فاجأ الاستخبارات الأميركية.. الصين أطلقت صاروخا "فرط صوتي" في المدار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          التيار الصدري في العراق من النشأة إلى صدارة الانتخابات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          العراق.. الصدر يطرح خطة لسحب 10 ملايين قطعة سلاح وحصرها بيد الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          نيويورك تايمز: بيروت مدينة الجميع تختبر مجددا العنف الطائفي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أردوغان يعلن عن محادثات جارية مع واشنطن لشراء مقاتلات إف-16 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بعد مقتل أحدهم طعنا.. بريطانيا بصدد تبني إجراءات أمنية جديدة لحماية نواب البرلمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بدقيقة صمت وزخم رسمي استثنائي.. الجزائر تحيي ذكرى ضحايا مجزرة 17 أكتوبر في باريس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مارتن إنديك: النظام قبل السلام.. دروس مستفادة من دبلوماسية كيسنجر بالشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معركة تكسير العظام.. صراع حمدوك والبرهان وحميدتي على ثروات السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »          الخميس "الدامي" يتفاعل سياسيا وقضائيا.. ما السيناريوهات المرتقبة في لبنان؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          "أميدرا" التونسية.. من هنا مر المحاربون الرومان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفجير قندهار.. ارتفاع عدد الضحايا وسط إدانات دولية وطالبان توجّه رسالة للمجتمع الدولي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          "آسيان" تستبعد رئيس مجلس ميانمار العسكري من قمتها وحكومة الانقلاب ترد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مع تصاعد التوتر في كشمير.. الهند تخشى عواقب سيطرة طالبان على أفغانستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فورين أفيرز: على بايدن مواجهة إدمان واشنطن على منطق القوة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


هيلموت كول.. مستشار الوحدة الألمانية

قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 14-12-18, 08:12 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي هيلموت كول.. مستشار الوحدة الألمانية



 

هيلموت كول.. مستشار الوحدة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هيلموت كول، سياسي ألماني ينتمي للحزب المسيحي الديمقراطي، صاحب أطول مدة حكم في ألمانيا وأوروبا. لعب دورا رئيسيا في توحيد الألمانيتين، وتعزيز الاندماج الأوروبي. اعتبر الاتحاد الأوروبي "ناديا مسيحيا" ورفض انضمام تركيا إليه، وتجنب زيارة الدول العربية طوال فترة حكمه الطويلة.

المولد والنشأة
ولد هيلموت كول في 3 أبريل/نيسان 1930 في مدينة لودفيغسهافن بولاية راينلاند بفالز غربي
ألمانيا، لأسرة كاثوليكية متدينة.

الدراسة والتكوين
وهو في سن الخامسة عشرة، أتم هيلموت كول تدريبا مهنيا في الاقتصاد الزراعي، وحصل على الثانوية العامة عام 1950، والتحق بجامعة
فرانكفورت لدراسة التاريخ والقانون، وواصل دراسة هذين التخصصين بجامعة هايدلبيرغ وتخرج فيها عام 1956، وحصل بعد ذلك بعامين على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية.
تزوج كول عام 1960 من فتاة ألمانية لم تتجاوز السادسة عشر من العمر تدعى هانيلوره رينر، انتحرت عام 2001، وأرجعت تقارير إعلامية انتحارها لمعاناتها من اكتئاب حاد.

الوظائف والمسؤوليات
بعد حصوله على الدكتوراه، عمل باحثا في اتحاد الصناعات الكيميائية بمسقط رأسه في لودفيغسهافن.


التجربة السياسية
انخرط هيلموت كول مبكرا في السياسة والتحق بالحزب المسيحي الديمقراطي وهو في سن السادسة عشرة، وتدرج في مستوياته التنظيمية، ودخل عام 1959 على قائمته البرلمان المحلي لولاية راينلاندبفالز.

أصبح كول عام 1963 رئيسا لكتلة حزبه ببرلمان راينلاندبفالز، وبعد ثلاثة أعوام انتخب رئيسا للحزب في الولاية، ودخل مجلس قيادة الحزب على المستوى الاتحادي، واختير عام 1969 نائبا لرئيس الحزب الذي وأصبح أصغر قياديه. وتولى رئاسة حكومة ولاية راينلاندبفالز في الفترة من 1969 حتى 1976.
انتخب عام 1973 رئيسا للحزب المسيحي الديمقراطي، ودخل البرلمان الألماني (البوندستاغ) عضوا فيه خلال الفترة 1976-2002.
في عام 1982 فاز هيلموت كول بمنصب مستشار ألمانيا، خلفا لسميه الاشتراكي الديمقراطي هيلموت شميت، وانتخب مجددا مستشارا بعد فوز حزبه بالأغلبية في الانتخابات المبكرة التي جرت عام 1983، وأعيد انتخابه بعد فوز الحزب بالانتخابات المتتالية التي جرت أعوام 1987 و1990 و1994.

بعد عام من تركه منصب المستشار عام 1998، عمل كول لمدة عامين في خدمة اللوبيات الاقتصادية، بدخوله مجلس رئاسة "بنك سويس كريديت" السويسري، ومجموعة "كيرش" الإعلامية الألمانية.

بعد سقوط سور برلين يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1989، وقّع كول يوم 12 سبتمبر/أيلول 1990 في موسكو اتفاقية ألمانيا الغربية والشرقية مع القوى الأربعة المحتلة لألمانيا (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا) على إجراءات توحيد الألمانيتين، وسحب قوات الدول الأربع من ألمانيا الموحدة باستثناء قواعد عسكرية ومراكز استخبارية أميركية.
وافق كول على طلب الرئيس الفرنسي في ذلك الوقت فرانسوا ميتران خلال المفاوضات على ربط موافقته لتوحيد ألمانيا، بتعميق الاتحاد النقدي والاقتصادي الأوروبي. وقاد هذا الاتفاق إلى توقيع معاهدة ماستريخت لمعايير الوحدة النقدية الأوروبية عام 1992، والإعلان مطلع يناير/كانون الثاني 1994 عن تأسيس "مؤسسة الوحدة النقدية الأوروبية" التي تحولت بعد خمسة أعوام إلى البنك المركزي الأوروبي، واختيرت فرانكفورت مقرا له.

قبل أربعة أشهر من خسارته الانتخابات وخروجه من الحكم، أعلن هلموت كول في مايو/أيار ببروكسل مع رؤساء حكومات المجموعة الأوروبية، اعتماد اليورو عملة نقدية موحدة لأوروبا.

وفي ذروة أزمة اليورو والديون السيادية الأوروبية عام 2012، تمَّ تحميل السياسة النقدية التي اتبعها هيلموت كول في سنوات حكمه الأخيرة جانبا كبيرا من المسؤولية عن هذه الأزمة، وأقر كول عام 2012 بمسؤوليته، معتبرا أنه تسرع وتصرف بدكتاتورية باعتماد اليورو عملة موحدة.

في عام 2013، كشفت وثيقة سرية بريطانية رسمية أن هيلموت كول حاول بعد أربعة أسابيع من انتخابه مستشارا عام 1982، ترحيل 50% من الأتراك المقيمين في ألمانيا إلى بلدهم، معتبرا أنهم يمثلون مشكلة بسبب مجيئهم من خلفية ثقافية مغايرة. وفي نهاية 1997، تبني هيلموت كول موقفا معاديا لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي معتبرا الاتحاد "ناديا مسيحيا" ولا مكان فيه لتركيا المسلمة.
وفي آخر سنوات، حكمه حذر هيلموت كول الألمان من الانقراض بسبب تراجع معدلات إنجابهم، معتبرا أنهم تحولوا إلى "أمة قاعدة هرمها السكاني من العجزة وكبار السن".

وبعد خسارة الحزب المسيحي الديمقراطي انتخابات 1998 وخروجه من الحكم، تفجرت فضيحة حصول هيلموت كول بشكل غير شرعي على 2.1 مليون مارك من متبرع مجهول، ووضع هذا المبلغ في حساب للحزب. وقضت لجنة تحقيق برلمانية عام 2002 بتغريم كول مبلغ ثلاثمئة ألف يورو، وأدى هذا الحكم لسحب الحزب المسيحي رئاسته الفخرية التي منحها لكول عام 1998.

المؤلفات
أصدر هيلموت كول عدة كتب من أهمها "ذكريات" الذي صدر في ثلاثة أجزاء، وتوقف إصدار جزئه الرابع الأخير بسبب خلاف بين كول وناشره، كما أصدر "نداء حرصا على أوروبا"، و"من انهيار الجدار إلى الوحدة".


الأوسمة والجوائز
حصل كول على نحو ثلاثين وساما وجائزة وميدالية، أهمها "وسام الصليب الكبير" من الدولة الألمانية عام 1998، والميدالية الذهبية من
سويسرا 2007، و"جائزة كسيسينجر"عام 2011، كما أصدرت ألمانيا عام 2012 طابعا بريديا يحمل صورته، وتم ترشيحه منذ 1998 لجائزة نوبل للسلام.

الوفاة
توفي يوم الجمعة 16 يونيو/حزيران 2017.

المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع