فاجأ الاستخبارات الأميركية.. الصين أطلقت صاروخا "فرط صوتي" في المدار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          التيار الصدري في العراق من النشأة إلى صدارة الانتخابات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          العراق.. الصدر يطرح خطة لسحب 10 ملايين قطعة سلاح وحصرها بيد الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          نيويورك تايمز: بيروت مدينة الجميع تختبر مجددا العنف الطائفي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أردوغان يعلن عن محادثات جارية مع واشنطن لشراء مقاتلات إف-16 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بعد مقتل أحدهم طعنا.. بريطانيا بصدد تبني إجراءات أمنية جديدة لحماية نواب البرلمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بدقيقة صمت وزخم رسمي استثنائي.. الجزائر تحيي ذكرى ضحايا مجزرة 17 أكتوبر في باريس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مارتن إنديك: النظام قبل السلام.. دروس مستفادة من دبلوماسية كيسنجر بالشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معركة تكسير العظام.. صراع حمدوك والبرهان وحميدتي على ثروات السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »          الخميس "الدامي" يتفاعل سياسيا وقضائيا.. ما السيناريوهات المرتقبة في لبنان؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          "أميدرا" التونسية.. من هنا مر المحاربون الرومان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفجير قندهار.. ارتفاع عدد الضحايا وسط إدانات دولية وطالبان توجّه رسالة للمجتمع الدولي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          "آسيان" تستبعد رئيس مجلس ميانمار العسكري من قمتها وحكومة الانقلاب ترد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مع تصاعد التوتر في كشمير.. الهند تخشى عواقب سيطرة طالبان على أفغانستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فورين أفيرز: على بايدن مواجهة إدمان واشنطن على منطق القوة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


رؤساء فرنسا من ديغول إلى هولاند

قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 14-12-18, 08:43 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي رؤساء فرنسا من ديغول إلى هولاند



 

رؤساء فرنسا من ديغول إلى هولاند

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تعددت الانتخابات الرئاسية في فرنسا منذ تطبيق دستور الجمهورية الخامسة في 5 أكتوبر/تشرين الأول 1958، ونشأت الجمهورية الفرنسية الخامسة على أنقاض الجمهورية الفرنسية الرابعة مستبدلة الحكومة البرلمانية بنظام برلماني رئاسي. 1- شارل ديغول (1890-1970)
كان شارل ديغول الذي قاد قوات المقاومة الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية، أول من تبوأ منصب الرئيس في الجمهورية الخامسة في الفترة من يناير/كانون الثاني 1959 حتى أبريل/نيسان 1969.
تبنى دستورا جديدا لفرنسا مؤسسا بذلك الجمهورية الخامسة. وانتُخب رئيسا للجمهورية بعد أن حقق فوزا سهلا في انتخابات 1958 وتولى الحكم في مطلع 1959. ثم أُعيد انتخابه بنسبة 55.2% في الانتخابات الرئاسية عام 1965.


أسس ديغول حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الذي سمي سنة 1968 بالاتحاد من أجل الدفاع عن الجمهورية. واستقال من رئاسة البلاد عام 1969 بعد أن فشلت التعديلات الدستورية التي اقترحها في كسب التأييد الشعبي المطلوب في الاستفتاء الذي نُظم في تلك السنة.

2- آلان بوهير (1909-1990)
تولى مهام رئيس الجمهورية مؤقتا عقب استقالة ديغول بصفته رئيسا لمجلس الشيوخ، وخاض انتخابات الرئاسة عام 1969 عن حزب الوسط الديمقراطي، لكنه خسرها في الجولة الثانية أمام منافسه جورج بومبيدو.


3- جورج بومبيدو (1911-1974)
شغل منصب رئيس الوزراء في عهد شارل ديغول ما بين (1962-1968)، واختير رئيسا للجمهورية كمرشح عن حزب الاتحاد من أجل الدفاع عن الجمهورية (اتحاد الديمقراطيين من أجل الجمهورية فيما بعد) وذلك في انتخابات 1969 حيث حصل على 44.5% في الجولة الأولى، وعلى 58.2% في الجولة الثانية، ليبدأ حقبته الرئاسية في 19 يونيو/حزيران 1969. وظل رئيسا حتى وفاته بمرض
السرطان في عام 1974 أي قبل عامين من انتهاء ولايته.
واصل بومبيدو خلال فترته الرئاسية سياسة التجديد والتطوير على الصعيد الاقتصادي والصناعي، كما اضطر إلى مواجهة آثار الأزمة النفطية عام 1973. وفى سياسته الخارجية تبنى السياسة الديغولية الاستقلالية، مع إظهار مرونة، خصوصا تجاه الولايات المتحدةوبريطانيا.

4- آلان بوهير (1909-1990)
تقلد منصب رئيس الجمهورية مؤقتا للمرة الثانية بوصفه رئيسا لمجلس الشيوخ، ولم يخض هذه المرة انتخابات الرئاسة التي جرت عام 1974.


5- فاليري جيسكار ديستان (1926- )
سياسي ينتمي إلى يمين الوسط، أسس الحزب الجمهوري المستقل عام 1962، وحكم فرنسا في الفترة من مايو/أيار 1974 إلى 1981 بعد أن فاز في الانتخابات بنسبة 50.8%، لكنه انهزم أمام فرانسوا ميتران عام 1981.
اتسمت فترة توليه الرئاسة بمواقف أكثر ليبرالية تجاه القضايا الاجتماعية ومحاولات تحديث البلاد ومكتب الرئاسة، وإطلاق مشاريع البنية التحتية لا سيما تلك البعيدة المدى، ومع ذلك تدهورت شعبيته بعد الانكماش الاقتصادي الذي أعقب أزمة الطاقة عام 1973.

6- فرانسوا ميتران (1916-1996)
يعتبر فرانسوا ميتران أول اشتراكي يتولى منصب رئيس الجمهورية، وأطول
رؤساء فرنسا بقاء في الكرسي (1981-1995) في الجمهورية الخامسة، حيث كان أول رئيس يفوز بولايتين رئاسيتين.
وقد جاء إلى السلطة عام 1981 بأغلبية 51.8%. وفاز بفترة ثانية في عام 1988 بنسبة 54% مرشحا عن الحزب الاشتراكي اليساري.
عُرِفَ بمواقفه وبرامجه الإصلاحية التي ساهمت في تحديث البلاد، وشهدت فترة رئاسته الثانية مشاركة فرنسا في حرب الخليج جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة.

7- جاك شيراك (1932- )
سياسي ينتمي إلى حزب
الاتحاد من أجل حركة شعبية، انتُخب رئيسا للجمهورية عام 1995 خلفا لفرانسوا ميتران حيث حصل على 51.8% من أصوات الناخبين، وفاز بفترة رئاسة ثانية في عام 2002 بنسبة 82.2%، بعدما هزم السياسي اليميني المتطرف جان ماري لوبان في الجولة الثانية. وحددت فرنسا حينها فترة الرئاسة بخمس سنوات في استفتاء أجري عام 2000.
ارتبط شيراك بعلاقات مع زعماء منطقة الشرق الأوسط، كما كان من أبرز معارضي الغزو الأميركي للعراق عام 2003.

8- نيكولا ساركوزي (1955- )
هو رئيس الجمهورية الفرنسية المنتهية ولايته، ينحدر من أصول مجرية يهودية، نشأ في باريس، وهو وزير داخلية سابق ورئيس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية.
استطاع أن يربح الانتخابات الفرنسية التي جرت في 6 مايو/أيار 2007 بنسبة 53.2% من أصوات الناخبين الفرنسيين، متجاوزا بذلك منافسته الاشتراكيةسيغولين رويال ليصبح رئيسًا للجمهورية خلفا لجاك شيراك، واستلم مهامه رسميًا بتاريخ 16 مايو/أيار 2007.

9 -فرانسوا هولاند (1954-)
انتخب رئيسا لفرنسا لمدة خمس سنوات (عن الحزب الاشتراكي) بعد فوزه في الدور الثاني من انتخابات الرئاسة في 6 مايو/أيار 2012 على نيكولا ساركوزي.
وبانتخاب هولاند، عاد الاشتراكيون إلى سدة الرئاسة بعدما غابوا عنها 17 عاما. قاد هولاند حملته الانتخابية تحت شعار "التغيير الآن".
أعلن هولاند في بداية ديسمبر/كانون الأول 2016 أنه لن يترشح لولاية ثانية في انتخابات الرئاسة المقررة عام 2017، في خطوة وصفت بالمفاجئة.


وقال هولاند في كلمته من قصر الإليزيه "أنا واع للمخاطر التي يمكن أن تنجم عن خطوة من قبلي لن تلقى التفافا واسعا حولها، لذلك قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية".

وقد بات هولاند بذلك الرئيس الأول الذي يرفض الترشح لولاية ثانية منذ عام 1958.



المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع