لجان التحقيق في الحروب والمجازر الإسرائيلية.. من حرب 6 أكتوبر إلى "طوفان الأقصى" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          3 سلوكيات تقلل خطر متلازمة القولون العصبي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 40 )           »          ميدفيديف يحذّر من اندلاع حرب نووية ولا يستبعد اجتياح كييف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          تحديد المواقع.. ما يجب أن تعرفه عن أنظمتها واتجاهات تطورها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          محطة زاباروجيا" الأوكرانية للطاقة النووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 42 )           »          مكاسب ميدانية لروسيا وأوكرانيا تتهمها باستخدام صواريخ كورية شمالية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          تكلفة التجربة تجاوزت 17 مليون جنيه.. غضب في بريطانيا لتحطم صاروخ خلال مناورات نووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          أردوغان يعلن نجاح أول رحلة للمقاتلة التركية قآن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          مقتل لبنانية وابنتها بغارة إسرائيلية وحزب الله يقصف مواقع لجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          حزب العمال البريطاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 84 )           »          العثور على مسؤول عسكري يمني رفيع مقتولا في شقته بالقاهرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          مايك جونسون.. سياسي أميركي (الرئيس الـ56 لمجلس النواب الأميركي) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          ميزة جديدة في واتساب تغنيك عن البحث في الرسائل المهمة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          الدكتور ماجد بن محمد بن حسن الأنصاري - أكاديمي وسياسي قطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          استمرار التصعيد جنوب لبنان وقصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قـســـــــم المنظمات والأحلاف الدولـــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


ماذا تعرف عن حلف الناتو؟

قـســـــــم المنظمات والأحلاف الدولـــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 03-03-22, 06:22 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي ماذا تعرف عن حلف الناتو؟



 

ماذا تعرف عن حلف الناتو؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


آخر تحديث: 3/3/202208:58 AM (مكة المكرمة)

طموح أوكرانيا في الانضمام لحلف شمال الأطلسي (Nato)، كان على رأس الأسباب التي دفعت روسيا بقيادة الرئيس فيلاديمير بوتين لشن حرب على أوكرانيا لمنع توسع حلف الناتو شرقا والاقتراب من الحدود الروسية.
بوتين عبر مرارا في خطاباته عن مدى القلق الروسي إزاء احتمال انضمام أوكرانيا إلى الناتو، مطالبا بضمانات صارمة من الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها بأن ذلك لن يحدث. فما هو حلف الناتو الذي تعتبر موسكو انضمام كييف له خطا أحمر؟.

معاهدة شمال الأطلسي

ـ هو حلف عسكري أوروبي، أنشئ في أوج الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي المتمثل في الاتحاد السوفياتي والغربي المتمثل في أميركا وأوروبا.
ـ أبريل/نيسان 1949: تأسس حلف شمال الأطلسي (الناتو) بناء على معاهدة شمال الأطلسي التي وقِّعت في واشنطن في العام نفسه.
ـ كان الموقِّعون على وثيقة إنشائه اثنتي عشرة دولة فقط، هي: الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا والبرتغال وبلجيكا وهولندا والنرويج والدنمارك ولوكسمبورغ وأيسلندا.
ـ كان دور الحلف في فترة التأسيس تولي مهمة الدفاع عن أوروبا الغربية ضد الاتحاد السوفياتي والدول المشكلة لحلف وارسو آنذاك في سياق الحرب الباردة. وتساهم كل الدول الأعضاء في الحلف بنصيب من القوى والمعدات العسكرية.
ـ يتخذ الناتو من العاصمة البلجيكية بروكسل مقرا لقيادته.
ـ تأسّس الحلف لثلاثة أهداف هي: مواجهة نفوذ وتمدد الاتحاد السوفياتي، والقضاء على العداوة العسكرية التي كانت بين الأوروبيين وكان سببها الحروب العالمية من خلال حضور أكبر للولايات المتحدة في القارة، وأخيرا تشجيع الأوروبيين على اندماج سياسي أكبر.
ـ الأمين العام الأول لحلف الناتو اللورد هاستينغ إيسمي، قال إن الحلف يهدف إلى "بقاء روسيا خارج أوروبا وأميركا داخل أوروبا وألمانيا داخل حدودها".
ـ عام 1952: انضمت إليه تركيا واليونان التي انسحبت منه في الفترة ما بين عامي 1974 و1980.
ـ عام 1955: انضمت له ألمانيا الغربية "سابقا" ومرة أخرى عام 1990 بعد اتحادها مع ألمانيا الشرقية.
ـ عام 1966: كان الانسحاب الفرنسي من القيادة العسكرية الموحدة للحلف، أول وأكبر رجَّة يشهدها الناتو بنيةً وقيادةً منذ تأسيسه.
ـ جاء انسحاب فرنسا وما تلاه من ترحيل لقوات الناتو وقواعده وتجهيزاته العسكرية من الأراضي الفرنسية نتيجة خلافات بين باريس وواشنطن على عدة مسائل ليست كلها متعلقة بشؤون الحلف.
ـ عام 1982: انضمت إسبانيا للحلف.
ـ عام 1994: أعلن الحلف مبادرة الشراكة من أجل السلام تحت مسمى دعم العلاقة مع البلدان التي تقع على أطراف الحلف الأطلسي، مثل البوسنة وصربيا والجبل الأسود، والتعاون معها.
ـ عام 1995: تدخل الناتو في البوسنة والهرسك ونشر قوات حفظ السلام فيها.


مجلس "الناتو روسيا"

ـ عام 1997: توقيع اتفاق تأسيسي لمجلس "الناتو روسيا" لمنح روسيا دورا استشاريا في مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ـ عام 1991: بعد انفراط عقد الاتحاد السوفياتي توسع حتى ضم معظم دول حلف وارسو.
ـ عام 1992: تدخل الناتو بقواته في حرب البوسنة والهرسك التي استمرت حتى عام 1995.
ـ عام 1999: انضمت التشيك والمجر وبولندا، لكن انضمام الأخيرة تحديدا يمثل تحولًا رمزيًّا مهمًّا لأن بولندا شهدت عام 1955 مولد حلف وارسو على أرضها، وجاء انضمامها للناتو بعد 8 سنوات من حل الحلف إثر تفكك الاتحاد السوفياتي.
ـ شن الحلف ضربات جوية على يوغسلافيا بسبب الصراع في كوسوفو ودخلت قوات الناتو إلى كوسوفو.
ـ عام 2000: بوتين أثار إمكانية انضمام روسيا إلى حلف الناتو مع الرئيس السابق بيل كلينتون ورد كلينتون بقوله "ليس لدي اعتراض".
ـ عام 2001: أرسل الحلف قوات إلى مقدونيا لمهمة حفظ السلام.
ـ عام 2002: مع بداية الصراع في كوسوفو علقت روسيا كافة علاقاتها مع الناتو، ليتم تفعيل مجلس الناتو روسيا بشكل رسمي.
ـ عام 2003: كُلِّف الحلف بمهمة قوات المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) في أفغانستان.
ـ عام 2004: أعلنت قمة الحلف "مبادرة إسطنبول للتعاون" الداعية إلى ما سمته التعاون مع دول الشرق الأوسط لتعزيز الاستقرار ودعم السلام في المنطقة.
ـ انضمت بلغاريا ودول البلطيق الثلاث (إستونيا ولاتفيا ولتوانيا) ورومانيا ثم سلوفاكيا وسلوفينيا، وكانت تلك من أكبر عمليات الانضمام في تاريخ الحلف.


تحول استراتيجي

ـ مثل انضمام دول البلطيق الثلاث على صغر حجمها، إضافة إلى أربع دول أخرى من أوروبا الشرقية، تحولًا استراتيجيًّا مهمًّا في موازين القوى.
ـ وضعت هذه الخطوة حلف الناتو مباشرة على حدود روسيا الشرقية. وإذا قبل الحلف مطلبي انضمام أوكرانيا وجورجيا إليه، تكون الذراع العسكرية للغرب قد طوقت روسيا بالكامل من شرقها وجنوبها.
ـ عام 2006: في قمة لاتفيا دعا الحلف دولا أخرى مثل البوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود أيضا إلى التعاون معه بشكل رسمي.
ـ تدخلت قوات الناتو للتخفيف من آثار الزلزال الذي ضرب باكستان.
ـ تدخل الحلف أيضا لإغاثة المتضررين من إعصار كاترينا الذي ضرب الولايات المتحدة.


سياسة الباب المفتوح

ـ عام 2008: تبنى حلف الناتو رسميا سياسة تكشف عن تبنيه سياسة الباب المفتوح أمام جورجيا وأوكرانيا.
ـ عام 2009: استعادت باريس موقعها في بنية الحلف القيادية بعد انسحاب دام لأكثر من أربعة عقود.
ـ يناير/كانون الثاني 2009: انضمت كل من كرواتيا وألبانيا إلى الحلف ليصبح عدد أعضائه 28 عضوا.
ـ عام 2011: تدخل الحلف في ليبيا وساعد في إسقاط نظام العقيد معمر القذافي.
ـ عام 2017: تبنى الرئيس الأميركي دونالد ترامب موقفا صادما للحلفاء الأوروبيين، واصفا الحلف بأنه "عفا عنه الزمن" ولم تعد له حاجة.
ـ 5 يونيو/حزيران 2017: انضمت مقدونيا الشمالية إلى الحلف.
ـ عام 2018: قال ترامب خلال كشفه عن إستراتيجية الدفاع الصاروخي الجديدة للولايات المتحدة "سنكون مع حلف الأطلسي مئة بالمئة، ولكن كما قلت للدول الأعضاء في الحلف: يتعين عليكم تغيير العتاد، وعليكم أن تدفعوا".
ـ بلغت قيمة المساهمة الأميركية في موازنة الناتو حوالي 70% من إجمالي نفقات الحلف العسكرية.
ـ 27 مارس/آذار 2020: وصل عدد دول الحلف إلى ثلاثين دولة بعد انضمام مقدونيا الشمالية، سبع وعشرون منها أوروبية، والبقية هي الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.
ـ 7 فبراير/شباط 2022: صرَّح الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ بأن "الحلف يسعى إلى تثبيت وجود عسكري طويل المدى في أوروبا الشرقية لتعزيز قوته الردعية".


هيكلة الحلف

ـ يعتبر مجلس شمال الأطلسي الهيئة الرئيسية المكلفة باتخاذ القرار السياسي في الحلف، ويجتمع مرة كل أسبوع، أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك، على مختلف المستويات. يرأسه الأمين العام الذي يساعد الأعضاء على التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا الرئيسية.
ـ يضم الحلف أيضا شبكة من اللجان تتولى التعامل مع جميع الموضوعات المدرجة في جدول أعمالها، بدءا بالقضايا السياسية وصولا إلى القضايا الفنية الأكثر تعقيدا.
ـ عند تنفيذ قرارات سياسية لها اعتبارات عسكرية، تكون الجهات الفاعلة الرئيسية المشاركة هي اللجنة العسكرية وهيكل القيادة العسكرية.
ـ يمتلك حلف شمال الأطلسي قوات دائمة محدودة تحت تصرفه، وعند موافقته على عملية عسكرية، تشارك الدول الأعضاء بقواتها على أساس تطوعي.
ـ الأمين العام هو أعلى موظف مدني دولي في الحلف، وهو مسؤول عن توجيه عملية التشاور واتخاذ القرار، وهو كذلك المتحدث الرئيسي باسم الحلف ويرأس الموظفين الدوليين التابعين للمنظمة.


النفقات العسكرية

ـ يبلغ مجموع النفقات العسكرية لدول حلف الناتو أكثر من 1.2 تريليون دولار، أغلبها من نصيب الولايات المتحدة، التي تستحوذ لوحدها على 881 مليار دولار سنويا، وتأتي في المرتبة الثانية المملكة المتحدة بـ 72 مليار دولار، ثم ألمانيا بحوالي 64 مليار دولار.
ـ المادة 5 من اتفاقية تأسيس حلف الناتو، تنص على أن أي اعتداء مسلح أو عسكري على أي دولة عضو في الحلف هو بمثابة اعتداء على كل الدول الأعضاء فيه.
ـ بموجب هذا المبدأ، يتعيّن على كل الدول التحرك بشكل عسكري لحماية الدولة التي تعرضت للاعتداء، سواء من خلال تحريك القوات، أو تزويد هذه الدولة بالأسلحة والعتاد.
ـ تم تفعيل مبدأ الدفاع المشترك مرة واحدة طيلة تاريخ الحلف، بمشاركة كل دول الناتو في غزو أفغانستان بسبب تعرض الولايات المتحدة لهجوم معادٍ بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.


خريطة الانتشار

ـ يبلغ مجموع الجنود في كل دول حلف الناتو 3.5 ملايين جندي، مما يجعله أكبر جيش في العالم.
ـ تحتكر الولايات المتحدة العدد الأكبر بحوالي مليون و200 ألف جندي، وينتشر 20% من الجنود الأميركيين في الخارج، والعدد الأكبر منهم موجودون في اليابان (55 ألف جندي)، ثم تأتي تركيا كثاني أكبر دولة في الحلف بتعداد يبلغ 440 ألف جندي.
ـ يظهر من خريطة انتشار قوات الناتو تركزها في دول البلطيق خصوصا، قريبا من الحدود الروسية، وهذا الانتشار هو ما يزيد من قلق موسكو خصوصا أنه مرفق بمنظومات صواريخ دفاعية أميركية متطورة.
ـ يتوزع 7 آلاف جندي من قوات الناتو في كل من إستونيا (800 جندي) ولاتفيا (1200 جندي) وليتوانيا (1200 جندي) وبولندا (4 آلاف جندي). وسبب هذا العدد المرتفع في بولندا هو وجود قواعد عسكرية أميركية مهمة هناك، إضافة لوجود قاعدة عسكرية أميركية في رومانيا تم إنشاؤها بقيمة 800 مليون دولار.
ـ كما تنتشر فرقة من البحرية الأميركية قوامها 300 جندي في النرويج لمراقبة الدائرة القطبية الشمالية، التي تتشارك فيها الحدود مع روسيا.

المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 03-03-22, 06:56 AM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 03-03-22, 06:58 AM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع