حَمى الثورة والديمقراطية.. جيش تونس في عين العاصفة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          في ذكرى تأميم قناة السويس.. كيف أدى قرار التأميم لإنذار نووي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          هل خرق قيس سعيد دستور تونس؟.. إليك المادة 80 التي بنى عليها قراراته (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          أبرزها موجات اللجوء والتبعات الأمنية.. شرق السودان يتأهب لآثار حرب القوميات في إثيوبيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الحبيب بورقيبة - رئيس تونس (سابقاً) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          لوموند: الأزمة السياسية في تونس بلغت منعرجا جديدا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          وول ستريت جورنال: إيران تشترط أن يكون الانسحاب الأميركي من الصفقة المحتملة بموافقة الأمم المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بأول اجتماع حكومي في سبها.. الدبيبة: لا حرب في ليبيا بعد اليوم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          انقسامات تونسية حول تأويل قيس سعيّد للمادة 80 من الدستور (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تونس.. الرئيس يعفي رئيس الحكومة ووزيري الدفاع والعدل ومجلس النواب يرفض قراراته (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مراسم تقليد رتبة فريق أول بالقوات المسلحة المصرية عام 2018م (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          العرض العسكري للأسطول البحري الروسي بمناسبة ذكرى تأسيسه بتاريخ 25 يوليو 2021م (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          "ذراع تنفيذي" أم أعراف جديدة؟.. ما خلفيات جلسات المجلس الأعلى للدفاع بالقصر الجمهوري اللبناني؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          إثر اختطاف طفلين من قبل مليشيات إثيوبية.. انقطاع الاتصال مع قائد عسكري شرقي السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كل شيء عن دواء أسترازينيكا للسكري بيدوريون الذي يعطى حقنة واحدة أسبوعيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 15 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســــــم الجغرافيا السياســـــية و العســــــــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أبيدجان أكبر وأهم مدن ساحل العاج

قســــــم الجغرافيا السياســـــية و العســــــــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 01-04-11, 05:58 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أبيدجان أكبر وأهم مدن ساحل العاج



 

أبيدجان
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من مصادمات بين متظاهرين ورجال الشرطة في أبيدجان


أكبر وأهم مدن ساحل العاج، وعاصمتها السياسية السابقة والاقتصادية الحالية، وإحدى كبرى المدن الناطقة باللغة الفرنسية في العالم، وهي ميناء تجاري ومركز ثقافي هام في الغرب الأفريقي، وتوصف بعاصمة الفرانكفونية في غربي أفريقيا.

تتمتع أبيدجان بموقع مميز ومعالم سياحية جذابة، وتطل على بحيرة لاغون المرتبطة بخليج غانا، وتشتهر بمعالمها السياحية وآثارها التقليدية، وهي إلى ذلك مدينة حديثة وجميلة ونظرا لإقبال الغربيين والفرنسيين عليها بشكل خاص وصفت بباريس أفريقيا.

تعتبر مدينة أبيدجان منذ نهاية القرن الثامن عشر من أهم المراكز التي استوطنها الاستعمار الفرنسي في منطقة الغرب الأفريقي، بل وفي أفريقيا كلها.

أصبحت أبيدجان -منذ ثلاثينيات القرن الماضي- العاصمة والمدينة الأهم في ساحل العاج لكن الرئيس الأسبق والأب المؤسس لدولة ساحل العاج فليكيس هوفيوت بونييه الذي حكم البلاد من 1960 إلى وفاته 1993 اختار في العام 1983 نقل العاصمة السياسية إلى مسقط رأسه مدينة ياموسوكرو الواقعة إلى الشمال من أبيدجان.

ورغم ذلك بقيت مدينة أبيدجان بحكم الأمر الواقع العاصمة الفعلية لساحل العاج بسبب موقعها الجغرافي ووجود أغلب المقار الحكومية والمؤسسات والهيئات الدولية فيها.

يبلغ سكان مدينة أبيدجان أكثر من أربعة ملايين نسمة، وتستوطنها أيضا جاليات أفريقية وغربية وحتى عربية، وتعتبر الجالية اللبنانية التي يبلغ تعدادها نحو مائة ألف نسمة أهم الجاليات العربية المقيمة على الإطلاق في أبيدجان وغيرها من مدن ساحل العاج.

وقد عانت المدينة على مدى العقد الماضي من ويلات الحروب الأهلية وعدم الاستقرار الذي اشتدت حدته نهاية مارس/أذار 2011 مع احتدام الصراع القائم بين الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الذي تتمركز قواته في أبيدجان ومناطق الجنوب العاجي، والرئيس الفائز المعترف به دوليا الحسن وتارا ودخول القوات الموالية للأخيرة لأحياء من العاصمة.

وقد ترتب على هذا الصراع نزوح نحو ثلاثمائة ألف من سكان أبيدجان نحو المناطق المجاورة، كما أقامت الأمم المتحدة نحو 24 مخيما في مدينة أبيدجان لإيواء المشردين والهاربين من جحيم الاقتتال بين الفريقين المتصارعين على السلطة.

الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع