لجان التحقيق في الحروب والمجازر الإسرائيلية.. من حرب 6 أكتوبر إلى "طوفان الأقصى" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          3 سلوكيات تقلل خطر متلازمة القولون العصبي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 40 )           »          ميدفيديف يحذّر من اندلاع حرب نووية ولا يستبعد اجتياح كييف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          تحديد المواقع.. ما يجب أن تعرفه عن أنظمتها واتجاهات تطورها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          محطة زاباروجيا" الأوكرانية للطاقة النووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 42 )           »          مكاسب ميدانية لروسيا وأوكرانيا تتهمها باستخدام صواريخ كورية شمالية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          تكلفة التجربة تجاوزت 17 مليون جنيه.. غضب في بريطانيا لتحطم صاروخ خلال مناورات نووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          أردوغان يعلن نجاح أول رحلة للمقاتلة التركية قآن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          مقتل لبنانية وابنتها بغارة إسرائيلية وحزب الله يقصف مواقع لجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          حزب العمال البريطاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 84 )           »          العثور على مسؤول عسكري يمني رفيع مقتولا في شقته بالقاهرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          مايك جونسون.. سياسي أميركي (الرئيس الـ56 لمجلس النواب الأميركي) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          ميزة جديدة في واتساب تغنيك عن البحث في الرسائل المهمة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          الدكتور ماجد بن محمد بن حسن الأنصاري - أكاديمي وسياسي قطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          استمرار التصعيد جنوب لبنان وقصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح الأرشيف العام > ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2022 م .
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


استعراض عضلات أم تحالف إستراتيجي؟.. هذه أهداف المناورات الإيرانية الصينية الروسية في المحيط الهندي

ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2022 م .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 22-01-22, 06:05 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي استعراض عضلات أم تحالف إستراتيجي؟.. هذه أهداف المناورات الإيرانية الصينية الروسية في المحيط الهندي



 

استعراض عضلات أم تحالف إستراتيجي؟.. هذه أهداف المناورات الإيرانية الصينية الروسية في المحيط الهندي

يعتقد المحللون أن نطاق المناورات الإيرانية الروسية الصينية المشتركة اختير بعناية في "مثلث ذهبي" يضم مضيق هرمز بالمياه الخليجية، وباب المندب بخليج عدن، ومضيق مالاكا جنوب شرق آسيا. وأن هذه المناورات ستسهم في ضمان الملاحة والتجارة البحرية لطهران وموسكو وبكين.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مناورة عسكرية مشتركة بين إيران وروسيا والصين بدأت الجمعة بمياه المحيط الهندي وخليج عُمان (الفرنسية)



21/1/2022

الجزيرة نت- يرى مراقبون في طهران أن المناورات البحرية المشتركة بين إيران والصين وروسيا لم ترتقِ إلى تحالف إستراتيجي، ولا تمهد لحضور دائم للقوات الروسية والصينية في المنطقة، إلا أنها تهدف لتوجيه رسائل سياسية معينة.
وتحت شعار "معا من أجل الأمن والسلام" بدأت البحرية الإيرانية صباح الجمعة المرحلة الأساسية من مناورات "الحزام الأمني البحري 2022" بمشاركة نظيرتيها الصينية والروسية، على مساحة 17 ألف كيلومتر شمالي المحيط الهندي وخليج عُمان.

وتشارك في المناورات 11 قطعة بحرية من الجيش الإيراني و3 قطع أخرى تابعة لبحرية الحرس الثوري، إلى جانب الأسطول الروسي الذي شارك بـ 3 قطع بحرية، أما الصين فقد شاركت بقطعتين، وفق المتحدث باسم المناورات الأدميرال مصطفى تاج الدين.
وقال تاج الدين إن هذه المناورات هي الثالثة التي تنفذها هذه الدول منذ 2019، وستواصلها في المستقبل، مؤكدا أن هدفها ضمان الأمن والاستقرار، وتعزيز التعاون بينها، وإظهار قدرتها على حماية أمن الملاحة البحرية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مناورة عسكرية مشتركة بالمحيط الهندي بين إيران وروسيا والصين الجمعة لمدة 3 أيام (الفرنسية)


ثالوث شرقي

يعتبر الباحث الإيراني في الشؤون الأمنية والعسكرية، حسين دليريان، التدريبات المشتركة الجارية حلقة من التقارب العسكري بين إيران وروسيا والصين خلال السنوات الماضية، موضحا أن التعاون العسكري بين "الثالوث الشرقي" في تزايد مستمر.
وأكد دليريان، للجزيرة نت، أن التعاون العسكري يشكل جزءا أساسيا في المعاهدات الإستراتيجية بين طهران وبكين وموسكو، وينص أحد بنود المعاهدة الإيرانية الصينية على نقل التجارب العسكرية الصينية بما فيها تدريب القوات الإيرانية.
ولعل "معارضة الأحادية الغربية في العالم" تعتبر كلمة السر التي يجتمع من أجلها هذا الثالوث العسكري سنويا للقيام بخطوة عملية لمواجهة هذه الأحادية، وفق دليريان الذي يرى أن دول الشرق الأوسط تحمّلت الويلات جراء السياسات الغربية، على حد قوله.

أهداف ورسائل

ولدى إشارته إلى أن بعض القوى الشرقية مثل روسيا لم تكن في مأمن من تداعيات الأحادية الغربية بالمنطقة، قال الباحث العسكري "مناورات الحزام الأمني البحري السنوية جاءت لتضع حدا للعبث الغربي بالمنطقة ولضمان الملاحة البحرية في المحيط الهندي".
وأضاف الباحث أن أهمية هذه المناورات تأتي من مساحة المنطقة التي تجري عليها التدريبات وموقعها، إذ إن قسما كبيرا من الطاقة والصادرات البحرية الأخرى تمر عبر المياه الخليجية ومضيق هرمز مرورا بالمحيط الهندي ومنطقة المناورات تحديدا.
وعما إذا كانت المناورات تهدف لتوجيه رسائل بعينها إلى الأطراف الإقليمية والدولية، قال دليريان إن المناورات الجارية تطمئن الجوار بعزم الثالوث الشرقي لبسط الأمن والاستقرار في المياه الدولية القريبة منها، وإن المناورات تطبيق عملي لدعوة إيران الدائمة للجوار بضرورة التعاون لضمان الملاحة البحرية بالمنطقة.
أما بخصوص القوات الأجنبية في المياه الإقليمية، فيعتقد الباحث العسكري أنها في طريقها لمغادرة المنطقة عاجلا أم آجلا، وأن إيران ستمسك بزمام المبادرة لإحلال الأمن في المياه الإقليمية، لا سيما مضيق هرمز والمياه الخليجية، بمشاركة دول المنطقة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مسؤولون إيرانيون: المناورات لتعزيز التعاون المشترك بين طهران وموسكو وبكين (الفرنسية)


هل هو تحالف إقليمي؟

وفي ضوء مطالبة طهران القوات الدولية بمغادرة المياه الخليجية، يرى الباحث العسكري مهدي بختياري أن استضافة إيران للمناورات المشتركة لا تعني حث الصين وروسيا للحضور الدائم في منطقة المناورات لاسيما المياه الخليجية.
وفي حديث للجزيرة نت، شدد بختياري على أن إيران ترى أي حضور أجنبي دائم في المنطقة -سواء كان غربيا أو شرقيا- محاولة لزعزعة أمنها، وأن هذه المناورات تجدد التأكيد الإيراني بضرورة تشكيل تحالف إقليمي لضمان الملاحة البحرية في المياه الخليجية.
وقال أيضا "التحالف العسكري الإيراني الصيني الروسي لم يرتق للتحالف الإستراتيجي بعد" وأوضح أن المناورات تجري بشكل دوري ومخطط لها مسبقا، ولا علاقة لها بالتحالفات الإيرانية الأخيرة مع كل من الصين وروسيا، وهي ليست موجة ضد أي جهة معينة، لكنها لا تخلو من رسائل سياسية عن عمق العلاقات السياسية بين هذه الدول.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جنود البحرية الإيرانية يرحبون بالسفن الصينية والروسية عند وصولها ميناء شاهبهار (جنوب) يوم 27 ديسمبر/كانون الأول 2019 (الأوروبية)


مهمة رئيسية

وأوضح الباحث العسكري بختياري أن المهمة الرئيسية للمناورات الجارية للتنسيق المشترك والاستعداد لمواجهة القرصنة البحرية، وإنقاذ السفن العالقة في أعالي البحار، وضمان الملاحة البحرية، إلى جانب رفع جاهزية القوى البحرية وإيصال المساعدات الإنسانية.
أما عن جغرافيا المناورات، فيعتقد بختياري أنها اختيرت بعناية فائقة بالقرب من المثلث الذهبي، أي كل من المضايق الإستراتيجية: مضيق هرمز في المياه الخليجية، ومضيق باب المندب بخليج عدن، ومضيق مالاكا جنوب شرق آسيا.
وخلص إلى أن مناورات الحزام البحري الدورية ستستمر الأعوام المقبلة دون أدني شك، وأنها ستساهم في ضمان الملاحة والتجارة البحرية والتعاون المعلوماتي بين الدول الثلاث.

المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع