فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81596 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 29 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة > قســــــــم الدفـــاع الجــــــوي
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


منظومة الدفاع الجوي الروسية( بوك – إم1 ) buk-1m

قســــــــم الدفـــاع الجــــــوي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 29-12-09, 08:51 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي منظومة الدفاع الجوي الروسية( بوك – إم1 ) buk-1m



 

منظومة الدفاع الجوي الروسية( بوك – إم1 ) buk-1m


الكاتب: العميد المهندس / احمد بشت عويد
تتمتع هذه المنظومة بالكفاءة والفعالية العالية في معالجة وتدمير الأهداف مقارنة بالمنظومات الأخرى من نفس الجيل ، وفي عام 1993م تم استعراض هذا السلاح أمام الكثير من الوفود الأجنبية أثناء المشروع العسكري "oborona" حيث تم تدمير أكثر من 80 هدف تدريبي ذات أنواع مختلفة .
المنظومة تخصص للحماية الجوية للقطعات البرية والمنشآت ، ولها القابلية على تدمير طيران الهل ، والطائرات الإستراتيجية والتكتيكية ، وتدمير طائرات الهيلوكبتر المخصصة للإسناد الناري وتعتبر المنظومة buk-1m منظومة متعددة القتالات وتستطيع الإطلاق على ستة أهداف في آن واحد ، ولها القابلية على إطلاق أربعة صواريخ على الهدف الواحد من قاعدة إطلاق واحدة .
مكونات المنظومة.
1. موقع القيادة kp-94 470m1 .
2. محطة كشف الأهداف sots-9s 18m .
3. ست قواعد نار متحركة sou-9a13om .
4. ثلاث قواعد إطلاق – شحن m1 39pzu-9a .
وتم استخدام عربات مجنزرة في المنظومة من نوع gm-559 والتي تتميز بالقوة والحداثة في التصميم ، ولها القابلية على الحركة بشكل سريع وناعم على جميع الطرقات .
تمتلك جميع أجزاء المنظومة وسائط تغذية مستقلة خاصة بها تعمل من توربين غازي أو محرك المسير .
وقد جهزت المنظومة بمعدات تحديد المواقع ومعدات طبوغرافية تساعد على توجيه كافة أجزاء المنظومة باتجاه واحد ، كما يتم تبادل المعلومات بين عناصر المنظومة ( مركز القيادة ، قواعد الإطلاق الأخرى ) إما سلكياً أو لاسلكياً .
موقع القيادة kp-94 470m1 .
يعتبر العنصر الأساسي في المنظومة هو مركز القيادة الذي يقوم بالسيطرة على كافة العناصر ، ويقوم بجمع ومعالجة المعلومات الواردة من محطة كشف الأهداف ، ومن قواعد النار المتحركة ، ويستطيع مركز القيادة متابعة 15 هدفاً ومن ثم تحديد ستة أهداف منها وهي الأهداف التي تعتبر أكثر خطورة بشكل طوعي .
تتمثل نواة مركز القيادة في الحاسبة الرقمية التي تكون مرتبطة بشكل مباشر مع مواقع العمل الخاصة بقائد المحطة والمشغلين مما يساعد على تدقيق الموقف الجوي والإجراءات المتخذة من قبل الأشخاص .
ويستطيع مركز القيادة العمل بشكل مستقل أو مركزي مع موقع قيادى أعلى .
ويجري العمل القتالي للمنظومة بشكل سريع بفضل استخدام حاسبة ذات كفاءة عالية قادرة على إنجاز المهام
بصورة سريعة جداً كعملية تخصيص الأهداف الأكثر خطورة ، ومعالجة المعلومات عن مواصفات الأهداف ، واستنتاج معلومات الرمي وتوجيه الصواريخ ، وتستغرق عملية رزم وانفتاح المنظومة 5 دقائق وعملية التحويل من نظام المناوبة إلى نظام الرمي 20 ثانية .
محطة كشف الأهداف sots-9s 18m .
عملية كشف الأهداف تتم بواسطة رادار كشف فضائي دائري يقوم بتحديد الإحداثيات الثلاثة للأهداف ، ويتضمن هذا الرادار معالجة رقمية للمعلومات الخاصة بعدة أهداف ، ويقوم بمعارفة هذه الأهداف وإرسال المحصلة إلى موقع القيادة ، وتبلغ المسافة العظمى لكشف الرادار 160 كم وارتفاع 30 كم .
المواصفات الفنية والتعبوية لمحطة كشف الأهداف.
- ارتفاع الكشف 25 كم .
- مسافة الكشف لهدف يطير على ارتفاع من 100 كم هي 35 كم .
- مسافة الكشف لهدف يطير على ارتفاع من (1 إلى 25 ) كم 100 كم .
- زاوية الكشف بالاتجاه 360ْ درجة .
- زاوية الكشف بالزاوية 40ْ درجة .
- قابلية التفريق بالمسافة 400 متر .
- قابلية التعرف بالزاوية (3 – 4.5 ) درجة .
- الكتلة 35.000 كغم .
قواعد النار المتحركة.
قواعد النار المتحركة لها إمكانية على كشف وتتبع الأهداف في قطاع المسؤولية المحدد مسبقاً أو على أساس الإحداثيات الواردة من مركز القيادة ، وتقوم بمعارفة الأهداف وإطلاق الصواريخ وإضاءة الهدف رادارياً ، وتعتبر كل قاعدة نارية مجهزة بأربعة صواريخ جاهزة للرمي .
التصميم الميكانيكي لقاعدة النار المتحركة يسمح لها بالمناورة السريعة من موقع إلى آخر بسرعة 30 كم/ساعة ولعدة كيلومترات دون إطفاء أجهزتها مما يعطيها الإمكانية على التحول إلى وضع الرمي من جديد خلال 20 ثانية .
هذه الخاصية تساعد المنظومة على التخلص من الضربات بالأسلحة الذكية ، وتمتلك قاعدة النار الامكانية العالية على مكافحة التشويشات الفعالة والسلبية ، والعمل في مواقع تحتوي كسرات أرضية ، ولقاعدة النار المتحركة القابلية على العمل تحت سيطرة مركز القيادة أو العمل بشكل مستقل لحماية قطاع مسؤولية محدد مسبقاً .
قواعد الإطلاق – شحن.
تستخدم لغرض نقل وخزن الصواريخ ، وتستطيع نقل ثمانية صواريخ أربعة منها محملة على سكة الإطلاق ، وأربعة مخزونة داخلياً .
في حالات الضرورة بإيعاز من قواعد النار المتحركة تستطيع قواعد الاطلاق – شحن من رمي الصواريخ ، وتمتلك هذه القواعد ضمن مكوناتها على رافعة تحميل ،وتفريغ تستطيع بواسطتها شحن وتفريغ الصواريخ على قواعد النار المتحركة .
المواصفات الفنية والتعبوية لقواعد النار المتحركة
- منطقة الكشف في نظام العمل المستقل 85 كم .
- منطقة الكشف في نظام العمل المستقل : بالاتجاه + 60 درجة ، بالزاوية 7 درجات .
- عدد الأهداف التي يتم الرمي عليها في آن واحد : هدف واحد .
- زمن التحويل من وضع المسير إلى الوضع القتالي 5 دقيقة .
- زمن الجاهزية إلى العمل القتالي بعد تغيير الموقع 20 ثانية .
- عدد الصواريخ المحمولة 4 صواريخ .
- الكتلة 32340 كغم .
الصواريخ.
تستخدم صواريخ أحادية المرحلة نوع 9m3 8 m1 ذات التصميم سطح- جو ، وتعتبر من الصواريخ متوسطة المدى ، وأسلوب توجيه هذه الصواريخ بالاستمرارية في المرحلة الأولى ، وتوجيه ذاتي في المرحلة النهائية .
وتجهز الصواريخ داخل حاويات ولا تخضع للفحص والصيانة خلال عشر سنوات ، وفي جميع الظروف المناخية ، وتبلغ السرعة القصوى لهذه الصواريخ 1200 م / ثانية .
وزودت هذه الصواريخ برأس توجيه ذاتي نصف فعال ، وطيار آلي ، ومفجر لاسلكي فعال رأس حربي متشظي .
يتم تزويد الصاروخ وتغذيته بالمسار قبل إطلاقه من قبل قواعد النار المتحركة أو قواعد الاطلاق – شحن ، ولغرض استخدام إمكانيات الصاروخ ، وتوسيع منطقة التدمير يتم باستمرار تزويده بمعلومات تصحيحية لاسلكياً ، حيث يقوم الصاروخ باستلامها ، وتنفيذها .
المواصفات الفنية للصواريخ.
- منطقة التشظية 17 م .
- وزن الرأس الحربي 70 كغم .
- طول الصاروخ 5550 ملم .
- كتلة الصاروخ 690 كغم .
إن فلسفة العمل القتالي للمنظومة تتلخص في كشف ومعارفة الأهداف من قبل محطة الكشف ، ومن ثم إعطاء المعلومات عن الأهداف إلى مركز القيادة الذي يقوم بتحديد درجة خطورة الأهداف ، وتخصيصها إلى قاعدة النار المناسبة التي تستطيع تدمير الهدف باحتمالية أكبر .
قاعدة النار المكلفة بالرمي تقوم بكشف الهدف المخصص ومعارفته وتقوم بحساب اتجاه وزاوية الإطلاق ، وتقوم بتحضير الصاروخ للرمي .
وعند دخول الهدف إلى منطقة الإطلاق يتم إطلاق الصواريخ ، وأثناء مسيرة الصاروخ في الفضاء تقوم القاعدة بإضاءة الهدف وحساب التصحيحات اللازمة وإرسالها لاسلكياً إلى الصاروخ .
بعد وصول الصاروخ إلى نقطة التحول إلى التوجيه الذاتي يتم الإمساك بالهدف من قبل الصاروخ بمساعدة رأس التوجيه الذاتي ، وعند وصوله على مسافة محسوبة عن الهدف يقوم بتشغيل المفجر اللاسلكي ، والذي يؤدي إلى تفجير الرأس الحربي .
مواصفات منظومة الدفاع الجوي الصاروخية ( بوك – إم1 )
- الحد البعيد لتدمير الأهداف 35 كم .
- الحد القريب لتدمير الأهداف 3 كم .
- أقصى إرتفاع لتدمير الأهداف 22 كم .
- أقل ارتفاع لتدمير الأهداف 150 م .
- عدد الأهداف التي يمكن الرمي عليها في آن واحد 6 أهداف .
- السرعة القصوى للأهداف المعالجة 830 م / ثانية .
- كثافة الرمي 3 صاروخ / ثانية .
- الوقت الأصغر لإطلاق الصاروخ من لحظة كشف الهدف 20 ثانية .
- العدد الأعظم للصواريخ المنقولة 48 صاروخ .
- سرعة الحركة على الطرقات 65 كم / ساعة .
- العمق الأعظم للموانع التي بالإمكان اجتيازها واحد متر .
- الانحناء الأعظم للطرقات : طولياً 35 درجة ، جانبياً 20 درجة .
- الانحناء الأعظم لمواقع القتال 6 درجات .

 

 


 

المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع