أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          أفضل برامج قفل التطبيقات لهواتف آيفون وأندرويد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          تحجب الرؤية الأميركية عن إستراتيجية بوتين.. من هي الشخصيات المؤثرة في السياسة الروسية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          أستراليا توقع اتفاقية بشأن التزود بغواصات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          طريق الحرير الرقمي.. هل بدأت الصين حرب الشبكات؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 32 )           »          المستعرب التشيكي ألويس موسيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 37 )           »          الحبوب المضادة للفيروسات.. هل تغير العلاجات الفموية الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة لكورونا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 34 )           »          5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب اقتحام سيارة حشدا في ويسكونسن بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 268 - عددالزوار : 80486 )           »          العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني 51 المجيد عام ٢٠٢١م بسلطنة عُمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          توتر روسي أميركي في البحر الأسود.. أزمة برائحة البارود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          بأسلحة أميركية ومروحيات روسية.. طالبان تستعرض عسكريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »          "النمر الطائر".. وحش الحرب الذي صنع تفوق سلاح الطيران الفرنسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          معركة السموع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 78 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : "الـ100 عام التالية: توقعات للقرن الـ21″

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 23-02-21, 04:57 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : "الـ100 عام التالية: توقعات للقرن الـ21″



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جدل واسع في أوساط السياسيين والمهتمين بالشأن التركي خلال الأيام الماضية، أثير عقب عرض قناة "تي جي آر تي" (TGRT) التركية خريطة لمناطق النفوذ التركي المتوقعة بحلول عام 2050، وعلى الرغم من أن قراءة خريطة النفوذ
جاءت نقلا عن كتاب لمؤسس شركة ستراتفور، جورج فريدمان "الـ100 عام التالية: توقعات للقرن الـ21" (The Next 100 Years: A Forecast for the 21st Century)، ورغم أن الكتاب لم يأت على ذكر تركيا وحدها، كما أن الكتاب صادر منذ عام 2009؛ إلا أنه حرك تساؤلات عديدة فيما يخص تركيا، لا سيما بعد عرض القناة لما يخص بلادها منه، وهو ما تحرك معه بعض السياسيين في عدد من الدول، التي وقعت تحت مساحة توقعات فريدمان، وعلى رأسها روسيا وبرلمانها.
وفي هذا المقال سنطرح بعض التساؤلات ونحاول الإجابة عليها، لعلنا نصل إلى بنيوية الفكرة والهدف منها.

ما هي حدود النفوذ وزمن الوصول إليه؟

في كتابه الجديد المثير للتفكير "الـ100 عام التالية: توقعات للقرن الـ21″، يقدم جورج فريدمان، تنبؤا واضحا وسهلا لقراءة التغييرات التي حول العالم خلال القرن الحالي، ولا شك أن شركة ستراتفور من أجدر المراكز التي تقوم بهذه المهمة، ولا شك أيضا أنها تعد بابا خلفيا للمخابرات الأميركية، ومن ثم فإن توقعاتها لا تعتمد فقط على تحليلاتها وأبحاثها الشاملة؛ بل على معلومات استخباراتية بالأساس، وأتى فريدمان في كتابه الجديد على ذكر بعض الأمثلة والتحولات.
من ذلك استبدال الحرب الأميركية ضد الإسلام الجهادي بحرب باردة جديدة مع روسيا، كما سيتضاءل دور الصين كقوة عالمية، لتتحول هذه القوة إلى المكسيك فتصبح قوة مهمة على المسرح الجيوسياسي؛ لكن أهم ما أشعل الجدل هو قراءته لمستقبل تركيا، الذي رسم له خريطة توضيحية لمناطق نفوذها المنتظرة، والتي شملت بلادا من الشرق الأوسط إلى البحر الأبيض المتوسط، وصولا إلى آسيا الوسطى؛ مما يعني أن تركيا سيكون لها نفوذ في حوض بحر قزوين والبحر المتوسط، وسيصل نفوذ تركيا وفق فريدمان إلى كل من اليونان وجنوب قبرص وليبيا ومصر وسوريا والعراق ولبنان والأردن والمملكة العربية السعودية وعمان واليمن ودول الخليج وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وشبه جزيرة القرم وتركمانستان وكازاخستان.
وهو ما يشبه كثيرا نفوذ الدولة العثمانية في أوج مجدها، وهذا من شأنه إثارة قلق دول المنطقة والقوى الغربية وكذا روسيا، التي ظهرت مناطق منها في خريطة فريدمان واقعة في نفوذ تركيا المتوقعة.

ما إمكانية الوصول لحدود الخريطة؟

فريدمان، مؤلف الكتاب المثير للجدل، رجل عميق إلى حد لا يمكن أن يرسم خريطة بهذا الشكل أو يضع أطروحة في كتاب له بدون أن يكون لها شواهد، ولا يمكن أن تخرج قراءة استشرافية كتلك التي وضعها في كتابه محل البحث؛ إلا ويعني بها شيئا ويهدف بها إلى شيء، نفوذ تركيا المذكور في الخريطة الافتراضية شمل كل من دول آسيا الوسطى والقوقاز، وهي دول توجد فيها قوميات تركية تجمعها بأنقرة أو بالأحرى بإسطنبول روابط الدم والروح، قبل اللغة والتاريخ، ومدت الجسور بينهما بعد حصول تلك الدول على استقلالها. وإن كان للنفوذ الروسي على أغلب تلك الدول دور في عدم إنتاج العلاقة المأمولة بين هذه الدول مع تر

المصدر : مدونة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ياسر عبد العزيز

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع