فاجأ الاستخبارات الأميركية.. الصين أطلقت صاروخا "فرط صوتي" في المدار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          التيار الصدري في العراق من النشأة إلى صدارة الانتخابات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          العراق.. الصدر يطرح خطة لسحب 10 ملايين قطعة سلاح وحصرها بيد الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          نيويورك تايمز: بيروت مدينة الجميع تختبر مجددا العنف الطائفي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أردوغان يعلن عن محادثات جارية مع واشنطن لشراء مقاتلات إف-16 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بعد مقتل أحدهم طعنا.. بريطانيا بصدد تبني إجراءات أمنية جديدة لحماية نواب البرلمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بدقيقة صمت وزخم رسمي استثنائي.. الجزائر تحيي ذكرى ضحايا مجزرة 17 أكتوبر في باريس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مارتن إنديك: النظام قبل السلام.. دروس مستفادة من دبلوماسية كيسنجر بالشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معركة تكسير العظام.. صراع حمدوك والبرهان وحميدتي على ثروات السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »          الخميس "الدامي" يتفاعل سياسيا وقضائيا.. ما السيناريوهات المرتقبة في لبنان؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          "أميدرا" التونسية.. من هنا مر المحاربون الرومان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفجير قندهار.. ارتفاع عدد الضحايا وسط إدانات دولية وطالبان توجّه رسالة للمجتمع الدولي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          "آسيان" تستبعد رئيس مجلس ميانمار العسكري من قمتها وحكومة الانقلاب ترد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مع تصاعد التوتر في كشمير.. الهند تخشى عواقب سيطرة طالبان على أفغانستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فورين أفيرز: على بايدن مواجهة إدمان واشنطن على منطق القوة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســـــم الحــركات والأحزاب والمليشـــيات العســـــــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتائب شهداء الأقصى

قســـــم الحــركات والأحزاب والمليشـــيات العســـــــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 16-06-11, 07:53 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتائب شهداء الأقصى



 

كتائب شهداء الأقصى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



"كتائب شهداء الأقصى" حركة مسلحة أسست مع اندلاع انتفاضة الأقصى في 28 سبتمبر/أيلول 2000, وهي الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح), وكانت تحمل أسماء مختلفة مثل "العاصفة" و"الفهد الأسود" و"الصقور" قبل أن تحمل اسمها الحالي.

وتقول الكتائب في بيانها التأسيسي على موقعها الإلكتروني إنها تتبنى المبادئ الأساسية لحركة فتح، ومنها أن "الكفاح المسلح إستراتيجية وليس تكتيكا, والثورة المسلحة للشعب العربي الفلسطيني عامل حاسم في معركة التحرير وتصفية الوجود الصهيوني", وأن "هذا الكفاح لن يتوقف إلا بالقضاء على الكيان الصهيوني وتحرير فلسطين".
وتنشط عدة مجموعات في إطار هذه الكتائب وتطلق كل واحدة منها على نفسها اسم "كتائب الأقصى", بعضها موال للسلطة الفلسطينية في رام الله، وتتماشى مواقفه مع موقفها السياسي، وبعضها الآخر غير موال للسلطة وينشط خاصة في غزة, ويتبنى خيار المقاومة المسلحة.

وقد اتهمت إسرائيل الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، والقيادي المعتقل من حركة فتح مروان البرغوثي بتأسيس هذه الكتائب ودعمها.
وتتجنب حركة فتح تبني هذا التنظيم العسكري رسميا، حيث تخلو بياناتها ومواقعها الإلكترونية من أية إشارة لهذه الكتائب.
تتسلح الكتائب بأسلحة نارية عادية، لكن مجموعاتها التي تنشط في قطاع غزة طورت عتادها إلى الصواريخ "أقصى1 وأقصى2" وقذائف الهاون وعبوات التفجير وغيرها.

"
تتسلح الكتائب بأسلحة نارية عادية، لكن مجموعاتها التي تنشط في قطاع غزة طورت عتادها إلى الصواريخ "أقصى1 وأقصى2" وقذائف الهاون وعبوات التفجير وغيرها

"


معتقلون وشهداء
وللكتائب مئات المعتقلين في سجون الاحتلال، لكن لا يعرف لها هيكل تنظيمي أو قيادات، وهو أمر قد تكون فرضته سرية العمل العسكري، لكن برز على السطح لسنوات اسم زكريا الزبيدي كقائد لها في الضفة الغربية قبل أن يعلن التخلي عن سلاحه.

تعرضت الكتائب في الضفة الغربية للتصفية بواسطة السلطة الفلسطينية وسلّم عناصرها أسلحتهم للأجهزة الأمنية، وصدر عفو إسرائيلي عن العشرات منهم, على غرار قائدها زكريا الزبيدي.
وقدمت كتائب شهداء الأقصى مئات الشهداء والجرحى، ونفذت منذ تأسيسها مئات العمليات ضد أهداف إسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.
ومن أبرز شهدائها عاطف عبيات قائد مجموعات جنوب الضفة الغربية، وجهاد العمارين ومجدي الخطيب من قادة الكتائب الكبار في قطاع غزة، بالإضافة إلى رائد الكرمي ونايف أبو شرخ وغيرهم.
ومن أبرز عملياتها الاستشهادية قتل ستة إسرائيليين وإصابة العشرات في عملية استشهادية مزدوجة في تل أبيب بتاريخ 1 مايو/أيار 2003، وعملية الاستشهادية وفاء إدريس في شارع يافا بالقدس المحتلة بتاريخ 27 يناير/كانون الأول 2002، وعملية دارين أبو عيشة على حاجز مكابيم بين القدس وتل أبيب بتاريخ 27 فبراير/شباط 2002 التي أدت إلى مقتل عدد من الجنود وجرح العشرات.
وفي عام 2007 ضمت وزارة الخارجية الأميركية الكتائب إلى المنظمات الأجنبية التي تصفها بالإرهابية


الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع