بوركينا فاسو.. الجيش يسيطر على المرافق الحيوية في البلاد والسفارة الأميركية تغلق أبوابها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أوكرانيا.. الناتو يحشد قواته والكرملين يتهمه بالتصعيد وجونسون متفائل بإمكانية الحل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تحقيق استقصائي أوروبي.. من هم الدبلوماسيون الروس الذين طردهم الناتو بتهمة التجسس؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          للمرة الثانية خلال أسبوع.. الحوثيون يستهدفون مواقع حساسة في الإمارات وقوات أميركية تحتمي بالملاجئ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          وزير دفاع اليمن: أمن الملاحة الدولية يتحقق بزوال أدوات إيران (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          انطلاق تمرين "مرجان 17" بين القوات البحرية السعودية والمصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          هجوم سجن الحسكة.. أكثر من 100 قتيل بمعارك تنظيم الدولة و"سوريا الديمقراطية" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          لبيد : صفقة الغواصات أخطر قضية فساد أمني بتاريخ إسرائيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فورين بوليسي: كيف يمكن للحرب بين أوكرانيا وروسيا أن تؤثر على آسيا وأفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مقتل عسكري فرنسي بهجوم في مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          لينا خان - رئيسة لجنة التجارة الفدرالية الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          عقب إطلاق نار بثكنات.. سلطات بوركينا فاسو تنفي احتجاز الرئيس ووقوع انقلاب عسكري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بعد طول شك ولا مبالاة.. شبح الحرب يعود إلى شوارع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا.. هل أطلقت واشنطن "رصاصة الرحمة" على التفاهم مع موسكو؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تدابير أمنية عاجلة في العراق على وقع تطورات معارك الحسكة والصدر يعلق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح الأرشيف العام > ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2021 م .
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المزيد من الاعتقالات لأنصار تيغراي.. أديس أبابا تقبل بالمبادرة الأفريقية لإنهاء الحرب الإثيوبية

ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2021 م .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 11-11-21, 07:44 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المزيد من الاعتقالات لأنصار تيغراي.. أديس أبابا تقبل بالمبادرة الأفريقية لإنهاء الحرب الإثيوبية



 

المزيد من الاعتقالات لأنصار تيغراي.. أديس أبابا تقبل بالمبادرة الأفريقية لإنهاء الحرب الإثيوبية

نفت الشرطة الإثيوبية أي استهداف لأبناء عرقية تيغراي خلال حملة الاعتقالات التي تنفذها، وقالت الشرطة إنها اعتقلت عددا من عناصر جبهة تحرير تيغراي في أديس أبابا، الذين "كانوا بصدد تنفيذ مهام إرهابية في العاصمة وضواحيها".
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مقاتلون من إحدى الجماعات المناوئة للحكومة الإثيوبية في إقليم أمهرة (الفرنسية)



11/11/2021

قال وزير الدولة بوزارة الخارجية الإثيوبية رضوان حسين إن بلاده تقبل بالمبادرة الأفريقية لوقف الحرب في إثيوبيا، في حين أوردت وكالة رويترز أن سلطات أديس أبابا اعتقلت شخصيات بارزة من أبناء إقليم تيغراي يشتبه بدعمها لجبهة تحرير شعب تيغراي، التي تقاتل القوات الحكومية شمالي البلاد.
وصرح الوزير الإثيوبي للجزيرة إن حكومته تقبل بمبادرة الاتحاد الأفريقي لحل الأزمة، وستطلق حوارا شاملا ليكون المخرج لمعالجة كل قضايا البلاد، مشددا على أن أديس أبابا تحترم خيارات شعوب إثيوبيا، بما فيه خيار الاستفتاء.
ويقترح الاتحاد الأفريقي إجراء مباحثات أولية بين أديس أبابا وجبهة تيغراي، وخفض التصعيد العسكري بين الجانبين، تمهيدا لدخولهم في حوار من أجل إيجاد حل توافقي ينهي الحرب الدائرة.
وأضاف وزير الدولة رضوان حسين أن تصنيف سلطات بلاده لجبهة تحرير تيغراي ضمن الجماعات الإرهابية يمكن أن تنظر فيه الحكومة أو البرلمان، غير أنه حذر من أن استمرار الجبهة في ارتكاب الجرائم قد تكون عائقا لمراجعة هذا التصنيف.
وعبر المسؤول الحكومي الإثيوبي عن "عدم رضا الحكومة عن الضغوط غير الأخلاقية التي يمارسها المجتمع الدولي على إثيوبيا، إذ يركز على الحكومة ويغض النظر عما تفعله جبهة تيغراي".
وقال مدير مكتب الجزيرة في أديس أبابا محمد طه توكل إن تصريح الوزير حسين يعد انفراجا أو نقلة نوعية منذ بدء الحرب في إقليم تيغراي قبل أكثر من عام.

جهود أفريقية

وتأتي تصريحات الوزير الإثيوبي في وقت يواصل فيه مبعوث الاتحاد الأفريقي الخاص للقرن الأفريقي أولوسيغون أوباسانغو جهوده لنزع فتيل الصراع، إذ شرع في زيارات لإقليمي أمهرة وعفار شمالي إثيوبيا بهدف الوقوف على الأوضاع الإنسانية ولقاء المسؤولين فيهما.
من جهة أخرى، يجري المبعوث الأميركي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان مباحثات مع مسؤولي الحكومة الفدرالية في أديس أبابا.
وسبق للمبعوثين الأفريقي والأميركي أن التقيا في العاصمة الإثيوبية الاثنين الماضي، وقالا إن ثمة بصيصا من الأمل لإنهاء القتال في البلاد بين القوات الحكومية وجبهة تيغراي وحلفائها، وأبرزهم شعب تحرير شعب أورومو.
وقال المبعوث الأفريقي أوباسانغو، وهو رئيس سابق لنيجيريا، في إفادة أمام أعضاء مجلس الأمن الاثنين الماضي "لدينا أمل أن نتوصل بحلول نهاية الأسبوع الحالي إلى خطة، تمكن من إيصال المساعدات الإنسانية، وانسحاب قوات طرفي الصراع بما يرضى الجانبين".
وأضاف أوباسانغو أن كل القادة في أديس أبابا وفي شمال البلاد يتفقون على أن الخلافات بينهما هي سياسية وتحتاج إلى حل سياسي عبر الحوار.
وقال المبعوث الأفريقي للقرن الأفريقي الاثنين الماضي في إفادة أمام أعضاء مجلس الأمن "لدينا بصيص أمل أن نتوصل بحلول نهاية الأسبوع الحالي إلى خطة، تمكن من إيصال المساعدات الإنسانية، وانسحاب قوات طرفي الصراع الإثيوبي، بما يرضى الجانبين".
وفي السياق نفسه، قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن أمس إنه لا وجود لحل عسكري للخلافات بين الأطراف الإثيوبية، معربا عن أمل بلاده أن تفضي الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المبعوث الأفريقي إلى نتيجة لوقف الحرب في إثيوبيا.
واندلعت شرارة الأزمة الإثيوبية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 عندما سيطرت قوات جبهة تحرير تيغراي على قاعدة للجيش الإثيوبي في إقليم تيغراي الحدودي مع السودان، مما دفع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لإرسال المزيد من قوات الجيش للإقليم لاستعادة السيطرة عليه، وتطورت المعارك لتمتد إلى خارج الإقليم وتشمل في الفترة الأخيرة إقليمي عفار وأمهرة المجاورين.
وخلفت الحرب الدائرة في تيغراي آلاف القتلى وأزيد من مليوني شخص اضطروا لترك منازلهم.


حملة اعتقالات

من ناحية أخرى، نقلت وكالة رويترز عن مصادر أن السلطات الإثيوبية اعتقلت شخصيات بارزة من عرقية تيغراي ضمن حملة اعتقالات واسعة النطاق لمن يشتبه بأنهم من أنصار جبهة تحرير شعب تيغراي، ومن بينهم مدير تنفيذي لأحد البنوك ورجال دين، إضافة لموظفين لدى الأمم المتحدة.
غير أن الشرطة نفت أي استهداف لأبناء عرقية تيغراي، وقالت إنها اعتقلت عددا من عناصر جبهة تحرير تيغراي في أديس أبابا، الذين "كانوا بصدد تنفيذ مهام إرهابية في العاصمة وضواحيها"، وأوضح مفوض شرطة العاصمة غيتو أرغاو أن فرقا مشتركة من الجيش والحرس الجمهوري والمخابرات والشرطة الفدرالية وشرطتي أديس أبابا وإقليم أورومو تم تشكيلها لتنفيذ عمليات دهم وتفتيش في منازل المشتبه بهم.
وأضاف أرغاو أن السلطات عثرت في منازل المعتقلين على قنابل وأسلحة نارية وذخائر ومناظير وخرائط وبوصلة ونظام تحديد المواقع وعملات محلية وأجنبية، بالإضافة إلى هواتف تعمل بالأقمار الاصطناعية، كما اعتقل عدد من المواطنين ممن كانوا يجمعون معلومات يمكن استخدامها لصالح جبهة تيغراي، وممن ينشرون معلومات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأعلنت إثيوبيا حالة الطوارئ الأسبوع الماضي عقب تهديد من جبهة تيغراي بالزحف نحو العاصمة، وسيطرتها على مدينتين إستراتيجيتين في إقليم أمهرة، وتسمح حالة الطوارئ للسلطات باحتجاز أي مشتبه به إلى أجل غير مسمى، وتفرض على المواطنين حمل بطاقات هوية يمكن أن تشير إلى الأصل العرقي.
يذكر أن إثيوبيا هي ثاني أكبر دولة في أفريقيا من ناحية السكان، وتضم 80 عرقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع