ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 270 - عددالزوار : 80683 )           »          لماذا أصاب متحور "أوميكرون" العالم بالهلع.. خبراء يجيبون (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          البرهان يتعهد من الفشقة بعدم التفريط في أي شبر من أرض السودان وإثيوبيا تنفي مهاجمة المنطقة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          المعاهدة الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          في الذكرى الـ74 لقرار التقسيم.. لماذا يلوّح الرئيس الفلسطيني بالعودة إلى قرار التقسيم 181؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مقال في وول ستريت جورنال: النووي الإيراني.. مفاوضو طهران يستمتعون بإذلال الأميركيين ولا يقدمون تنازلات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ناشونال إنترست: تقرير البنتاغون عن التطور العسكري والأمني في الصين.. قراءة بين السطور (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          البرهان يتفقد الجنود السودانيين على الحدود مع إثيوبيا و"لجان المقاومة" بالخرطوم تنفي لقاء حمدوك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          "آبي" إثيوبيا.. "نبي" يواجه الانقلابات أم مستبد ذكي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 7 )           »          أوميكرون.. 3 أسئلة مهمة حول السلاسة المتحورة الجديدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          شرق أوكرانيا.. سيناريو جورجيا أم قره باغ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وسط ذعر من تفشي أوميكرون.. دول تفرض قيودا وفايزر ترجح الحاجة لتطعيمات سنوية ضد كورونا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــم الشـــخصيــات العســــكريــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


ويلهلم ريتر فون ليب

قســــم الشـــخصيــات العســــكريــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 17-11-09, 08:22 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي ويلهلم ريتر فون ليب



 

ويلهلم ريتر فون ليب

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ويلهلم ريتر فون ليب


ويلهلم ريتر فون ليب (بالألمانية: Wilhelm Ritter von Leeb) قائد عسكري ألماني من الحرب العالمية الثانية (5 سبتمبر 1876-29 أبريل 1956).

الجبهة الغربية

  • في عام 1934 عين ليب قائداً لأحدى مجموعات الجيوش في كاسل Kassel لكنه تقاعد بعد ذلك احتجاجاً على القواعد والتنظيمات النازية المتزايدة على الجيش.
  • مع اندلاع الحرب في سبتمبر 1939، كُلّف بقيادة مجموعة الجيوش جـ المكلفة بحماية حدود ألمانيا الغربية إزاء أي غزو محتمل لقوات الحلفاء الغربيين، فيما كانت القوات الألمانية منشغلة بعملية غزو بولندا.
  • عندما كان يتم التحضير للهجوم الذي عرف على فرنسا والدول المنخفضة (هولندا و بلجيكا و لوكسمبورج) كان ليب الوحيد من القادة الألمان الذين اعترضوا مهاجمة فرنسا عبر تلك الدول لأنها دول محايدة حيث قال بأن العالم سينقلب على ألمانيا: "..التي تهاجم للمرة الثانية في 25 سنة بلجيكا المحايدة. ألمانيا، التي كفلت حكومتها بجدية الحفاظ على الحياد واحترامه، ووعدت بذلك قبل أسابيع قليلة فقط".
  • عندما وقع الهجوم على الحلفاء في 10 مايو 1940 لم يكن لمجموعة ليب دور هجومي مهم، ومع ذلك فإنه رقي في 19 يوليو 1940 إلى رتبة الماريشال (المشير) بعد نجاح هذه الحملة.
الجبهة الروسية

  • أثناء التحضير لغزو الاتحاد السوفيتي فيما عرف باسم عملية بارباروسا كُلف ليب بقيادة مجموعة الجيوش الشمالية.
  • بدأ الهجوم في 22 يونيو، وفي منتصف يوليو كانت قوات هذه المجموعة قد وصلت إلى نهر لوغا الذي يبعد أقل من 100 كم عن مدينة لينينغراد، وفي 17 سبتمبر اكتمل تطويق المدينة فيما عرف باسم حصار لينينغراد، وكان الزعيم الألماني أدولف هتلر قد أراد أن ينهكها عن طريق الحصار، في حين كان ليب يسعى لاحتلالها بضربة سريعة مفاجئة.
  • مع قدوم فصل الشتاء بدأت المتاعب تحيط بكل القوات الألمانية في روسيا، ومن بينها قوات ليب، ومع استمرار خلافه مع هتلر عُزل في 18 يناير 1942.
وفاته

لم يتولى ليب أي منصب عسكري بعد ذلك، وتوفي في 1956 في فوسن Fuessen في ألمانيا الغربية.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع