تاريخ الانقلابات العسكرية في الإسلام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          التحقيق بانفجار مرفأ بيروت.. رئيس الوزراء اللبناني السابق يرفع دعوى قضائية على الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          رغم الارتياح الذي بدا عليه الجنرال في مؤتمره الصحفي.. لماذا يظهر البرهان وحيدا في "انقلابه" الثالث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 41 - عددالزوار : 2953 )           »          تاريخ طويل من الطوارئ بمصر.. ماذا يعني إلغاؤها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 7 )           »          اجتماع الدول المجاورة لأفغانستان.. تشديد على ضرورة تشكيل حكومة شاملة والتنسيق المشترك لمحاربة تنظيم الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـــــــــم العلماء والأدباء
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


فوز بنيامين ليست وديفيد ماكميلان بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2021

قســـــــــــم العلماء والأدباء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 07-10-21, 07:48 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي فوز بنيامين ليست وديفيد ماكميلان بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2021



 

لتطويرهما طريقة التحفيز العضوي.. فوز بنيامين ليست وديفيد ماكميلان بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2021

طور العالمان بشكل منفصل طريقة ثالثة من الحفز يطلق عليها التحفيز العضوي غير المتماثل، الذي يبنى على الجزيئات العضوية الصغيرة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لحظة الإعلان عن فوز العالمين بنجامين ليست وديفيد ماكميلان بجائزة نوبل للكيمياء (رويترز)


6/10/2021

أعلنت "الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم" (The Royal Swedish Academy of Sciences) اليوم الأربعاء فوز العالمين بنجامين ليست وديفيد ماكميلان بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2021، وذلك لتطويرهما طريقة التحفيز العضوي غير المتماثل، وهي طريقة ابتكرها العالمان -منفردين- لتحفيز تخليق المواد العضوية.


التحفيز العضوي غير المتماثل

تعد صناعة الجزيئات أمرا شديد الصعوبة والتعقيد، وتتطلب نوعا من التحفيز، إذ تعتمد جميع الصناعات على هذه الجزيئات التي تدخل في جميع الصناعات بدءا من بطاريات تخزين الطاقة ووصولا إلى منع بعض الأمراض.
وتعتمد صناعة هذه الجزيئات على استخدام المحفزات، وهي مواد لا تدخل في التفاعل الكيميائي ولكنها تساعد على حدوثه وتسرعه، وهناك نوعان من المحفزات المتاحة التي اعتاد الكيميائيون على استخدامها: المعادن أو الإنزيمات.

غير أن العالمين طورا بشكل منفصل طريقة ثالثة من الحفز يطلق عليها اسم التحفيز العضوي غير المتماثل، الذي يبنى على الجزيئات العضوية الصغيرة؛ إذ ذكرت الأكاديمية في بيانها الصحفي أن "هذا النوع المبتكر من التحفيز الكيميائي بسيط، بشكل دفع العديد من الناس للتساؤل: لماذا لم نفكر فيه سابقا".

وتحتوي المحفزات العضوية على شكل ثابت من ذرات الكربون، التي يمكن أن تضاف إليها مجموعات كيميائية أكثر نشاطا؛ مما يعني أن هذه المحفزات صديقة للبيئة وغير مكلفة في إنتاجها.
غير أن هذه الطريقة المبتكرة أخذت أهميتها نتيجة قدرتها على تحفيز تكوين المواد غير المتماثلة؛ فعندما تتكون الجزيئات فإنها تأخذ شكلين متعاكسين، ويكون فيها أحدهما صورة مرآة للآخر. ويرغب غالبا الكيميائيون وصانعو المواد في شكل واحد فقط من هذه المواد عند صناعة المستحضرات الصيدلانية على سبيل المثال.
ولذا، فقد فتحت طريقة التحفيز العضوي بابا جديدا منذ عام 2000؛ إذ يمكن استخدامها لتحفيز تخليق أي مادة بكفاءة أكبر، بدءا من الجزيئات التي تلتقط الضوء في الخلايا الشمسية، ووصولا إلى الجزيئات التي تدخل في صناعة الدواء.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العالمان بنجامين ليست وديفيد ماكميلان طورا طريقة التحفيز العضوي غير المتماثل (مواقع التواصل)


بنجامين وديفيد

ولد بنجامين ليست عام 1968 في فرانكفورت بألمانيا، وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1997 من جامعة جوته في فرانكفورت بألمانيا، ويشغل الآن مدير معهد ماكس بلانك لأبحاث الفحم في ألمانيا.وولد ديفيد ماكميلان عام 1968 في المملكة المتحدة، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا-إيرفين في الولايات المتحدة، وهو حاليا أستاذ بجامعة برينستون في الولايات المتحدة.
وتعد جائزة نوبل في الكيمياء إحدى الجوائز التي أوصى بها ألفريد نوبل في وصيته عام 1895؛ إذ خصص نوبل الجزء الأكبر من ثروته لسلسة من الجوائز التي تمنح في الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام. ومنحت الجائزة أول مرة عام 1901، وفي عام 1968 أسس البنك المركزي السويدي جائزة إضافية تُمنَح في الاقتصاد.
وطبقا لموقع جائزة نوبل، فقد مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء 113 مرة إلى 187 عالما بين عامي 1901 و2021. ويعد فريدريك سانغر الفائز الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء مرتين عامي 1958 و1980، وفازت 7 عالمات بجائزة نوبل في الكيمياء، وتعد ماري كوري أول سيدة تفوز بالجائزة عام 1911.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العالم المصري الراحل أحمد زويل هو العربي الوحيد الحاصل على نوبل في الكيمياء (الجزيرة)


ويعد فردريك جوليو-كوري أصغر الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء، وذلك عام 1935 وهو في 35 من عمره، في حين يعد جون جودنوف أكبر الفائزين بجوائز نوبل عامة، ومُنِح جائزة نوبل في الكيمياء عام 2019 وهو في 97 من عمره.
وقد حُجِبَت بعض جوائز نوبل 49 مرة منذ انطلاقها، وكان معظمها خلال فترتي الحرب العالمية الأولى (1914-1918) والحرب العالمية الثانية (1939-1945). وعلى وجه الخصوص، حُجِبَت جائزة نوبل في الكيمياء 8 مرات أعوام: 1916، و1917، و1919، و1924، و1933، و1940، و1941، و1942.
والجدير بالذكر أن العالم أحمد زويل هو العربي الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وذلك لدراساته المتعلقة بالحالات الانتقالية للتفاعلات الكيميائية في زمن الفيمتوثانية باستخدام التحليل الطيفي.
ويتسلم الفائزون الجائزة في احتفالية تقام في العاشر من ديسمبر/كانون الأول كل عام؛ إذ يمنح الفائز ميدالية ذهبية ووثيقة منح الجائزة، إضافة إلى جائزة مالية.

المصدر : مواقع إلكترونية + مواقع التواصل الاجتماعي



 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 07-10-21, 07:53 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع