بالصواريخ والمسيرات.. تصعيد جديد لوتيرة القتال ودولة من الناتو ترفض تدريب جنود أوكرانيين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          توقيع اتفاق إطاري لحل الأزمة في السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 6 - عددالزوار : 19 )           »          الناطق باسم الجمهورية التركية إبراهيم قالن: أنقرة لن تطلب الإذن من موسكو أو واشنطن لشن عملية عسكرية في سوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بقيمة 882 مليون دولار.. صفقة أميركية لبيع 100 صاروخ باتريوت لتايوان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          قتلى وجرحى بتفجير استهدف حافلة ركاب شمالي أفغانستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          انطلاق مناورات عسكرية مصرية سودانية للتدريب على تأمين الحدود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          رسالة "سرية" تكشف عن مخاوف ألمانيا من صفقة شراء مقاتلات إف-35 الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          روسيا تكشف عن إدخالها سلاحا جديدا في الحرب وأميركا تدفع بتعزيزات عسكرية إلى بولندا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          البرد عدوى فيروسية تهاجمك.. الأعراض والوقاية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ماكرون جاء بعرض للروس لإنهاء الحرب.. هل موسكو تريد التفاوض مع أميركا أو أوروبا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أكثر من 500 بلدة أوكرانية بلا كهرباء وواشنطن ترجح استمرار تباطؤ وتيرة القتال في الأشهر المقبلة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 411 - عددالزوار : 210319 )           »          العملية التركية بشمال سوريا.. واشنطن توقف عملياتها ضد تنظيم الدولة وأنقرة تتعهد بمواصلة "التطهير" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          التكنولوجيا تحكم الأمن في المدن الذكية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          هل عاد سباق التسلح؟.. واشنطن تكشف عن قاذفة شبح وموسكو تختبر صاروخا جديدا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســــــم الجغرافيا السياســـــية و العســــــــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


غرينلاند.. مفارقات وغرائب تاريخية وجغرافية وطبيعية

قســــــم الجغرافيا السياســـــية و العســــــــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 12-09-22, 07:28 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي غرينلاند.. مفارقات وغرائب تاريخية وجغرافية وطبيعية



 

غرينلاند.. مفارقات وغرائب تاريخية وجغرافية وطبيعية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الجليد يغطي أكثر من 80% من مساحة غرينلاند (غيتي)



برز اسم غرينلاند إلى واجهة الأحداث خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب سعي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لشراء الجزيرة الأكبر في العالم من الدانمارك التي رفضت العرض الأميركي، وما تلا ذلك من تصريحات من الجانبين.

وبغض النظر عن الأسباب التي سعى من أجلها الرئيس الأميركي لامتلاك الجزيرة، فإن بها الكثير من المفارقات الغريبة سياسيا وتاريخيا وجغرافيا ومناخيا، نستعرضها هنا.

– يعني اسم غرينلاند "الأرض الخضراء" وباللغة الغرينلاندية تعني "أرض الناس"، لكنها في الواقع ليست بالخضراء، حيث يغطي الجليد معظم مساحتها، كما أن كثافتها السكانية هي الأقل بالعالم.
– رغم أن جزيرة غرينلاند تنتمي سياسيا إلى مملكة الدانمارك، فإنها جغرافيا جزء من قارة أميركا الشمالية، فهي لا تبعد عن كندا أكثر من 16 كيلومترا.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
– الجزيرة هي الأكبر في العالم، لكنها في الوقت نفسه أقل مكان في العالم من حيث الكثافة السكانية، وتبلغ مساحتها أكثر من مليوني متر مربع، في حين أن عدد السكان لا يتجاوز 56 ألف نسمة تقريبا.
– مساحة غرينلاند أكبر من الدانمارك بحوالي 50 مرة، ولكن الدانمارك تفوق الجزيرة في عدد السكان بحوالي 95 مرة.
– في القرن الخامس عشر الميلادي توفي جميع من كانوا على الجزيرة بسبب غامض، فسره البعض نتيجة هجوم من الإسكيمو، أو نتيجة مناخ قاس شديد البرودة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعيش سكان غرينلاند على أقل من 16% من مساحة الجزيرة (رويترز)

– حماية غرينلاند عسكريا كانت مسؤولية الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد انتهاء الحرب اتفق الأميركيون والدانماركيون على أن يكون الدفاع عن الجزيرة من مسؤوليات حلف الناتو.
– في عام 1946 حاولت إدارة الرئيس الأميركي هاري ترومان شراء الجزيرة من الدانمارك مقابل 100 مليون دولار، لكن الدانمارك رفضت.
– لدى الولايات المتحدة بالفعل وجود عسكري في غرينلاند، يتمثل في قاعدة ثول الجوية، وهي منشأة تابعة للقوات الجوية تم إنشاؤها عام 1943، كما أنها أقامت بها أكبر محطة رادار في العالم عام 1961.
– تتمتع الجزيرة بحكم ذاتي منذ عام 1979، ولديها حكومة وبرلمان خاصان بها، كما أن لها ممثلين في البرلمان الدانماركي.
– يغطي الجليد أكثر من 80% من مساحة الجزيرة، ويتراوح سمكه ما بين 1.6 كيلومتر إلى أكثر من ثلاثة كيلومترات، وتصل درجة الحرارة إلى 47 درجة تحت الصفر.
– وفقا لدراسة أميركية حديثة فإن الطبقة الجليدية في غرينلاند تقلصت بمعدل أسرع ست مرات من المعتاد منذ الثمانينيات، ويمكن أن تستمر في الذوبان عقودا حتى لو قلل الإنسان من انبعاثات الكربون بشكل كبير.
– في حالة ذوبان جليد غرينلاند بالكامل في المحيط يقدر العلماء أن مستويات سطح البحر العالمية سترتفع بنحو 24 قدما، رغم أن ربع هذه الكمية فقط سيكون كافيا لإغراق معظم المدن الساحلية في العالم وتشريد أكثر من 650 مليون شخص.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خلال فصل الصيف تسطع الشمس طوال اليوم في حين تختفي تماما بالشتاء (غيتي)


– رغم أن كرة القدم هي الرياضة الوطنية والأكثر شعبية في غرينلاند، فإن الجزيرة ليست عضوا في الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولا تستطيع بسبب الظروف المناخية تمهيد الملاعب لإقامة المباريات.
– لا توجد طرق برية في غرينلاند، لذلك فإن الوسيلة شبه الوحيدة للتنقل بين مدنها هي النقل الجوي، ورغم وجود النقل البحري فإنه أكثر تكلفة بسبب الظروف المناخية وبعد المسافة بين المدن.
– خلال فصل الصيف تسطع الشمس في غرينلاند 24 ساعة، لكنها تحتجب تماما في فصل الشتاء.
– كانت الجزيرة عضوا في المجموعة الأوروبية (الاتحاد الأوروبي حاليا)، لكنها انسحبت من المجموعة عام 1985، بناء على رغبة سكانها، سعيا للتحكم بصورة أفضل في الاقتصاد.
– الجزيرة غنية بالموارد الطبيعية، مثل الفحم والزنك والنحاس وخام الحديد، ورغم ذلك فإنها تعتمد على الدانمارك في تمويل ثلثي ميزانيتها، ويعتمد اقتصادها على ثروة الأسماك من خلال صيدها وتعليبها وتصديرها.

المصدر : الجزيرة نت+ مواقع إلكترونية

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع