اغتيال الجعبري.. إسرائيل تجدد غاراتها على غزة وسرايا القدس تطلق صواريخها على تل أبيب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          الحرب الروسية الأوكرانية - زيلينسكي يصف الضغط بالجحيم.. القوات الروسية تتقدم بشرق أوكرانيا وحلف الناتو يدعو لمنع موسكو من النصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          التايمز: دليل مبسط لتاريخ التوترات بين الصين وتايوان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          مقال بواشنطن بوست: أميركا قادرة على مواجهة الصين وروسيا في وقت واحد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          توقيت حساس ومخاطر غير مسبوقة.. ماذا وراء تحذير غوتيريش من الإبادة النووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          أدب القنبلة النووية -من أبرز رواد أدب القنبلة الذرية تاميكي هارا (1905-1951) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 43 )           »          تيسير الجعبري.. قائد شمال غزة بسرايا القدس سابقاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 45 - عددالزوار : 6465 )           »          تركيا هي كلمة السر.. لماذا تعيد أذربيجان بناء جيشها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          موقع ذا سوشياليست: بايدن يسعى للدخول في حرب مع الصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          ماذا تعرف عن ألقاب "الباشا" و"البيه"؟ يستخدمها المصريون رغم إلغائها رسميا منذ 70 عاما (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          الحرب في أوكرانيا.. حصاد 6 أشهر من الأرباح والخسائر وضبابية تلُف نهايتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          شاهد | لحظة بلحظة.. ماذا سيحدث لك وللعالم إذا وقعت حرب نووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          تايبيه تطالب بإدانة دولية لتهديد بكين.. صواريخ صينية تحلق فوق تايوان للمرة الأولى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          مقال في فورين أفيرز: الصين في وضع الهجوم.. كيف غيرت الحرب في أوكرانيا إستراتيجية بكين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : الإستراتيجية السياسية و العسكرية لحرب الخليج

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 24-09-09, 05:30 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : الإستراتيجية السياسية و العسكرية لحرب الخليج



 

الاستراتيجية السياسية والعسكرية لحرب الخليج


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لقد كانت حرب الخليج أكبر صراع دولي منذ الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953 وإذا كانت سياسة صدام حسين قد جعلت أميركا المستفيد الأول والعاشر أيضاً من الحرب، فإن "إسرائيل" كانت ثاني أكبر الدول المستفيدة منها في الحسابات النهائية. وهاهي محادثات السلام الشرق أوسطية تنعقد وسط هذا الخلل الكبير في موازين القوى بين العرب و"إسرائيل". وفي الوقت الذي كانت تثور فيه العاصفة حول القدرات النووية والكيماوية العراقية كانت "إسرائيل النووية والكيماوية" تختفي تحت عادة النظام الدولي الجديد.

وكذلك راهنت القيادة العراقية على موقف الاتحاد السوفياتي قبل انهياره، لكن موسكو التي رفضت الانضمام إلى التحالف الدولي والتي كانت غارقة إلى وسطها بالوضع الداخلي المتفاقم، كانت قد قطعت شوطاً في عملية تسليم أوراق ومفاتيح النظام الدولي الجديد إلى واشنطن، هي تدرك جيداً أن أية خطوة غير محسوبة بدقة من جانبها لن يكون لها أي أثر أمام الالتفاف المتعاظم حول الدور الأميركي الجديد، وأمام العبادة الجديدة التي ألبست للأمم المتحدة ولم يكن أمام موسكو سوى تأييد معظم القرارات التي صدرت عن مجلس الأمن والهيئة الدولية.

وأخيراً كان واضحاً أن القيادة العراقية راهنت، كما أعلن صدام حسين بنفسه، على ردة فعل لدى الرأي العام الأميركي والغربي من خلال تكبيد القوات الأميركية والحليفة خسائر بشرية كبيرة غير أن هذا لم يحدث بل كسبت الولايات المتحدة وحلفاؤها الحرب بأقل عدد من الخسائر البشرية. ضمن هذه المقاربة تأتي الدراسات في هذا الكتاب، والتي تعبر عن وجهات نظر متعددة حول الاستراتيجية السياسية العسكرية لحرب الخليج ويعتبر هذا الكتاب جزءاً أول من هذه الدراسات.
وأما الجزء الثاني فقد تم توزيع فصوله كالتالي:
الفصل الأول: حرب الخليج: حتمية لفرض الدولي الجديد.
الفصل الثاني: أهداف واستراتيجيات دول التحالف في حرب الخليج.
الفصل الثالث: العسكرية العربية ومستقبل النظام الأمني العربي بعد حرب الخليج.
الفصل الرابع. الأسلحة الذكية في حرب الخليج.
الفصل الخامس: الدعاية والاعلام في حرب الخليج.
الفصل السادس: حرب الخليج ومستقبل الكويت العسكري.
--------------------------------------
تأليف: مجموعة مؤلفين
الحجم: 24×17، 488 صفحة
النوع: غلاف عادي الطبعة: 1 مجلدات:2
الناشر: دار الكتاب الحديث
تاريخ النشر: 01/01/1994

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع