ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 272 - عددالزوار : 80843 )           »          أردوغان يعرض التوسط بين موسكو وكييف والناتو يحذر روسيا من عواقب أي "عدوان" على أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ناشيونال إنترست: كيف أشعل الدين حرب الاستقلال الأميركية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          توج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب لعام 2021 - شاهد الحفل كاملاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          لماذا أصاب متحور "أوميكرون" العالم بالهلع.. خبراء يجيبون (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          البرهان يتعهد من الفشقة بعدم التفريط في أي شبر من أرض السودان وإثيوبيا تنفي مهاجمة المنطقة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          المعاهدة الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          في الذكرى الـ74 لقرار التقسيم.. لماذا يلوّح الرئيس الفلسطيني بالعودة إلى قرار التقسيم 181؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مقال في وول ستريت جورنال: النووي الإيراني.. مفاوضو طهران يستمتعون بإذلال الأميركيين ولا يقدمون تنازلات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          ناشونال إنترست: تقرير البنتاغون عن التطور العسكري والأمني في الصين.. قراءة بين السطور (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          البرهان يتفقد الجنود السودانيين على الحدود مع إثيوبيا و"لجان المقاومة" بالخرطوم تنفي لقاء حمدوك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          "آبي" إثيوبيا.. "نبي" يواجه الانقلابات أم مستبد ذكي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 15 )           »          أوميكرون.. 3 أسئلة مهمة حول السلاسة المتحورة الجديدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          شرق أوكرانيا.. سيناريو جورجيا أم قره باغ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســــم القوانين والأحكام العســـــكرية والســــياســــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


القضاء الفرنسي يفتح ملف الغواصات

قســــم القوانين والأحكام العســـــكرية والســــياســــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 26-11-10, 09:07 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ثعلب الصحراء
مشرف قسم الدراسـات

الصورة الرمزية ثعلب الصحراء

إحصائية العضو





ثعلب الصحراء غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي القضاء الفرنسي يفتح ملف الغواصات



 

القضاء الفرنسي يفتح ملف الغواصات

تشهد فرنسا فصلا جديدا من التحقيقات بصفقة بيع غواصات إلى باكستان قبل 16 عاما تحوم حولها شبهات فساد تشمل رئيس الحكومة الأسبق إدوارد بالادور الذي كان الرئيس الفرنسي الحالي وزيرا للخزانة فيها، واحتمال وجود صلة بين هذه القضية ومقتل عمال فرنسيين في كراتشي.

فقد ذكر مراسل الجزيرة في باريس عياش دراجي أن رئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دوفيلبان أكد أمام القضاء شكوكه بالفساد وعمولات غير مشروعة واكبت صفقات بيع غواصات إلى باكستان وفرقاطات إلى السعودية عام 1994.

وطلب دوفيلبان بنفسه المثول أمام القاضي رونو فان ريمبيكي بصفة شاهد، وكان قد تحدث قبل أيام في تصريحات صحفية عن وجود شبهات قوية بالفساد في صفقات التسلح المذكورة، لكنه عاد وأكد أنه لا يوجد دليل قاطع على ذلك.

محامي الضحايا
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن محامي عائلات الفرنسيين الذين قتلوا في عملية إرهابية في كراتشي عام 2002 -والذي حضر جلسة دوفيلبان أمس الخميس- قوله إن الأخير قادر على "تقديم أسماء محددة لكنه لا يريد ذلك خشية تعريض تياره السياسي للخطر".

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من التفجير الذي وقع في كراتشي وأودى بحياة 11 فرنسيا يعملون في مجال بناء الغواصات
وأضاف المحامي أن رئيس الوزراء السابق "لزم الصمت لعشر دقائق" بعد سؤال وجهه القاضي عن وجهة العمولات المرتجعة.

وبعد خروجه من قاعة المحكمة قال دوفيلبان للصحفيين "أبلغت القاضي أنه –برأيي- لا يمكن أن تكون هناك علاقة بين هجوم كراتشي وتوقف العمولات" لكنه لزم الصمت بشأن شق الفساد في الملف.

وينظر القضاء الفرنسي حاليا في عمولات خفية مفترضة واكبت صفقات بيع غواصات إلى باكستان وفرقاطات إلى السعودية عام 1994 على أساس أن العمولات التي تلقاها صانعو القرار في البلاد المعنية -وكانت مشروعة آنذاك- قدمت عمولات مرتجعة بحيث عاد بعض المبالغ إلى فرنسا بشكل غير مشروع لمصلحة مسؤولين فرنسيين.

يسعى القضاء كذلك إلى تحديد ما إن كان هناك علاقة بين توقف تسديد بعض العمولات عام 1995 وهجوم في كراتشي عام 2002 أدى إلى مقتل 15 شخصا من بينهم 11 فرنسيا يعملون في بناء الغواصات.

خصومة سياسية
وكان دوفيلبان اثار بتصريحاته زوبعة سياسية حيث رد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي -الذي يؤكد عدم اطلاعه على أي عمولات خفية محتملة- غاضبا في نقاش جرى يوم الجمعة الماضي عندما اتهم وسائل الإعلام بأنها تزج باسمه في القضية دون دليل.

بيد أن المراقبين أشاروا إلى أن رغبة دوفيلبان بالإدلاء بشهادته في قضية -تشكل موضع إحراج لساركوزي- تعتبر حلقة جديدة في الخصومة الحادة بين الطرفين والتي تطورت عقب فتح قضية كليرستريم وهي ملف معقد يتعلق بتصنيفات مصرفية مزورة شملت ساركوزي، ولوحق دوفيلبان بتهمة تقديم "بلاغ كاذب" على أساسها.

وقد وصلت القطيعة بين الاثنين مستوى خطيرا دفع بساركوزي لللقول إن دوفيلبان وراء المؤامرة لمنعه من الوصول إلى قصر الإليزيه.

أما دوفيلبان -الذي يتهم ساركوزي بأنه تحول إلى مشكلة بالنسبة لفرنسا- فحصل على البراءة في المحكمة الابتدائية لكن النيابة العامة استأنفت الحكم في ملف كليرستريم ومن المقرر بدء المحاكمة الثانية في مايو/أيار المقبل 2011.

المصدر:الجزيرة نت

 

 


 

ثعلب الصحراء

يقول ليدل هارت، المفكر العسكري والإستراتيجي الإنجليزي عن رومل : "إن القدرة على القيام بتحركات غير متوقعة، والإحساس الجاد بعامل الوقت والقدرة على إيجاد درجة من خفة الحركة تؤدي كلها إلى شل حركة المقاومة ، ولذلك فمن الصعب إيجاد شبيهاً حديثاً لرومل ، فيما عدا جوديريان، أستاذ الحرب الخاطفة".
لُقّب رومل بثعلب الصحراء لبراعته في التكتيك الحربي. وقامت شهرته على قيادته للجيش الألماني في الصحراء الغربية، وقد لعب دوراً مهماً في بروز هتلر.

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع