سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أحزاب تونسية ترفض الزج بالجيش في الصراعات السياسية واتحاد الشغل يقول إن الوضع انقلب رأسا على عقب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مهندس طيران بريطاني يقول إنه عثر على موقع تحطم الطائرة الماليزية الشهيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الجيش الإثيوبي يؤكد زوال الخطر عن أديس أبابا ويتقدم في عمق أمهرة وجبهة تيغراي تقر بالتراجع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81244 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 39 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 20 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القــوات البــريــة > قـــســم أســــــلحة الــــمــشـــــــاة الخفيفة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


بندقية ذكية لسلاح المشاة في معارك المستقبل

قـــســم أســــــلحة الــــمــشـــــــاة الخفيفة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 17-05-09, 05:26 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي بندقية ذكية لسلاح المشاة في معارك المستقبل



 

بندقية ذكية لسلاح المشاة في معارك المستقبل غير التقليدية

تقنيات استشعار حراري لتصويب الهدف بدقة في الليل وشعاع ليزر لقياس المسافات وبرامج لتفجير القذائف قرب المخابئ

خلال حرب الخليج عام 1991 لعبت الإلكترونيات والبرامج الدور الرئيسي في توجيه القنابل الذكية وصواريخ كروز بالليزر لأهداف على مسافات بعيدة. ويبدو أن هذه التكنولوجيا المتقدمة ستدخل في معدات «المستوى الأساسي في القتال»، أي جنود المشاة.

ومع أن العديد من الخبراء يقولون أن البندقية المتقدمة لن تكون جاهزة للخدمة في المعارك المقبلة ضد الإرهابيين، الا ان المصممين يقولون أن هذه البندقية ستكون سلاح المشاة في المستقبل. ونتج هذا السلاح عن عمل ثلاث شركات دفاع منذ عام 1994، وهي «أليانت تيك سيستمز» وهي شركة تختص في دمج نظم السلاح وشركة «براشر إل بي» وهي شركة تصنع البصريات وشركة «هكلر اند كوخ» وهي شركة أسلحة ألمانية. ويعد مطورو هذا السلاح أنه سيمنح جنود المشاة تفوقا في المعارك غير التقليدية المقبلة.

* تصويب إلكتروني
* ويكمن في لب هذا السلاح نظام تصويب متقدم إلكتروني طورته شركة «براشر». ويستخدم نظام التصويب هذا الأشعة تحت الحمراء التي يولدها جسم الإنسان مثلا حتى يتسنى للجنود للتصويب على الهدف في ظروف قاسية مثل الليل أو تحت مطر شديد. ويستخدم نظام التصويب أيضا شعاع ليزر ليقيس المسافة بدقة عن الهدف.

وتمرر هذه المعلومات لقذيفة بعيار 20 ملم متفجرة بالهواء وهي ذخيرة تم تصميمها خصيصا لهذه البندقية. ويمكن لهذه القذيفة أن تحدد إن كانت قريبة كفاية من الهدف لتفجر نفسها. ويقول أحد المصممين أن دمج نظام التصويب المتقدم مع الذخيرة الجديدة يجعلان من هذه البندقية سلاحا دقيقا جدا. إذ لا يستطيع قاذف القنابل اليدوية «ام 203» والذي يركب على بندقية «ام 16» إصابة الهدف إلا بنسبة 10 في المائة عن بعد 300 متر. ولكن نماذج أولية من هذه البندقية حققت 50 في المائة.

وتمنح إمكانية برمجة القذيفة لتحدد وقت تفجرها، الجندي القدرة على إصابة الأهداف المختبئة. فمثلا لإصابة قناص مختبئ خلف كثيب رمل، يقوم الجندي بقياس المسافة نحو الهدف ثم يبرمج القذيفة للانفجار بعد الهدف ببضعة أمتار. وفي بيئة جبلية مثل أفغانستان توفر هذه الميزة إمكانية مهاجمة أهداف من مسافات أبعد وأأمن للجنود.

وتستطيع هذه البندقية أن تطلق رصاصا بعيار 5.56 ملم وهي الذخيرة المستخدمة في بندقية «ام 16». وبينت الفحوص الأولية أن الرصاص الذي يطلق من هذه البندقية يستطيع اختراق درع الكفلار عن مسافة 500 متر. ويمكن إصابة أهداف بعيدة بسهولة لأن نظام الإطلاق بالبندقية يعرض نقطة حمراء داخل منظار التصويب مبينا للجندي المسافة نحو الهدف وأين يصوب ليصيب بدقة.

وبالرغم من كل هذه التحسينات التي ستدخلها هذه البندقية الا انها لن تكون متوفرة للجنود في المستقبل القريب. وقد تم صنع بضعة نماذج أولية للتجارب، وبينما اجتاز السلاح «المرحلة الأولية» فهو الآن يخضع لمرحلة «تعريف البرنامج وتقليل المخاطر».


وفي هذه المرحلة والتي قد تبدأ نهاية هذا العام سيقوم الجيش الاميركي بدراسة أداء البندقية في معارك المستقبل. ومع أن بندقية «ام 16» دخلت الخدمة في الستينات أثناء حرب فيتنام، فان العديد من الخبراء يقولون أن انها سلاح مجرب وما تزال له سنوات عدة من الخدمة. ولا توجد هناك متطلبات للقوات العسكرية للحصول على سلاح جديد، لان التحديث المستمر الذي تعرضت له بندقية «ام 16» خلال العقود الأربعة الماضية لن يؤدي الى ضرورة استبدالها حتى عام 2015.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لسلاح, معارك, المستقبل, المشاة, ذكية, بندقية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع