سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          معركة تالاس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          طريق الحرير الجديد.. كيف تبسط الصين سيطرتها على العالم؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 19 )           »          بذكرى معركة العلمين.. هذا ما فعلته حدائق الشيطان بالتنمية غرب مصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 17 )           »          تعرف على أشكال الاحتجاج الدبلوماسي بين الدول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سلالة جديدة من دلتا كورونا تظهر وإصابات ترتفع.. ما الذي حدث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 18 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 263 - عددالزوار : 77629 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


من تكون حركة طالبان باكستان

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 10-05-09, 10:35 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي من تكون حركة طالبان باكستان



 

في ظل المواجهات المحتدمة بين الجيش الباكستاني وحركة طالبان باكستان التي تعرضت مواقعها للقصف في وادي سوات شمال غربي باكستان، يلقي هذا التقرير الضوء على حركة طالبان من خلال صيغة سؤال وجواب:

من تكون حركة طالبان باكستان؟

معظم مقاتلي حركة طالبان باكستان ينتمون إلى عرق الباشتون الذين يتركزون في مناطق شمال غربي باكستان المحاذية للحدود مع أفغانستان، وهم يدعمون حركة طالبان في أفغانستان، وكثير منهم فروا من أفغانستان بعد إزاحتهم عن الحكم في أواخر عام 2001.
وشكل 13 فصيلا يتركزون في مناطق مختلفة في شمال غربي باكستان جماعة أطلقوا عليها حركة طالبان باكستان ويتزعمها بيت الله محسود الذي يتخذ من جنوب وزيرستان على الحدود مع أفغانستان مقرا له.

وخصصت الولايات المتحدة في شهر مارس/آيار الماضي مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى تحديد موقع محسود أو القبض عليه.
واتهم مسؤولون باكستانيون محسود بتزعم سلسلة من الهجمات الانتحارية في مناطق مختلفة من باكستان منذ اقتحام الجيش الباكستاني للمسجد الأحمر في إسلام آباد في يوليو/تموز عام 2007 بهدف سحق جماعة متشددة كانت تقيم في المسجد المذكور.
ومنذ أن أشار المسؤولون الحكوميون بأصابع الاتهام إلى محسود بأنه المشتبه الرئيسي وراء تدبير اغتيال رئيسة الوزراء السابقة، وزعيمة حزب الشعب، بنظير بوتو، في هجوم بالأسلحة والقنابل على موكبها في مدينة روالبيندي في شهر ديسمبر/ كانون الأول من عام 2007 بدأت سمعة محسود في الانتشار.

ويُذكر أن فصيل طالبان في وادي سوات جزء من حركة طالبان باكستان، ويقوده زعيم محلي يسمى فضل الله وهو صهر أحد رجال الدين المؤيدين لطالبان كان قد جمع آلافا من رجال القبائل للقتال إلى جانب طالبان أفغانستان بعد إزاحتهم عن السلطة في عام 2001.
ورغم أن الكثير من زعماء طالبان شاركوا في الحرب الأفغانية، فإنهم يستغلون الفقر والإحباط على خلفية العجز الذي يسم جهاز القضاء والغضب من ملاك الأراضي واتساع نطاق المشاعر المعادية للولايات المتحدة بهدف تجنيد أنصار جدد.
ويقول بعض مسؤولي أجهزة الاستخبارات الباكستانية إن عناصر من طالبان يضغطون على أسر باكستانية من أجل إرسال أبنائها للقتال.
هل هناك صلة بين طالبان باكستان وتنظيم القاعدة؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول مسؤولون استخباراتيون باكستانيون إن طالبان باكستان أقامت علاقات مع تنظيمات متشددة أخرى


يقول مسؤولون استخباراتيون وخبراء أمنيون إن محسود متحالف مع تنظيم القاعدة إذ منح اللجوء إلى أعداد كبيرة من المقاتلين الأجانب بمن فيهم العرب ومواطنو آسيا الوسطى لكن ليس من الواضح طبيعة هذا التحالف الذي أقامه مع القاعدة علما بأن زعماءها يختبئون على طول الحدود الأفغانية الباكستانية.
ما هي العلاقة بين طالبان باكستان وطالبان أفغانستان؟
يدين عناصر طالبان باكستان بالولاء إلى الملا عمر الذي يتزعم طالبان أفغانستان ويقرون بأنهم أرسلوا مقاتلين عبر الحدود إلى أفغانستان حيث يأمل مقاتلو طالبان في طرد القوات الأجنبية ويعتبرونها قوات "احتلال".
لكن هناك خلافات بين فصائل طالبان بشأن مقاتلة القوات الباكستانية، فبعضها يعارض العنف الذي يستهدف القوات الباكستانية ويرى أن طالبان ينبغي أن تركز جهودها القتالية في أفغانستان.
لكن المجموعة التي يرأسها محسود وفضل الله ترى أن مقاتلة القوات الباكستانية مبرر بسبب مساندة هذه الأخيرة للمجهود الحربي الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان ضد القاعدة وطالبان أفغانستان.
وأنشأت الفصائل التي ترغب في حصر القتال في أفغانستان تنظيما أُطلق عليه اسم "اتحاد شورى المجاهدين"، ويرى المحللون أن الخطوة تهدف إلى اتحاد جميع الفصائل في وجه الحشود العسكرية الأمريكية في أفغانستان.
هل ترتبط طالبان باكستان بتنظيمات أخرى؟
يقول مسؤولون استخباراتيون باكستانيون إن طالبان باكستان أقامت علاقات مع تنظيمات متشددة أخرى يتركز معظمها في إقليم وسط البنجاب، مما أعطى لمقاتلي طالبان القدرة على توسيع نفوذهم خارج منطقة الباشتون في الشمال الغربي من البلاد.
وأحد هذه التنظيمات يُسمى "عسكر وجهانجفي"، وهو تنظيم سني متشدد يُنظر إليه على أنه يشكل أحد الواجهات الرئيسية لتنظيم القاعدة في باكستان.
ويتخصص التنظيم المذكور في استهداف الأقلية الشيعية في باكستان لكنه طور أساليبه في الأونة الأخيرة إذ وُجهت إليه أصابع الاتهام في تفجير فندق ماريوت في إسلام آباد الذي خلف مقتل 55 شخصا في السنة الماضية.
ويُعتقد أن طالبان باكستان أقامت علاقات مع تنظيم "جيش محمد" الذي يركز عملياته في شن حرب في إقليم كشمير في الهند.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
باكستان, تكون, حركة, طالبان

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع