بالصواريخ والمسيرات.. تصعيد جديد لوتيرة القتال ودولة من الناتو ترفض تدريب جنود أوكرانيين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          توقيع اتفاق إطاري لحل الأزمة في السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 6 - عددالزوار : 19 )           »          الناطق باسم الجمهورية التركية إبراهيم قالن: أنقرة لن تطلب الإذن من موسكو أو واشنطن لشن عملية عسكرية في سوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بقيمة 882 مليون دولار.. صفقة أميركية لبيع 100 صاروخ باتريوت لتايوان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          قتلى وجرحى بتفجير استهدف حافلة ركاب شمالي أفغانستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          انطلاق مناورات عسكرية مصرية سودانية للتدريب على تأمين الحدود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          رسالة "سرية" تكشف عن مخاوف ألمانيا من صفقة شراء مقاتلات إف-35 الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          روسيا تكشف عن إدخالها سلاحا جديدا في الحرب وأميركا تدفع بتعزيزات عسكرية إلى بولندا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          البرد عدوى فيروسية تهاجمك.. الأعراض والوقاية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ماكرون جاء بعرض للروس لإنهاء الحرب.. هل موسكو تريد التفاوض مع أميركا أو أوروبا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أكثر من 500 بلدة أوكرانية بلا كهرباء وواشنطن ترجح استمرار تباطؤ وتيرة القتال في الأشهر المقبلة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 411 - عددالزوار : 210319 )           »          العملية التركية بشمال سوريا.. واشنطن توقف عملياتها ضد تنظيم الدولة وأنقرة تتعهد بمواصلة "التطهير" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          التكنولوجيا تحكم الأمن في المدن الذكية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          هل عاد سباق التسلح؟.. واشنطن تكشف عن قاذفة شبح وموسكو تختبر صاروخا جديدا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


من خروف إلى إنسان!.. ما حكاية أول عملية نقل دم ناجحة في التاريخ؟

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 01-07-20, 05:07 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي من خروف إلى إنسان!.. ما حكاية أول عملية نقل دم ناجحة في التاريخ؟



 



من خروف إلى إنسان!.. ما حكاية أول عملية نقل دم ناجحة في التاريخ؟


“عُمان”: خلال حديثه عن تقنية العلاج “بالبلازما المناعية” التي تجرب الآن لعلاج مرضى وباء كورونا أشار الدكتور مهنا بن ناصر المصلحي استشاري أول أمراض الدم والمدير العام المساعد بالمستشفى السلطاني إلى قصة أول عملية نقل دم للإنسان في التاريخ والتي تعود إلى يونيو من عام 1668 عندما قام الطبيب الفرنسي جان باتيست دينيس بنقل دم من خروف إلى إنسان، وكانت عملية ناجحة!
والقصة حقيقية وليست طرفة، ومثبتة في الكتب العلمية. والقصة المقتضبة التي تحدث عنها المصلحي دعتنا للبحث عن بعض تفاصيلها التي يعاد استذكارها اليوم خلال مرور الإنسانية بجائحة كوفيد19 والتي تلوح بارقة أمل فيها عبر العلاج بالبلازما والتي ترتبط بنقل الدم.
تعود فكرة نقل الدم إلى منتصف القرن السابع عشر عندما نجح الطبيب الإنجليزي ريتشارد لوار في نقل دم بين حيوانين وبالتحديد في عام 1665وكانت عملية نقل الدم قد تمت بين كلبين، وكانت عملية ناجحة. لكن بقيت عمليات نقل الدم بين الحيوانات إلى أن جاء شهر يونيو من عام 1667 حيث شهد العالم أول عملية نقل دم ناجحة للإنسان والتي قام بها الطبيب الفرنسي جان باتيست دينيس بنقل كمية بسيطة جدا من خروف إلى إنسان. كان ذلك الشاب مريضا وشاحب الوجه.. وسجل العالم بهذه العملية أول انجاز في مجال نقل الدم. وذاع صيت جان باتيست بعد العملية ما جعله يكررها مرة ثانية، ونجحت العملية أيضا.


لكن ذلك النجاح لم يستمر طويل حيث مات المريض في المرة الثالثة ولكن بعد فترة وجيزة. لم ييأس جان باتيست حيث كرر الأمر للمرة الرابعة لكن المريض هذه المرة فارق الحياة مباشرة وخلال فترة نقل الدم. وسرعان ما رفعت زوجة المريض الرابع الذي توفي مباشرة قضية ضد الطبيب، واتهمته بالقتل العمد! ووقف القضاء معها وأوقف عمليات نقل الدم، وتوقفت عمليات نقل الدم في إنجلترا أيضا. ومر القرن السابع عشر بعد ذلك بدون عمليات نقل دم وكذلك القرن اللاحق له. لكن في منتصف القرن التاسع عشر ظهرت علماء كبار في علم الأحياء قدموا بحوثا جليلة للبشرية.
وبين عامي 1900 و1901 استطاعت البشرية أن تشهد أول عملية لنقل الدم بين البشر، وكانت للبحوث التي قدمها الطبيب النمساوي كارل لاندشتاينر دور كبر في هذا النجاح حيث تم اكتشاف ما صار يعرف بفصائل الدم التي أكدت دراساتها أن أي خلط بين فصيلتين غير متوافقتين يمكن أن يتسبب في الوفاة كما حدث في المرتين الثالثة والرابعة عند نقل الدم من الخروف إلى الإنسان.
وكان “الدم” في حد ذاته قد ارتبط كثيرا بالأساطير الإنسانية عند مختلف الشعوب وعلى مرّ التاريخ؛ ولذلك اكتسب الكثير من القدسية، فعبر إراقته كانت تقدم القرابين للآلهة ويدفع الشر ويجلب الخير. ولم تخل العملية التي قام بها جان باتيست من حضور الجانب الميثولوجي خلال عملية نقل الدم والتي يمكن التعرف على الكثير من تفاصيلها في المحاكمة الشهيرة التي أجريت له بعد موت مريضه الرابع والتي كانت محاكمة فلسفية أكثر من كونها محاكمة جنائية.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع