ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81761 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 50 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


تزامنا مع التوتر بين طهران وباكو بسبب إسرائيل.. مناورات تركية أذرية ومباحثات أرمينية إيرانية

قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 05-10-21, 07:37 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي تزامنا مع التوتر بين طهران وباكو بسبب إسرائيل.. مناورات تركية أذرية ومباحثات أرمينية إيرانية



 

تزامنا مع التوتر بين طهران وباكو بسبب إسرائيل.. مناورات تركية أذرية ومباحثات أرمينية إيرانية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الجيش الأذري استعاد مناطق واسعة من إقليم قره باغ بدعم من القوات التركية (الأناضول)



5/10/2021

تجري تركيا وأذربيجان اليوم الثلاثاء مناورات عسكرية واسعة تستمر 4 أيام، فيما بحث وزير خارجية إيران وأرمينيا ملف إقليم قره باغ، وسط تصاعد التوتر بين طهران وباكو حول الوجود الإسرائيلي في القوقاز.
وقالت وزارة الدفاع التركية -في بيان- إن الجيش التركي يبدأ اليوم الثلاثاء مناورات عسكرية واسعة مع الجيش الأذري.
وأوضحت أن المناورات تجري في منطقة "نهجفان" الواقعة في مثلث الحدود التركية الإيرانية الأذرية.
وبحسب البيان، فإن المناورات تهدف إلى تطوير التعاون والتنسيق والصداقة بين القوات البرية الأذرية والتركية، وتستمر حتى الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
وفي طهران، بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع نظيره الأرميني أرارات ميرزويان التطورات في المنطقة ومسألة إقليم قره باغ.
وفي مؤتمر صحفي مشترك بينهما عقب اللقاء، قال عبد اللهيان إن الجهات الإيرانية والأرمينية حققت توافقات مثمرة على المستوى الإستراتيجي.
وأضاف "رسمنا اليوم في طهران خارطة طريق جديدة حول العلاقات بين البلدين".
بدوره، قال ميرزويان إنه بحث مع نظيره الإيراني التطورات في المنطقة ومسألة إقليم قره باغ.
ويشار إلى أن أذربيجان طردت المقاتلين الأرمن من مساحات واسعة من إقليم قرة باغ بعد حرب استمرت أكثر من شهر العام 2020 الماضي.
وخلال الحرب، تلقت أذربيجان دعما عسكريا من القوات التركية، وأدى التدخل الدبلوماسي الروسي لوقف إطلاق النار بين الجانبين في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وأثناء الحرب التزمت إيران بالحياد واكتفت بتحذير الجانبين من الاقتراب من حدودها.

إيران تهدد

لكن الأيام الأخيرة شهدت توترا حادا بين إيران وأذربيجان بسبب ما تسميه طهران رعاية باكو للوجود الإسرائيلي في القوقاز.
وعبّرت إيران أمس الاثنين عن رفضها أي وجود إسرائيلي في القوقاز مؤكدة أنها "لن تبقى مكتوفة الأيدي".
وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن قلقه مما سماه وجودا إسرائيليا ووجود إرهابيين في منطقة القوقاز الجنوبي، وفي شمال إيران.
وأكد عبد اللهيان -في مؤتمر صحفي مع نظيره الأرميني بطهران- أن بلاده لن تسمح لبعض الأطراف بالتأثير في علاقتها بدول الجوار.
بدوره، قال قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني العميد محمد باكبور إن بلاده لن تقبل أن تتحول أراضي دول الجوار إلى ساحة آمنة لإسرائيل، تمارس فيها عملياتها لزعزعة الأمن في المنطقة.
وأضاف باكبور أن طهران تؤمن بأن أمن حدودها مترابط مع أمن حدود دول الجوار.
كما أكد أن أي تغيير جيوسياسي في المنطقة سيضر بأمن إيران، وأن هذا الأمر يعدّ خطا أحمر.
وكان الجيش الإيراني أطلق يوم الجمعة الماضي مناورات عسكرية شمال غربي البلاد على حدود أذربيجان، بمشاركة المدفعية وألوية مدرعة وطائرات مسيّرة وأدوات حرب إلكترونية.
وجاءت هذه المناورات على خلفية تصاعد الخلافات بين البلدين، بعد فرض حكومة باكو تعريفات مشددة على الشاحنات التي تنقل الوقود الإيراني إلى مدينة ستيباناكيرت عاصمة جمهورية "ناغورني قره باغ" المعلنة من جانب واحد والمدعومة من أرمينيا.
وقال قائد القوة البرية في الجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري إن المناورات الحالية تزداد أهمية في ظل "الحضور الإسرائيلي العلني والخفي"، و"الوجود الملحوظ لإرهابيي داعش" في المنطقة.


الموقف الأذري

من جانبها، رفضت الخارجية الأذربيجانية الاتهامات الإيرانية بوجود قوات لطرف ثالث قرب حدودهما المشتركة.
وأمس الاثنين، قالت المتحدثة باسم الوزارة إن حُرمة الحدود المعترف بها دوليا هي أحد المبادئ الأساسية التي تسترشد بها أذربيجان.
وأضافت أن تنمية العلاقات الودية مع الدول المجاورة هي إحدى الأولويات الرئيسة لسياسة أذربيجان الخارجية، وشددت المتحدثة على أن بلادها حساسة جدا لقضية التضامن الإسلامي، على حد وصفها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع