحولت طائرته "سو – 27" الى علامة تجارية مشهورة مثل "كلاشنيكوف" علما ان هذه الطائرة تعد سلعة تجارية تصديرية رئيسية لدى روسيا وهي تجلب مليارات من العائدات المالية.

كيف ساهم العرب في الدعاية لمقاتلة "سو"
يقول ميخائيل سيمونوف ان :" البيريسترويكا هي التي ساعدت في جعل طائرة "سو" احسن مقاتلة. وقد حمل عدم توفر الاموال شركة "سوخوي" على اتخاذ خطوة يائسة وهي محاولة بيع طائرة "سو" الى خارج البلاد. وكانت الامارات العربية اول بلد في العالم توجهت طائرات "سو" اليها.

ويعود سيمونوف بذاكرته إلى تلك الفترةِ فيقول: إن شخصا يدعى العقيد خالد، كان مسؤولا عن شراء الطائرات لسلاح الجو الإماراتي، ولقد تفحص خالد الطائرة ، وحلق فيها، وبعد ذلك قال: الطائرة جيدة. لكن هل باستطاعتها أن تُـغرِق مدمرة فأجابه ممثل الشركة بأن "سو - 27" مقاتلةٌ وليست قاذفة. وان المعركة الجوية هي شيء. اما ضرب الاهداف البحرية هو شيء يختلف تماما. وبدا ان الحديث قد انتهى. وعندما عـلـم سيمونوف بالأمر، اقترح على العرب بان يحددوا ما يريدونه من الطائرة. وقال: "اذا اردتم ان تدمر الطائرة اهدافا على بعد 100 كيلومتر فلا مانع لذلك. واذا اردتم ان تغرق المقاتلة مدمرات فسنؤمن ذلك". وباشر مع مساعديه في إجراء الدراسات والتعديلات. إلى أن أصبحت الطائرة مقاتلة متعددة المهام.

ويقول سيمونوف ان العرب لم يقوموا بشراء. ويؤكد أن العقيد خالد اعترف له بأن الامريكيين هم من حال دون إتمام تلك الصفقة.

ويقول مراسل الصحيفة: " كثيرا ما توصف طائرتا "سو – 27 " و"سو-30" بانهما احسن المقاتلات ، لكنهما لم تشاركا في حرب واحدة. فبم تبرر افضليتهما؟"

- وابتسم المصمم قائلا: " يعتبر هذا الامر سرا".

ويضيف قائلا: " بالمناسبة لا يجوز ان يغيب عن بال احد ان استعراض المعدات الحربية لا يعتبر دعاية لها فحسب بل تتم مقارنتها مع نماذج منافسة. وعلى سبيل المثال فكيف قورنت طائرة "سو" بطائرة "ميراج" التي كانت في حوزة الامارات العربية ؟ لقد تم اختيار احسن طيارين لديهم و قاما بالتحليق وتجربة الطائرتين بالتناوب. وتم تسجيل وتوثيق كافة المعلومات المستلمة باعتبارها مادة اساسية لاجراء التحليل التفصيلي".

احسن مقاتلة في القرن العشرين
ويقول المصمم ان "مقاتلة " سو- 30 ام كا اي" تعتبر بالحق طائرة قتالية لا مثيل لها. وتثبت هذا الامر المعارك الجوية التي اجرتها نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمع الخصوم المحتملة. وذلك في مطلع التسعينات حين وجهت الينا دعوة للمشاركة في المعركة التدربية مع طائرة "اف – 15" الامريكية".

واستطرد سيمونوف قائلا:" ان شروط المعركة قضت بان تسير مقاتلتنا في البدء خلف الطائرة الامريكية ثم تتبادل الطائرتان وضعيتهما. الامر الذي يسمح في المعركة الحقيقية بتوجيه صاروخ وتدمير الهدف. فلم تواجه طائرتنا في كلا الحالتين اية مشكلة في تحقيق النصر على خصمها."

وبحسب قول الكسندر خارشيفسكي رئيس مركز التدريب القتالي لسلاح الجو الروسي في مدينة ليبيتسك والشاهد على ما حدث فان مقاتلة "سو – 27 " صعدت بسرعة اكثر من طائرة "اف – 15" لقدرتها الاكبر على المناورة. واضطرت "اف – 15" الى تحقيق التحليق الافقي قبل صعودها والتخفيض بذلك من السرعة، الامر الذي مكن الطيارين الروس من القيام بمناورة سريعة والوصول الى وراء "اف-15" وتدمير الهدف.

وكانت الهزيمة واضحة تماما. لذلك عندما علم الامريكيون عن بيع روسيا " سو-30" الاكثر تقدما للهند فانهم طلبوا بان يسمح لهم بزيارة نيودلهي حيث تم تنظيم المباريات بين المقاتلات. فقرروا بان يحضروا "أف – 15" الاكثر تقدما. فانتهت المباراة بنتيجة "6:4 " لصالح طائرات "سو". وبالمناسبة فان الهنود لجأوا الى حيلة حين قدموا بدلا من "سو – 30" الحديثة "طائرة " " سو-30"" التدريبية التي لا توجد فيها محطة رادار ومحركات ذات قوة الدفع المتحكم فيها.. وفي المرة اللاحقة جلب الامريكان طائرة "اف – 16" .

ويقول سيمونوف ان تلك الطائرة تعتبر اصغر حجما واخف من "سو-30" ، الامر الذي تجعلها تفوز في المعركة القريبة. لكن الواقع بات العكس بالعكس. ودحرت طائرات "سو ام كا اي " الامريكان بنسبة 100%.
سيمونوف: افكارنا تشغل في طائرات اخرى
يحتفل سيمونوف اليوم بعيد ميلاده الثمانين الامر الذي لا يمنعه من الحضور اليومي الى العمل حيث يكتظ مكتبه بنماذج مختلفة من الطائرات.

ويمزح المراسل مشرا اليها: " انها كلها مشاريع ترمى الى سلة مهملات".

فلا يوافق عليه سيمونوف قائلا: " لم تشهد شركة "سوخوي حالة حين لا يصنع نموذجها الجديد على دفعات. ولكل شيء وقته. لكن الافكار المطروحة في تلك المشاريع تشغل اليوم في طائرات اخرى".

والجدير بالذكر ان شركة "سوخوي" تعد احدى كبرى الشركات الصانعة للطائرات في العالم. وتزود العشرات من جيوش العالم بمقاتلاتها. وقد اشترت القوات الجوية الروسية اثناء معرض "ماكس – 2009" في موسكو 48 مقاتلة من طراز "سو-35". واعربت القوات الجوية الهندية عن رغبتها في شراء 50 طائرة من هذا النوع الى جانب 105 مقاتلة "سو -30 ام كا اي" المتوفرة لديها. ويقوم رئيس الشركة الحالي ميخائيل بوغوسيان بتنفيذ مشروع ضخم. وهو صنع طائرة " سوخوي سوبر جيت ". وستبدأ عملها قبل انتهاء السنة الجارية اول طائرة مصنوعة على دفعات من هذا النوع في التحليقات بالخطوط الجوية الروسية. وتنوي شركة "سوخوي" صنع 1000 طائرة من هذا الطراز.

ويقول سيمونوف بهذا الصدد: " ان السماء كبيرة. وتتسع لكل الطائرات".

 

 


 

قيد الارض



الفشل في التخطيط
يقود إلى
التخطيط للفشل

   

رد مع اقتباس

قديم 20-10-09, 05:54 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قيد الارض
مشرف قسم المدرعات

إحصائية العضو




قيد الارض غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

القاذفة المقاتلة سوخوي- 27

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طائرة "سوخوي- 27 " المطورة مزودة بمقعد واحد ومحركين نفاثين، وتعد من مقاتلات الجيل الرابع.
بدأ تصميمها عام 1971 حيث تم تحديد مهامها الرئيسية وهي:
- تدمير المقاتلات المعادية في المعركة الجوية القريبة باستخدام الصواريخ الموجهة والمدفع
- اعتراض الاهداف الجوية على مدى بعيد ، وذلك عند التوجيه من الارض او بشكل مستقل بواسطة المجمع الراداري
- القيام بالمعركة الجوية على المدى المتوسط باستخدام الصواريخ الموجهة
- حماية القوات واهداف البنية الصناعية من الهجوم الجوي
- مواجهة وسائل الاستطلاع المعادية
- مرافقة الطائرات البعيدة المدى وطائرات الاستطلاع وحمايتها من المقاتلات المعادية
- القيام بالاستطلاع الجوي
- تدمير الاهداف الارضية الصغيرة المدى في ظروف الرؤية البصرية باستخدام القنابل والصواريخ غير الموجهة والمدفع.
مواصفات فنية تكتيكية
- سرعة الطائرة القصوى 2500- 2700 كم في الساعة على ارتفاع يزيد عن 11 كم
- سرعة الطائرة القصوى 1400 - 1500 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض
- السقف العملي للارتفاع 21- 22 كم،
- وزن الطائرة عند اقلاعها 33000 كغ
- مدى الطيران الاقصى 3900 كم،
- وزن القنابل المحمولة 7000 كغ
- الاسلحة صواريخ موجهة بعيدة وقصيرة المدى وصواريخ غير موجهة ومدفع عيار 30 مم وقنابل بعدد 10.
- الطاقم فرد واحد

 

 


قيد الارض



الفشل في التخطيط
يقود إلى
التخطيط للفشل

   

رد مع اقتباس

قديم 20-10-09, 05:57 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
قيد الارض
مشرف قسم المدرعات

إحصائية العضو




قيد الارض غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا"

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تخصص المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" المتعددة الاغراض وهي النموذج التجاري المطور للمقاتلة "سو-30" لتحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات الى الاهداف الجوية والارضية والبحرية المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة. مما يميز هذه الطائرة عن غيرها من الطائرات هو قدرتها عى القيام بدوريات بعيدة المدى والمتابعة والرصد الراداري واستخدام الاسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية والقدرة العالية على المناورة والقدرة على مهاجمة عدة اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الالكترونية البصرية.

تؤمن المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" استخدام الاسلحة التالية:

- الصواريخ "جو – جو" المتوسطة والقصيرة المدى المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا والرؤوس ذاتية التوجيه العاملة بالاشعة تحت الحمراء

- الصواريخ الموجهة "جو – ارض" المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا الايجابية وشبه الايجابية والرادارية والليزرية والمتحكم فيها عن بعد

- القنابل المتحكم فيها عن بعد وبواسطة الليزر.

- القنابل غير الموجهة والقنابل العنقودية

- المدفع عيار 30 مم.

تم تطوير هذه الطائرة الى المقاتلة "سو- 30 ام كا 2" ذات المقعدين التي تختلف عن المقاتلة " سو-30 ام كا" بطاقمها الذي يتألف من طيارين، الامر الذي يؤمن قدرة اكبر على التحكم بالطائرة وامكانيات التدريب.

في عام 1997 بدأ مكتب "سوخوي" للتصاميم بالتعاون مع شركة "ايركوت" الروسية بتصميم طائرة جديدة مبنية على قاعدة طائرة "سو-30" والمخصصة للتصدير الى خارج البلاد. واطلقت عليها تسمية "سو-30 ام كا اي".

ومن اجل زيادة قدرة الطائرة على المناورة وفاعليتها القتالية تم توفير ما يلي:

- محرك جديد مصمم على اساس المحركات التربينية النفاثة الثنائية المراحل

- الرادار المتعدد الاغراض القادر على كشف ومتابعة 15 هدفا جويا والهجوم على اربعة اهداف منها في آن واحد

- منظومة الكشف المصممة على اساس لوحات العرض المضيئة التي تتصف بقدرة فائقة على التمييز

- جهاز الملاحة والتسديد الالكتروني البصري الجديد والعامل باستخدام المعطيات الواردة من انظمة الملاحة الفضائية

- المنظومة الجديدة الخاصة بمراقبة تشغيل انظمة الطائرة والموقف التكتيكي الخارجي

المواصفات الفنية التكتيكية:

الطاقم فردان

السرعة القصوى 2175 كم في الساعة

الوزن الاقصى لدى الاقلاع 34500 كج

مدى التحليق العملي 3000 كم

الارتفاع الاقصى للطيران 19800 متر

طول الطائرة 22 مترا

ارتفاع الطائرة 6.375 متر

مساحة الجناح 62 مترا مربعا

وقد تم تصدير عدد كبير من الطائرات من طراز "سو-30 امكا 2" و"سو-30 ام كا اي" الى خارج البلاد بما فيه الى الهند وفيتنام.

في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 اجرت مجلة "فلايت" البريطانية استفتاء آراء قرائها حول ما هي احسن طائرة مقاتلة في العالم. وصوتت نسبة 59% من قراء المجلة تأييدا للمقاتلة الروسية سو-30 ام كا اي" مؤكدين انها احسن مقاتلة في العالم.

 

 


قيد الارض



الفشل في التخطيط
يقود إلى
التخطيط للفشل

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع