ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81764 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 50 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


ما هو المجمع الانتخابي الأمريكي ؟

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 08-11-20, 08:55 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي ما هو المجمع الانتخابي الأمريكي ؟



 

ما هو المجمع الانتخابي؟

المجمع الانتخابي هو مجموعة من الأشخاص الناخبين، يمثلون كلاً من الولايات الخمسين، ويصوتون للرئيس.
غالبيتهم مسؤولون منتخبون أو مسؤولون في أحزابهم، لكن أسماءهم لا تظهر في بطاقات الاقتراع، وهوياتهم غالباً غير معروفة للناخبين.
يلتقي أعضاء المجمع الانتخابي أوالهيئة الناخبة وعددهم الكلي 538 في عواصم ولاياتهم مرة كل أربع سنوات بعد الانتخابات الرئاسية لتحديد الفائز.


يعود هذا النظام إلى دستور 1787، الذي يحدد قواعد الانتخابات الرئاسية بالاقتراع العام غير المباشر في دورة واحدة.
وكان الآباء المؤسسون للولايات المتحدة يرون في ذلك تسوية بين انتخاب رئيس بالاقتراع العام المباشر وانتخابه من قبل الكونغرس وفق نظام اعتبروه غير ديمقراطي.
ورفعت إلى الكونغرس على مر العقود مئات المقترحات لاجراء تعديلات أو لإلغاء الهيئة الناخبة، إلا أن أياً منها لم يمر.


آلية العمل

لكل ولاية عدد من كبار الناخبين يساوي عدد ممثليها في مجلس النواب (حسب عدد سكان الولاية) وفي مجلس الشيوخ (اثنان لكل ولاية بغض النظر عن الحجم).
لكاليفورنيا مثلاً 55 من كبار الناخبين، ولتكساس 38. أما الولايات الأقل كثافة سكانية مثل آلاسكا وديلاوير وفيرمونت ووايومينغ فلكل منها ثلاثة ناخبين كبار.
ويمنح الدستور الولايات حرية أن تقرر آلية اختيار كبار الناخبين. في كافة الولايات باستثناء نبراسكا وماين، المرشح الذي يفوز بغالبية الأصوات يحصل على أصوات جميع كبار الناخبين.
يتعين على المرشح الرئاسي أن يحصل على الغالبية المطلقة من أصوات الهيئة، أي 270 من 538 صوتاً، للفوز.


مؤسسة مثيرة للجدل

في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 فاز ترامب بـ306 من أصوات كبار الناخبين. ووقع ملايين الأميركيين الساخطين على عريضة تدعو كبار الناخبين الجمهوريين إلى قطع الطريق عليه.
لكن المساعي باءت بالفشل في غالبيتها، لأن عضوين فقط في تكساس التزما بالدعوة ما ترك ترامب مع 304 أصوات.
وندد الجمهوريون بالخطوة بوصفها محاولة بائسة من نشطاء رفضوا الإقرار بالهزيمة.
والوضع الاستثنائي في 2016 المتمثل بخسارة الاقتراع الشعبي ورغم ذلك الفوز بالانتخابات، لم يكن غير مسبوق. فخمسة رؤساء سابقين وصلوا إلى البيت الأبيض بهذه الطريقة.
وكان أولهم جون كوينسي أدامز عام 1824 أمام أندرو جاكسون. وقبل فترة غير بعيدة شهدت انتخابات 2000 التباسا كبيراً بين جورج دبليو بوش والديمقراطي آل غور.
وكان غور فاز بفارق 500 ألف صوت عن بوش على المستوى الوطني، لكن عندما فاز بوش بأصوات فلوريدا ارتفع مجموع أصوات الهيئة الناخبة إلى 271 ما حسم الرئاسة لصالحه.


عملية تصويت حقيقية ام مجرد إجراء شكلي؟

لا شيء في الدستور الأميركي يرغم كبار الناخبين على التصويت باتجاه أو بآخر. وإذا كانت بعض الولايات ترغمهم على احترام نتائج التصويت الشعبي وامتنعوا عن ذلك، يمكن معاقبة "غير النزيهين" بغرامة.

لكن في 2020 قضت المحكمة العليا أنه بإمكان الولايات معاقبة كبار الناخبين الذين يمتنعون عن التصويت، بوضع قوانين ترغمهم على الاقتراع بحسب نتيجة التصويت الشعبي في تلك الولاية.
بين 1796 و2016، أعطى 180 من كبار الناخبين أصواتهم إلى غير المرشح الرئاسي أو نائبه الفائز بالولاية.
لكن الناخبين الرافضين لنتائج التصويت لم يؤثروا أبدا على النتيجة النهائية لهوية الرئيس المقبل.


موعد اجتماع الهيئة الناخبة

يجتمع كبار الناخبين في ولاياتهم في 14 كانون الأول/ديسمبر لاختيار رئيس ونائب رئيس.
وذلك التاريخ حدده القانون الأميركي الذي ينص على أن "يجتمعوا ويدلوا بأصواتهم في أول يوم إثنين بعد ثاني يوم أربعاء في كانون الأول/ديسمبر".
في 6 كانون الثاني/يناير 2021 يثبت الكونغرس الفائز بالرئاسة الذي يؤدي اليمين في 20 كانون الثاني/يناير.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 14-12-20, 01:30 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي 8 أسئلة تشرح لك ما تريد معرفته بشأن المجمع الانتخابي



 

8 أسئلة تشرح لك ما تريد معرفته بشأن المجمع الانتخابي

14/12/2020

يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي اليوم في ولاياتهم للإدلاء بأصواتهم لانتخاب الرئيس الأميركي ونائبه، ويمنح أعضاء المجمع الانتخابي بكل ولاية أصواتهم للمرشح الفائز بأغلب الأصوات الشعبية في الانتخابات التي جرت في الثالث من الشهر الماضي.
وباستثناء ولايتي نبراسكا وماين، يصوّت الناخبون على أساس أن "الفائز يأخذ كل الأصوات"، وهذا يعني أن أي مرشح يفوز في السباق الرئاسي للولاية يمنح جميع أصوات أعضاء المجمع بالولاية.

وطبقا لنتائج الانتخابات التي انتهت كل الولايات الأميركية الخمسين والعاصمة واشنطن من التصديق النهائي عليها؛ فقد حصل المرشح الديمقراطي جو يايدن على 306 أصوات، مقابل 232 صوتا للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.
ولا يمثّل رفض الرئيس ترامب التنازل والاعتراف بالهزيمة في الانتخابات أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن عائقا أمام جدول إجراءات صارمة لنقل السلطة، ولم يسبق عدم الالتزام به في التاريخ الأميركي الحديث.
وبعد أن يدلي أعضاء المجمع الانتخابي بأصواتهم اليوم الاثنين، يكون الرئيس المنتخب جو بايدن مر بكل الإجراءات الواجب القيام بها من جانب الولايات، ولا يبقى أمامه إلا انعقاد الكونغرس في السادس من يناير/كانون الثاني المقبل قبل تنصيبه في 20 من الشهر ذاته.
في التقرير التالي، تعرض الجزيرة نت -من خلال سؤال وجواب- كل ما يتعلق بتصويت أعضاء المجمع الانتخابي لاختيار الرئيس الأميركي القادم ونائبه.

ما المجمع الانتخابي؟
المجمع الانتخابي نظام فريد لانتخاب رئيس الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، وأنشئ بموجب المادة الثانية، البند الأول من الجزء الثاني من الدستور الأميركي، وأدخلت عليها إصلاحات بموجب التعديلين 12 و23.

يتألف المجمع الانتخابي من 538 عضوا، يمثلون أعداد مجموع ممثلي الولايات في مجلسي الكونغرس، ولكل ولاية عدد من الأصوات الانتخابية يساوي مجموع ممثليها في الكونغرس.

من يختار أعضاء المجمع الانتخابي في كل ولاية؟
يرشح كل حزب ممثليه في المجمع الانتخابي خلال أشهر الصيف التي تسبق يوم الانتخاب في كل ولاية على حده، ويفوز ممثلو الحزب الحاصل على أعلى الأصوات الشعبية في كل ولاية، ويتحولون إلى ممثلين للولاية في الهيئة الانتخابية.

وبشكل عام، تختار الأحزاب أعضاء معروفين بولائهم وخدمتهم للحزب، مثل قادة الحزب، والمسؤولين المنتخبين في الولايات والموظفين المحليين، ونشطاء الحزب.
وفي بعض الولايات، تظهر أسماء الناخبين على ورقة الاقتراع إلى جانب أسماء المرشحيْن لمنصبي الرئيس ونائبه، ولكنه في معظم الولايات لا تُطبع أسماء الناخبين على ورقة الاقتراع.
وعندما يدلي ناخب ما بصوته للمرشح الرئاسي، فإنه في الواقع يدلي بصوته للناخبين الرئاسيين الذين تم اختيارهم من قبل حزب ذلك المرشح.

هل يمكن للمجالس التشريعية بالولايات الجمهورية اختيار أعضاء للمجمع الانتخابي لدعم ترامب؟
لا يمكن للمجالس التشريعية في الولايات اختيار قائمة الناخبين الخاصة بها في المجمع الانتخابي كي تُمكن ترامب من الحصول على 270 صوتا ليصبح رئيسا.

ويشير قانون عدّ الانتخابات لعام 1887 بوضوح إلى أن الولايات لا يمكنها تغيير القواعد بعد إجراء الانتخابات.

هل يمكن لأعضاء المجمع الانتخابي التصويت للمرشح الخاسر في ولاياتهم؟
من الصعب تصور أن يصوت أعضاء حزب المرشح الفائز جو بايدن لمرشح الحزب الآخر دونالد ترامب، ولكنه لا يوجد نص دستوري يلزم الناخبين بالتصويت للحزب الذي رشحهم.

وأصدرت بعض الولايات قوانين تلزم ناخبيها بالتصويت كما تعهدت به طبقا للتصويت الشعبي.
وفي يوليو/تموز 2020، قضت المحكمة العليا الأميركية بأنه من الدستوري أن تسن الولايات قوانين تلزم ممثليها في المجمع الانتخابي بالتصويت للمرشح الفائز.


أين يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي؟ وماذا يفعلون؟
لا يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي -وعددهم 538- في مكان واحد، بل يجتمع ممثلو كل ولاية على حدة في الولاية ذاتها، ويتم اختيار مبنى كونغرس الولاية أو محكمتها العليا للاجتماع من أجل التصويت للرئيس الجديد ونائبه.

ويدلي الأعضاء بأصواتهم عن طريق الاقتراع الورقي؛ اقتراع واحد للرئيس وواحد لنائب الرئيس، ويتم فرز الأصوات ويوقع الناخبون 6 شهادات مع النتائج، ويتم إقران كل واحدة من تلك الشهادات بأخرى من حاكم الولاية توضح تفاصيل وتوزيع إجمالي الأصوات الانتخابية في الولاية.
وبعد ذلك، ترسل تلك الحزم الست إلى مختلف الأشخاص والجهات المحددة بموجب القانون، وفي مقدمتها رئيس مجلس الشيوخ، نائب الرئيس الحالي، وهي النسخة التي سيتم عدها رسميا في السادس من يناير/كانون الثاني المقبل.
ثم ترسل نسخ أخرى إلى سكرتير الولاية، وإدارة المحفوظات والسجلات الوطنية، والقاضي الذي يرأس الجلسة في المنطقة التي يلتقي فيها الناخبون.

ما موقف ترامب من تصويت أعضاء المجمع الانتخابي؟
أثناء كلمة له للقوات الأميركية في الخارج عشية عيد الشكر يوم 26 من الشهر الماضي، قال الرئيس ترامب إنه سيغادر البيت الأبيض إذا صوّت المجمع الانتخابي لصالح الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن، وهو ما اعتبره المراقبون التصريح الأقرب -حتى الآن- إلى إقراره بالهزيمة.

وقال ترامب "إنه إذا صوّت المجمع الانتخابي لبايدن فسيكون ذلك خطأ، وسأترك حينها البيت الأبيض".


ما الخطوة التالية عقب انتخاب أعضاء المجمع الانتخابي الرئيس الجديد؟
يتسلم رئيس مجلس الشيوخ بطاقات اقتراع أعضاء المجمع الانتخابي من كل ولاية بحلول يوم 23 من الشهر الجاري، وفي السادس من الشهر القادم يتم فتح الظروف وعد أعضاء المجمع الانتخابي من كل ولاية، في جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس.


هل يمكن أن يعرقل الجمهوريون بالكونغرس اختيار بايدن رئيسا في السادس من الشهر القادم؟
خلال اجتماع الكونغرس في السادس من الشهر القادم، سيفتح مايك بنس نائب الرئيس الحالي -بصفته رئيسا لمجلس الشيوخ- الشهادات الانتخابية من كل ولاية وفق الترتيب الأبجدي، وذلك لفرز الأصوات، ويتلقى الدعم من عضوين؛ أحدهما من مجلس الشيوخ والثاني من مجلس النواب عند وجود أي اعتراضات تتطلب النظر فيها، وسيجتمع المجلسان كل على حدة للتصويت على أي نزاعات.

لكن أي محاولة للاعتراض من أجل قلب النتائج لن تتوفر لها الأغلبية، حيث يسيطر الديمقراطيون على مجلس النواب، وسيسقط المجلس سريعا أي محاولة من هذا القبيل.
قد تكون هناك دراما أو محاولة إظهار وجود معارضة لانتخاب بايدن في السادس من يناير/كانون الثاني القادم، ولكن من الناحية العملية لن يؤثر ذلك على تنصيبه رئيسا في 20 من الشهر نفسه.

المصدر : الجزيرة نت

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع