جمهورية بولندا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          جمهورية ليتوانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          كالينينغراد.. مقاطعة روسية وسط أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          بولندا تفتح الباب لنشر أسلحة نووية على أراضيها وروسيا ترد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الجيش الإسرائيلي يعلن حصيلة جديدة لإصابات جنوده في غزة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          بايدن يلتقي مشرعين معارضين للحرب الإسرائيلية على غزة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          مقتل 10 في تصادم مروحيتين عسكريتين في ماليزيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          هل قرر المجلس العسكري في مالي البقاء في السلطة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          عبد المجيد الزنداني ...سياسي وداعية إسلامي يمني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          حزب الله يهاجم مواقع عسكرية ويسقط مسيرة إسرائيلية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          ألم المستقيم.. الأسباب والعلاج (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          "الجزيرة 360" تروي قصة اختفاء أميركي يقاتل مع الروس في دونيتسك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          جنود وتدريبات وقواعد عسكرية.. روسيا تثبت أقدامها في القارة السمراء (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          تعرف على أبرز الطائرات المسيرة الإيرانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          القوة النارية الإيرانية.. بين العقيدة الهجومية ونقاط الانتشار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 49 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح الأرشيف العام > ملف خاص بأهم الأحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2023م
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


موقع روسي: هل زعيم فاغنر وطني أم خائن؟

ملف خاص بأهم الأحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2023م


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 27-06-23, 02:38 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي موقع روسي: هل زعيم فاغنر وطني أم خائن؟



 

ما قام به بريغوجين طعنة غادرة".. موقع روسي: هل زعيم فاغنر وطني أم خائن؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
زعيم مجموعة "فاغنر" العسكرية يفغيني بريغوجين (رويترز)



26/6/2023

ذكر تقرير نشره موقع "نيوز ري" الروسي أن الكرملين يرى في تصرفات مقاتلي فاغنر وزعيمها يفغيني بريغوجين طعنة غادرة لن تنسى أبدا، موضحا أن الاضطرابات الداخلية تهدد استقرار الدولة أيا كان من يقف خلفها.
ونقل "نيوز ري" عن المحلل العسكري ميخائيل أونوفرينكو قوله إن الأحداث الجارية تشبه إلى حد كبير ما وقع عام 1917 عندما أطاح مقربون من السلطة بالإمبراطور نيقولا الثاني، مشيرا إلى أن رغبة بريغوجين في إدخال تغييرات جذرية على هرم النظام جلية للعيان.

وأضاف أونوفرينكو أن زعيم فاغنر بالغ في تقدير دوره في التاريخ، معتقدا أن الثورة دائمًا ما تقود نحو الأفضل، لكنه تناسى أنها تدمر أجيالا كاملة من الناس، نظرا لأن عدم القدرة على تغيير نظام السلطة بسرعة يجعل وضع البلاد صعبا.

استغلال

وأشار أونوفرينكو إلى أن المتمردين يستغلون استياء قطاع من المجتمع من الإصلاح البطيء لسلطة الدولة للإقدام على مثل ما قام به بريغوجين، مبرزا أن تاريخ روسيا يزخر بعشرات القصص المتشابهة التي تنتهي كل مرة بشكل أسوأ، على غرار ما حدث عام 1917، وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1993، وفي أثناء الأحداث الأوكرانية عام 2014.
من جهته، يرى مدير مركز الدراسات الأوروبية الآسيوية فلاديمير كورنيلوف أن بريغوجين ظل يتشدق بحب الوطن الأم، لكن تحت ستار حب الوطن ارتكب هفوات من شأنها أن تؤدي إلى انهيار الدولة.
ويلفت كورنيلوف إلى التشابه بين تصرفات بريغوجين وحدث آخر وقع عام 1917، وهو انتفاضة الجنرال لافر ضد الحكومة المؤقتة، حين نفذ الضباط الذين أطلقوا على أنفسهم لقب الوطنيين انتفاضة، متوجهين نحو العاصمة للإطاحة بالحكومة الشرعية ورغم النجاح في قمع التمرد، فإن ذلك أدى إلى اندلاع حرب أهلية.

وذكر أن تاريخ الاتحاد السوفياتي يزخر بأمثلة لأشخاص اختاروا في البداية التضحية من أجل الوطن واعتُبروا بذلك أبطالا، لكنهم ارتكبوا بعد ذلك أفعالا صنفتهم ضمن الخائنين، مشيرا إلى أن الأمر ينطبق على وحدات شركة فاغنر.

تأثيرات


ووفقا لأونوفرينكو، من الضروري أن يفهم المشاركون في التمرد أن تصرفاتهم لا تهدف إلى إصلاح روسيا بقدر ما أنها تصب في مصلحة العدو.
من جانبه، أعرب كورنيلوف عن أمله في حل المشكلة من خلال المفاوضات، معلقًا آمالا على عودة مقاتلي الشركات العسكرية الخاصة العاديين إلى صوابهم كونهم يعدون فقط جزءا من هذا التشكيل ولا يهدفون بالأساس لمحاربة روسيا.
ونقل التقرير عن الأستاذ في المدرسة العليا للاقتصاد بروسيا مارات بشيروف قوله إن القضية الرئيسية المتعلقة بوحدات فاغنر تتمثل في الشرعية، مضيفا أنه سمح لهم بالعمل خارج روسيا والقتال من أجلها، لكن بعد اكتساب شعبية بدؤوا في تجاوز الحدود عن طريق استخدام القوة.
أما كورنيلوف، فأكد أن الاستعانة بالشركات العسكرية الخاصة داخل البلاد لها تداعيات خطيرة تختلف عن تلك التي تنتج عن اللجوء إلى مساعدتها خارج تراب البلاد.

المصدر : الصحافة الروسية

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع