ماذا تقول منظمة الصحة العالمية عن أعراض أوميكرون؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »          قراصنة سولار ويندز.. مجموعة كاملة من الحيل الجديدة لهجمات شرسة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          وفد إماراتي يبحث في أنقرة فرص التعاون بالصناعات العسكرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مرور سنة على إعطاء أول جرعة لقاح بالعالم.. الصحة العالمية: لا مؤشرات على أن "أوميكرون" أشد خطورة من "دلتا" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بعد تلويح حماس بالتصعيد.. إسرائيل تعلن شروط تخفيف الحصار والأمم المتحدة تؤكد تفاقم الوضع الإنساني بغزة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          العملية الأكبر من نوعها.. واشنطن تعلن مصادرة شحنات أسلحة ونفط إيرانية في بحر العرب وطهران تندد "بالقرصنة" الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          العراق.. قتلى وجرحى بانفجار في البصرة وتضارب بالأعداد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تعرف على موازين القوى العسكرية بين روسيا وأوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 277 - عددالزوار : 81836 )           »          وليام جوزيف بيرنز - رئيس وكالة المخابرات المركزية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 13 )           »          مايكروسوفت تحل لغز "الشقة رقم 15" وتصادر 42 موقعا لقراصنة صينيين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كاتبة أميركية: بعد 80 عاما.. الولايات المتحدة تعلمت الدروس الخطأ من هجوم بيرل هاربر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          وسط مخاوف من اندلاع الحرب.. بايدن وبوتين يبحثان أزمة أوكرانيا في قمة افتراضية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــم الـمـواضيـع العســـــــكــريــة العامة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


الحرب غير النظامية

قــســــــم الـمـواضيـع العســـــــكــريــة العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 19-01-15, 04:51 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الحرب غير النظامية



 

الحرب غير النظامية

ريتشارد غاردنر تناول الدعم الجوي القريب والحرب غير النظامية ويقول:
تعتبر مهمات الدعم البري التقليدية التي تنفذ في كل هذه المناطق العملانية، والتي تتم من خلال الطائرات المحلقة على ارتفاع منخفض، خطرة جداً لأن الطائرات المغيرة قد تستهدف بصواريخ ارض - جو. وتشكل الصواريخ التي تطلق من على الكتف مصدر التهديد الأكبر للطائرة، ومع ذلك يمكن ان تكون نيران الرشاشات الثقيلة والمدفعية المتحركة فعالة اذا توافر وقت انذار كاف للقوات المدافعة للرد.
بغية مواجهة هذه التهديدات يأتي الدعم الجوي القريب من النفاثات المقاتلة المحلقة على علو مرتفع، عبر استعمال مزيج من الأسلحة الدقيقة وأجهزة التعقب الكهربصرية المستقرة والعاملة بالأشعة تحت الحمراء التي يمكنها استعمال ذخائر موجهة بالليزر او بال gps لتضرب الأهداف التي تم تحديدها بدقة كبيرة ولتفادي الأضرار.

تيم ريبلي له بحثان الاول المدفعية وتطورها ويقول:
وصلت المدفعية في تطويرها الى نقطة اللارجوع، فالى جانب مهامها التقليدية في تحريم مساحات واسعة من الارض على العدو، وذلك من مسافات بعيد في العمليات التقليدية القتالية، باتت اليوم المدفعية الحديثة توفر دور الضربات الدقيقة على اهداف محددة.
جاء القصف المدفعي الدقيق الى جانب حملات مكافحة التمرد في العراق وافغانستان ويجري حالياً النظر اليه على انه ذو فائدة كبيرة لجهة استخدامه في عمليات اخرى. يهدف قادة المدفعية في جميع أنحاء العالم الى تحقيق التوازن بين القدرات المتاحة لهم بما في ذلك المقطورة والمجنزرة والمدفعية المدولبة ذاتية الدفع بالاضافة الى الذخائر الدقيقة ونظم القذائف الصاروخية.
لا تزال المدفعية الدقيقة، وبشكل متزايد نسبياً، تعتبر عنصراً اساسياً للعديد من الجيوش مع الطلب الكبير على الذخائر الموجهة بدقة ذات التكلفة المجدية وصمامات تصحيح مسار القذائف المتوقع نموها بسرعة على مدى العقود المقبلة.

الثاني حول حماية المرافىء والدفاع عنها ويفيد ان حماية المرافئ وما يرتبط بها من البنية التحتية من الهجوم اولوية اساسية بالنسبة للدول التي تعتمد على التجارة البحرية. تكمن الحاجة، في وقت السلم، في الوقاية من الهجمات الارهابية اما في زمن الحرب، فتنحصر الحاجة الى ايجاد مفاتيح للدفاع ضد التخريب الذي قد يقوم به الاعداء من خلال عمليات للقوات الخاصة. كل ها يحتم وجود القدرة على الرصد المستمر للمواقع السطحية والتحت سطحية داخل مرافق الميناء وحولها على غرار مسارات المسافرين على شكل y ومرافق البضائع اضافة الى القواعد البحرية والبنى التحتية الخاصة بتحميل النفط. ومع وجود نظم الانذار المبكر، فان اي تدابير وقائية ستكون فعالة لشل التهديدات وبالتالي الغائها.

في العدد ايضا مقال اعده مارون صعب حول صناعة الدفاع الروسية وموقعها وحجمها في القطاع الاقتصادي معتبراً ان هذه الصناعة تشكل قطاعاً استراتيجيا مهما في الدولة وهي اكبر مستخدم لليد العاملة في روسيا كما ان هذه الصناعة تجعل روسيا لاعباً له وزنه في سوق السلاح العالمية. وتعتبر روسيا ثنائي أكبر مصدّر للأسلحة على المستوى العالمي بعد الولايات المتحدة الأميركية، وقد بلغت قيمة صادراتها من الأسلحة في العام 2012 5.13 بليون دولار أميركي.

يوسف صادق عرض ل العمليات العسكرية في المدن ويقول:
تفادت الجيوش عبر التاريخ، وقدر الامكان التجمعات السكنية في المدن وعمليات الحصار، لأن نتائج القتال في هذه البيئات مكلفة وكارثية، ويتحول هذا القتال الى قتال استنزاف من شأنه ان يفقد تلك الأعمال تأثيرها الحاسم. ويفرض هذا القتال على القيادة المركزية التفوق التقني مع تغييرات كبيرة.
اما الآن، فان انتشار التجمعات المدينية والبنى التحتية واساليب العيش في المدينة، يجبر القوى المسلحة على اعادة النظر في هذا الخيار.

يبقى ان نشير اخيراً الى الاتفاقيات حول وضع القوات الغريبة بحث آخر للعميد خوري خلاصته ان الإتفاقية بين دولة مضيفة ودولة اخرى لديها قوات عسكرية في البلد المضيف تكون دائماً مع غيرها من الإتفاقيات كجزء من اتفاق عسكري كامل. لا تعتبر (sofa) اتفاقية امنية لكنها تضع اسساً للحقوق والإمتيازات التي تتمتع بها العناصر العسكرية الغريبة وهي بالنسبة للقانون الدولي تختلف عن الإحتلال العسكري. ويمكن لهذه الإتفاقيات أن تكون متعددة الأطراف كما يحصل مع قوات حلف الناتو.

مجلة الدفاع العربي

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع