القبض على جنديين ألمانيين سابقين لمحاولتهما تجنيد محاربين للقتال في اليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          اليمن.. الجيش يستعيد مواقع إستراتيجية في مأرب ويخسر 4 من كبار ضباطه (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          وُصف باليوم الأهم في مسار الثورة.. مخاوف من صدامات في مسيرات الخميس بالسودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أردوغان يطلب من البرلمان تمديد تفويضه بتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 262 - عددالزوار : 77165 )           »          كورونا.. متحور جديد يثير القلق في بريطانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          عون يتباحث مع أميركيين حول ترسيم الحدود مع إسرائيل واستئناف التدقيق الجنائي بحسابات مركزي لبنان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كولن باول - وزير الخارجية الأمريكي السابق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 5183 )           »          منها ماك بوك جديد.. هذه الأجهزة التي أعلنت عنها آبل في مؤتمرها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          العقل المدبر لعدة تفجيرات دامية - غزوان الزوبعي الملقب بأبي عبيدة بغداد الذي أعلن العراق اعتقاله؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الركود العظيم.. هل بدأت قوة الصين بالأفول؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          العالم أكبر من 5.. لافروف يؤيد أردوغان في ضرورة تمثيل القوى الجديدة بمجلس الأمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ملف خاص بانتخابات الرئاسة الامريكية - 2020 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 171 - عددالزوار : 38997 )           »          فاجأ الاستخبارات الأميركية.. الصين أطلقت صاروخا "فرط صوتي" في المدار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          التيار الصدري في العراق من النشأة إلى صدارة الانتخابات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القــوات البــريــة > قـســـم الـــمدفعيـــــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المدفعية التلقائية الدفع والمقطورة

قـســـم الـــمدفعيـــــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 27-11-10, 08:56 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المدفعية التلقائية الدفع والمقطورة



 

المدفعية التلقائية الدفع والمقطورة

اعداد مارون صعب
تسعى القوات العسكرية التي تقتني نظما جديدة وتحدث قدرات النيران غير المباشرة الحالية لقواتها المناورة، بشكل متزايد لحيازة الحلول للمدفعيتين الذاتية الحركة والمقطورة الخفيفة الوزن للنشر السريع حول العالم.

ولا يتعلق الامر بالمدفعية الانبوبية التقليدية فحسب، بل تنضم اليها المدافع الصاروخية ومدفعية الهاون. وقد احيلت هذه الاخيرة التي تعتبر مدفعية الفقراء. الى دور دعم المشاة، وهي تنعم حاليا بنهضة مع تطوير مجموعة منها الى نظم ذاتية الحركة، باتت راسخة جدا في السوق وتجمع بين المدى والدقة المحسنين.

رغم اننا نعيش في عصر طائرات القصف النفاثة السريعة والطوافات الهجومية ذات الاسلحة الموجهة الدقيقة، فان الجيوش في الخطوط الامامية تأبى التنازل عن مدفعية الانبوب، ويستمر الاستثمار كبيرا في متطلبات تحسين وتعزيز هذا السلاح القوي. كما لا تزال بعض الجيوش الحديثة تعتبر المدفعية التقليدية للدعم الناري غير المباشر جزءا مهما من ترسانتها، نظرا لجدارة الاعتماد عليها وردها السريع ودقتها. ورغم انتهاء الحرب الباردة والنزعة نحو الرد السريع والعمليات الخاطفة، لم تخمد بعد الحماسة على استخدام المدفعية بين الجيوش حول العالم.

هذا، وما زال مبدأ الرمي والابتعاد اساس عقيدة سلاح المدفعية من حيث اطلاق عدد قليل من القذائف قبل الانتقال بسرعة الى موقع آخر لاعادة الكرة، قبل التعرض لنيران المدفعية المضادة شرط الاحتفاظ بالقدرة على الانطلاق السريع كعامل استراتيجي لبلوغ ساحة المعركة.

في صميم الاهتمام المتواصل بالمدفعية التقليدية انه يمكن لقادة القوات البرية ان تتحكم بمدافعها مباشرة باستخدام نيرانها من دون ان يترتب عليها المرور عبر المطارات الرئيسية البعيدة لسلاح الجو لطلب الدعم الناري من الطائرات.

ولما كانت بعض الصواريخ الموجهة الذكية تمنح دقة اكبر من المدفعية التقليدية، فانها لا تؤمن بطبيعتها الكثير من النتائج التي تؤمنها نيران المدفعية في ميدان المعركة. اذ يمكن اصابة قوات العدو بالصدمة والرعب بقصفها بشكل متواصل بالمدفعية مما قد يؤدي الى انهيار معنوياتها. كما قد تدفع نيران المدفعية العدو بأن يتخذ غطاء مما يعرقل قدرته كثيرا على العمل في ميدان المعركة.

واثر انتهاء الحرب الباردة وعلى مدى ال ١٥ سنة الماضية، تقدمت الحاجة الى حركية استراتيجية الى الامام، وقد نجم عن ذلك زيادة الاهتمام بالمدفعية المقطورة، اذ تسعى قوات مسلحة عديدة لشراء مدفعية خفيفة نسبيا تستطيع نشرها في مواقع بعيدة حول العالم بواسطة طائرات نقل من فئة "C-031" او معلقة تحت الطوافات. وكان اكبر عيار يمكن نقله هكذا وبهذه السرعة هو ال ١٠٥ ملم. ولكن زيادة استعمال المواد الجديدة الخفيفة الوزن مثل "التيتانيوم"، ساعد على تطوير اسلحة مدفعية خفيفة الوزن عيار ١٥٥ ملم تستطيع الطوافات الميدانية من فئة "Chinook" نقلها معلقة. وقد غير هذا التطور في نظرة جيوش عديدة للمدفعية المقطورة كما زاد لدرجة كبيرة من قوة النار المتاحة لقوات الرد السريع.
ولاهمية هذا السلاح، سوف نتناوله من حيث الحركية وقوة النيران، بحسب عياره، مع ما أُدخل عليه وعلى ذخيرته من التحسين والتطوير حتى الآن.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 27-11-10, 08:59 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

المدافع الذاتية الحركة
هذه المدافع هي اما مدولبة او مجنزرة او مثبتة على شاحنات مثل مدفع "Caesar" الفرنسي الذي يمثل المبادرة في الابتكار، وما يذكر ان المدافع المدولبة، مقارنة بالنظم المجنزرة، تقدم تكاليف شراء ومصاريف خدمة مخفضة إبان عمرها العملي، وهي قادرة على الانتشار على مسافات كبيرة، ربما ايضا عبر الجو، باستخدام طائرات C-031 Hercules او A004M.

اختارت اوستراليا مزيجا من المدفعية الذاتية الحركة الثقيلة والمقطورة الخفيفة السريعة النشر لبرنامجها البري "Land 71" بقيمة ٤٠٠ مليون دولار، وقد دخل في المنافسة على هذا العقد المدفع K9 Thunder من "Samsung Techwin" الذي التزمته شركة Raytheon Australia، والمعروف محليا باسم AS-9، والمدفع PzH0002 من KMW الذي تترأس برنامجه كل من "KMW" وBAE Systems Australia. وكلاهما مجنزران تقليديان. وبالنسبة للنظام المقطور علم ان المدفع الوحيد المعروض هو M777A2 من BAE Systems، والذي بموجب الشرط الاساسي المطلوب لا يمكن ان يتعدى وزنه ال ٥٠٠٠ كلغ لضمان قدرة نقله معلقا بطوافة "CH-74 Chinook".

تستعد الهند لتبنّي الحلول المدولبة تلبية لمطلب النيران غير المباشرة. وقبل اصدار طلب استدراج العروض بقليل اعلنت عن مطلب ل ١٤٠ قطعة مدفعية مقطورة عيار ١٥٥ ملم ويتوقع ان يكون في صلب المنافسة المدفع M777 من "BAE Systems" بمدى يتراوح بين ٢٤ و٣٠ كلم باستخدام الذخائر المعززة بالدفع الصاروخي ومدفع الهاوتزر الخفيف الوزن Pegasus عيار ١٥٥ ملم ويزن ٥٤٠٠ كلغ فقط من Singapore Technologies Kinetics Pegasus.

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من دول عدة تبنّت المدفع "Caesar" من "Nexter"، الذي يستخدم مدفع الشركة المقطور "TRF1" مركبا في مؤخرة شاحنة.

ان احد الحلول الذي تسعى دول عدة لحيازته، يتمثل في تركيب برج للاستخدام العام على مجموعة واسعة من الشاسيات. فبولندا مثلا في صدد نشر التشكيلات الاولى من مدافع الهاوتزر الذاتية الحركة المجنزرة "Krab" عيار ١٥٥ ملم بحلول العام ٢٠١٢، اما البرج "AS09/25 Braveheart" فمن BAE Systems.

المدافع المقطورة
كانت الحاجة الى استراتيجية حركية الى الامام في اساس زيادة الاهتمام بالمدفعية المقطورة الخفيفة الوزن فبرزت على الفور ميزات بعض المدافع المعروفة مثل المدفع "LG" المتعدد المؤهلات عيار ١٠٥ ملم، انتاج شركة "BAE Systems" تستعمله خصوصا افواج المظليين والمغاوير في وحدات مدفعية الميدان في الجيش البريطاني اضافة الى ١٨ جيشا آخر.
ويمكن قطره بمركبة متوسطة الوزن مثل مركبة Pinzgauer TUM/HD على كل الاراضي او نقله حول ميدان المعركة معلقا تحت طوافة Puma او Chinook. اما المدفع الخفيف "L811" فمجهز بنظام تصويب اوتوماتيكي "APS"، ويمكن فك المدفع من العربة القاطرة ووضعه في العمل خلال ٣٠ ثانية. ويعتمد نظام التصويب "APS" على نظام ملاحة يعمل بالقصور الذاتي عبر شاشة بينية. ويستطيع المدفع "L811" اطلاق قذائف على مسافة اقصاها ٢،١٧ كلم.

ومن جهة اخرى صممت شركة "NEXTER" في فرنسا "GIAT" سابقا مدفعا مقطورا خفيف الوزن عيار ١٠٥ ملم لحلف "NATO" مخصص للقوات السريعة الانتشار يطلق الذخيرة القياسية على مسافة ما بين ٥،١٨ - ٥،١٩ كلم باستعمال قذائف "HE-ERG2" والقذائف الاميركية فئة "M319".

وفي جنوب افريقيا تتولى شركة "Denel" تطوير مدفع عيار ١٠٥ ملم بموجب مشروع تجربة تكنولوجيا جديدة لمدفعية خفيفة الوزن. ويمكن نقل المدفع بالطوافة كما يمكن قطره بمركبة ٤٤ تزن ٥ اطنان.

وتقول شركة "Denel" ان تطوير مدفعها عيار ١٠٥ ملم الجديد سوف يلبي متطلبات المستعملين للحرب الحديثة حاليا.
صمم نظام "Archer" ليستخدم المدفع "FH77BW5L25" متصلا بمخزن تلقيم ذاتي مع نمط رمي لتسع طلقات في الدقيقة. وستشمل هذه الطلقات قذيفة "Excalibur" الدقيقة كذلك يمكنه حمل ٢٠ طلقة اخرى خارج المدفع ليعاد تلقيمها بواسطة طاقم نظام "Archer" المؤلف من ثلاثة افراد. يستند نظام "Archer" الى شاسيه "Volvo A03D 6x6" وقد خضع لتحسينات كبيرة لحماية السائق في الداخل، بحيث يستطيع تحمل قوة انفجار لغم يزن ٦ كلغ. وهو مجهز بمحطة السلاح الموجهة عن بعد "Lemur" للدفاع الذاتي. يبلغ مدى المركبة ٥٠٠ كلم، اما مدى القذيفة فيبلغ ٦٠ كلم باستخدام قذائف "Excalibur". ويتخذ نظام "Archer" موقعه في المنافسة في الهند واوستراليا والعديد من الدول الاخرى.

تم تصميم المدفع "G6-25" الفريد حول شاسيه خاص به بدلا من مركبة تكتيكية جاهزة. وقد شكلت "Rhein****ll" فريقا مع "Denel" لعرضه للهند وغيرها من الدول. كذلك شكلت "Denel" فريقا مع "General Dynamics" لدمج مدفعها LEO عيار ١٠٥ ملم في برج ليكون مدفعا ذاتي الحركة مثبتا على مركبات من نوع "Piranha". عرض هذا الائتلاف كذلك باستخدام المدفع L75، الذي يصل مداه الى ٣٠ كلم باستخدام القذائف المعززة بالدفع الصاروخي، ويهدف تطويره لايصال وزنه النهائي الى ٢٥٠٠ كلغ بنموذجه المقطور.

وتخطط راينمتال لتطوير نظام للجيل الجديد تحت عنوان "MOUT 0202""العمليات العسكرية في المناطق المأهولة، ٢٠٢٠"، يتمثل ببرج للنيران متعدد الادوار القتالية غير المباشرة والمباشرة لحرب الشوارع. تتوقع الشركة ان يكون المدفع من عيار ٩٠ الى ١٠٥ ملم، وهو يتطلب حشوة وذخيرة مزدوجة القطب ويوصف النظام بأنه يملك امكانية خفض السبطانة لاطلاق النار المباشرة.

روسيا
طورت روسيا مدفعا تلقائي الدفع جديد مزدوج السبطانية عيار ١٥٢ ملم يعرف تحت اسم "Koalitsiya - SV" لكنه ما زال في مراحله الاولية ولم تعلن روسيا عن اي خطط لانتاجه بالجملة كما لم تقم بأي تسويق لهذا النظام الجديد حتى الان مكتفية بالتركيز على تسويق مدفعها التلقائي الدفع المشهور عيار ١٥٢ ملم 2S91 (MSTA-S) في سوق التصدير.
اما اهم مواصفات المدفع "Coalition-SV" عيار ١٥٢ ملم فهي:
الوزن ٥٥ طنا
الذخيرة٣٠٠ ٧٠
وتيرة الاطلاق١٦ قذيفة"دقيقة
المدى٤٠ كلم

الصين
هي الدولة الثالثة من حيث عدد نظم المدفعية التي تستخدمها بعد روسيا وكوريا الشمالية. وحسب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، لدى الصين ما يزيد عن ١٧٧٠٠ قطعة مدفعية مقطورة ومدفعية تلقائية الدفع وراجمات صواريخ كما لديها ٥٦ نظاما في الخدمة الفعلية او تحت التطوير او متاحة حاليا للتصدير.
ولعل مدفعها الاحدث الذي ظهر في العام ٢٠٠٥ وهو ال PLZ-50، ويشبه بدرجة كبيرة جدا المدفع الروسي 2S91MSTA" وهو يطلق ذخائر "Krasnopol" الموجهة ليزريا والقذائف المعززة صاروخيا لمسافة ٥٠ كلم.

فرنسا
بدأ برنامج "Caesar" احدث مدفع ميدان فرنسي عيار ١٥٥ ملم في منتصف العام ٢٠٠٤ حيث طلبت منه القوات المسلحة الفرنسية ٧٧ مدفعاً كدفعة اولى. يتوافق المدفع الجديد مع مواصفات مدافع قوات حلف شمال الاطلسي NATO. الفكرة جديدة ذات هندسة مبتكرة ثبت بموجبها مدفع عيار ١٥٥ ملم على هيكل شاحنة مدولبة ٦ x ٦ ذات مقصورة مصفحة لحماية الطاقم. وسوف يحل المدفع الجديد محل المدفع تلقائية الدفع الفرنسية طراز M901 الاميركية الصنع والمدافع "AUF1" الفرنسية. وقد طورته بتمويل ذاتي شركة "Nexter Systems". اما مميزات مدفع "Caesar" فهي مداه الكبير، ودقة الاصابة، وسرعة الاطلاق، والانسحاب، وحركته التكتيكية وسهولة نقله جواً لا سيما في طائرات C - 031 وأخيراً سهولة دمجه في شبكة "ATLAS" لتوجيه النيران. يخدمه طاقم من خمسة افراد، يصل مداه الى ٤٠ كلم باستخدام ذخيرة ذات كعب مشقوق، سرعته على الطرق التقليدية تزيد عن ٨٠ كلم"ساعة ويعمل باستقلالية لمسافة ٥٠٠ كلم وتبلغ وتيرته في اطلاق النار ٣٦ قذيفة في ٥٠ دقيقة.

نظم المستقبل
هناك حالياً سلسلة واسعة من نظم المدفعية الخفيفة الوزن في السوق لسد الحاجة لعمليات انتشار سريعة وحرب العمليات الخاطفة. وان سرعة التطور في هذا المجال المهم من التكنولوجيا العسكرية تتقدم بوتيرة كبيرة. مما يشكل دليلاً على الطلب المتواصل على هذا الطراز من الأسلحة المهمة، ومن المتوقع ان تنضم في المستقبل القريب الى سوق المدفعية المكتظة سلفاً منتوجات جديدة مبتكرة.
المصدر: مجلة الدفاع العربي

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع