ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81689 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 33 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


تعرف على أكبر سد في الولايات المتحدة الأمريكية

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 03-03-21, 06:43 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي تعرف على أكبر سد في الولايات المتحدة الأمريكية



 

زيارة إلى سد هوفر العملاق في الولايات المتحدة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الجزء السفلي من السد (الجزيرة)


2/3/2021

قبل 5 أعوام، دعت الولايات المتحدة لزيارتها مفاوضي أطراف أزمة سد النهضة الثلاثة من وزراء الري في مصر وإثيوبيا والسودان. ونظمت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ورشة عمل لفرق التفاوض عقدتها في ولاية نيفادا، ونظمت لهم زيارة إلى "سد هوفر" وهو أكبر السدود في الولايات المتحدة.
وهدفت واشنطن من وراء ذلك إظهار أهمية التعاون من خلال نموذج حي وناجح في استغلال مياه النهر من قبل عدة أطراف (ولايات) لكل منها مصالح مختلفة عن الولايات الأخرى.

وكذلك إطلاع الأطراف المختلفة، وبصورة مباشرة، على كيفية التعاون بينهم في مشاركة فوائد النهر من خلال بناء الثقة بين الأطراف، وإظهار الاهتمام الأميركي بالقضية.


فيضان كولورادو

لم يكن يمكن توقع سلوك نهر كولورادوا، ففي عام كان يفيض بمياهه ويغرف كل ما جاوره من قرى وتجمعات وأراض زراعية، وفي أعوام أخرى كان يتلاعب بالصخور في طريقه، مدمرا ما يواجه مساره المتجدد وغير المستقر.
وبالنسبة للمهندسين الأميركيين، كان الحل واضحا، بناء سد كبير متعدد الأغراض لن يسيطر على الفيضانات فحسب، بل سيسخر النهر لأغراض الري وتوليد الطاقة الكهرومائية. وأعربت 6 من الولايات السبع الواقعة في مسار النهر (كولورادو ووايومنغ ويوتا ونيو مكسيكو وأريزونا ونيفادا) عن مخاوفها من أن ولاية كاليفورنيا ستحصل على حصة الأسد من المياه. لكن سمحت المفاوضات بالاتفاق بين الولايات السبع لتقسيم حصص المياه والكهرباء التي يمكن استهلاكها سنويا.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجزء العلوي من السد (الجزيرة)


حكاية بناء السد

بدأ بناء سد هوفر عام 1931، وشارك في عمليات البناء أكثر من 16 ألف عامل. وعرفت الولايات المتحدة في ذلك الوقت الكساد الاقتصادي الأعظم، وكان مشروع بناء السد فرصة لآلاف العائلات لتُقدم للعيش في هذه المنطقة الصحراوية الجبلية القاسية التي لا تجذب إليها السكان.
ومات أكثر من مئة عامل أثناء عملية الانشاءات، إما بسبب حوادث العمل حيث تم اجراء العديد من التفجيرات الصخرية، أو كانت الوفاة نتيجة شدة الحرارة أو المرض بسبب ظروف المعيشة القاسية.
ونتج عن السد توليد الطاقة الكهربائية الرخيصة، وهو ما سمح للمنطقة بالنمو، وتمددت قرية لاس فيجاس الواقعة على مسافة 30 ميلا من السد، وتحولت لمدينة ضخمة بعد الانتهاء من بناء السد.
ويقع السد في منطقة أخاديد صخرية ترتفع في بعض المناطق لأكثر من 500 متر، واضطر المهندسون لترويض الطبيعة وقطع الصخور واستهلاك أكثر من 4.5 ملايين متر مكعب من الإسمنت لمقاومة عوامل الطبيعة.

وبسبب شده الحرارة في المنطقة، لم يشيد المهندسون مبنى السد كقطعة خرسانية واحدة، بل شيدوا مجموعة من الأعمدة المتجاورة فصل بينها لفترات قصيرة أنابيب مياه، وتم ربط الأعمدة كجدار واحد صلب مع التخلص من مياه الأنابيب.


الروعة الهندسية

يُعد سد هوفر عملاقا بكل المعايير، وهو خرساني على شكل قوس يقع بين أخاديد عملاقة على جانبي نهر كولورادو الذي يفصل بين ولايتي نيفادا وأريزونا، ونتج عن بناء السد العملاق، تكوين أكبر خزان مياه عذبة بالولايات المتحدة، ويعرف باسم بحيرة مييد التي يبلغ طولها 180 كيلومترا وعرضها 162 مترا، أي تغطي مساحة تبلغ حوالي 248 ميلا مربعا وقادرة على الاحتفاظ بنحو 28.9 مليون فدان من المياه، وتوفر البحيرة مياه الري والشرب لسكان ولايات أريزونا ونيفادا ومناطق واسعة من ولاية كاليفورنيا.
استغرق بناء السد 6 سنوات من 1931 حتى 1936، وافتتحه الرئيس السابق فرانكلين روزفلت، ويعد الأعلى بين سدود العالم، ويبلغ طوله 379 مترا وعلوه 221 متراـ وبإمكانه احتواء 31 تريليون لتر من الماء.

وكانت محطة توليد الطاقة في سد هوفر أكبر محطة كهرمائية في العالم من عام 1939 إلى 1949. وتبلغ طاقتها المركبة 2080 ميغاواط، وتولد حاليا حوالي 4 مليارات كيلوواط/ساعة من الطاقة الكهرومائية سنويا، للمنازل والمصانع في نيفادا وأريزونا وكاليفورنيا.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بناء سد هوفر بدأ عام 1931 واستمر حتى 1936 (الجزيرة)


ويعد سد هوفر وجهة سياحية هامة، وأصبح بمثابة متحف هندسي مفتوح يتيح للزوار الاطلاع على تلك التحفة الهندسية الإبداعية. ومثل بناء السد لملايين الأميركيين في ثلاثينيات القرن العشرين ما يمكن أن يقوم به العمال الأميركيون، حتى في وسط حالة الكساد الأعظم.
ويأتي أكثر من 7 ملايين شخص سنويا لزيارة السد حاليا. وتم تسهيل الزيارة حيث تم أنشاء طرق مجاورة له ومنصات يمكن من خلالها النظر على كل أجزائه، كما تم إنشاء العديد من مواقف السيارات وأماكن المشاة وتوفير الخدمات الأساسية للزوار.


كلب السد

عرف العاملون بالسد وجود كلب أسود اللون في منطقة البناء، وأطلقوا عليه اسم "نيغ".
لم يمتك أحد الكلب، وظل لسنوات صديقا للعاملين يجري بينهم ويصعد معهم الجبل، اهتم العاملون به وأطعموه وصادقوه. ومات الكلب في حادثة قبل الانتهاء من بناء السد، وتم تشييد لوحة نصب تذكارية لتخليد ذكراه ولتحكي قصته بجوار مقبرته التي تجذب الكثير من الزائرين.

المصدر : الجزيرة نت -
محمد المنشاوي - واشنطن

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع