اغتيال الجعبري.. إسرائيل تجدد غاراتها على غزة وسرايا القدس تطلق صواريخها على تل أبيب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          الحرب الروسية الأوكرانية - زيلينسكي يصف الضغط بالجحيم.. القوات الروسية تتقدم بشرق أوكرانيا وحلف الناتو يدعو لمنع موسكو من النصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          التايمز: دليل مبسط لتاريخ التوترات بين الصين وتايوان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          مقال بواشنطن بوست: أميركا قادرة على مواجهة الصين وروسيا في وقت واحد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          توقيت حساس ومخاطر غير مسبوقة.. ماذا وراء تحذير غوتيريش من الإبادة النووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          أدب القنبلة النووية -من أبرز رواد أدب القنبلة الذرية تاميكي هارا (1905-1951) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 37 )           »          تيسير الجعبري.. قائد شمال غزة بسرايا القدس سابقاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 45 - عددالزوار : 6460 )           »          تركيا هي كلمة السر.. لماذا تعيد أذربيجان بناء جيشها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          موقع ذا سوشياليست: بايدن يسعى للدخول في حرب مع الصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          ماذا تعرف عن ألقاب "الباشا" و"البيه"؟ يستخدمها المصريون رغم إلغائها رسميا منذ 70 عاما (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          الحرب في أوكرانيا.. حصاد 6 أشهر من الأرباح والخسائر وضبابية تلُف نهايتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          شاهد | لحظة بلحظة.. ماذا سيحدث لك وللعالم إذا وقعت حرب نووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          تايبيه تطالب بإدانة دولية لتهديد بكين.. صواريخ صينية تحلق فوق تايوان للمرة الأولى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          مقال في فورين أفيرز: الصين في وضع الهجوم.. كيف غيرت الحرب في أوكرانيا إستراتيجية بكين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 69 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـــــــــــم الثقافة الإقتصادية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


الأسهم

قســـــــــــــم الثقافة الإقتصادية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 19-07-16, 08:27 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الأسهم



 

الأسهم.. أوراق مالية متقلبة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أوراق مالية متساوية القيمة وقابلة للتداول سواء بشكل مباشر أو من خلال أسواق المال بالنسبة للشركات المُدرَجة. ويمثل كل سهم حق ملكية يضمن لحامله تملك حصة ثابتة من رأسمال شركة من شركات المساهمة، ويخوله التمتع بمجموعة من الحقوق.
إصدار الأسهم
تقوم شركات المساهمة بإصدار الأسهم لحظة تأسيسها لتمكين المساهمين المؤسسين من الاكتتاب في رأسمالها الأولي، أو خلال مراحل لاحقة من حياتها عند الحاجة إلى زيادة رأس مالها.
ويكون الدافع وراء ذلك عدة أسباب كالرغبة في زيادة السيولة لمواجهة مشاكل مالية تلم بها (كامتصاص خسائر سابقة مثلا)، أو من أجل تمويل مشاريع استثمارية جديدة بغرض التوسع في نشاطها وتطوير أعمالها، أو الدخول في رأسمال شركات منافسة لاعتبارات إستراتيجية أو شركات عاملة في قطاعات أخرى فقط بباعث استثماري محض.
حقوق حاملي الأسهم
يتمتع حاملو الأسهم (المساهمون في الشركة) بجملة من الحقوق التي يكفلها لهم القانون، وهي كالتالي:
ـ الحق في نصيب من الأرباح السنوية القابلة للتوزيع التي تحددها الجمعية العمومية للمساهمين، وتُوزع هذه الأرباح بناء على حصة كل مساهم في رأس مال الشركة.

ـ الحق في نصيب من ناتج تصفية الشركة إذا ما تم حلها أو انتهت مدتها.

ـ الحق في المساهمة في إدارة الشركة من خلال الحق في التصويت أثناء انعقاد الجموع العامة العادية والاستثنائية للمساهمين، والحق في الترشح لعضوية مجلس الإدارة. ويملك كل سهم عادة صوتا واحدا إلا إذا ورد خلاف ذلك في القانون الأساسي للشركة في حالات استثنائية.

ـ الحق في الحصول على المعلومة والاطلاع على كل الوثائق الضرورية لمتابعة أعمال الشركة وحصيلة نشاطها داخل الآجال التي يحددها القانون.
أنواع الأسهم
يوجد نوعان رئيسيان من الأسهم، يختلفان باختلاف الحقوق التي يتمتع بها حاملوها:
ـ الأسهم العادية: وهي أسهم تخول حامليها التمتع بجميع الحقوق التي ذكرناها سابقا دون تمييز بينهم. ويمثل هذا النوع الجزء الأكبر من الأسهم التي تقوم الشركات بإصدارها. في حال تصفية الشركة، فإن حاملي الأسهم العادية لا يتلقون نصيبهم من ناتج التصفية إلا بعد أداء مستحقات جميع الدائنين وحاملي
السندات والأسهم الممتازة التي أصدرتها الشركة.

ـ الأسهم الممتازة: وهي أسهم يتمتع حاملوها بحقوق تفضيلية مقارنة بالأسهم العادية كالحصول على ربح أكبر، أو ربح قارّ ومنتظم (مهما كانت أرباح الشركة)، أو عدد أكثر من الأصوات للسهم الواحد. كما يحصل أصحاب الأسهم الممتازة على الأسبقية في تلقي نصيبهم من ناتج تصفية الشركة قبل حاملي الأسهم العادية.
الاستثمار في سوق الأسهم
ينطوي الاستثمار في الأسهم على قدر كبير من المخاطرة لأن القيمة السوقية للأسهم تتغير صعودا وهبوطا باستمرار، وتتعرض الأرباح الموزعة من طرف الشركات في كثير من الأحيان للتقلب. كما أنه من الممكن أن يترتب عن نشاط الشركة خسائر بدلا من أرباح، وربما تضطر الشركة حتى إلى تصفية أصولها وتحمل الخسارة المترتبة على ذلك.
ولهذا فإن خبراء الأسواق المالية ينصحون المستثمرين بتنويع محافظهم المالية بين الأسهم والسندات وباقي الأوراق المالية، والاستثمار في عدد كبير من الشركات بُغية توزيع أمثل للمخاطر. هذا بالإضافة إلى تجنب الاستثمارات القصيرة الأجل نظرا لتقلب أسعار الأسهم في الأسواق المالية، وتفضيل الاستثمار على المدى الطويل عوضا عن ذلك.
إلا أنه بالرغم من نسبة المخاطرة العالية التي يتميز بها الاستثمار في الأسهم، فإن معدلات الربح التي تضمنها تكون محفزا للمستثمرين، بخلاف السندات التي تضمن عائدا أقل ولكنه قار والاستثمار فيها أقل خطورة.
المصدر : الجزيرة نت ووكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع