مراسم استقبال الملكة البريطانية إليزابيث الثانية للرئيس الأمريكي جو بايدن في قصر ويندزور بتاريخ 13/06/2021 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ( فيلم وثائقي ) شولا كوهين- عميلة الموساد في قلب لبنان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          أفغانستان.. عشرات القتلى من طالبان بغارة للجيش وخطط أممية تحسبا لتصاعد العنف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          فرنسا تريد الخروج من مالي والولايات المتحدة تقاوم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          إصابات واعتقالات بين المصلين.. قوات الاحتلال تقتحم ساحات الأقصى وتقمع مسيرة مناصرة للرسول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          غوتيريش يرفض إدراج جيش الاحتلال على اللائحة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          معركة وادي المخازن.. حين أباد المغاربة جيوش البرتغال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 76 )           »          حزب الحركة الوطنية في تشاد.. مؤتمر استثنائي لتثبيت إرث إدريس ديبي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 78 )           »          دبلوماسية النيل.. لماذا لا ترغب مصر في خوض حرب ضد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 7 - عددالزوار : 67 )           »          ورود في بندقية.. الحكايات المنسية لفتيات السوفييت المقاتلات خلال الحرب العالمية الثانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 67 )           »          بلد المليون قرصان.. هل تسعى روسيا للسيطرة على العالم عبر الإنترنت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 63 )           »          اقتلهم ولا تعتقلهم.. القصة المدهشة للدرونز الأميركية الممسكة بأطراف الأرض (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 101 )           »          بانتظاره ملفات تحقيق حساسة.. المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يباشر مهامه (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 102 )           »          سلالات كورونا في جدول واحد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 5 - عددالزوار : 152 )           »          بعد قمتهم في بروكسل.. قادة الناتو يحددون لموسكو "الخطوط الحمراء" ويرصون الصفوف لمواجهة بكين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 154 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح التــاريخ العسكــري و القيادة > قســـــم التــاريخ العـســــكــري الحديث
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


سنة 1939.. حاولت فرنسا غزو ألمانيا وفشلت

قســـــم التــاريخ العـســــكــري الحديث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 05-04-21, 08:52 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي سنة 1939.. حاولت فرنسا غزو ألمانيا وفشلت



 

سنة 1939.. حاولت فرنسا غزو ألمانيا وفشلت

فرنسا خسرت ألفي جندي خلال هذا الغزو الفاشل لإقليم سارلاند

يوم 1 أيلول/سبتمبر 1939، عبرت القوات الألمانية الحدود المشتركة مع بولندا معلنة بذلك بداية الحرب العالمية الثانية التي استمرت لنحو 6 سنوات، وأسفرت عن مقتل أكثر من 60 مليون شخص لتصنف بذلك كأكبر نزاع دموي بتاريخ البشرية. ومع بداية الغزو الألماني مطلع أيلول/سبتمبر 1939، وجّهت كل من بريطانيا وفرنسا تحذيرا أخيرا لأدولف هتلر مطالبة إياه بسحب قواته من بولندا على جناح السرعة.
وتزامنا مع تجاهل النازيين لهذا التحذير، أعلن الفرنسيون والبريطانيون يوم 3 أيلول/سبتمبر 1939 الحرب على ألمانيا مؤكدين بذلك تضامنهم التام مع بولندا في محنتها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة للجنرال الفرنسي موريس غاملين

خطة فرنسية لغزو ألمانيا

وبناء على التحالف العسكري الفرنسي البولندي لعام 1921 والذي وعدت من خلاله فرنسا بمؤازرة بولندا في حال تعرضها لاعتداء، باشرت فرنسا، بعد مضي أيام قليلة على إعلانها التعبئة العامة، بإعداد خطة لغزو ألمانيا. وبادئ الأمر، اتفق المسؤولون الفرنسيون على عبور الحدود المشتركة بين البلدين لمواجهة الجيش الألماني الأول والتوغل نحو خط سيغفرويد (Siegfried). ومع نجاح هذا القسم الأول من الخطة بعد نحو أسبوعين حسب تقديرات قادة الجيش الفرنسي، تحدّث الفرنسيون عن إطلاق العنان لعملية غزو واسعة بهدف احتلال ألمانيا، ووضع حد للتوجهات التوسعية لهتلر بالقارة الأوروبية.
إلى ذلك، علّق البولنديون آمالهم على هذا الهجوم الفرنسي الواسع مؤكدين على دوره في فتح جبهة ثانية بالغرب ضد الألمان وإجبارهم على تقليص حجم قواتهم بالشرق ما قد يساهم في طردهم من بولندا وإنهاء غزوهم لأراضيها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة لدبابة فرنسية مدمرة مطلع الحرب العالمية الثانية

غزو عسكري فاشل

في الأثناء، توقّع الجميع هجوما فرنسيا بريطانيا مشتركا ضد ألمانيا تزامنا مع بداية غزو بولندا. ومع مضي بضعة أيام، خاب ظن البولنديين حيث ظهرت الخلافات بين بريطانيا وفرنسا حول الهجوم بسبب تخوّف الطرفين من رد الألمان الذي قد يتجسد في قصف مدمر على مدنهم.
ويوم 7 أيلول/سبتمبر 1939، باشرت فرنسا بتدخل حذر بالأراضي الألمانية حيث توغلت 12 فرقة عسكرية، مدعومة بمئات الدبابات وقطع المدفعية، بإقليم سارلاند (Sarrland)، المعروف أيضا بإقليم السار، وتقدمت لنحو 8 كيلومترات بالأراضي الألمانية لتسيطر على حوالي 12 قرية. وفي حدود اليوم التاسع من نفس الشهر، تمكن الفرنسيون من الهيمنة على أغلب أجزاء غابة وارندت (Warndt) المليئة بالألغام ليقتربوا بذلك من تحقيق القسم الأول من عمليتهم العسكرية تزامنا مع تمتعهم بتفوق عددي كبير مقارنة بالجيش الألماني الذي تواجدت أغلب قواته على الجبهة الشرقية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة لأدولف هتلر وهو يحيي قواته خلال أحد الإستعراضات العسكرية

في حدود منتصف أيلول/سبتمبر 1939، أمر الجنرال الفرنسي موريس غاملين (Maurice Gamelin) قواته بوقف توغلها داخل الأراضي الألمانية والعودة أدراجها نحو خط ماجينو (Maginot) الدفاعي على الحدود بين البلدين عقب انهيار الجبهة البولندية وتتالي الهزائم البولندية. وبسبب ذلك، تراجع القسم الأكبر من الجيش الفرنسي تاركا القرى والمدن التي سيطر عليها في وقت سابق للألمان.
أواخر أيلول/سبتمبر 1939، باشر الألمان بشن هجوم مضاد تمكنوا بفضله من طرد ما تبقى من القوات الفرنسية على أراضيهم. وفي حدود يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر 1939، أنهى الفرنسيون انسحابهم بشكل تام من الأراضي الألمانية، ليعرف بذلك الهجوم الفرنسي على إقليم سارلاند فشلا ذريعا ويخلف ما يزيد عن ألفي قتيل في صفوف الجيش الفرنسي الذي عجز بعد 7 أشهر عن صد الهجوم الألماني على أراضيه.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جانب من القوات الفرنسية بمدينة لوترباخ الألمانية بإقليم سارلاند سنة 1939
المصدر : العربية نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع