سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أحزاب تونسية ترفض الزج بالجيش في الصراعات السياسية واتحاد الشغل يقول إن الوضع انقلب رأسا على عقب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مهندس طيران بريطاني يقول إنه عثر على موقع تحطم الطائرة الماليزية الشهيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الجيش الإثيوبي يؤكد زوال الخطر عن أديس أبابا ويتقدم في عمق أمهرة وجبهة تيغراي تقر بالتراجع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81214 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 36 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 16 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قـســـــــم المنظمات الدولـــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية

قـســـــــم المنظمات الدولـــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 30-01-19, 07:23 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية



 

ماذا تعرف عن المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مؤسسة قطرية تسعى للنهوض باللغة العربية وجعلها لغة تخاطب وبحث وعلم وثقافة، من خلال تعزيز استخدامها محليا وعالميا بأساليب تقنية متطورة، تتماشى مع متغيرات العصر.

وتعد المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية مؤسسة خاصة ذات نفع عام، لها شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، وتتمتع بالأهلية الكاملة للتصرف، وفقا لأحكام المرسوم بقانون رقم 21 لسنة 2006 بشأن المؤسسات الخاصة ذات النفع العام، المعدل بقانون رقم 16 لسنة 2007.
والمنظمة عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ولها شراكة مع مركز "مناظرات قطر" الذي تأسس في عام 2008.

التأسيس
أنشئت المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية بقرار من الشيخة موزا بنت ناصر المسند، صادر بموجب وثيقة تأسيس في 4 فبراير/شباط 2013.


المقر
يوجد مقر المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية في قطر.


الرؤية
تعتمد المنظمة قيم الهوية والعالمية والريادة والشراكة والمعاصرة، وتتمحور رؤيتها حول تأصيل الهوية العربية الإسلامية، من خلال النهوض باللغة العربية، باعتبارها لغة تخاطب وعلم وبحث وثقافة. وذلك من خلال تعزيز استخدامها محليا وعالميا بأساليب تقنية متطورة، تتماشى مع متغيرات العصر.

وأبرز ما تركز عليه الرؤية هو الحرص على تأكيد التوازن الصعب والمهم بين الأصالة والمعاصرة، وبين الإبداع والحرص على الهوية، وبين ترسيخ التراث الثقافي، والتخاطب مع الشباب بروح عصرية، وبين التأكيد على أن نبدأ بالانطلاق محليا مع الحرص على الحضور العالمي في المحافل الدولية.

الأهداف
تعمل المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية على تحقيق مجموعة من الأهداف هي:

ــ تأصيل عملية التعليم والتعلم من خلال الارتقاء بأداء المعلم وتحسين مستوى الطالب وتطوير المناهج.
ــ تفعيل دور اللغة العربية في وسائل الإعلام كافة لتعزيز الهوية الثقافية، والارتقاء بالصورة الذهنية عن اللغة العربية.
ــ إيجاد منهجية متكاملة لتعريب المحيط العام.
ــ دعم وتبني وتشجيع المبادرات والدراسات البحثية التطبيقية التي تخدم اللغة العربية في جميع المعارف والعلوم.
ــ تطوير حوسبة اللغة العربية من خلال استخدام أحدث البحوث والتقنيات، وتطوير آليات دعم جهود الترجمة من العربية وإليها، وتعريب المصطلحات العلمية والتقنية.
ــ بناء النظم الإدارية التي تقوم عليها المنظمة، وتحقيق الانتشار العالمي لبرامجها ومشاريعها.

الهيكلة
تتشكل إدارة المنظمة من الهيئتين التاليتين:

مجلس الأمناء: يتشكل من أحد عشر عضوا يرأسهم الدكتور عبد العزيز بن عبد الله بن تركي السبيعي.
المدير العام: يشغل المنصب الدكتور، علي أحمد الكبيسي
.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مذكرات التفاهم
وقعت المنظمة عدة مذكرات تفاهم من بينها مع الإلكسو (2015) وجامعة قطر (2017) وأخرى مع معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية
بفرنسا (2016).
كما وقعت مذكرة تفاهم مع شبكة الجزيرة الإعلامية (2016) ومع الإيسيسكو (2016).
يشار إلى أن مجلس الوزراء القطري وافق عام 2016، على مشروع قانون حماية اللغة العربية، وذلك في جلسته العادية التي انعقدت يوم الأربعاء 10 فبراير/شباط بمقره في الديوان الأميري.
ويتضمن مشروع القانون من بين أحكامه أن تلتزم الوزارات والمؤسسات الرسمية والمؤسسات التعليمية الرسمية في جميع مراحل التعليم، والبلديات، باستخدام اللغة العربية في جميع ما يصدر عنها من أنظمة وتعليمات ووثائق وعقود ومعاملات ومراسلات وتسميات وبرامج ومنشورات وإعلانات، كما تلتزم الجامعات القطرية العامة ومؤسسات التعليم العالي التي تشرف عليها الحكومة بالتدريس باللغة العربية في جميع العلوم والمعارف.

المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع