منها ماك بوك جديد.. هذه الأجهزة التي أعلنت عنها آبل في مؤتمرها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          العقل المدبر لعدة تفجيرات دامية - غزوان الزوبعي الملقب بأبي عبيدة بغداد الذي أعلن العراق اعتقاله؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الركود العظيم.. هل بدأت قوة الصين بالأفول؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          العالم أكبر من 5.. لافروف يؤيد أردوغان في ضرورة تمثيل القوى الجديدة بمجلس الأمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ملف خاص بانتخابات الرئاسة الامريكية - 2020 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 171 - عددالزوار : 38969 )           »          فاجأ الاستخبارات الأميركية.. الصين أطلقت صاروخا "فرط صوتي" في المدار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          التيار الصدري في العراق من النشأة إلى صدارة الانتخابات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          العراق.. الصدر يطرح خطة لسحب 10 ملايين قطعة سلاح وحصرها بيد الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          نيويورك تايمز: بيروت مدينة الجميع تختبر مجددا العنف الطائفي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أردوغان يعلن عن محادثات جارية مع واشنطن لشراء مقاتلات إف-16 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          بعد مقتل أحدهم طعنا.. بريطانيا بصدد تبني إجراءات أمنية جديدة لحماية نواب البرلمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بدقيقة صمت وزخم رسمي استثنائي.. الجزائر تحيي ذكرى ضحايا مجزرة 17 أكتوبر في باريس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مارتن إنديك: النظام قبل السلام.. دروس مستفادة من دبلوماسية كيسنجر بالشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 14 )           »          معركة تكسير العظام.. صراع حمدوك والبرهان وحميدتي على ثروات السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 13 )           »          الخميس "الدامي" يتفاعل سياسيا وقضائيا.. ما السيناريوهات المرتقبة في لبنان؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


معتقل غوانتانامو

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 13-07-16, 04:16 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي معتقل غوانتانامو



 

معتقل غوانتانامو
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سجن أميركي شُيِّد بعد هجمات 11 سبتمبر 2011، بعيدا عن عين القانون وقيم الحضارة وحقوق الإنسان. استفرد فيه الأميركيون بأسرى القاعدة وطالبان، فكان ميدانا للمحاكم العسكرية الاستثنائية، ومسرحا لألوان التعذيب وفنون الرعب، من الإيهام بالغرق إلى التغذية القسرية، وبينهما أهوال وأنكال جعلت الرئيس أوباما يقول: إنه سجن "يستهجنه العالم ويستغله الإرهابيون في التجنيد"، ويستنزف الموارد الأميركية. وقالت ألمانيا إن عار المعتقل يطال سمعتها.
الموقع
تقع قاعدة غوانتانامو العسكرية في "خليج غوانتانامو" عند أقصى نقطة من الساحل الجنوبي الشرقي لجمهورية
كوبا, وتبعد ألف كيلومتر من العاصمة هافانا.
القاعدة العسكرية
أنشئت قاعدة غوانتانامو العسكرية بعد أن نزلت قوات من مشاة البحرية الأميركية في خليج غوانتانامو عام 1898 إبان الحرب الإسبانية الأميركية.
وتخلت كوبا عن غوانتانامو للولايات المتحدة عام 1903 تثمينا لمساعدتها لها أثناء الحرب ضد إسبانيا.
وفي 1934 وُقعت معاهدة بين الطرفين منحت واشنطن حق امتياز على هذا الجيب، وهو أمر لا يمكن تبديله إلا بالاتفاق بين طرفيْ المعاهدة.
وتعتبر قاعدة غوانتانامو البحرية آخر قاعدة عسكرية أميركية في أميركا اللاتينية، وظلت القاعدة نقطة خلاف أساسية بين الولايات المتحدة الرأسمالية وكوبا الشيوعية التي تطالب باسترجاع هذا الجيب الأميركي منذ قيام الثورة الكوبية الشيوعية وتعتبره من آثار الاستعمار الإسباني.
وترفض الحكومة الكوبية منذ 1960 الإيجار السنوي الرمزي الذي تسدده الولايات المتحدة وقدره خمسة آلاف دولار.
وحين اندلعت أزمة الصواريخ السوفياتية في أكتوبر/تشرين الأول عام 1962 دافعة بالعالم إلى شفير حرب نووية, قامت فرقة من 18 ألف جندي كوبي بحراسة غوانتانامو ومحيطها الذي زرع بالألغام.
ومع انتهاء الحرب الباردة, فقدت القاعدة الكثير من أهميتها الإستراتيجية وأصبحت واشنطن تستخدمها بصورة أساسية معسكر تدريب. كما نقل إليها عشرات آلاف اللاجئين الكوبيين والهايتيين الذين قبض عليهم في البحر وهم يحاولون الوصول إلى السواحل الأميركية.
وعلى إثر هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الأراضي الأميركية استعادت قاعدة غوانتانامو زخمها، واستقطبت اهتماما دوليا واسع النطاق على المستويات السياسية والحقوقية والإعلامية.
المعتقل المثير
وفيما يلي أبرز محطات تاريخ هذه القاعدة العسكرية منذ تحولها إلى معتقل، وظروف إنشائه وما شهده من أحداث وتطورات، وما واكب الدعوات المطالبة بإغلاقه من معوقات:
2001
11 سبتمبر/أيلول:
هجمات على الولايات المتحدة تخلف نحو ثلاثة آلاف قتيل.
18 سبتمبر/أيلول:
الكونغرس الأميركي يرخص للرئيس جورج بوش استعمال القوة ضد البلدان والمنظمات والأشخاص المتورطين في الهجمات.
13 نوفمبر/تشرين الثاني:
الرئيس بوش ينشئ محاكم عسكرية استثنائية لمحاكمة من سماهم "المقاتلين الأعداء".
2002
6 يناير/كانون الثاني:
وزارة الدفاع الأميركية (
البنتاغون) تعلن أن الشرطة العسكرية في فورت هود بتكساس وقوات من قواعد أميركية أخرى تستعد لإنشاء معتقل شديد الحراسة في قاعدة غوانتانامو شمالي شرقي كوبا لاحتجاز 2000 من مقاتلي طالبانوتنظيم القاعدة.
11 يناير/كانون الثاني:
وصول أول سجين إلى معتقل غوانتانامو.
17 يناير/كانون الثاني:
وصول أربعة مراقبين تابعين للجنة الدولية للصليب الأحمر إلى القاعدة لتفتيش معسكر السجن وتقويم ظروف الحياة داخله وإجراء مقابلات مع جميع السجناء، إثر اتهام اللجنة لواشنطن بمعاملة السجناء بصورة غير إنسانية بعد نقلهم مكبلين بالأغلال معصوبي الأعين من
أفغانستان على متن طائرات نقل عسكرية في رحلة مدتها 24 ساعة.
7 فبراير/شباط:
بوش يصدر مذكرة رئاسية تنص على أن معتقلي تنظيم القاعدة و"مقاتلين أعداء" آخرين لا يخضعون لاتفاقيات
جنيف، لكن ينبغي معاملة المعتقلين بطريقة إنسانية.

2003
4 ديسمبر/كانون الأول:
الأسترالي ديفد هيكس يصبح أول معتقل في غوانتانامو يحصل على مساندة محام عسكري أميركي.
18 ديسمبر/كانون الأول:
محكمة الاستئناف في
كاليفورنيا تصدر حكما يمنح المعتقلين الحق في توكيل قانوني.
24 فبراير/شباط:
توجيه اتهامات رسميا لأول مرة إلى اليمني علي حمزة أحمد البهلول والسوداني إبراهيم أحمد القوصي.
28 يونيو/حزيران:
المحكمة العليا تصدر حكما يسمح لمعتقلي غوانتانامو بالطعن في اعتقالهم أمام محكمة اتحادية أميركية.
30 يوليو/تموز:
الحكومة الأميركية تنشئ "لجانا عسكرية للمراجعة" لتحديد وضعية المعتقلين.

2005
30 ديسمبر/كانون الأول:
المصادقة على قانون يرخص للمعتقلين تقديم طعونهم أمام محكمة الاستئناف في واشنطن.
2006
10 يونيو/حزيران:
انتحار ثلاثة معتقلين داخل زنازينهم.
29 يونيو/حزيران:
المحكمة العليا ترفض إقرار صلاحية المحاكم العسكرية الاستثنائية، معتبرة أن الرئيس تجاوز صلاحياته.
12 يوليو/تموز:
الرئيس بوش يأمر بتطبيق اتفاقيات جنيف في معتقل غوانتانامو.
17 أكتوبر/تشرين الأول:
المصادقة على قانون تُنشأ بموجبه محاكم استثناء جديدة.
2007
10 مارس/آذار:
خالد الشيخ محمد -الذي يعتبر "العقل" المفترض لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001- يعترف باقترافه عددا من الأعمال الإرهابية.
2008
12 يونيو/حزيران:
المحكمة العليا تعتبر أن الدستور يضمن حقوقا للمعتقلين، من بينها حق الطعن في اعتقالهم أمام المحكمة الاتحادية في واشنطن.
16 نوفمبر/تشرين الثاني:
المرشح الرئاسي
باراك أوباما يعلن أنه سيغلق معتقل غوانتانامو.
20 نوفمبر/تشرين الثاني:
قاض اتحادي يصدر حكما يعتبر اعتقال خمسة أشخاص غير قانوني.
2009
11 يناير/كانون الثاني:
الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما يقر بأن إغلاق معتقل غوانتانامو لا يمكن أن يتم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من ولايته.
21 يناير/كانون الثاني:
أوباما يأمر بتعليق المحاكمات في معتقل غوانتانامو لمدة 120 يوما.
2012
5 مايو/أيار:
النيابة العسكرية الأميركية توجه الاتهام إلى خالد شيخ محمد، العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول وأربعة من أعوانه المفترضين، وذلك بعد تسعة أعوام من الاعتقال والتجاذبات القضائية.
2013
6 فبراير/شباط:
دخول 104 معتقلين على الأقل (من أصل 166 معتقلا) في إضراب عن الطعام احتجاجا على تفتيش حراس لنسخ من القرآن الكريم بطريقة عدها المعتقلون تدنيسا للكتاب العظيم.
30 أبريل/نيسان:
أوباما يجدد تعهده بإغلاق المعتقل.
1 مايو/أيار:
البيت الأبيض يقول إنه يدرس تعيين دبلوماسي رفيع للعمل من أجل إرسال نزلاء السجن إلى أوطانهم أو إلى بلدان أخرى تمهيدا لطي ملفه.
15 يونيو/حزيران:
مجلس النواب الأميركي يصوت لصالح مشروع قانون دفاعي يتضمن إجراءات تعرقل خطط الرئيس الأميركي لإغلاق معتقل غوانتانامو بحلول نهاية 2014.
2 يوليو/تموز:
أربعة معتقلين يطالبون المحكمة الاتحادية الأميركية بوقف التغذية القسرية قائلين إنها أسلوب غير إنساني وينتهك أخلاقيات مهنة الطب.
19 أغسطس/آب:
الحكومة الألمانية تعلن أن وجود معسكر غوانتانامو لن يضر بسمعة
الولايات المتحدة الأميركية فحسب بل بسمعة ألمانيا أيضا، وتؤكد أن المعسكر لا يتناسب مع معايير السجون الأوروبية والأميركية. وطالبت بإغلاقه لأنه يمثل اعتقالا لأشخاص بشكل يتعارض مع القانون.
8 أكتوبر/تشرين الأول:
وزارة الدفاع الأميركية تعين مبعوثا مكلفا بإغلاق المعتقل سينضم إلى مسؤول آخر تابع لوزارة الخارجية الأميركية مكلف بنفس المهمة.
5 نوفمبر/تشرين الثاني:
أوباما يجدد التزامه بإغلاق المعتقل "الذي يستنزف الموارد الأميركية، ويسيء إلى سمعة أميركا في العالم"، ويلقي باللائمة في بقائه مفتوحا على القيود التي يفرضها الكونغرس.
2014
7 ديسمبر/كانون الأول:
الحكومة الأميركية تحذر مجلس الشيوخ من نشر تقرير يتناول تقنيات "الاستجواب المشدد" في غوانتانامو
من قبل الاستخبارات الأميركية، وتشمل هذه التقنيات الإيهام بالغرق والحرمان من النوم.
2015
13 يناير/كانون الثاني:
الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي يتقدمون باقتراح قانون لوقف إطلاق سراح المعتقلين مدة عامين.
20 يناير/كانون الثاني:
الرئيس الأميركي باراك أوباما يؤكد أن عزمه لن يفتر بشأن إغلاق المعتقل لأنه "لا معنى لصرف أكثر من ثلاثة ملايين دولار على كل سجين للإبقاء على سجن يستهجنه العالم ويستغله الإرهابيون في التجنيد".
وحتى نهاية مارس/آذار 2015 ما زال هناك 120 شخصا على الأقل محتجزين في هذا المعتقل الذي تقول منظمات حقوقية عالمية إنه شهد حالات تعذيب منذ إنشائه 2001، بل وتؤكد الرئاسة الأميركية أنه أضر بسمعة الولايات المتحدة في العالم

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع