أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          أفضل برامج قفل التطبيقات لهواتف آيفون وأندرويد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          تحجب الرؤية الأميركية عن إستراتيجية بوتين.. من هي الشخصيات المؤثرة في السياسة الروسية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أستراليا توقع اتفاقية بشأن التزود بغواصات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          طريق الحرير الرقمي.. هل بدأت الصين حرب الشبكات؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 32 )           »          المستعرب التشيكي ألويس موسيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 41 )           »          الحبوب المضادة للفيروسات.. هل تغير العلاجات الفموية الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة لكورونا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 35 )           »          5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب اقتحام سيارة حشدا في ويسكونسن بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 268 - عددالزوار : 80570 )           »          العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني 51 المجيد عام ٢٠٢١م بسلطنة عُمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          توتر روسي أميركي في البحر الأسود.. أزمة برائحة البارود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          بأسلحة أميركية ومروحيات روسية.. طالبان تستعرض عسكريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          "النمر الطائر".. وحش الحرب الذي صنع تفوق سلاح الطيران الفرنسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          معركة السموع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 79 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســــم القوانين والأحكام العســـــكرية والســــياســــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


لجنة شيلكوت للتحقيق في حرب العراق تزور واشنطن

قســــم القوانين والأحكام العســـــكرية والســــياســــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 18-05-10, 09:59 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ثعلب الصحراء
مشرف قسم الدراسـات

الصورة الرمزية ثعلب الصحراء

إحصائية العضو





ثعلب الصحراء غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي لجنة شيلكوت للتحقيق في حرب العراق تزور واشنطن



 


لجنة شيلكوت للتحقيق في حرب العراق تزور واشنطن


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللجنة زارت باريس قبل واشنطن


يزور اعضاء في لجنة شيلكوت للتحقيق في الحرب على العراق واشنطن يوم الثلاثاء لعقد اجتماعات مع مسؤولين وضباط امريكيين تستمر لمدة خمسة ايام.

واعلنت اللجنة في بيان رسمي لها ان رئيسها سير جون شيلكوت وأربعة من اعضائها سيجرون "مناقشات خاصة" مع مسؤولين في ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش وكذلك مسؤولين في الادارة الحالية.


ولم تعط اللجنة أي معلومات حول هوية المسؤولين الذين ستلتقيهم، ولكنها قالت انها قد تكشف عن التفاصيل وفقا لما يقوله المسؤولون الذين تلتقيهم، مشيرة الى انها لن تكشف عن أي تفاصيل الا بعد انتهاء الزيارة كما انها لن توضح ما اذا كانت اللجنة ستلتقي بوش ام لا.


وقالت اللجنة كذلك ان اعضاءها زاروا العاصمة الفرنسية باريس وذلك في 4 مايو/ ايار والتقوا مسؤولين عسكريين ورسميين من بينهم وزير الخارجية السابق دومينيك دو فيلبان.
وكان شيلكوت قد افتتح جلسات التحقيق في شهر ديسمبر/ كانون الاول الماضي بقوله إن مهمة لجنته ليست بمثابة تحقيق يستهدف تحديد المذنب من البريء، بل توجيه انتقادات إلى مؤسسات أو أفراد بعينهم في حال بدا ذلك ضروريا.


وتستمع اللجنة المؤلفة من خمسة أعضاء إلى إفادات مسؤولين كبار في مختلف الميادين العسكرية والدبلوماسية والسياسية والاستخباراتية، ومن بينهم استمعت اللجنة مطلع العام الجاري الى رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، الذي قرر دخول بلاده الحرب على العراق إلى جانب بوش.

انتقادات
وكانت الحكومة البريطانية السابقة بزعامة جوردون براون هي التي اختارت أعضاء اللجنة ما اثار بعض الانتقادات حول مدى استقلالية اللجنة عن الحكومة.
وكان منتقدو اللجنة قد قالوا انها تفتقر إلى وجود خبراء قانونيين، وان الشهود لن يدلوا بشهاداتهم تحت القسم.


بيد أن شيلكوت تعهد بـ "ألاَّ يحابي التحقيق أحدا على حساب الحقيقة"، وأعرب عن ثقته بالوصول إلى "تفسير شامل وعميق" لعملية اتخاذ القرار التي قادت بريطانيا للانضمام إلى التحالف الدولي الذي قام بغزو العراق عام 2003.

وسبق التحقيق الحالي تحقيقان سابقان في حرب العراق، إذ كان تحقيق بتلر قد نظر في الفشل الاستخباراتي قبل الحرب، بينما دقق تحقيق هاتن بالظروف التي قادت إلى موت الخبير السابق في وزارة الدفاع البريطانية ديفيد كيلي.

 

 


 

ثعلب الصحراء

يقول ليدل هارت، المفكر العسكري والإستراتيجي الإنجليزي عن رومل : "إن القدرة على القيام بتحركات غير متوقعة، والإحساس الجاد بعامل الوقت والقدرة على إيجاد درجة من خفة الحركة تؤدي كلها إلى شل حركة المقاومة ، ولذلك فمن الصعب إيجاد شبيهاً حديثاً لرومل ، فيما عدا جوديريان، أستاذ الحرب الخاطفة".
لُقّب رومل بثعلب الصحراء لبراعته في التكتيك الحربي. وقامت شهرته على قيادته للجيش الألماني في الصحراء الغربية، وقد لعب دوراً مهماً في بروز هتلر.

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع