ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81679 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 33 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


فورين أفيرز: المواجهة بين أميركا والصين ستشتد خلال العشرية القادمة ويجب ألا تصل للحرب

قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 07-02-21, 07:28 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي فورين أفيرز: المواجهة بين أميركا والصين ستشتد خلال العشرية القادمة ويجب ألا تصل للحرب



 

فورين أفيرز: المواجهة بين أميركا والصين ستشتد خلال العشرية القادمة ويجب ألا تصل للحرب

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جو بايدن (يسار) يصافح الرئيس الصيني شي جين بينغ (وسط) خلال لقاء سابق بينهما بواشنطن في سبتمبر/أيلول 2015 (الأوروبية)



7/2/2021

قالت مجلة "فورين أفيرز" (Foreign Affairs) الأميركية إن الصراع بين الولايات المتحدة والصين سيدخل خلال العشرية المقبلة "مرحلة مصيرية"، حيث ستشهد حدة التوترات بين البلدين ارتفاعا ملحوظا، كما سيدخلان في منافسة شديدة بغض النظر عن الإستراتيجيات التي ستتبعها كل دولة على حِدة.
وتؤكد المجلة -في تقرير مطول لكيفن رود، رئيس وزراء أستراليا الأسبق ورئيس منتدى "مجتمع آسيا" بنيويورك- أن هذا المصير الصدامي بين الدولتين العظيمتين "مآل لا مفر منه"؛ لكن تطور الأمور لحرب مفتوحة يمكن، على العكس من ذلك تماما، تفاديه.
ويستطيع البلدان -وفق الكاتب- إرساء "حواجز حماية"؛ لمنع انزلاق الأوضاع إلى شفا الكارثة، من خلال وضع إطار عمل يمكن أن يصطلح عليه بإطار "المنافسة الإستراتيجية المُدارة" للتقليل من خطر تصاعد المنافسة بين البلدين إلى صراع مفتوح.
ويتوجب على واشنطن في هذا الإطار أن تقرر وبسرعة كيف يجب عليها أن تتعاطى مع أجندة بكين "الواثقة" سياسيا واقتصاديا وعسكريا وتكنولوجيا، وإذا كانت ستختار مسار الانفصال الاقتصادي والمواجهة، فإن ذلك يعني أن كل دول العالم ستضطر إلى الانحياز إلى أحد الجانبين؛ مما سيزيد خطر وحدة التصعيد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الصين وأميركا بحاجة إلى إطار "لإدارة منافستهما الإستراتيجية" وفق المجلة (رويترز)


إطار تفاهم

ويشكك كثيرون -وفق للمجلة- في أن قادة البلدين يمكنهم إيجاد الطريق الصحيح إلى إطار عمل لإدارة علاقاتهما الدبلوماسية وعملياتهما العسكرية وأنشطتهما في الفضاء السيبراني، ضمن معايير متفق عليها؛ لتحقيق أقصى قدر من الاستقرار العالمي وتجنب التصعيد العرضي، وإتاحة الفرصة لقوى التنافس والتعاون في إدارة العلاقة.
وسيحتاج البلدان في هذا الصدد إلى التفكير في شيء يشبه الإجراءات والآليات، التي وضعتها الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي لتنظيم علاقاتهما بعد "أزمة الصواريخ الكوبية" في أكتوبر/تشرين الأول 1962؛ لكن مع تجنب الاقتراب من حافة الهاوية والانزلاق لحرب مدمرة.
كما قد يتضمن إطار "المنافسة الإستراتيجية المُدارة" وضع حدود صارمة لضبط سياسات وسلوك الدولتين، مع السماح بالمنافسة الكاملة والمفتوحة بينهما في المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والأيديولوجية.
وقد يتيح هذا الإطار لواشنطن وبكين أيضا التعاون في مجالات محددة، من خلال ترتيبات ثنائية أو محافل متعددة الأطراف.
ورغم صعوبة بناء سياق لتفاهم من هذا النوع؛ إلا أن التوصل إلى ذلك -وفق المجلة- يبقى ممكنا، لا سيما أن السيناريوهات البديلة كارثية بكل معنى الكلمة.

على صعيد آخر، ترى فورين أفيرز أن في الداخل الأميركي قلائل فقط من اهتموا بدراسة محتوى الدوافع السياسية والاقتصادية المحلية لإستراتيجية الصين الكبرى، أو الأساليب التي اتبعتها بكين لتفعيلها خلال العقود الأخيرة.
معظم الاهتمام في واشنطن انصب حول الخطوات، التي يجب على الولايات المتحدة أن تتخذها لاحتواء صعود التنين الصيني، بدون التفكير مليا فيما إذا كان أي مسار عمل محدد سيؤدي إلى تغييرات حقيقية في نهج بكين الإستراتيجي.

قصر نظر

ومن الأمثلة البارزة على هذا النوع من "قصر النظر" في السياسة الخارجية الأميركية -تضيف المجلة- الخطاب الذي ألقاه وزير الخارجية السابق مايك بومبيو في يوليو/تموز الماضي، والذي دعا فيه فعليا إلى الإطاحة بالحزب الشيوعي الصيني الحاكم حين قال "نحن، الدول المحبة للحرية في العالم، يجب أن نقنع الصين بالتغيير.. بما في ذلك من خلال تمكين الشعب الصيني".
وترى فورين أفيرز أن الشيء الوحيد، الذي يمكن أن يقود الشعب الصيني إلى الانتفاضة ضد "الدولة الحزب"، هو شعوره بالإحباط من الأداء الضعيف للحزب في معالجة البطالة، أو سوء إدارته الفظيع لكارثة طبيعية ما (مثل الوباء)، أو زيادته لحدة القمع السياسي المكثف أصلا في عموم البلاد.

أما التشجيع الخارجي لإثارة هذا النوع من الإحباط الداخلي -خاصة من الولايات المتحدة- فمن غير المرجح أن ينجح؛ بل قد يتسبب على النقيض من ذلك في إعاقة أي تغيير.
وأي تصريحات منمقة مثل التي أدلى بها بومبيو -تختم المجلة- ستأتي بنتائج عكسية تماما؛ لأنها ستقوي موقف الرئيس، شي جين بينغ، في الداخل، وستتيح له الإشارة بأصابع الاتهام إلى خطر الـتآمر الخارجي، لتبرير تطبيق إجراءات أمن داخلية أكثر غلظة وتشددا، وحشد نخب الحزب الشيوعي الساخطة والمتضامنة ضد التهديد القادم من الخارج.

المصدر : فورين أفيرز

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع