اغتيال الجعبري.. إسرائيل تجدد غاراتها على غزة وسرايا القدس تطلق صواريخها على تل أبيب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الحرب الروسية الأوكرانية - زيلينسكي يصف الضغط بالجحيم.. القوات الروسية تتقدم بشرق أوكرانيا وحلف الناتو يدعو لمنع موسكو من النصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التايمز: دليل مبسط لتاريخ التوترات بين الصين وتايوان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مقال بواشنطن بوست: أميركا قادرة على مواجهة الصين وروسيا في وقت واحد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          توقيت حساس ومخاطر غير مسبوقة.. ماذا وراء تحذير غوتيريش من الإبادة النووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أدب القنبلة النووية -من أبرز رواد أدب القنبلة الذرية تاميكي هارا (1905-1951) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          تيسير الجعبري.. قائد شمال غزة بسرايا القدس سابقاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 45 - عددالزوار : 6397 )           »          تركيا هي كلمة السر.. لماذا تعيد أذربيجان بناء جيشها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          موقع ذا سوشياليست: بايدن يسعى للدخول في حرب مع الصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          ماذا تعرف عن ألقاب "الباشا" و"البيه"؟ يستخدمها المصريون رغم إلغائها رسميا منذ 70 عاما (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الحرب في أوكرانيا.. حصاد 6 أشهر من الأرباح والخسائر وضبابية تلُف نهايتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          شاهد | لحظة بلحظة.. ماذا سيحدث لك وللعالم إذا وقعت حرب نووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          تايبيه تطالب بإدانة دولية لتهديد بكين.. صواريخ صينية تحلق فوق تايوان للمرة الأولى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          مقال في فورين أفيرز: الصين في وضع الهجوم.. كيف غيرت الحرب في أوكرانيا إستراتيجية بكين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح الأرشيف العام > ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2021 م .
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أربع بؤر توتر قد تشعل حربا بحرية بين أميركا والصين

ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2021 م .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 26-04-21, 01:42 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أربع بؤر توتر قد تشعل حربا بحرية بين أميركا والصين



 

أربع بؤر توتر قد تشعل حربا بحرية بين أميركا والصين

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
استعراض لإحدى مدمرات البحرية الصينية (رويترز)



26/4/2021

قال ضابط أميركي إن بإمكانه تمييز أربع مناطق بحرية تمثل "بؤر توتر"، بين الصين من جهة وأميركا وحلفائها من جهة أخرى وقد تتطور الأمور فيها إلى حرب بين الطرفين.
وبدأ الأدميرال المتقاعد جيمس ستافريديس مقاله الذي نشره بموقع بلومبيرغ (Bloomberg) الأميركي باستطراد تطور الصراع البحري بين الولايات المتحدة والصين منذ منتصف السبعينيات إلى الآن.

وقال الضابط إن آخر شيء كان يمكن أن يخطر على باله في أول رحلة له في البحر في السبعينيات هو أن تمثل الصين تهديدا لأميركا في البحر، مضيفا أن تلك الرحلة استمرت 6 أشهر في مياه غرب المحيط الهادي وطاف فيها حول شمال أستراليا وسنغافورة وهونغ كونغ وتايوان.
ولفت إلى أن بحرية الصين الشيوعية، كما كانوا يسمونها، كانت تقتصر على قوة ساحلية في تلك الأيام، ولم تكن السفن والطائرات التابعة لبحرية "جيش التحرير الشعبي الصيني ببساطة منافسًا ذا شأن يذكر لأميركا"، على حد تعبيره.

لكن الأمور تغيرت بشكل ملحوظ، وفقا للكاتب الذي يتابع قائلا: "على مدى مسيرتي البحرية، راقبت الصين وهي تحسن بروية ودقة وذكاء كل جانب من جوانب قدراتها البحرية"، مشيرا إلى أن ذلك الاتجاه تسارع بشكل كبير خلال العقد الماضي، حيث ضاعفت الصين عدد سفنها الحربية المتطورة، ونشرتها بقوة في جميع أنحاء المنطقة، وبنت جزرًا اصطناعية لاستخدامها كقواعد عسكرية في بحر جنوب الصين.
واستنتج الأدميرال المتقاعد أن الصين بذلك أصبحت الآن ندا حقيقيا للولايات المتحدة في تلك المياه، وهو ما ينطوي على مخاطر حقيقية، حسب رأيه.وهنا حدد الكاتب 4 مناطق بحرية متميزة قال إنها "بؤر التوتر"، قد تقوم فيها البحرية الصينية بمواجهة الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها وأصدقائها، وهي مضيق تايوان، واليابان وبحر شرق الصين ومنطقة بحر جنوب الصين، ناهيك عن مياه أبعد كمياه جيران الصين الآخرين، بما في ذلك إندونيسيا وسنغافورة وأستراليا والهند.
وتظل تايوان، وفقا للكاتب، هي الأولوية الإقليمية القصوى للجيش الصيني، وهدفه للسيطرة عليها يشمل ضمان قدرته على التحكم في البحر وإظهار القوة في المياه التي تحيط بهذه الجزيرة، وقد قطع الرئيس الصين شي جين بينغ على نفسه وعدا وأيده في ذلك قادة الحزب الشيوعي بأن يعيدوا تلك "المقاطعة المنشقة" إلى البلد الأم.

ولا تبعد تايوان عن الصين سوى 400 كيلومتر بينما تبعد عن الولايات المتحدة حوالي 13 ألف كيلومتر، ولئن كان ثمة شبه إجماع في الكونغرس على الدفاع عن تايوان، فإن السياسة الأميركية في هذا الشأن تقوم منذ أمد بعيد على ما يسمى "الغموض الإستراتيجي" وينبني على دعم تايوان عسكريا دون التزام رسمي بالدفاع عنها، مما يعد "أمرا غامضا بشكل خطير"، وفقا للكاتب.
وإذا ما أرادت الصين أن تنهي قضية استقلال تايوان بطريقة عسكرية، فسيكون هدفها الأساسي هو جعل الولايات المتحدة غير قادرة على الدفاع عن الجزيرة، وذلك باستخدام تدابير دفاعية لإبقاء البحرية الأميركية -التي تعاني أصلا من انتشارها على مناطق مترامية الأطراف- بعيدة قدر الإمكان.
ومن بين 4 نقاط اشتعال بحرية محتملة في شرق آسيا، تظل تايوان الأكثر خطورة والأكثر احتمالًا للانفجار.

ويرى الكاتب أن الولايات المتحدة ستحتاج، في حالة نشوب صراع عسكري مع الصين في أي من البؤر المذكورة، أن تعتمد على حلفائها اليابانيين والهنود والأستراليين والتايلنديين كما أن الصين ستضطر لتخصيص قوة بحرية تضمن لها استمرار تدفق إمداداتها النفطية عبر شمال المحيط الهندي.

المصدر : بلومبيرغ

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع