تاريخ الانقلابات العسكرية في الإسلام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          التحقيق بانفجار مرفأ بيروت.. رئيس الوزراء اللبناني السابق يرفع دعوى قضائية على الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          رغم الارتياح الذي بدا عليه الجنرال في مؤتمره الصحفي.. لماذا يظهر البرهان وحيدا في "انقلابه" الثالث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 41 - عددالزوار : 2965 )           »          تاريخ طويل من الطوارئ بمصر.. ماذا يعني إلغاؤها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 8 )           »          اجتماع الدول المجاورة لأفغانستان.. تشديد على ضرورة تشكيل حكومة شاملة والتنسيق المشترك لمحاربة تنظيم الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح التــاريخ العسكــري و القيادة > قســـــم التــاريخ العـســــكــري
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


في خضم سنوات الحرب الأهلية وخلال 6 سنوات.. كيف رحل مليونا شخص عن روسيا؟

قســـــم التــاريخ العـســــكــري


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 24-01-21, 06:51 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي في خضم سنوات الحرب الأهلية وخلال 6 سنوات.. كيف رحل مليونا شخص عن روسيا؟



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أواخر العام 1919، آمن أغلبية الروس بحتمية انتصار الجيش الأحمر بالحرب الأهلية الروسية. فطيلة الأشهر السابقة، تلقى الجيش الأبيض، الذي جمع في صفوفه مناهضي الثورة البلشفية، خسائر فادحة على يد البلشفيين واضطر للتراجع على جبهات عدّة بسيبيريا وشمال روسيا وقرب بتروغراد (Petrograd). وخلال خريف 1919، فشل الجيش الأبيض في سحق البلشفيين وإنهاء وجودهم قرب موسكو فأجبروا بسبب ذلك على التراجع بشكل غير منظم نحو ضفاف البحر الأسود.


تصاعد وتيرة الهجرة

وفي خضم سنوات الحرب الأهلية، اعتمد كلا الجيشين الأحمر والأبيض مستوى عنف غير مسبوق، حيث لم يتردد الطرفان في تنفيذ عمليات إعدام جماعية ضد كل من اتهموا بالخيانة. وبعددها الصادر أواخر شهر آب/أغسطس 1918، حثت صحيفة البرافدا (Pravda)، التي أسسها لينين واعتمدت كأداة دعاية للبلشفيين، على إبادة كل من وصفوا بالبرجوازيين واتهموا بمعاداة طبقة العمال الثائرة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
2 صور جانب من القوات الأميركية التي تدخلت بالحرب الأهلية الروسية

إلى ذلك، انطلقت عمليات هجرة الروس من بلادهم نحو مناطق أوروبا الغربية منذ شهر آذار/مارس 1917. فعقب ثورة شباط/فبراير 1917 التي أجبرت القيصر نيقولا الثاني على الاستقالة، عمد كثير من الأثرياء الروس للرحيل نحو العواصم الغربية رافضين بذلك نظام الحكم الجديد وسلطة الحكومة المؤقتة بقيادة الوزير غيورغي لفوف (Georgy Lvov). وعقب ثورة تشرين الأول/أكتوبر التي قادها البلشفيون واندلاع الحرب الأهلية، تضاعف عدد المهاجرين الروس مرات عدّة لكن مع تقدم الجيش الأحمر بالحرب على حساب الجيش الأبيض اتخذت عمليات الهجرة شكلا جديدا لتتحول لعمليات هجرة جماعية.

إجلاء جنود الجيش الأبيض

وتزامنا مع تقدم قوات الجيش الأحمر، أجلي عدد كبير من قوات جيوش الجنوب، التابعة للجيش الأبيض، عبر موانئ البحر الأسود بفضل السفن الإيطالية والفرنسية والبريطانية التي نقلتهم نحو مناطق أخرى بالقرم واليونان ومصر وتركيا. وعلى حسب العديد من المصادر، قدّر عدد الجنود والمدنيين الذين تم إجلاؤهم حينها بنحو 30 ألف شخص.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
2 صور صورة لالكسندر دي سيفيرسكي

من ناحية أخرى، جرت عمليات الإجلاء عبر موانئ البحر الأسود بشكل سريع وغير منظّم. وبسبب ذلك، بقي كثير من الجنود عالقين على ضفاف البحر الأسود ووقعوا أسرى في قبضة الجيش الأحمر عند بلوغه للمنطقة. وبينما أجبر الجنود الأسرى على الالتحاق بالجيش الأحمر للقتال على الجبهة البولندية، تعرّض القادة العسكريون الأسرى، المنتمون للجيش الأبيض سابقا، للتعذيب وأعدموا بطرق مختلفة تراوحت أساسا بين الشنق والرمي بالرصاص.
وخلافا لما حصل سابقا، جرت عمليات إجلاء جنود جيوش الجنوب من القرم بشكل منظم حيث نقل عشرات الآلاف منهم من مناطق يالطا وفيودوسيا وسيفاستوبول وإيفباتوريا نحو أماكن أخرى أكثر أمانا قبيل وصول الجيش الأحمر للقرم.
وقد أسفرت عمليات الإجلاء من القرم عن نقل نحو 130 ألف شخص، بين عسكريين ومدنيين، عبر سفن الجيش الأبيض والبريطانيين والفرنسيين نحو إسطنبول. لاحقا، غادر هؤلاء الروس الأراضي التركية وتفرقوا بمختلف أصقاع العالم بحثا عن حياة أفضل.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
2 صور صورة لسيرجي رخمانينوف

ملايين المهاجرين وعلماء بارزون

وبأقصى شرق البلاد، واجه الجيش الأحمر صعوبات في القضاء على قوات الجيش الأبيض حيث تميّزت هذه المناطق حينها ببعدها عن موسكو وبتروغراد ومساندة سكانها للنظام القيصري السابق. وبسبب كل هذه العوامل، انتظر الجيش الأحمر أواخر العام 1922 لإخضاع هذه المناطق التي فر عدد كبير من سكانها نحو الصين وشبه الجزيرة الكورية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
3 صور لينين وتروتسكي رفقة عدد من جنود الجيش الأحمر

إلى ذلك، أسفر وصول البلشفيين لسدة الحكم والحرب الأهلية عن هجرة ما بين مليون ومليوني روسي من روسيا نحو مناطق بأوروبا الغربية والولايات المتحدة الأميركية. وقد كان من ضمن هؤلاء المهاجرين الروس، الذين لقبوا بالمهاجرين البيض، كل من الملحن الشهير سيرغي رخمانينوف (Sergei Rachmaninoff) ورائد صناعة الطائرات إيغور سيكورسكي (Igor Sikorsky) ومهندس الطيران الشهير ألكسندر دي سيفرسكي (Alexander P. de Seversky) ومهندس السفن فلاديمير يوركيفيتش (Vladimir Yourkevich) والكيميائي الشهير، الفائز بجائزة نوبل للكيمياء عام 1977، إيليا بريغوجين (Ilya Prigogine).

المصدر : العربية نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع