ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81664 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 33 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


صورة بلونين لآخر عسكري أميركي ينسحب من أفغانستان تدخل التاريخ

قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 31-08-21, 08:03 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي صورة بلونين لآخر عسكري أميركي ينسحب من أفغانستان تدخل التاريخ



 

صورة بلونين لآخر عسكري أميركي ينسحب من أفغانستان تدخل التاريخ

تصدرت صورة خروج العسكري الأميركي الأخير من مطار كابل منصات التواصل الاجتماعي، وانقسمت الآراء ما بين الاحتفاء به والتشكيك بالدور الذي تلعبه العمليات العسكرية الأميركية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الولايات المتحدة أتمت انسحاب قواتها من أفغانستان بعد 20 عاما من غزوها البلد (الأوروبية)



31/8/2021

سائرا وسلاحه في يده، كان اللواء كريس دوناهو قائد الفرقة 82 المحمولة جوا ذائعة الصيت آخر عسكري أميركي يستقل الرحلة الأخيرة من أفغانستان قبل دقيقة واحدة من إعلان دقات الساعة حلول منتصف الليل في كابل أمس الاثنين.
الصورة التُقطت بجهاز للرؤية الليلية من نافذة جانبية في طائرة النقل العسكرية "سي-17" (C-17)، وتَعرض بلونيها الأخضر والأسود صورة غائمة للواء وهو يتجه إلى الطائرة الرابضة على المدرج في مطار حامد كرزاي بكابل. وقد نشرت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الصورة بعد ساعات من إنهاء الولايات المتحدة وجودها العسكري الذي دام 20 عاما في أفغانستان.

ولأنها لحظة تاريخية، قد تحتل صورة رحيل دوناهو موقعا إلى جانب أخرى لجنرال سوفياتي كان يقود رتلا مدرعا عبر جسر الصداقة متجها إلى أوزبكستان، حين انسحب الجيش الأحمر انسحابا نهائيا من أفغانستان عام 1989.
وإتماما لعملية عسكرية -تمكنت القوات الأميركية بنهايتها من إجلاء 123 ألف مدني من أفغانستان بمساعدة دول حليفة- رحلت آخر طائرة تحمل على متنها قوات أميركية في جنح الليل.
وعلى الرغم من أنها صورة ثابتة، فلقد بدا دوناهو يتحرك بخفة في حين خلا وجهه من أي تعابير، وكان يرتدي زيه القتالي كاملا، ويضع نظارة للرؤية الليلية فوق خوذته، ويتدلى سلاحه من يده بجانبه. لقد كان عليه أن يترك أفغانستان وراءه في نهاية المطاف وأن يصل إلى بر الأمان.
على النقيض، ظهر الجنرال بوريس غروموف، قائد الجيش الأربعين للاتحاد السوفياتي في أفغانستان، في الصور وهو يسير متأبطا ذراع ابنه على الجسر الممتد فوق نهر آمو داريا حاملا باقة من الزهور الحمراء والبيضاء.

تم الانسحاب الأميركي والسوفياتي من البلد الذي بات يُعرف بمقبرة الإمبراطوريات بطرق صارخة الاختلاف، لكنهما على الأقل تجنبا الهزيمة الكارثية التي عانت منها بريطانيا في الحرب الإنجليزية الأفغانية الأولى عام 1842.
والصورة الراسخة في الأذهان عن تلك الحرب لوحة زيتية رسمتها إليزابيث تومسون -اسمها "بقايا جيش"- إذ تظهر فارسا وحيدا منهكا -وهو الجرّاح والمساعد العسكري وليام بريدون- حيث يميل جسده إلى الخلف على صهوة حصان أكثر إنهاكا خلال الانسحاب من كابل.
حين انسحب الجيش الأحمر الروسي، كانت هناك حكومة أفغانية شيوعية موالية لموسكو ما زالت في السلطة وظل جيشها يحارب لـ3 سنوات أخرى، في حين أن الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة استسلمت بالفعل وسقطت كابل في يد طالبان خلال ما يزيد قليلا على أسبوعين قبل انقضاء مهلة 31 أغسطس/آب لانسحاب القوات الأميركية من البلاد.


التاريخ يعيد نفسه

وكان انسحاب قوات السوفياتي غروموف منظما، ومع هذا واجهت القوات التي كان قوامها 50 ألفا هجمات متفرقة في أثناء توجهها شمالا إلى حدود أوزبكستان، على الرغم من أنها قدمت المال لمجموعات من المجاهدين لضمان ممر آمن على طول الطريق.
وعَبر الرتل الذي يقوده غروموف جسر الصداقة في 15 فبراير/شباط 1989، منهيا حرب الاتحاد السوفياتي في أفغانستان التي استمرت 10 سنوات قُتل خلالها ما يزيد على 14 ألفا و450 جنديا سوفياتيا.

وحين سئل عن شعوره لدى العودة إلى التراب السوفياتي، قيل إن غروموف رد قائلا "أشعر بالبهجة؛ أننا أدينا واجبنا وعدنا للوطن. لا أنظر إلى الوراء".
وسيعتمد الحكم على الإجلاء الأميركي النهائي من كابل على عدد من تم إجلاؤهم وعدد من تُركوا.
لكن دوناهو ورفاقه سيحملون صورا مروعة عن أيامهم الأخيرة التي اتسمت بالفوضى في كابل، ومنها صور آباء يمررون أطفالا رضّعا للجنود عبر الأسلاك الشائكة، وصورة شابين أفغانيين يسقطان من طائرة تحلق في السماء، والأسوأ من ذلك كله الهجوم الانتحاري الذي نفذه تنظيم الدولة خارج المطار في 26 أغسطس/آب الجاري وأسفر عن مقتل عشرات الأفغان و13 جنديا أميركيا.
وتصدرت صورة خروج العسكري الأميركي الأخير كريس دوناهو، من مطار كابل مساء أمس الاثنين، منصات التواصل الاجتماعي الأميركية، وانقسمت الآراء ما بين الاحتفاء به والتشكيك بالدور الذي تلعبه العمليات العسكرية الأميركية.
ولم يخل الأمر من مقارنة البعض بين مشهد خروج الجنرال دوناهو مع مشهد نظيره الروسي الجنرال غروموف، معلقين على الأمر بمقولة "التاريخ يُعيد نفسه".

المصدر : الجزيرة + وكالات + وكالة سند

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع