ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81764 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 50 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـــــــــم العلماء والأدباء
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


نوبل للطب لعام 2020 لمكتشفي فيروس التهاب الكبد سي

قســـــــــــم العلماء والأدباء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 05-10-20, 07:46 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي نوبل للطب لعام 2020 لمكتشفي فيروس التهاب الكبد سي



 

نوبل للطب لمكتشفي فيروس التهاب الكبد سي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
5/10/2020

تم منح جائزة نوبل لعام 2020 في علم وظائف الأعضاء أو الطب للبريطاني مايكل هيوتون والأميركييْن هارفي ألتر وتشارلز رايس لجهودهم من أجل اكتشاف فيروس التهاب الكبد "سي" (C).
وقالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد -في بيان بشأن منح الجائزة وقدرها 10 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار)- إن اكتشافات العلماء: هارفي ألتر وتشارلز رايس وبريتون مايكل هوتون أتاحت فرصة للقضاء التام على هذا الفيروس حاليا.
وأضافت أنه "قبل عملهم كان اكتشاف فيروسات التهاب الكبد "أيه" (A) و"بي" (B) خطوات حاسمة"، مضيفة أن "اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" (C) ألقى الضوء على سبب باقي حالات التهاب الكبد المزمن، وجعل من الممكن إجراء فحوص دم وتطوير أدوية جديدة أنقذت حياة الملايين".

ما قصتهم؟

وفي نهاية سبعينيات القرن الماضي، خلص هارفي ألتر إلى أن التهابا غامضا في الكبد يحصل خلال عمليات نقل الدم من دون ارتباط بمرض التهاب الكبد من النوعين "أيه" و"بي"، وفق اللجنة، مما أسهم تحديدا في الحد من حالات الإصابة بهذه الطريقة إلى مستوى شبه معدوم.
وبعد نحو عقد، أي في 1989، نجح مايكل هوتن وأعضاء فريقه من مقرهم في كندا في اكتشاف التسلسل الجيني للفيروس.
أما تشارلز رايس (68 عاما)، فقد حلّل لاحقا على مدى سنوات طويلة طريقة تنسخ الفيروس، وهي أعمال قادت إلى تطوير علاج ثوري جديد بحلول العقد الثاني من القرن الحالي، يحمل اسم "سوفوسبوفير".
وقال رئيس اللجنة التي اختارت الفائزين باتريك إرنفورس إن رايس "قدم الدليل الأخير على أن فيروس التهاب الكبد "سي" قادر على التسبب منفردا بالمرض".
وأضاف "أظن أنه من السهل إقامة رابط مع الوضع الحالي. الأمر الأول الواجب فعله هو تحديد الفيروس المسؤول، وفور إنجاز المهمة سيشكّل ذلك نقطة انطلاق لتطوير علاجات للمرض إضافة إلى لقاحات؛ لذا فإن الاكتشاف الفيروسي يمثّل لحظة حاسمة".

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى وجود نحو 70 مليون إصابة بالتهاب الكبد "سي"، ما يتسبب في 400 ألف وفاة سنويا، رغم أن باحثين طوروا في السنوات الأخيرة علاجات فعالة ضد هذا المرض، لكنها باهظة الثمن.
وهذه أول جائزة نوبل للطب مرتبطة مباشرة بنوع من الفيروسات منذ 2008. وكانت جائزة نوبل للطب سنة 1976 مُنحت أيضا تقديرا لبحوث مرتبطة بالتهاب الكبد "بي".
وقال هارفي ألتر في تعليق للإذاعة السويدية العامة "لقد أيقظوني من النوم قرابة الساعة 4:15 صباحا. لم أكن على علم أن الجائزة ستُمنح اليوم؛ هذا رائع".
وبات ألتر (85 عاما) أحد أكبر الفائزين سنا بجائزة نوبل للطب، لكنه لم يحطم الرقم القياسي في هذا المجال (87 عاما).
يذكر أن أول جائزة نوبل في مجال علم وظائف الأعضاء أو الطب مُنحت عام 1901.
وفي العام الماضي، فاز الأميركيان ويليام كايلين وجريج سيمنزا والبريطاني سير بيتر راتكليف بجائزة نوبل للطب، عن اكتشافهم آليات جزيئية تستشعر بها الخلايا محتوى الأكسجين، وتتكيف مع مستوياته.

في ظل كورونا

ووسط جائحة كورونا، بدأ اليوم الاثنين الإعلان عن الفائزين بجوائز نوبل السنوية في المجالات المختلفة، مع الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في مجال الطب .
وسيعلن عن أسماء الفائزين بجوائز نوبل في مجالات الفيزياء والكيمياء والآداب والسلام خلال الأسبوع الجاري أيضا، في حين سيتم الإعلان عن جائزة نوبل في الاقتصاد الأسبوع المقبل.
وفيما عدا الاقتصاد، فإن جوائز نوبل الأخرى تمنح وفقا لوصية رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل (1896-1833) مخترع الديناميت.
وتبلغ قيمة كل جائزة هذا العام 10 ملايين كرون سويدي (1.1 مليون دولار) ارتفاعا من 9 ملايين كرون سويدي في الأعوام الماضية.
وتُسلم عادة الجوائز للفائزين سنويا في العاشر من ديسمبر/كانون الأول، ذكرى وفاة نوبل.
وقال المنظمون في وقت سابق إنه بسبب الوباء من المرجح أن يحصل الفائزون في فئات العلوم والآداب والسلام على جوائزهم في بلدانهم الأصلية بدل السفر إلى ستوكهولم لحضور حفل توزيع الجوائز.

حقائق حول جائزة نوبل في الطب

مُنحت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب (Nobel Prize in Physiology or Medicine) -منذ عام 1901-110 مرات، ولم تُمنح في أعوام: 1915 و1916 و1917 و1918 و1921 و1925 و1940 و1941 و1942، وذلك وفقا للموقع الرسمي للجائزة.

لماذا لم تُمنح في تلك السنوات؟

ينص النظام الأساسي لمؤسسة نوبل على ما يلي: "إذا لم يتبين أن أيا من الأعمال قيد الدراسة له الأهمية المشار إليها في الفقرة الأولى، فسيتم حجز أموال الجائزة حتى العام التالي. إذا لم يتم منح الجائزة -حتى ذلك الحين- فستتم إضافة المبلغ إلى الأموال المقيدة للمؤسسة".
وخلال الحربين العالميتين الأولى والثانية مُنح عدد أقل من جوائز نوبل، وذلك وفقا للموقع الرسمي للجائزة.
وتكرر منح جائزة نوبل للطب لفائز واحد فقط 39 مرة، وتشارك اثنان من الفائزين في جوائز الطب 33 مرة، وتقاسم نوبل للطب 3 فائزين 38 مرة.

لماذا؟


ينص النظام الأساسي لمؤسسة نوبل على ما يلي: يجوز تقسيم مبلغ الجائزة بالتساوي بين عملين، ويعد كل منهما مستحقا للجائزة. إذا تم إنتاج العمل الذي تتم مكافأته بواسطة شخصين أو 3، فإنه يتم منح الجائزة لهم بشكل مشترك. ولا يجوز بأي حال من الأحوال تقسيم مبلغ الجائزة بين أكثر من 3 أشخاص.
ومنحت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لـ219 فائزا بين عامي 1901 و2019، منهم 12 امرأة.
وأصغر حائز على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب هو فريدريك جي بانتينج (Frederick G. Banting)، الذي كان يبلغ من العمر 32 عاما عندما حصل على جائزة الطب عام 1923.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أما أكبر حائز على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب حتى الآن فهو بيتون روس (Peyton Rous)، الذي كان يبلغ من العمر 87 عاما عندما حصل على جائزة الطب عام 1966.

المصدر : الجزيرة نت + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع