ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81764 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 50 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة > القســـم العــام للقــوات الجـــوية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


النظم الإدارية في مجال المراقبة الجوية

القســـم العــام للقــوات الجـــوية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 28-12-09, 07:33 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي النظم الإدارية في مجال المراقبة الجوية



 

النظم الإدارية في مجال المراقبة الجوية


مع ظهور الأنظمة الرادارية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945، تطورت أنظمة وسائل تنظيم حركة الطائرات في الجو ، وأصبحت أبراج المراقبة الجوية أهم عنصر عند التفكير في إنشاء أي مطار، وظهر كادر لا يقل أهمية عن الطيارين ، وهم المراقبون الجويون الذين يقع على عاتقهم تنظيم حركة الطائرات في الجو ومنع حدوث أي تصادم جوي قد تنجم عنه كارثة لا تحمد عقباها.

تعريف الرادار:
الرادار هو جهاز يستخدم لتحديد مكان وهوية الأجسام بعيدة المدى، فأشعة الرادار ترتد من على أسطح الأجسام، ونظام الرادار يلتقط صدى الأشعة التي ارتدت، والرادار يمكن أن يحدد المسافة والسرعة واتجاه الحركة وشكل الجسم، كما أنه يحدد هذه الخصائص وهي خارج نطاق الرؤية وفي أي وقت وتحت أي ظروف .
الرادار الرئيسي Primary Radar : هو الجهاز الذي يقوم بعملية كشف الإشارات الضعيفة المنعكسة من أي هدف يقابلها في الفضاء وتكبيرها وإظهارها على الشاشة حيث يتم تحديد مسافة واتجاه وارتفاع هذا الهدف .
الرادار الثانوي Secondary Radar: هو عبارة عن جهاز يقوم بإرسال الإشارات على شكل نبضات مشفرة ويسمى جهاز الإرسال بالمستجوب laterrogator ليتم استقبالها بواسطة جهاز في الطائرة يسمى Transponder ويقوم بالرد على هذه الإشارات بشفرة خاصة تسمى Codes تبين رمز الطائرة وارتفاعها.
مجالات استخدامات الرادار.
لا يقتصر استخدام الرادار على الحروب فقط، بل أصبح اليوم يلعب دوراً هاماً في كثير من المجالات المدنية، حيث يستخدم للملاحة الجوية والبحرية لمنع الطائرات والسفن من الاصطدام ببعضها البعض، بالإضافة إلى استخدامه من قبل شرطة المرور لضبط حركة السيارات والالتــــزام بالســـرعة القــانونية، بالإضافة إلى رصد الأحوال الجــــوية، ويســــتخدم أيضاً للدراســـات العلمــية مثل دراسة الكواكب والأقمار والنيازك والنجوم البعيدة.
منظومة المراقبة الجوية ويمكن تقسيمها إلى :
وحدة الاقتراب ومراقبة المطار Terminal Control.
تضطلع هذه الوحدة بمهام مراقبة جميع الطائرات، سواء الهابطة أو المقلعة أو الطائرات والآليات والأشخاص الذين يتحركون على ارض المطار. وتتلخص مهامهم الأساسية في منع التصادم فيما بين الآليات والطائرات والمركبات الجوية فوق أرضية المطار أو الطائرات المقتربة من المطار أو تلك التي تقلع منه.
لــــــذلك فهم يعـــــملون فـــــــي تــلك الأبراج الزجاجية العالية والواضــــحة فـــي المطــار وتســــــــــمى وـحــــداتـهــــــم بـ Air Traffic Control Towers - ATCT وأيضاً Terminal Radar Approach Control - TRACON وفي بعض الأحيان يتم تبادل العاملين ما بين هذين القطاعين في هذه الوحدة.
وحدة المراقبة الجوية وفصل الطائرات في الجو وهذه الوحدة يقع على عاتقها تنظيم الملاحة الجوية فوق الأجواء للدول التي تختص أو تتبع لها والأجواء المناطة بمراقبتها مثل المحيطات والبحار والمناطق الخالية وغيرها والأقاليم الجوية FIR، وهم يختصون بمراقبة دقيقة لآلاف من الأميال المربعة في الإقليم الواحد، وتحتوي على دقة متناهية خصوصا أن وظيفتهم تتطلب اتقانا وسرعة بديهة كي يتم تمرير الطائرات في ممر جوي ضيق أحياناً ومزدحم بالوقت نفسه، أو فصل رأسي أو أفقي ما بين الطائرات، خصوصا انه أخيرا جرى تخفيض الفصل الرأسي بين الطائرات إلى ألف قدم بعد أن كان 2000 قدم في السابق بما بات يعرف بمصطلح RVSM لذلك فإنهم يعملون بمراكز لا تتطلب أبنية ذات أبراج زجاجية، لأنهم يراقبون الأجواء بواسطة الرادارات، حيث يشاهدون الحركة الجوية من خلال شاشات عرض كرستالية، او كاثودية افتراضية، وقد يكونون بعيدين عن مبنى المطار لبضع مئات الأمتار أو في مراكز أرضية .
تنظيم عملية المراقبة الجوية.
تنطوي أعمال المراقبين الجويين على عدة أمور، أهمها منع التصادم فيما بين الطائرات وتزويدها بمعلومات الأرصاد الجوية، وتبليغها بمعلومات عن مدى صلاحية أجهزة المطار الضرورية للهبوط الآلي ILS وأجهزة الإضاءة للمدرج ومعلومات تتعلق بسلامة الطيران وغيرها من الأمور، وهناك أيضاً عملية تسجيل الطائرات ورموزها وبعث البرقيات إلى المطارات تفيد بهبوط أو إقلاع الطائرات من هذا المطار ويقوم بعد ذلك بتسجيل تلك الطائرات في سجل يومي ليكون مرجعا لقسم المحاسبة والإحصاء لمحاسبة شركات الطيران.
المنظومة الرادارية.
يستخدم كلا الطرفين (وحدة الاقتراب ووحدة المراقبة الجوية) منظومة رادارية لأغراض المراقبة، تتفقان في المبدأ وتختلفان في الأداء والوظيفة والقدرات، حيث يستخدم مراقبو وحدة الاقتراب رادار الاقتراب وهو رادار قصير المدى لتوجيه الطائرات المقتربة من المطار وتلك التي أقلعت وهي على مدى قريب من المطار، أما وحدة المراقبة الجوية فإنهم يستخدمون منظومة رادارية بعيدة المدى وتتألف من رادارين اثنين:
الأول ـ رادار رئيسي .Primary Radar
ويقوم بعمله كرادار أساسي بحت، أي يقوم بمسح الأجواء وتحديد الأهداف (الأجسام الطائرة) من دون أن يبين هويتها تماما كرادار الدفاع الجوي .
والثاني ـ رادار ثانوي Secondary Surveillance Radar (SSR) ،
وهو رادار يعمل لفصل وتنظيم حركة سير الطائرات وتعريف هويتها من خلال جهاز استقبال وإرسال يركب على الطائرات يرسل ويستقبل، وتعمل تلك الرادارات على تحسين الوعي المحيط بالمراقب الجوي، كما تعمل عدة أنظمة مساعدة مع الرادار لمساعدة المراقب الجوي في عمله وهي:
جهاز تنبيه المسار الاعتراضي Conflict Alert (CA):
وهو جهاز يتابع وينبه المراقب عند اكتشاف مسار متضارب غير صحيح لأي طائرة في الجو قد تتداخل مع مسار طائرة أخرى.
جهاز إنذار لتعدي الارتفاع الأدنى أو Minimum Safe Altitude Warning (MSAW):وهو جهاز ينبه في حال حدوث عدم التزام الطيارين بالارتفاع المقرر.
نظام التنسيق (سيسكو SYSCO) : وهو جهاز لتنسيق الرحلات من خط رحلة الى آخر.
جهاز انذار لاختراق نظام جوي معين Area Penetration Warning (APW):
وهو لإنذار المراقب عند اختراق طائرة مجهولة منطقة حظر طيران ما.
نظام إدارة الرحلات المقلعة والهابطة لتنظيم تلك العملية.
العقبات التي تواجه مراقبي الجو.
من المشكلات اليومية الأساسية التي تواجه مراقبي الجو
- كمية حركة الطائرات وازدحامها في الجو وصعوبة تدفقها.
- الطقس وتقلباته.
فازدحام المطارات بات شيئا مألوفا، فالطائرة التي تهبط يجب أن تُخلي المدرج لطائرة أخرى ولا تتم هذه العملية بسرعة ويسر أحياناً، وقد تستغرق في العادة من دقيقة إلى 4 دقائق للطائرة الهابطة كي تخلي المدرج. ويمكن للمدرج الواحد أن يتعامل مع 30 عملية هبوط في الساعة الواحدة، وذلك في الطقس الصحو. وتحدث المشكلة عندما يتم تأخر إحدى طائرات الناقلات الجوية عن موعد إقلاعها مما يربك تناغم سير تدفق الطائرات ويتطلب ذلك إعادة في الحسابات بالنسبة للمراقب الجوي فيضطر إلى تأخير بعض الطائرات بإبقائها في الجو بما يعرف بإجراءات الانتظار الجوي Holding Procedure وهي ترتيبات تحدد مسلك الطائرة في الجو التي تنتظر دورها داخل منطقة مخصصة لها قبل الإذن لها بالاقتراب والهبوط.
أما المشكلة الثانية فهي العواصف الرعدية Thunderstorms التي تمثل خطرا حقيقيا للملاحة الجوية لما يحدث بها من مقصات هوائية Wind Shear وهي التغير في مقدار سرعة الريح (الاتجاه/ السرعة) في وحدة المساحة، مما يتطلب ابتعاد الطائرات عن السحب الركامية CB التي يحدث بها مثل هذه الأحوال الجوية غير الطبيعية وانحرافها عن مساراتها الأساسية وهو ما قد يجعلها تزدحم في نقطة عبور ضيقة في الجو قد تربك المراقب الجوي لزيادة الكم التدفقي للطائرات هناك.

 

 


 

المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 30-12-09, 06:44 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

بارك الله على هذا الجهد . اتمنى المزيد ......

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 12-01-10, 09:44 AM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

أشكرك أخى البارزانى على المرور والتعليق من مشرف مميز.... تحياتى.

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع